منتدى درة الغواص

مرحبا بك عزيزنا الزائر فى منتدى درة الغواص
نتمنى لك الاستفادة من وجودك فى المنتدى

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى درة الغواص

مرحبا بك عزيزنا الزائر فى منتدى درة الغواص
نتمنى لك الاستفادة من وجودك فى المنتدى

منتدى درة الغواص

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

للكتاب الإسلامي وعلوم اللغة العربية والشرعية


  • إرسال موضوع جديد
  • إرسال مساهمة في موضوع

الأدوات النحويَّة

mr.aladdin
mr.aladdin
الإدارة
الإدارة

تاريخ التسجيل : 08/10/2011
عدد المساهمات : 6509
العمر : 63
دعاءالأدوات النحويَّة Uo_ouo10

الأدوات النحويَّة Empty الأدوات النحويَّة

مُساهمة من طرف mr.aladdin الثلاثاء 11 أكتوبر 2011, 3:14 pm

الأدوات النحويَّة

إذْ

مبنية على السكون. وهي على وجوه(ذهب فريق من النحاة إلى أنها تكون مفعولاً به، وبدلاً منه أيضاً.

1- ظرف زمان: يضاف إلى جملة بعده، نحو:إلاّ تنصروه فقد نصره اللهُ إذْ أخرجه الذين كفروا ثاني اثنين إذْ هما في الغار إذْ يقول لصاحبه لا تحزن إنّ اللّهَ معنا (تكررت (إذ) في الآية ثلاث مرات وبعدها ثلاثة أنواع من الجمل: ماضوية ثم اسمية ثم مضارعيّة.) (التوبة 9/40)
2- مضاف إليه: نحو:"]ربّنا لا تُزغْ قلوبنا بعد إذْ هديتن"(آل عمران 3/الأدوات النحويَّة 351549032: [بعدَ] مضاف، و [إذْ] مضاف إليه.
3- حرف تعليل، نحو:"]ولن ينفعكم اليومَ إذْ ظلمتم أنّكمْ في العذاب مشترِكون" (الزخرف 43/39)، أي: لن ينفعكم بسبب ظلمكم في الدنيا... ومنه قول الشنفرى : (قطر الندى /188): وإن مُدَّتِ الأيدي إلى الزاد لم أكنْ بأجشعهمْ إذْ أجشعُ القومِ أَعْجَلُ

4- حرف للمفاجأة، وتأتي بعد [بينا] و [بينما]، نحو قول حُرَيْث بن جَبَلَة العذري (شرح شواهد المغني للسيوطي /86):

اِستقدِرِ اللّهَ خيراً وارْضَيَنَّ بِهِ ....... فبينما العسرُ إذْ دارتْ مَياسيرُ

وقول سليمان بن داوود القُضاعي (المعجم الكبير 1/160):

وبينا نِعْمةٌ إذْ حالَ بؤسٌ ............ وبؤسٌ إذْ تَعَقَّبَهُ ثَراءُ

ملاحظة : تلزم [إذ] الإضافة إلى جملة، فإذا حُذِفت الجملة، نُوِّنت [إذ] بالكسر(يسمي هذا التنوين اصطلاحاً: [تنوين عِوَض].
) نحو:"فلولا إذَا بلغت الحلقوم وأنتم حينئذٍ تنظرون" 3 - 4- الواقعة = (وأنتم حينَ إذ بلغتِ الروحُ الحلقوم تنظرون


الأدوات النحويَّة 650269930



bsmala2
zekr1 tasgel0 zekr1:do3a:
zekr3zekr2 zekr3
اللهم صل على محمد 0A31 
mr.aladdin
mr.aladdin
الإدارة
الإدارة

تاريخ التسجيل : 08/10/2011
عدد المساهمات : 6509
العمر : 63
دعاءالأدوات النحويَّة Uo_ouo10

الأدوات النحويَّة Empty رد: الأدوات النحويَّة

مُساهمة من طرف mr.aladdin الثلاثاء 11 أكتوبر 2011, 3:18 pm


إذاْ

وتأتي على وجوه كما يلي :
1- فجائية: وتختصّ بالجمل الاسمية نحو: " فألقاها فإذا هي حية تسعى"(طه
20/20) وقد تكون بمنْزلة الفاء الرابطة لجواب الشرط نحو:" وإنْ تصبهمْ سيّئةٌ بما قدّمت أيديهم إذا هم يقنطون" (الروم 30/36)

2- ظرفية غير متضمنة معنى الشرط، فتكون بمعنى حين نحو: "والنجم إذاْ هوى" (النجم 53/1)

3-ظرفية متضمنة معنى الشرط،
: [إذا: ظرف لما يستقبل من الزمن، خافض لشرطه]،أي: الجملة بعده مضاف إليه،
هو خافضُها، أي: هو الذي جَرَّها. وأما قولهم:[متعلّق بجوابه] فيريدون به
أنّ إذا] باعتباره ظرفاً، يحتاج إلى متعلَّق هو جواب الشرط.
فيكون فعل الشرط بعدها ماضياً أو مضارعاً، وقد اجتمعا في بيت أبي ذُؤيْب (المغني /97):
والنفسُ راغبةٌ إذا رَغَّبْتَها ..... وإذا تُرَدُّ إلى قليلٍ تَقْنَعُ
ويقترن جوابها بالفاء الرابطة، إذا كان مما يحتاج إلى رابط(3)، نحو:"]وإذا قرئ القرآن فاستمعوا له " (الأعراف 7/204)

الأدوات النحويَّة 650269930



bsmala2
zekr1 tasgel0 zekr1:do3a:
zekr3zekr2 zekr3
اللهم صل على محمد 0A31 
mr.aladdin
mr.aladdin
الإدارة
الإدارة

تاريخ التسجيل : 08/10/2011
عدد المساهمات : 6509
العمر : 63
دعاءالأدوات النحويَّة Uo_ouo10

الأدوات النحويَّة Empty رد: الأدوات النحويَّة

مُساهمة من طرف mr.aladdin الثلاثاء 11 أكتوبر 2011, 3:29 pm

إذاً
حرف جواب وجزاء لا عمل لها : سميت [حرف جواب] لأنها تأتي جواباً لكلام
يسبقها، و [حرفَ جزاء] لأن ما تدخل عليه يكون جزاءً لما يسبقها من كلام.
نقل سيبويه عن عيسى بن عمر أنّ من العرب مَن لا يُعْمِلُها. قال سيبويه
(الكتاب - هارون 3/16): [فأخبرتُ يونس بذلك - وكلا الرجلين من شيوخ سيبويه -
فقال:لم يكن ليروي إلاّ ما سمِع].
وقد اختلف الأئمة في كتابتها فمنهم من يكتبها بالألف: [إذاً]، ومنهم من يكتبها بالنون: [إذنْ]، ولكلٍّ حججٌ ومؤيّدات.

الأدوات النحويَّة 650269930



bsmala2
zekr1 tasgel0 zekr1:do3a:
zekr3zekr2 zekr3
اللهم صل على محمد 0A31 
mr.aladdin
mr.aladdin
الإدارة
الإدارة

تاريخ التسجيل : 08/10/2011
عدد المساهمات : 6509
العمر : 63
دعاءالأدوات النحويَّة Uo_ouo10

الأدوات النحويَّة Empty رد: الأدوات النحويَّة

مُساهمة من طرف mr.aladdin الثلاثاء 11 أكتوبر 2011, 3:31 pm

إذْما

لا يكاد المرء يقع على هذه الأداة مستعملَةً في كلام العرب، وبين الأئمة اختلاف فيها، ونرى الأسهل اعتدادها كلمتين: [إذْ] ظرف زمان، و [ما] زائدة،
أخذاً برأي المبرد وابن السرّاج وأبي عليّ الفارسي.

وقيل : إذما حرف شرط جازم لفعلين مضارعين غالباً،(على خلاف فيه فقد ذهب سيبويه وأكثرهم إلى أنه حرف، وأما ظرفيتها فقد سبق الحديث عنها) الأول فعل
الشرط والثاني جوابه كقول الشاعر:
وإنك إذما ما تأت ما أنت آمر ....... به تُلف مَن إياه تأمر آتيا
فالفعل " تات" فعل الشرط مضارع مجزوم علامة جزمه حذف الياء والفعل " تلف" جوابه مضارع مجزوم علامة جزمه حذف الياء .
الأدوات النحويَّة 650269930



bsmala2
zekr1 tasgel0 zekr1:do3a:
zekr3zekr2 zekr3
اللهم صل على محمد 0A31 
mr.aladdin
mr.aladdin
الإدارة
الإدارة

تاريخ التسجيل : 08/10/2011
عدد المساهمات : 6509
العمر : 63
دعاءالأدوات النحويَّة Uo_ouo10

الأدوات النحويَّة Empty رد: الأدوات النحويَّة

مُساهمة من طرف mr.aladdin الثلاثاء 11 أكتوبر 2011, 3:31 pm

أَوْ

أوْ حرف عطف. وبين الأئمة تباينٌ كثير في وجوه معانيها.
ملاحظة(
على حين يذكر لها بعضُهم ثلاثة معانٍ، ويقول: إنّ معانيها الأخرى مستفادةٌ
من العبارة، يورد لها ابن هشام، اثني عشر معنى. ويورد لها المراديّ ثمانية
معان، ثمّ يقول: إنّ من العلماء من يقول إنّ [أو] موضوعة لقدر مشترك بين
خمسة منها، هو أحد الشيئين أو الأشياء، وأن هذه المعاني الخمسة تُفهم من
القرائن. ولقد أنفق ابن هشام نحو سبع صفحات في دراسة معاني[أو]، حتى إذا
أتمّ ذلك قال ما نصُّه الحرفيّ: [تنبيه: التحقيق أنّ (أو) موضوعة لأحد
الشيئين أو الأشياء - وهو الذي يقوله المتقدّمون، وقد تخرج إلى
معنى (بل)، وإلى معنى (الواو)، وأما بقية المعاني فمستفادة من غيرها]. (مغني اللبيب /70)

ومن أشهر معانيها أشهرها:
الأول: الشكّ: قال تعالى: " قالوا لبثنا يوماً أو بعض يوم" (الكهف 18/19)
الثاني: الإبهام، قال تعالى : "إنّا أو إيّاكم لعلى هدى" (سبأ 34/24)
الثالث: التخيير، نحو : ]خُذ ديناراً أو ثوباً] أي: اختْر أحدَهما فخُذْه، ولا تأخذْهما جميعاً.
الرابع: الإباحة، نحو: ]جالسِ الصادقَ أو النبيل] أي: مباح لك مجالسة أحدِهما أو كليهما.
الخامس: التقسيم، نحو: ]الكلمة: اسم أو فعل أو حرف].
السادس: الإضراب، قال تعالى : "وأرسلناه إلى مئة ألفٍ أو يزيدون"(الصافات 37/147) أي: [بل يزيدون].
السابع: بمعنى الواو (الجمع المطلق)، نحو: [هم ما بين مسافرٍ أو مقيم = مسافر ومقيم].
الثامن: بمعنى [إلاّ أنْ]، نحو: ]لنقاتلنَّ العدوَّ أو يجنحَ للسلم]. وينتصب بعدها الفعل المضارع.
التاسع: بمعنى [إلى أنْ]،. نحو: [لأجهدنَّ في مطالبته أو يعطيَني حقّي]. وينتصب بعدها الفعل المضارع أيضاً كالتي قبلها.
العاشر: الشرطيّة، نحو: ]لأضربنَّه عاش أو مات] أي: إن عاش بعد الضرب وإن مات.

تم بحمد الله



bsmala2
zekr1 tasgel0 zekr1:do3a:
zekr3zekr2 zekr3
اللهم صل على محمد 0A31 
avatar
أحمد حرثاوي
حبيب جديد
حبيب جديد

تاريخ التسجيل : 10/01/2012
عدد المساهمات : 4
العمر : 59
دعاءالأدوات النحويَّة Uo_ouo10

الأدوات النحويَّة Empty رد: الأدوات النحويَّة

مُساهمة من طرف أحمد حرثاوي الثلاثاء 10 يناير 2012, 3:18 pm

ألف شكر
  • إرسال موضوع جديد
  • إرسال مساهمة في موضوع

الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة 19 أبريل 2024, 7:46 pm