مجمع كنوز الكتب المصورة

مرحبا بك عزيزنا الزائر فى مجمع كنوز الكتب المصورة
نتمنى لك الاستفادة من وجودك فى المجمع

للكتاب الإسلامي وعلوم اللغة العربية والشرعية


مكتبة -.- مصطفى صادق الرافعى -.- للكتب الاكترونية

شاطر
avatar
mr.aladdin
الإدارة
الإدارة

تاريخ التسجيل : 08/10/2011
عدد المساهمات : 6596
العمر : 56
دعاء
28052015

default مكتبة -.- مصطفى صادق الرافعى -.- للكتب الاكترونية

مُساهمة من طرف mr.aladdin

bsmala2


مكتبة -.- مصطفى صادق الرافعى -.- للكتب الاكترونية








مصطفى صادق الرافعي
مصطفى صادق عبد الرزاق بن سعيد بن أحمد بن عبد القادر الرافعي (1298 هـ- 1356 هـ الموافق 1 يناير 1880 - 10 مايو 1937 م) ولد في بيت جده لأمه في قرية بهتيم بمحافظة القليوبية في أول وعاش حياته في طنطا. ينتمي إلي مدرسة المحافظين وهي مدرسة شعرية تابعة للشعر الكلاسيكي لقب بمعجزة الأدب العربي.
تولى والده منصب القضاء الشرعي في كثير من أقاليم مصر وكان آخر عمل له هو رئاسة محكمة طنطا الشرعية. أما والدة الرافعي فكانت سورية الاصل كأبيه وكان أبوها الشيخ الطوخى تاجر تسير قوافله بالتجارة بين مصر والشام، وأصله من حلب، وكانت إقامته في بهتيم من قرى محافظة القليوبية.
نشأته
ولد مصطفى صادق الرافعي في يناير سنة 1880 أرادت أمه أن تكون ولادته في بيت أبيها في قرية بهتيم. دخل الرافعي المدرسة الابتدائية في دمنهور حيث كان والده قاضيا بها وحصل على الشهادة الابتدائية بتفوق ثم أصيب بمرض يقال انه التيفود أقعده عدة شهور في سريره وخرج من هذا المرض مصابا في أذنيه, واستفحل به المرض حتى فقد سمعه نهائيا في الثلاثين من عمره. لم يحصل الرافعي في تعليمه النظامى على أكثر من الشهادة الابتدائية. مثل العقاد في تعليمه، فكلاهما لم يحصل على شهادة غير الشهادة الابتدائية. كذلك كان الرافعي مثل طه حسين صاحب عاهة دائمة هي فقدان البصر عند طه حسين وفقدان السمع عند الرافعي ومع ذلك فقد كان الرافعي مثل زميله طه حسين من اصحاب الارادة الحازمة القوية فلم يعبأ بالعقبات، وإنما اشتد عزمه وأخذ نفسه بالجد والاجتهاد، وتعلم على يد والده.
حياته
على الرغم أن الرافعي لم يستمر طويلا في ميدان الشعر فقد انصرف عن الشعر إلى الكتابة النثرية لأنه وجدها اطوع وعندما نتوقف أمام ظاهرة انصرافه عن الشعر نجد أنه كان على حق في هذا الموقف فرغم ما أنجزه في هذا الميدان الأدبي من نجاح ورغم أنه استطاع أن يلفت الأنظار إلا أنه في الواقع لم يكن يستطيع أن يتجاوز المكانة التي وصل إليها الشعراء الكبار في عصره وخاصة أحمد شوقي وحافظ إبراهيم فقد أعطى هذان الشاعران التعبير عن مشاعر الناس وهمومهم في هذا الجيل.

لعل الرافعي هو من أطلق أول صرخة اعتراض على الشعر العربي التقليدي في أدبنا فقد كان يقول: "إن في الشعر العربى قيودًا لا تتيح له أن ينظم بالشعر كل ما يريد أن يعبر به عن نفسه" وهذه القيود هي الوزن والقافية. كانت وقفة الرافعي ضد قيود الشعر التقليدية أخطر وأول وقفة عرفها الأدب العربي في تاريخه الطويل وأهمية هذه الوقفة أنها كانت حوالي سنة 1910 وقبل ظهور معظم الدعوات الأدبية الأخرى التي دعت إلى تحرير الشعر العربي جزئيًا أو كليًا من الوزن والقافية.

الميدان الأول الذي انتقل إليه الرافعي الذي كان مقيدًا بالوزن والقافية هو ميدان النثر الشعرى الحر في التعبير عن عواطفه العتيقة التي كانت تملأ قلبه ولا يتعداها إلى تصرفات تخرج به عن حدود الالتزام الأخلاقي والديني كما كان يتصوره. أما الميدان الثاني الذي خرج إليه الرافعي فهو ميدان الدراسات الأدبية وأهمها كان كتابه عن تاريخ آداب العرب وهو كتاب بالغ القيمة ولعله كان أول كتاب في موضوعه يظهر في العصر الحديث لأنه ظهر في أوائل القرن العشرين وبالتحديد سنة 1911. ثم كتب الرافعي بعد ذلك كتابه المشهور تحت راية القرآن وفيه يتحدث عن اعجاز القرآن. ويرد على آراء الدكتور طه حسين في كتابه المعروف باسم في الشعر الجاهلى.

يأتي الميدان الأخير الذي تجلت فيه عبقرية الرافعي ووصل فيه إلى مكانته العالية في الأدب العربي المعاصر والقديم وهو مجال المقال والذي أخلص له الرافعي في الجزء الأخير من حياته وأبدع فيه ابداعا عجيبا وهذه المقالات التي جمعها الرافعي في كتابه وحي القلم.
وفاته
في يوم الاثنين العاشر من مايو لعام 1937 استيقظ الرافعي لصلاة الفجر، ثم جلس يتلو القرآن، فشعر بحرقة في معدته، تناول لها دواء، ثم عاد إلى مصلاه، ومضت ساعة، ثم نهض وسار، فلما كان بالبهو سقط على الأرض، ولما هب له أهل الدار، وجدوه قد أسلم الروح ، وحُمل جثمانه ودفن بعد صلاة الظهر إلى جوار أبويه في مقبرة العائلة في طنطا. مات مصطفى صادق الرافعي عن عمر يناهز 57 عاماً.
مؤلفاته

    ديوان الرافعي: (ثلاثة أجزاء) صدرت طبعته الأولى بين سنتي 1903و 1906. وقدم لكل جزء منها بمقدمة في معاني الشعر تدل على مذهبه و نهجه، و هي مذيلة بشرح يُنسب إلى أخيه المرحوم محمد كامل الرافعي وإنما هي من إنشاء الرافعي.
    ديوان النظرات: (شعر) صدرت طبعته الأولى عام 1908 م.
    ملكة الإنشاء: كتاب مدرسي يحتوي على نماذج أدبية من إنشاءه، أعدّ أكثر موضوعاته و تهيأ لإصداره في سنة 1907، و نشر منه بعض النماذج في ديوان النظرات، ثم صرفته شؤون ما عن تنفيذ فكرته فأغفله، و قد ضاعت أصوله فلم يبق إلا النماذج المنشورة منه في ديوان النظرات.
    تاريخ آداب العرب: (ثلاثة أجزاء) صدرت طبعته الأولى في جزأين عام 1329 هـ، 1911 م. وصدر الجزء الثالث بعد وفاته بتحقيق محمد سعيد العريان وذلك عام 1359 هـ الموافق لعام 1940 م. يراه أكثر الأدباء كتاب الرافعي الذي لا يعرفونه إلا به.
    إعجاز القرآن والبلاغة النبوية: (وهو الجزء الثاني من كتابه تاريخ آداب العرب)، وقد صدرت طبعته الأولى باسم إعجاز القرآن والبلاغة النبوية عام 1928 م.
    حديث القمر: أول ما أصدر الرافعي في أدب الإنشاء، و هو أسلوب رمزي في الحب تغلب عليه الصنعة، أنشأه بعد رحلته إلى لبنان في سنة 1912 حيث التقى لأول مرة بالإنسة الأديبة (م.ي) فكان بينهما ما كان.
    المساكين: سطور في بعض المعاني الإنسانية ألهمه إياها بعض ما كان في مصر من أثر الحرب العامة، صدرت طبعته الأولى عام 1917 م.
    نشيد سعد باشا زغلول: كتيّب صغير عن نشيده (اسلمي يا مصر) الذي أهداه إلى المرحوم سعد زغلول في سنة 1923، طبع في المكتبة السلفية بالقاهرة؛ و أكثر ما في الكتاب من المقالات هو من إنشاء الرافعي أو إملائه.
    النشيد الوطني المصري: (إلى العلا....) ضبط ألحانه الموسيقية الموسيقار منصور عوض.
    رسائل الأحزان: كتاب أنشأه في سنة 1924 يتحدث فيه عن شيء مما كان بينه و بين فلانة، على شكل رسائل يزعم أنه من صديق يبثّه ذات صدره.
    السحاب الأحمر: هو الجزء الثاني من قصة حب فلانة، أو الطور الثاني من أطواره بعد القطيعة، صدر بعد رسائل الأحزان بأشهر.
    تحت راية القرآن: مقالات الأدب العربي في الجامعة، والرد على كتاب في الشعر الجاهلي لطه حسين. صدر في سنة 1926.
    على السفود: وهو رد على عباس محمود العقاد، نشرته مجلة العصور في عهد منشئها الأول الأستاذ إسماعيل مظهر، و لم تذكر اسم مؤلفه و رمزت إليه بكلمة: إمام من أئمة الأدب العربي.
    أوراق الورد: الجزء الأخير من قصة حبه، يقوم على رسائل في فلسفة الجمال و الحب أنشأها ليصور حالاً من حاله فيما كان بينه و بين فلانة، و مما كان بينه و بين صديقته الأولى صاحبة حديث القمر.
    رسالة الحج: أنشأه في صيف سنة 1935، استجابة لرأي صديقه المرحوم حافظ عامر و إليه نسب!
    وحي القلم، (ثلاثة أجزاء) وهو مجموعة فصول ومقالات وقصص كتب المؤلف أكثره لمجلة الرسالة القاهرية بين عامي 1934- 1937 م. طبع منه جزان في حياته، ثم أعيد طبعه مع الجزء الثالث أكثر من مرة بعد موته. وفيها:
        اليمامتان
        الطفولتان
        في الربيع الأزرق
    رسائل الرافعي، وهي مجموعة رسائل خاصة كان يبعث بها إلى محمود أبي رية، وقد اشتملت على كثير من آرائه في الأدب والسياسة ورجالهما.
    السمو الروحي الأعظم والجمال الفني في البلاغة النبوية: وهو بحث نفيس أنشأه الرافعي جابة لدعوة جمعية الهداية الإسلامية بالعراق ؛ لتنشره في ذكرى المولد النبوي سنة 1352 هـ.وهو منشور بتحقيق خلف، وقد قال في مقدمة تحقيقه عن هذا البحث : ((هو خليق بأن يصل ليد كل عربي قارئ، ومَقْمَنَةٌ لأن يُتلى على كل أمي عابئ)).
    موعظة الشباب (مسرحية) [2]
    رواية حسام الدين الأندلسي (مسرحية) طبعت بمطبعة الواعظ بمصر سنة 1322هـ 1905م، و لم تذكر في كُتب مَن كَتب عن الرافعي، ولا حتى عند العريان. [2]
    ألّف الرافعي النشيد الوطني التونسي بعد إضافة بيتين للشاعر أبو القاسم الشابي, وهو النشيد المعروف بحماة الحمى ومطلع القصيدة:[3]

   
حماة الحمى يا حماة الحمى         هلموا هلموا لمجد الزمــن
لقد صرخت في عروقنا الدما         نموت نموت ويحيا الوطن




zekr1 0A25 zekr1



bsmala2
zekr1 tasgel0 zekr1:do3a:
zekr3zekr2 zekr3
اللهم صل على محمد 0A31 
مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

avatar

مُساهمة في السبت 30 مايو 2015, 3:02 am من طرف mr.aladdin

بِسْمِ #اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ





كتاب: إعجاز القرآن والبلاغة النبوية
 المؤلف: مصطفى صادق الرافعي
القرآن كلام الله المعجز للخلق فى أسلوبه,ونظمه وفى علومه وحكمه, وفى كشفه الحجب عن الغيوب الماضية والمستقبلية. وفى هذا الكتاب " إعجاز القرآن والبلاغة النبوية " لمصطفى صادق الرافعى تناول إعجازالقرآن الكريم والبلاغة النبوية على ما كان مرجع أمره إلى اللغة فى وضعها ونسقها والغاية منها أو إلى ما يتصل بجهة من هذه الجهات.
هذا الكتاب مبحث من مباحث كتابه تاريخ آداب العرب .. لكنّه افرده فيما بعد وحده في كتاب منفصل اسماه اعجاز القرآن والبلاغة النبوية

الناشر : دار الكتاب العربي - بيروت
الطبعة الثامنة - 1425 هـ - 2005 م
عدد الأجزاء : 1
عدد الصفحات : 238
5.5 mb
#كتاب بصيغة PDF
روابط تحميل #الكتاب

صفحة التحميل من موقع Archive
التحميل المباشر Archive
أذكر الله وأضغط هنا التحميل

رابط - 4shared
أذكر الله وأضغط هنا التحميل

رابط docs.google
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل



عدل سابقا من قبل mr.aladdin في السبت 20 فبراير 2016, 6:30 pm عدل 1 مرات
avatar

مُساهمة في السبت 30 مايو 2015, 3:09 am من طرف mr.aladdin

بِسْمِ #اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ





كتاب: ديوان الرافعي
 المؤلف: مصطفى صادق الرافعي
 المحقق: محمد كامل الرافعي
 حالة الفهرسة: غير مفهرس
 الناشر: جامعة الاسكندرية
 سنة النشر: 1322
 عدد المجلدات: 2
 الحجم (بالميجا): 7
#كتاب بصيغة PDF
روابط تحميل #الكتاب

صفحة التحميل من موقع Archive
التحميل المباشر Archive
مجلد 1
مجلد 2





عدل سابقا من قبل mr.aladdin في السبت 20 فبراير 2016, 6:30 pm عدل 1 مرات
avatar

مُساهمة في السبت 30 مايو 2015, 3:13 am من طرف mr.aladdin

بِسْمِ #اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ





كتاب: تاريخ آداب العرب
 المؤلف: مصطفى صادق الرافعي
 حالة الفهرسة: غير مفهرس
 الناشر: مكتبة الإيمان
 سنة النشر: 1997
 عدد المجلدات: 2
 رقم الطبعة: 1
 عدد الصفحات: 758
 الحجم (بالميجا): 40
#كتاب بصيغة PDF
روابط تحميل #الكتاب

صفحة التحميل من موقع Archive
التحميل المباشر Archive
مجلد 1

مجلد 2








عدل سابقا من قبل mr.aladdin في السبت 20 فبراير 2016, 6:42 pm عدل 1 مرات
avatar

مُساهمة في السبت 30 مايو 2015, 3:18 am من طرف mr.aladdin

بِسْمِ #اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ





كتاب: رسائل الأحزان في فلسفة الجمال والحب
 المؤلف: مصطفى صادق الرافعي
 الناشر: المكتبة العصرية
 سنة النشر: 1924
 عدد المجلدات: 1
 عدد الصفحات: 185
 الحجم (بالميجا): 1
#كتاب بصيغة PDF
روابط تحميل #الكتاب

رابط مباشر
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل




عدل سابقا من قبل mr.aladdin في السبت 20 فبراير 2016, 6:42 pm عدل 1 مرات
avatar

مُساهمة في السبت 30 مايو 2015, 3:26 am من طرف mr.aladdin

بِسْمِ #اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ





كتاب : نظام الأسرة عند المسلمين والمسيحيين فقها وقضاء
المؤلف : د. مصطفي الرافعي
الناشر : الشركة العالمية للكتاب بيروت
 1411 = 1990 م
3.81 MB
#كتاب بصيغة PDF
روابط تحميل #الكتاب

رابط - 4shared
أذكر الله وأضغط هنا التحميل

رابط mediafire
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل




عدل سابقا من قبل mr.aladdin في السبت 20 فبراير 2016, 6:29 pm عدل 1 مرات
avatar

مُساهمة في السبت 30 مايو 2015, 3:35 am من طرف mr.aladdin

بِسْمِ #اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ




كتاب من روائع الرافعي . السمكة
تأليف: مصطفي صادق الرافعي
اعتني به: محمد حامد محمد
#كتاب بصيغة PDF
روابط تحميل #الكتاب
رابط مباشر
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل




عدل سابقا من قبل mr.aladdin في الإثنين 11 أبريل 2016, 9:15 am عدل 2 مرات
avatar

مُساهمة في السبت 30 مايو 2015, 3:42 am من طرف mr.aladdin

بِسْمِ #اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ




على السفود - نظرات فى ديوان العقاد
مصطفى صادق الرافعى
هو في الأصل عبارة عن مجموعة من المقالات نشرت في مجلة العصور بين شهري يوليو (تموز) 1929م، ويناير (كانون الثاني) 1930. جُمعت هذه المقالات في هذا الكتاب لتلقي الضوء على أسلوب من أساليب النقد الأدبي. تناول هذا الكتاب الكاتب العربي المصري "عباس محمود العقاد" على يد كاتب وشاعر وناقد مصري مشهود له هو مصطفى صادق الرافعي. في هذه المقالات التي تمّ جمعها مُثلٌ وعينات تؤول بك إلى حقيقة هذه الأديب من كل نواحيه، وفيها الكثير الكافي
#كتاب بصيغة PDF
روابط تحميل #الكتاب


عدل سابقا من قبل mr.aladdin في الأحد 10 أبريل 2016, 4:26 pm عدل 1 مرات
avatar

مُساهمة في السبت 30 مايو 2015, 3:48 am من طرف mr.aladdin

بِسْمِ #اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ




كتاب من روائع الرافعي . القلب المسكين
تأليف: مصطفي صادق الرافعي
اعتني به: محمد حامد محمد
#كتاب بصيغة PDF
روابط تحميل #الكتاب

رابط مباشر
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل



عدل سابقا من قبل mr.aladdin في الأحد 10 أبريل 2016, 4:25 pm عدل 1 مرات
avatar

مُساهمة في السبت 30 مايو 2015, 3:56 am من طرف mr.aladdin

بِسْمِ #اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ





إعجاز القرآن والبلاغة النبوية . كتاب الكتروني
المؤلف: مصطفى صادق الرافعي
يقول المؤلف فإنا قد أفردنا هذا الجزء بالكلام في إعجاز القرآن الكريم وفي البلاغة النبوية وقصرنا من ذلك على ما كان مرجع أمره إلى اللغة في وضعها ونسقها والغاية منها إلى ما يتصل بجهة من هذه الجهات أو يكون مبدأ فيها أو سبباً عنها أو واسطة إليها وهذا هو في الحقيقة وجه الإعجاز الغريب الذي استبد بالروح اللغوية في أولئك العرب الفصحاء وما تكلفناه من الخُطة في هذا التأليف فإنا لم نسقط عنك كل المؤنة ولم نعطك إلى حد الكفاية التي تورِث الاستغناء بل نهجنا لك سبيلاً إلى الفكر تتقدم أنت فيه وأعنَّاك على جهة في النظر تبلغ ما وراءها وتركنا لك متنفساً من الأمر تعرف أنت فيه نفسك وجمعنا لك بالحرص والكد ما إن تدبرتهُ وأحسنتَ في اعتباره وأجريته على حقه من التثبت والتعرف كان لك منْبهَة إلى سائره ومادة فيما يَجيشُ إليك من الخواطر التي لن تبرح يُنمي بعضها بعضاً

الحجم 651 كيلوبايت
#كتاب بصيغة PDF
روابط تحميل #الكتاب

رابط مباشر
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل




عدل سابقا من قبل mr.aladdin في الأحد 10 أبريل 2016, 4:24 pm عدل 1 مرات
avatar

مُساهمة في السبت 30 مايو 2015, 4:04 am من طرف mr.aladdin

بِسْمِ #اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ





 رواية حسام الدين الأندلسي
مصطفى صادق الرافعي
رواية حسام الدين الأندلسي، و هي رواية تشخيصية أدبية غرامية حماسية ذات ست فصول، تاليف حضرة الفاضل الشيخ مصطفى الرافعي الكاتب بمحكمة مصر الشرعية، قال مقرظا هذه الرواية تاج الفضلاء و امام الشعراء صاحب السعادة محمود سامي باشا البارودي حفظه الله: لرواية ابن الرافعي ملاحة تصبو اليها انفس و عيون، بسمت معانيها فهن أزاهر وزهت مبانيها فهن غصون، تصبي الحليم فيستطير بحسنها طربا و تلهي المرء و هو حزين، جادت قريحته بدر بيانه و البحر فيه اللؤلؤ المكنون، فليلتها أبناء مصر فإنها أدب يروق بحسنها و يزين، حقوق الطبع و التشخيص محفوظة للمؤلف، الطبعة الثالثة، طبعت بالمطبعة العمومية بمصر سنة 1321ه، 1904م.
#كتاب بصيغة PDF
روابط تحميل #الكتاب

رابط مباشر
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل

رابط آخر مباشر
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل


    الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء 18 أكتوبر 2017, 8:34 pm