مجمع كنوز الكتب المصورة

مرحبا بك عزيزنا الزائر فى مجمع كنوز الكتب المصورة
نتمنى لك الاستفادة من وجودك فى المجمع

للكتاب الإسلامي وعلوم اللغة العربية والشرعية


كتب ومؤلفات أحمد شوقي - الأعمال الكاملة روابط مباشرة ونسخ مصورة pdf

شاطر
avatar
mr.aladdin
الإدارة
الإدارة

تاريخ التسجيل : 08/10/2011
عدد المساهمات : 6590
العمر : 57
دعاء
08112014

default كتب ومؤلفات أحمد شوقي - الأعمال الكاملة روابط مباشرة ونسخ مصورة pdf

مُساهمة من طرف mr.aladdin

بسم الله الرحمن الرحيم
مكتبة كتب ومؤلفات أحمد شوقي (ت 1351هـ) - الأعمال الكاملة روابط مباشرة ونسخ مصورة pdf




أحمد شوقي (ت 1351هـ)
أحمد شوقي علي أحمد شوقي بك (16 أكتوبر 1868 - 14 أكتوبر 1932)،كاتب و شاعر مصري يعد من أعظم وأشهر شعراء العربية في العصور الحديثة، يلقب بـ "أمير الشعراء". أحمد شوقي علي أحمد شوقي بك (16 أكتوبر 1868 - 14 أكتوبر 1932)،كاتب و شاعر مصري يعد من أعظم وأشهر شعراء العربية في العصور الحديثة، يلقب بـ "أمير الشعراء".
ولد أحمد شوقي بحي الحنفي بالقاهرة في 20 رجب 1287 هـ الموافق 16 أكتوبر 1868 لأب کردي وأم من أصول ترکية وشرکسية [6]، وكانت جدته لأمه تعمل وصيفة في قصر الخديوي إسماعيل، وعلى جانب من الغنى والثراء، فتكفلت بتربية حفيدها ونشأ معها في القصر، ولما بلغ الرابعة من عمره التحق بكُتّاب الشيخ صالح، فحفظ قدرًا من القرآن وتعلّم مبادئ القراءة والكتابة، ثم التحق بمدرسة المبتديان الابتدائية، وأظهر فيها نبوغًا واضحًا كوفئ عليه بإعفائه من مصروفات المدرسة، وانكب على دواوين فحول الشعراء حفظًا واستظهارًا، فبدأ الشعر يجري على لسانه
وهو في الخامسة عشرة من عمره التحق بمدرسة الحقوق سنة (1303هـ = 1885م)، وانتسب إلى قسم الترجمة الذي قد أنشئ بها حديثًا، وفي هذه الفترة بدأت موهبته الشعرية تلفت نظر أستاذه الشيخ محمد البسيوني، ورأى فيه مشروع شاعر كبير.
بعدئذٍ سافر إلى فرنسا على نفقة الخديوي توفيق، وقد حسمت تلك الرحلة الدراسية الأولى منطلقات شوقي الفكرية والإبداعية. وخلالها اشترك مع زملاء البعثة في تكوين (جمعية التقدم المصري)، التي كانت أحد أشكال العمل الوطني ضد الاحتلال الإنجليزي. وربطته حينئذ صداقة حميمة بالزعيم مصطفى كامل، وتفتّح على مشروعات النهضة المصرية.
طوال إقامته بأوروبا، كان فيها بجسده بينما ظل قلبه معلقًا بالثقافة العربية وبالشعراء العرب الكبار وعلى رأسهم المتنبي. لكن تأثره بالثقافة الفرنسية لم يكن محدودًا، وتأثر بالشعراء الفرنسيين وبالأخص راسينا وموليير.
يُلاحظ أن فترة الدراسة في فرنسا وبعد عودته إلى مصر كان شعر شوقي يتوجه نحو المديح للخديوي عباس، الذي كان سلطته مهددة من قبل الإنجليز، ويرجع النقاد التزام أحمد شوقي بالمديح للأسرة الحاكمة إلى عدة أسباب منها أن الخديوي هو ولي نعمة أحمد شوقي وثانيا الأثر الديني الذي كان يوجه الشعراء على أن الخلافة العثمانية هي خلافة إسلامية وبالتالي وجب الدفاع عن هذه الخلافة.
لكن هذا أدى إلى نفي الإنجليز للشاعر إلى إسبانيا عام 1915؛ وفي هذا النفي اطلع أحمد شوقي على الأدب العربي والحضارة الأندلسية هذا بالإضافة إلى قدرته التي تكونت في استخدام عدة لغات والاطلاع على الآداب الأوروبية، وكان أحمد شوقي في هذه الفترة مطلعا على الأوضاع التي تجري في مصر فأصبح يشارك في الشعر من خلال اهتمامه بالتحركات الشعبية والوطنية الساعية للتحرير عن بعد وما يبث شعره من مشاعر الحزن على نفيه من مصر، ومن هنا نجد توجها آخر في شعر أحمد شوقي بعيدا عن المدح الذي التزم به قبل النفي، عاد شوقي إلى مصر سنة 1920.
في عام 1927، بايع شعراء العرب كافة شوقي أميرا للشعر، وبعد تلك الفترة نجد تفرغ شوقي للمسرح الشعري حيث يعد الرائد الأول في هذا المجال عربيا ومن مسرحياته الشعرية، مصرع كليوباترا وقمبيز ومجنون ليلى وعلي بك الكبير.
مميزات شعر
لشوقي الريادة في النهضة الأدبية والفنية والسياسية والاجتماعية والمسرحية التي مرت بها، أما في مجال الشعر فهذا التجديد واضح في معظم قصائده التي قالها، ومن يراجع ذلك في ديوانه الشوقيات لا يفوته تلمس بروز هذه النهضة، فهذا الديوان الذي يقع في أربعة أجزاء يشتمل على منظوماته الشعرية في القرن الثامن عشر وفي مقدمته سيرة لحياة الشاعر وهذه القصائد التي احتواها الديوان تشتمل على المديح والرثاء والأناشيد والحكايات والوطنية والدين والحكمة والتعليم والسياسة والمسرح والوصف والمدح والاجتماع وأغراض عامة.
لقد كان الشاعر يملك نصيباً كبيراً من الثقافتين العربية والغربية، كما أفادته سفراته إلى مدن الشرق والغرب، ويتميز أسلوبه بالاعتناء بالإطار وبعض الصور وأفكاره التي يتناولها ويستوحيها من الأحداث السياسية والاجتماعية، وأهم ما جاء في المراثي وعرف عنه المغالاة في تصوير الفواجع مع قلة عاطفة وقلة حزن، كما عرف أسلوبه بتقليد الشعراء القدامى من العرب وخصوصاً في الغزل، كما ضمن مواضيعه الفخر والخمرة والوصف، وهو يملك خيالاً خصباً وروعة ابتكار ودقة في الطرح وبلاغة في الإيجاز وقوة إحساس وصدقا في العاطفة وعمقا في المشاعر.
منح شوقي موهبة شعرية فذة، وبديهة سيالة، لا يجد عناء في نظم القصيدة، فدائمًا كانت المعاني تنثال عليه انثيالاً وكأنها المطر الهطول، يغمغم بالشعر ماشيًا أو جالسًا بين أصحابه، حاضرًا بينهم بشخصه غائبًا عنهم بفكره؛ ولهذا كان من أخصب شعراء العربية؛ إذ بلغ نتاجه الشعري ما يتجاوز ثلاثة وعشرين ألف بيت وخمسمائة بيت، ولعل هذا الرقم لم يبلغه شاعر عربي قديم أو حديث.
وفاته
ظل شوقي محل تقدير الناس وموضع إعجابهم ولسان حالهم، حتى إن فاجأه الموت بعد فراغه من نظم قصيدة طويلة يحيي بها مشروع القرش الذي نهض به شباب مصر، و توفي في 14 جمادى الآخرة 1351 هـ / 14 أكتوبر 1932م.
من مؤلفاته وأعماله
أعمال الشاعر الكاملة
خلف ديواناً ضخماً عرف بديوان (الشوقيات) وهو يقع في أربعة أجزاء الأول ضم قصائد الشاعر في القرن التاسع عشر والمقدمة وسيرة لحياته. وقد تمت إعادة طبعه عام 1925 م، واقتصر على السياسة والتاريخ والاجتماع والجزء الثاني طبعه عام 1930م، أي بعد خمس سنوات واشتملت قصائده على الوصف ومتفرقات في التاريخ والسياسة والاجتماع. والجزء الثالث طبع بعد وفاة الشاعر في عام 1936 م، وضم الرثاء.
و ظهر الجزء الرابع عام 1943 م، ضم عدة أغراض وأبرزها التعليم، كما للشاعر روايات شعرية تمثيلية وضعت في الفترة ما بين 1929 م، وحتى وفاته منها: خمس مآسٍ هي (مصرع كليوباترا، مجنون ليلى، قمبيز، علي بك الكبير، عنترة، الست هدى). كما للشاعر مطولة شعرية حواها كتاب (دول العرب وعظماء الإسلام)، تحتوي فصلاً كاملاً عن السيرة النبوية العطرة وقد تم طبع المطولة بعد وفاة الشاعر، وأغلب هذه المطولة عبارة عن أراجيز تاريخية من تاريخ العهود الإسلامية الأولى وإلى عهد الدولة الفاطمية.
و له في النثر ثلاث روايات هي عذراء الهند، صدرت عام 1897 م، تناولت التاريخ المصري القديم منذ عهد رمسيس الثاني. كما للشاعر العديد من المقالات الاجتماعية التي جمعت عام 1932 م، تحت عنوان (أسواق الذهب) من مواضيعها الوطن، الأهرامات، الحرية، الجندي المجهول، قناة السويس.
و في مجال المدح أنشد قصائد في الخديوي إسماعيل وتوفيق وعباس وحسين وفؤاد كما مدح بعض سلاطين بني عثمان ومنهم: عبد الحميد الثاني ومحمد الخامس وبعض الأعيان. و في الرثاء الذي ضم ديوانه الشوقيات الجزء الثالث رثى أمه، جدته، أباه، الخديوي توفيق، مصطفى فهمي، رياض باشا بالإضافة إلى بعض الشعراء والكتاب والفنانين كالشاعر حافظ إبراهيم، يعقوب صدوق، فكتور هوغو، تولستوى، المنفلوطى. وفي الغزل له أسلوب جديد أبدع فيه إلا أن المرأة لم تأخذ حيزاً كبيراً فيه
المسرح الشعري
تعتبر سنة 1893 سنة تحول في شعر أحمد شوقي حيث وضع أول عمل مسرحي في شعره. فقد ألف مسرحية علي برحيات يتفاعل في خاطره حتى سنة 1927 حين بويع أميرا للشعراء، فرأى أن تكون الإمارة حافزا له لإتمام ما بدأ به عمله المسرحي وسرعان ما أخرج مسرحية مصرع كليوباترا سنة 1927 ثم مسرحية مجنون ليلى 1932 وكذلك في السنة نفسها قمبيز وفي سنة 1932 أخرج إلى النور مسرحية عنترة ثم عمد إلى إدخال بعض التعديلات على مسرحية علي بك الكبير وأخرجها في السنة ذاتها، مع مسرحية أميرة الأندلس وهي مسرحية نثرية.
    مسرحية مصرع كليوباترا و أخرجها سنة 1927.
    مسرحية مجنون ليلى (قيس وليلى).
    مسرحية قمبيز كتبها في عام 1931 وهي تحكي قصة الملك قمبيز.
    مسرحية علي بك الكبير وهي تحكي قصة ولي مصر المملوكي علي بك الكبير.
    مسرحية أميرة الأندلس
    مسرحية عنترة وهي تحكي قصة الشاعر الجاهلي عنترة بن شداد وابنة عمه عبلة.
    مسرحية الست هدى
    مسرحية البخيلة
    مسرحية شريعة الغاب
روايات
    الفرعون الأخير
    عذراء الهند
من قصائده
    قصيدة الهوى كأسا                               قصيدة نهج البردة
    قصيدة سجا الليل                                 قصيدة أيها العمال
    قصيدة شكوت البين                               قصيدة الثعلب و الديك
    قصيدة أحرام على بلابله الدوح                    قصيدة يا ناعما
    قصيدة يا جارة الوادي                            قصيدة زحلة
    قصيدة أيها العمال                                 قصيدة يا جارة الوادي
    قصيدة المطرية تتكلم                              قصيدة ولد الهدى
    قصيدة قم للمعلم                                   قصيدة اختلاف النهار والليل ينسي
   قصيدة جني الهوى                                 قصيدة الهلال والصليب الأحمران
    قصيدة تعالي                                      قصيدة الصحافة
    قصيدة رثاء الخلافة                               قصيدة المرأة الجديدة
    قصيدة الأزهر



ثانياً: كتب ومؤلفات ومصنفات أحمد شوقي (ت 1351هـ)

zekr1 0A25 0A25 0A25 zekr1



عدل سابقا من قبل mr.aladdin في الثلاثاء 14 فبراير 2017, 11:05 pm عدل 3 مرات
مُشاطرة هذه المقالة على: diggdeliciousredditstumbleuponslashdotyahoogooglelive

avatar

مُساهمة في الأربعاء 22 فبراير 2017, 6:23 pm من طرف mr.aladdin

bsmala2
18
دول العرب وعظماء الإسلام - أحمد شوقي (دار الكتاب العربي)





|A| رابط الكتاب |او| رابط الكتاب |A|

19

دول العرب وعظماء الإسلام - أحمد شوقي (دار كلمات)






|A| رابط الكتاب |او| رابط الكتاب |A|


do3a zekr1 do3a
avatar

مُساهمة في الأربعاء 22 فبراير 2017, 6:24 pm من طرف mr.aladdin

bsmala2
ديوان أحمد شوقي (دار صادر)




21
رواية عذراء الهند (أو تمدن الفراعنة) - أحمد شوقى






do3a zekr1 do3a
avatar

مُساهمة في الأربعاء 22 فبراير 2017, 6:25 pm من طرف mr.aladdin

bsmala2
22
رواية لادياس الفاتنة أو آخر الفراعنة - أحمد شوقي ( مؤسسة هنداوي )




23
علي بك الكبير او دولة المماليك - أحمد شوقى (مؤسسة هنداوي)






do3a zekr1 do3a
avatar

مُساهمة في الأربعاء 22 فبراير 2017, 6:26 pm من طرف mr.aladdin

bsmala2
24
عنترة مسرحية شعرية - أحمد شوقى (مؤسسة هنداوي)




25
قصيدة النيل - أحمد شوقي






do3a zekr1 do3a
avatar

مُساهمة في الأربعاء 22 فبراير 2017, 6:28 pm من طرف mr.aladdin

bsmala2
26
قصيدة نهج البردة فى مدح الرسول صلى الله عليه وسلم - أحمد شوقي




27
قمبيز مسرحية شعرية - أحمد شوقي (مؤسسة هنداوي)






do3a zekr1 do3a
avatar

مُساهمة في الأربعاء 22 فبراير 2017, 6:29 pm من طرف mr.aladdin

bsmala2
28
كرمه ابن هانيء قصائد مختارة لأحمد شوقي - توفيق الرافعي






do3a zekr1 do3a
avatar

مُساهمة في الأربعاء 22 فبراير 2017, 6:30 pm من طرف mr.aladdin

bsmala2
29
مجنون ليلى مسرحية شعرية - أحمد شوقي (مطبعة مصر)




30
مجنون ليلى مسرحية شعرية - أحمد شوقي (مؤسسة هنداوي)






do3a zekr1 do3a
avatar

مُساهمة في الأربعاء 22 فبراير 2017, 6:30 pm من طرف mr.aladdin

bsmala2
31
مصرع كليوباترا مسرحية شعرية - أحمد شوقي (دار الكتب المصرية)




32
مصرع كليوباترا مسرحية شعرية - أحمد شوقي ( مؤسسة هنداوي )






do3a zekr1 do3a
avatar

مُساهمة في الأربعاء 22 فبراير 2017, 6:32 pm من طرف mr.aladdin

bsmala2
33
نهج البردة لأحمد شوقى وعليه وضح النهج للشيخ سليم البشرى (ط مكتبة الآداب)






ثالثاً: كتب وأبحاث ورسائل حول أحمد شوقي (ت 1351هـ)

do3a zekr1 do3a
avatar

مُساهمة في الأربعاء 22 فبراير 2017, 6:33 pm من طرف mr.aladdin

bsmala2



ثالثاً: كتب وأبحاث ورسائل حول أحمد شوقي (ت 1351هـ)


1
أحمد شوقي - زكي مبارك (دار الجيل)


2
أحمد شوقي, دراسة فى أعماله الروائية - ماجستير




do3a zekr1 do3a

    الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة 15 ديسمبر 2017, 9:57 pm