منتدى درة الغواص

مرحبا بك عزيزنا الزائر فى منتدى درة الغواص
نتمنى لك الاستفادة من وجودك فى المنتدى

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى درة الغواص

مرحبا بك عزيزنا الزائر فى منتدى درة الغواص
نتمنى لك الاستفادة من وجودك فى المنتدى

منتدى درة الغواص

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

للكتاب الإسلامي وعلوم اللغة العربية والشرعية


  • إرسال موضوع جديد
  • إرسال مساهمة في موضوع

تفسير قوله تعالى( يكاد زيتها يضيء ولو لم تمسسه نار) بشمولية

2riadh
2riadh
حبيب جديد
حبيب جديد

تاريخ التسجيل : 22/01/2023
عدد المساهمات : 41
العمر : 67
دعاءتفسير قوله تعالى( يكاد زيتها يضيء ولو لم تمسسه نار) بشمولية Uo_ouo10

تفسير قوله تعالى( يكاد زيتها يضيء ولو لم تمسسه نار) بشمولية Empty تفسير قوله تعالى( يكاد زيتها يضيء ولو لم تمسسه نار) بشمولية

مُساهمة من طرف 2riadh الأحد 22 يناير 2023, 9:37 am


تفسير قوله تعالى( يكاد زيتها يضيء ولو لم تمسسه نار) بشمولية
حقيقة الله سبحانه لاول مرة تقراءها
هذا الموضوع لاهميته عن الله سبحانه قمت بتجميع الايات فيه ليتسنى لكم
سهولة استيعاب كل حال فيه وفهمه لغويا
وباسلوب البحث والعلم
ففي قوله تعالى
يكاد زيتها يضيء ولو لم تمسسه نار
هذه الاية تبين حقيقة ان الله
سبحانه ضياء بالاضافه الى نوره ومعناها ان
ضياء الله واحد ولا يستمد ضيائه من ضياء اخر كحال النور لذا قال سبحانه
ولو لم تمسسه نار لان النور يستمد اشراقته من الضياء كحال نور القمر يستمد اشراقته من ضياء
الشمس فجاء ت الاية بالنفي بخصوص ضياء
الله ان يكون معه ضياء اخر كحال النور
وجاءت قصة موسى تبين حال الضياء بخصوص الجبل وتساويه مع الارض لما تجلى
الله للجبل (لا تدركه الابصار ) وحال النور
بقوله اني انست نارا وقوله وجوه
يومئذ ناضره الى ربها ناظره
(نطر لنوره وليس ابصار لضيائه )
والايه { أَلَمْ تَرَ كَيْفَ ضَرَبَ اللهُ مَثَلًا كَلِمَةً طَيِّبَةً كَشَجَرَةٍ
طَيِّبَةٍ أَصْلُهَا ثَابِتٌ وَفَرْعُهَا فِي السَّمَاءِ }
(سورة إِبراهيم 24)
الكلمة الطيبة لا إله إلا الله ، والشجرة الطيبة المؤمن من هذا الحال سوف نفهم معنى
الايه في قوله تعالى { يُوقَدُ مِنْ شَجَرَةٍ مُبَارَكَةٍ زَيْتُونَةٍ لَا شَرْقِيَّةٍ وَلَا غَرْبِيَّةٍ } (سورة النور 35)
يُوقَدُ مِنْ شَجَرَةٍ مُبَارَكَةٍ زيتونة = الضياء الالهي لا اله الا هو وحده لا شريك له
لَا شَرْقِيَّةٍ وَلَا غَرْبِيَّةٍ = يعبر بالشروق بداية كل حال والغروب نهاية الحال
لاشرقية = اي الله سبحانه ازلي الذي لا بداية له وليس قبله شىء
ولا غَرْبِيَّة= اي الله سبحانه الابدي الذي لا نهاية له
فيكون تفسير سورة الاخلاص
قل هو الله احد= شجرة مباركة = الله لا اله الا هو تبارك اسمه ذو الجلال والاكرام
الله الصمد = يكاد زيتها يضيء ولو لم تمسسه نار(ضياءه) = زيتونة = الله الدائم
الذي لا يلحقه زوال ولا يفنى
لم يلد = لَا شَرْقِيَّةٍ= الازلي الذي لا بداية له وليس قبله شىء
ولم يولد =وَلَا غَرْبِيَّةٍ= الابدي الذي لا نهاية له هو وحده
ولم يكن له كفوا احد = ليس كمثله شىء
والاية بقوله تعالى نُورٌ عَلَى نُورٍ يَهْدِي اللهُ لِنُورِهِ مَنْ يَشَاءُ وَيَضْرِبُ اللهُ
الْأَمْثَالَ لِلنَّاسِ وَاللهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ
(سورة النور 35)
نُورٌ عَلَى نُور
نوره= في عالم الامر = وَأَشْرَقَتِ الْأَرْضُ بِنُورِ رَبِّهَا (سورة الزمر 69) حين البعث بنور الله
نوره =في عالم الخلق={ اللهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ } (سورة النور)= وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَه
وَفِي الْأَرْضِ إِلَه وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ(الزخرف) = إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ
وَاخْتِلَافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ لَآيَاتٍ لِأُولِي الْأَلْبَابِ
(سورة آل عمران 190)
فدلائل نور الله في عالم الخلق ايات خلقها
والمصباح ضياء الله سبحانه والزجاجة والكوكب الدري وصف
لحال هذا الضياء ونراه باعينا اليوم في عصرنا
هذا صورة مصغره من المصابيح المتناوله في ايدينا والكوكب الدري
كحال الشمس على سبيل المثال لا الحصر
واما المشكاة وصف للحجاب الذي جاء في قوله تعالى
{ وَمَا كَانَ لِبَشَرٍ أَنْ يُكَلِّمَهُ اللهُ إِلَّا وَحْيًا أَوْ مِنْ وَرَاءِ (حِجَابٍ)
{ خَالِدِينَ فِيهَا مَا دَامَتِ السَّمَوَاتُ وَالْأَرْضُ إِلَّا مَا شَاءَ رَبُّكَ إِنَّ رَبَّكَ فَعَّالٌ لِمَا يُرِيدُ }
(سورة هود 107)
بقائهم مرهون بمشيئة الله بعد رفع الحجاب
اما لاهل الجنة فخلودهم بعده بطور جديد جسد الطاقه بعد انتقال طاقة ماء العرش
{ وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاءِ كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ أَفَلَا يُؤْمِنُونَ } (سورة الأنبياء 30)
لهم عطاء غير مجذوذ اي ما في انقطاع كحال الانقطاع بالدنيا لحظة الموت التغير لحظي
في قوله تعالى
وَالْأَرْضُ إِلَّا مَا شَاءَ رَبُّكَ عَطَاءً غَيْرَ مَجْذُوذٍ
(سورة هود 108)
ودخول الرسول الخاتم المقام المحمود بعد رفع الحجاب
{ عَسَى أَنْ يَبْعَثَكَ رَبُّكَ مَقَامًا مَحْمُودًا } (سورة الإسراء 79)
فما بعد الحجاب الله سبحانه مقامه المحمود
فالاية{ وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاءِ كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ أَفَلَا يُؤْمِنُونَ } (سورة الأنبياء 30)
المقصود به طاقة ماء العرش
بعد نقلها لرفع الحجاب ليبقى كل شىء حي
الملائكه والجن والبشر وبقيت المخلوقات من مدلول كلمة جعل
من الماء اي بعد خلق كل شىء ولم يقل الله خلق والجعل ياتي بعد الخلق
اما مدلول الخلق من الماء تجدوه بقوله تعالى
{ أَلَمْ نَخْلُقْكُمْ مِنْ مَاءٍ مَهِينٍ } (سورة المرسلات 20)
والطور الاخير بعد رفع الحجاب سوف تظهر النفس مع الجسد بتطابقهما كطاقة
اي كيف تحتفظ اجسامنا في الطور الاخير
ككتله وفق برمجية الروح والحال الاخر اكتساب اجسادنا برمجية ماء الحجاب كطاقه
(الجمع بين الطاقة والكتله والانتقال ما بين الحالين ) والذي يبين حال هذا الانتقال
قوله تعالى قَالَ الَّذِي عِندَهُ عِلْمٌ مِّنَ الْكِتَابِ أَنَا آتِيكَ بِهِ قَبْلَ أَن يَرْتَدَّ
إِلَيْكَ طَرْفُكَ فَلَمَّا رَآهُ مُسْتَقِرًّاعِندَهُ قَالَ هَذَا مِن فَضْلِ رَبِّي لِيَبْلُوَنِي أَأَشْكُرُ
أَمْ أَكْفُرُ وَمَن شَكَرَ فَإِنَّمَا يَشْكُرُ لِنَفْسِهِ
وَمَن كَفَرَ فَإِنَّ رَبِّي غَنِيٌّ كَرِيمٌ
اي نقل عرش بلقيس من اليمن الى فلسطين وفق قوانين الطاقه والكتله
هذا القياس خذوه وطبقوه على الطور الاخير وعلى ما توصلنا
به من علوم ومكتشفات بدائيه في يومنا هذا
واصلي واسلم على النور المبعوث رحمة للعالمين خاتم النبيين والمرسلين
محمد رسول الله
والحمد لله رب العالمين
المصدر بقلمي (التفسير لغويا وعلميا )
معلومه مهمه
في قوله تعالى
{ وَمِنَ اللَّيْلِ فَتَهَجَّدْ بِهِ نَافِلَةً لَكَ عَسَى أَنْ يَبْعَثَكَ رَبُّكَ مَقَامًا مَحْمُودًا }
(سورة الإسراء 79)
السؤال في هذه الايه لماذا قال ربنا لرسولنا الخاتم
عَسَى أَنْ يَبْعَثَكَ رَبُّكَ مَقَامًا مَحْمُودًا
فكلمة عسى بمعنى ان يرجوا له بالبعث الثاني بدون انقطاع وليس كحال
الانقطاع في الدنيا بالموت ثم البعث الاول
ان يدخول رسولنا الخاتم من بعد فترة في الجنة الله اعلم بها المقام
المحمود وعبوره الحجاب(طاقة ماء العرش)
والتزود من تلك الطاقه لتحمل ضياء الله اما الترجي لرسولنا الخاتم بكلمة عسى هو
بسبب تنافس البشريه والجن من بعد الخلود في الجنة للوصول الى المقام المحمود فلو الحجاب
مرفوع لا يصبح مقام محمود لان الضياء سوف يعم كل الخلائق وينالوا قسطهم بالتشريف بمكانة
المقام المحمود اذن الحجاب باقي بدخول رسولنا الخاتم
وعبور الحجاب وكذلك من ياذن له الله بعبور الحجاب
من بعد تزود بطاقة ماء العرش ورؤية الله سبحانه كحال انتقال عرش بلقيس من اليمن الى فلسطين
بالتحول من كتله الى طاقه ثم كتله قبل ان يرتد طرفك
هذا القياس طبقوه مع الوصول لله سبحانه
فدخولنا الحجاب والتزود بطاقةماء العرش التحول من الكتله الى طاقه
وخروجنا من الحجاب التحول من الطاقه والرجوع الى كتله
والرجوع للجنة سوف يرى اهل الجنة الراجعين ممن نالوا تلك المكانه
ان يكون ضياء وجوههم اكبر بكثير من اهل الجنة
اما الملائكه فيفعلون ما يؤمرون وياخذون العلم مباشرة
من الله فهم دائما ما يقولوا ربنا لا علم لنا الا ما علمتنا
يعني في هذه الفترة الحجاب (ماء العرش) وكان عرشه على الماء
بوجود الحجاب لكي ينال اهل الجنة تلك المكانه يقومون بالعمل الدؤوب للوصول
لتلك الدرجه علما ان درجات اهل الجنة متفاوته
قسم لمن خاف مقام ربه جنتان ومن دونهما جنتان فيحصل كالاتي
وبقوله تعالى
ان اصحاب الجنة اليوم في شغل فاكهون
ليس المقصود الاكل والشرب والجنس فطبيعة البشر وتجدد الحياة وديمومتها يجدونها في العمل فاكهون اي تلذذ النفس به و الامم في الجنة من بداية ادم الى اخر امة منهم هو التزود بالعلم فمن غير المعقول لو جئنا الى البشر في اول خليقة في الدنيا وعلى افكارهم البسيطه ان يبقى حالهم على قدر هذا الفهم في الجنة ياكل ويشرب ولا يفهم كلمة مما وصلت اليه الامم في اخر الزمان فلا يكون معنى لوجوده في الارض ولا في الجنة هذا معنى ان اصحاب الجنة اليوم في شغل فاكهون اي عمل مستمر يعطي معنى راقي للحياة الابدية وحين وصول البشريه لمراحل متقدمه في العلم سوف يرفع الحجاب ونرى الله سبحانه بضياء وليس نوره في حال بعثنا الاول من بعد التزود بطاقة ماء العرش اي الحجاب فمادته الماء وكان عرشه على الماء اي الذي يتحمل ضياء الله فتكتسب اجسادنا على الطور
الجديد عطاء غير مجذوذ طاقة هذا الماء لنرى الله بضيائه
ولا يحصل لنا ما حصل للجبل عندما اراد موسى رؤية خالقنا العظيم
فَأَمَّا الَّذِينَ شَقُوا فَفِي النَّارِ لَهُمْ فِيهَا زَفِيرٌ وَشَهِيقٌ خَالِدِينَ فِيهَا مَا دَامَتِ السَّمَوَاتُ
وَالْأَرْضُ إِلَّا مَا شَاءَ رَبُّكَ إِنَّ رَبَّكَ فَعَّالٌ لِمَا يُرِيدُ
وَأَمَّا الَّذِينَ سُعِدُوا فَفِي الْجَنَّةِ خَالِدِينَ فِيهَا مَا دَامَتِ السَّمَوَاتُ
وَالْأَرْضُ إِلَّا مَا شَاءَ رَبُّكَ عَطَاءً غَيْرَ مَجْذُوذٍ
(سورة هود)
{ وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاءِ كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ } (سورة الأنبياء 30) جعل وليس خلق
بحال حياتنا في الدنيا وحال تزود بطاقة ماء العرش لرؤية
خالقنا العظيم الى ان ياذن الله سبحانه برفع الحجاب
والحمد لله رب العالمين
التفسير لغة وعلم
2riadh
2riadh
حبيب جديد
حبيب جديد

تاريخ التسجيل : 22/01/2023
عدد المساهمات : 41
العمر : 67
دعاءتفسير قوله تعالى( يكاد زيتها يضيء ولو لم تمسسه نار) بشمولية Uo_ouo10

تفسير قوله تعالى( يكاد زيتها يضيء ولو لم تمسسه نار) بشمولية Empty رد: تفسير قوله تعالى( يكاد زيتها يضيء ولو لم تمسسه نار) بشمولية

مُساهمة من طرف 2riadh الأحد 22 يناير 2023, 9:38 am

يبين الله هنا ان رؤيته كضياء معناها الموت وليست عقوبه لهم
وبقوله تعالى
وَإِذْ قُلْتُمْ يَا مُوسَى لَنْ نُؤْمِنَ لَكَ حَتَّى نَرَى اللهَ جَهْرَةً فَأَخَذَتْكُمُ الصَّاعِقَةُ وَأَنْتُمْ تَنْظُرُونَ = الصاعقه هنا معناها الموجه الصوتيه بتردد الجذب اي التفاف النفس مع الروح وخروجهما من الجسد وهذا ما حصل لهم اي = توافق الايه والتفت الساق (النفس )بالساق(بالروح) الى ربك يومئذ المساق = فَلَوْلَا إِذَا بَلَغَتِ الْحُلْقُومَ وَأَنْتُمْ حِينَئِذٍ تَنْظُرُونَ(اي تحول النفس من البصر الى النظر لخروج النفس من الجسد) وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنْكُمْ وَلَكِنْ لَا تُبْصِرُونَ ( اي سكرة الموت غلق باب اتصال النفس بالجسد وافتقاد النفس الى الابصار ) = ثُمَّ بَعَثْنَاكُمْ مِنْ بَعْدِ مَوْتِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ لم يرسل الله انفس قوم موسى للبرزخ اي لم يوفيهم موت فقط لان التوفيه اعم من الموت بل ارجع
انفسهم وارواحهم الى اجسادهم ليكون بعثهم من جديد فايات
القران الكريم يفسر بعضها البعض
معنى =التوفيه اعم من الموت =اي ان قوم موسى هنا في هذا الحال لم يتم انفصال انفسهم عن ارواحهم بفعل الموجه الصوتيه للروح بتردد التنافر وهي المرحلة الثانيه
من الموت حتى تصبح توفيه لتذهب النفس عند الله
(الله يتوفى الانفس )والروح تذهب عند ملك الموت
(قل يتوفاكم ملك الموت) بل ارجع انفسهم وارواحهم الى اجسادهم
ليكون بعثهم من جديد وليشكروا الله على ذلك
(لعلكم تشكرون) وهذا ايضا كان سبب لسؤال موسى بعد ذلك
لماذا لانستطيع رؤيته تعالى بقوله ربي ارني انظر اليك
والحمد لله رب العالمين
معلومه مهمه
في قوله تعالى
{ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ }
(سورة الفرقان 59)
ومعنى ثم استوى على العرش
وضع الله سبحانه الحجاب وهو الماء وبقوله تعالى
{ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ وَكَانَ عَرْشُهُ عَلَى الْمَاءِ }
(سورة هود 7)
داخل الحجاب ضياء الله العظيم
ثم خلق السموات والارض اي عالم الخلق الارض والسموات السبع وعالم الامر الجنة والنار والعرش والحجاب
فيكون معنى استوى على العرش هو هيمنة الله سبحانه على العالمين الخلق والامر
باستواء عالم الخلق مع عالم الامر مع ماء العرش وهو الحجاب
لمنع دمار كلا العالمين وقصة موسى والجبل اوتاد الارض حيث
{ جَعَلَهُ دَكًّا وَخَرَّ مُوسَى صَعِقًا } (سورة الأَعراف 143)
خير برهان على ذلك فما ياتينا نور الله ما بعد الحجاب وفي يومنا هذا تبرد المفاعلات النووية بالمياه الثقيله
فكذلك (الحجاب الماء ) وطاقته العاليه لياتينا نور الله سبحانه فقط ونرى بحال النظر وليس الابصار
نور الله عند البعث
وبينت لكم حال رؤيتنا لله فيما بعد اعلاه بالتفصيل
والحمد لله رب العالمين التفسير لغة وعلم
2riadh
2riadh
حبيب جديد
حبيب جديد

تاريخ التسجيل : 22/01/2023
عدد المساهمات : 41
العمر : 67
دعاءتفسير قوله تعالى( يكاد زيتها يضيء ولو لم تمسسه نار) بشمولية Uo_ouo10

تفسير قوله تعالى( يكاد زيتها يضيء ولو لم تمسسه نار) بشمولية Empty رد: تفسير قوله تعالى( يكاد زيتها يضيء ولو لم تمسسه نار) بشمولية

مُساهمة من طرف 2riadh الأحد 22 يناير 2023, 9:39 am

معنى حال تجلي الله سبحانه للجبل في قصة موسى فحقيقة الحال ان الله بين حال الضياء في قصة موسى لا تدركه الابصار وحال الجبل اما في حال النور بينها الله في قصة موسى بقوله تعالى اني انست نارا وحال رؤيتنا في الاخرة هو لنور الله وليس ضيائه اما حقيقة التجلي فهو شعاع بحزمه ضوئيه من الحجاب تلقاء الجبل عند عالم الخلق لان لو تجلى الله سبحانه بضيائه لاحترق عالم الخلق وعالم الامر ولا معنى يكون لوجود الحجاب
(مثل الطائرة الحربيه لم توجه شعاع ليزر على هدف محدد بدون الاضرار ببقية الاهداف )
ولهذا السبب وضع ربنا الحجاب وفي الاخرة نرى الله سبحانه لنوره كنظر وليس ابصار لضيائه والنظر ليس كالبصر في اللغة وجوه يومئذ ناضرة الى ربها ناظرة (نظر) فنحن عندما نبحث عن شخص ولم نجده فهذا حال النظر ومتى ما رايت الشخص ابصرته وتحول الحال من النظر الى البصر وللكلام تتمه بعد الخلود في الجنة كما شرحتها من قبل ومن كتاب الله لغة وعلم كيف يرفع الحجاب بدون ان يتاثر كل من الملائكه والجن والبشر والعوالم من ضياء الله السر وكان عرشه على الماء لماذا الماء
(مادة الحجاب) وكيف تستخدم المياه الثقيله في تبريد المفاعلات النوويه و كيف سوف تنقل طاقة ماء العرش الذي يتحمل ضياء الله بحال قوانين الكتله والطاقه وبعلوم اوسع مما نحن عليه
كحال نقل عرش بلقيس كتله ثم طاقه ثم كتله من اليمن لفلسطين
والحمد لله رب العالمين
التفسير لغة وعلم لجيل اخر الزمان
اضافه
لماذا لم يستطع موسى ان يرى ضياء الله حزمه من ضياءه
({ قَالَ لَنْ تَرَانِي } (سورة الأَعراف)) --
فقط راى الجبل قد تساوى مع الارض والسبب ان تردد العين البشريه
محدد فلا تستطيع رؤية الروح او النفس او رؤية الملائكه والجن بصورهم
الحقيقيه فكذلك ضياء الله سبحانه
2riadh
2riadh
حبيب جديد
حبيب جديد

تاريخ التسجيل : 22/01/2023
عدد المساهمات : 41
العمر : 67
دعاءتفسير قوله تعالى( يكاد زيتها يضيء ولو لم تمسسه نار) بشمولية Uo_ouo10

تفسير قوله تعالى( يكاد زيتها يضيء ولو لم تمسسه نار) بشمولية Empty رد: تفسير قوله تعالى( يكاد زيتها يضيء ولو لم تمسسه نار) بشمولية

مُساهمة من طرف 2riadh الأحد 22 يناير 2023, 7:35 pm

zekr2 zekr2 zekr2
  • إرسال موضوع جديد
  • إرسال مساهمة في موضوع

الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين 25 نوفمبر 2024, 9:38 pm