حَرَدَ
(القاموس المحيط)
حَرَدَهُ يَحْرِدُهُ : قَصَدَهُ ، ومَنَعَهُ ،
كحَرَّدَهُ ، وثَقَبَهُ .
ورَجُلٌ حَرْدٌ وحارِدٌ وحَرِدٌ وحَريدٌ ومُتَحَرِّدٌ ، من قَوْمٍ حِرادٍ وحُرَداءَ : مُعْتَزِلٌ مُتَنَحٍّ .
وحَيٌّ حَريدٌ : مُنْفَرِدٌ إما لِعِزَّتِهِ أو لِقِلَّتِهِ .
حَرَدَ يَحْرِدُ حُرُوداً .
وكضَرَبَ وسَمِعَ : غَضِبَ ، فهو حارِدٌ وحَرِدٌ وحَرْدانُ . ( نستخدمها بهذا المعنى ، نقول : حرد علينا يعني زعل علينا و اعتزل عنا ).
والحِرْدُ ، بالكسر : قِطْعةٌ من السَّنامِ ، ومَبْعَرُ البَعيرِ والناقَةِ ،
كالحِرْدَةِ ، بالكسر.
وزيادُ بنُ الحَرِدِ ، ككَتِفٍ : مَوْلَى عَمْرِو بنِ العاصِ.
وحارَدَتِ الإِبِلُ : انْقَطَعَتْ ألبانُها ، أو قَلَّتْ ،
و~ السَّنَةُ : قَلَّ ماؤُها.
وناقةٌ حَرودٌ ومُحارِدٌ ومُحارِدَةٌ ، بَيِّنَةُ الحِرادِ .
والحَرَدُ ، محرَّكةً : داءٌ في قَوائِمِ الإِبِلِ ، أو في اليَدَيْنِ ، أو يُبْسُ عَصَبِ إحداهُما من العِقالِ ، فَيَخْبِطُ بِيَدَيْهِ إذا مَشَى ، وأن تَثْقُلَ الدِّرْعُ على الرَّجُلِ فلم يَقْدِرْ على الانْتِشاطِ في المَشْيِ ، وأن يكونَ بعضُ قُوَى الوَتَرِ أطوَلَ من بعضٍ، وفِعْلُ الكُلِّ : كفَرِحَ ، فهو حَرِدٌ.
والحُرْدِيُّ والحُرْدِيَّةُ ، بضمِّهما : حِياصَةُ الحَظيرَةِ ، تُشَدُّ على حائِطِ القَصَبِ .
والمُحَرَّدُ ، كمُعَظَّمٍ : الكوخُ المُسَنَّمُ ، والمُعْوَجُّ ،
والبيتُ فيه حَرادِيُّ القَصَبِ .
وحَرَّدَ الحَبْل تَحْريداً : أدْرَجَ فَتْلَهُ فجاءَ مُسْتديراً ،
و~ الشيءَ : عَوَّجَهُ ،
و~ زَيْدٌ : آوَى إلى كوخٍ مُسَنَّمٍ.
وتَحَرَّدَ الأَدِيمُ : أُلْقِيَ ما عليه من الشَّعْرِ .
وقَطاً حُرْدٌ : سِراعٌ .
والحَريدُ : السَّمَكُ المُقَدَّدُ.
وأحْرَدَهُ : أفْرَدَهُ ،
و~ في السَّيْرِ : أغَذَّ.
والأَحْرَدُ : البَخيلُ اللَّئيمُ .
والحُرَيْداءُ : رَمْلَةٌ ببلادِ بني أبي بَكْرِ بن كِلابِ ، وعَصَبَةٌ تكونُ في مَوْضِعَ العِقالِ تَجْعَلُ الدابَّةَ حَرْداءَ .
والحُرودُ : حُروفُ الحَبْلِ ،
كالحَراديدِ .
والمَحارِدُ : المَشافِرُ .
وانْحَرَدَ النَّجْمُ : انْقَضَّ .
![قُلْ + حَرَدَ 364988687](https://2img.net/u/1915/27/72/56/smiles/364988687.gif)
(القاموس المحيط)
حَرَدَهُ يَحْرِدُهُ : قَصَدَهُ ، ومَنَعَهُ ،
كحَرَّدَهُ ، وثَقَبَهُ .
ورَجُلٌ حَرْدٌ وحارِدٌ وحَرِدٌ وحَريدٌ ومُتَحَرِّدٌ ، من قَوْمٍ حِرادٍ وحُرَداءَ : مُعْتَزِلٌ مُتَنَحٍّ .
وحَيٌّ حَريدٌ : مُنْفَرِدٌ إما لِعِزَّتِهِ أو لِقِلَّتِهِ .
حَرَدَ يَحْرِدُ حُرُوداً .
وكضَرَبَ وسَمِعَ : غَضِبَ ، فهو حارِدٌ وحَرِدٌ وحَرْدانُ . ( نستخدمها بهذا المعنى ، نقول : حرد علينا يعني زعل علينا و اعتزل عنا ).
والحِرْدُ ، بالكسر : قِطْعةٌ من السَّنامِ ، ومَبْعَرُ البَعيرِ والناقَةِ ،
كالحِرْدَةِ ، بالكسر.
وزيادُ بنُ الحَرِدِ ، ككَتِفٍ : مَوْلَى عَمْرِو بنِ العاصِ.
وحارَدَتِ الإِبِلُ : انْقَطَعَتْ ألبانُها ، أو قَلَّتْ ،
و~ السَّنَةُ : قَلَّ ماؤُها.
وناقةٌ حَرودٌ ومُحارِدٌ ومُحارِدَةٌ ، بَيِّنَةُ الحِرادِ .
والحَرَدُ ، محرَّكةً : داءٌ في قَوائِمِ الإِبِلِ ، أو في اليَدَيْنِ ، أو يُبْسُ عَصَبِ إحداهُما من العِقالِ ، فَيَخْبِطُ بِيَدَيْهِ إذا مَشَى ، وأن تَثْقُلَ الدِّرْعُ على الرَّجُلِ فلم يَقْدِرْ على الانْتِشاطِ في المَشْيِ ، وأن يكونَ بعضُ قُوَى الوَتَرِ أطوَلَ من بعضٍ، وفِعْلُ الكُلِّ : كفَرِحَ ، فهو حَرِدٌ.
والحُرْدِيُّ والحُرْدِيَّةُ ، بضمِّهما : حِياصَةُ الحَظيرَةِ ، تُشَدُّ على حائِطِ القَصَبِ .
والمُحَرَّدُ ، كمُعَظَّمٍ : الكوخُ المُسَنَّمُ ، والمُعْوَجُّ ،
والبيتُ فيه حَرادِيُّ القَصَبِ .
وحَرَّدَ الحَبْل تَحْريداً : أدْرَجَ فَتْلَهُ فجاءَ مُسْتديراً ،
و~ الشيءَ : عَوَّجَهُ ،
و~ زَيْدٌ : آوَى إلى كوخٍ مُسَنَّمٍ.
وتَحَرَّدَ الأَدِيمُ : أُلْقِيَ ما عليه من الشَّعْرِ .
وقَطاً حُرْدٌ : سِراعٌ .
والحَريدُ : السَّمَكُ المُقَدَّدُ.
وأحْرَدَهُ : أفْرَدَهُ ،
و~ في السَّيْرِ : أغَذَّ.
والأَحْرَدُ : البَخيلُ اللَّئيمُ .
والحُرَيْداءُ : رَمْلَةٌ ببلادِ بني أبي بَكْرِ بن كِلابِ ، وعَصَبَةٌ تكونُ في مَوْضِعَ العِقالِ تَجْعَلُ الدابَّةَ حَرْداءَ .
والحُرودُ : حُروفُ الحَبْلِ ،
كالحَراديدِ .
والمَحارِدُ : المَشافِرُ .
وانْحَرَدَ النَّجْمُ : انْقَضَّ .
![قُلْ + حَرَدَ 364988687](https://2img.net/u/1915/27/72/56/smiles/364988687.gif)
» موسوعة الفقه الإسلامي 1 كتاب الكتروني رائع
» السيرة النبوية لابن هشام 4 كتاب الكتروني رائع
» السيرة النبوية لابن هشام 3 كتاب الكتروني رائع
» السيرة النبوية لابن هشام 2 كتاب الكتروني رائع
» السيرة النبوية لابن هشام 1 كتاب الكتروني رائع
» الجامع في أحكام صفة الصلاة للدبيان 4 كتاب الكتروني رائع
» حديث قل آمنت بالله ثم استقم وقفات وتأملات كتاب الكتروني رائع
» الجامع في أحكام صفة الصلاة للدبيان 3 كتاب الكتروني رائع
» الجامع في أحكام صفة الصلاة للدبيان الجزء الأول