منتدى درة الغواص

مرحبا بك عزيزنا الزائر فى منتدى درة الغواص
نتمنى لك الاستفادة من وجودك فى المنتدى

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى درة الغواص

مرحبا بك عزيزنا الزائر فى منتدى درة الغواص
نتمنى لك الاستفادة من وجودك فى المنتدى

منتدى درة الغواص

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

للكتاب الإسلامي وعلوم اللغة العربية والشرعية


  • إرسال موضوع جديد
  • إرسال مساهمة في موضوع

جهل الامة بتحديد اليوم الاول من رمضان ونهايته

2riadh
2riadh
حبيب جديد
حبيب جديد

تاريخ التسجيل : 22/01/2023
عدد المساهمات : 41
العمر : 67
دعاءجهل الامة بتحديد اليوم الاول من رمضان ونهايته Uo_ouo10

جهل الامة بتحديد اليوم الاول من رمضان ونهايته Empty جهل الامة بتحديد اليوم الاول من رمضان ونهايته

مُساهمة من طرف 2riadh الأحد 22 يناير 2023, 9:13 pm

جهل الامة بتحديد اليوم الاول من رمضان ونهايته
ما جاء في كتاب الله العظيم بخصوص تحديد اليوم الاول من رمضان
قوله تعالى
{ فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ }
(سورة البقرة 185)
وعن اقوال البشر
صوموا لرؤيته وافطروا لرؤيته
اخوتي الافاضل يستقبل المسلمون بطوائفهم ومذاهبهم حول العالم شهر
رمضان، الذي يعد صيامُه أحد أركان
الايمان وليس الاسلام كل عام وسط حالة من الاختلاف على ثبوت رؤية هلاله وموعد بدء الصيام.
ويؤدي تضارب ثبوت الرؤية إلى انقسام الدول بل وسكان البلد الواحد وحتى أفراد الأسرة
الواحدة أحيانا في بدء الصيام ونهايته
ويثير هذا تساؤلات، أهمها الأسباب التي تمنع اتفاق المسلمين على طريقة محددة في ثبوت الهلال،
وما إذا كانت التوترات السياسية والمذهبية في بلدانهم تلعب دورًا في هذا الخلاف.
ويعتمد بعضهم في رؤية الهلال على الحسابات الفلكية، بينما
يعتمد آخرون على الرؤية الشخصية بالعين
المجردة أو مناظير دقيقة، كما يفضل فريق ثالث اتباع مراجع دينية أو بلدان بنفس المذهب
والطائفه لا بل وصل الحد اننا نرى الهلال وقد صار عمره 3 ايام ثم يبدأ
صيامهم او افطارهم الغرض واضح شق اجماع الامة بالفكر
الطائفي تحت غطاء لم يروه بالعين المجرده
وحتى إذا حدثت مكايدة سياسية من حاكم أو رئيس ما لا
يمكن إثبات الأمر، وستكون الإجابة بكل بساطة: لم نرَ الهلال
والاخر يدفع كفارة خطئه كدوله بعدم دقة حسابه وحصل الفارق ليوم الواحد
او اكثر لانهم ببساطه متبعين لغطاء اقوال البشر لتمرير
افكارهم بعذررؤيته بالعين المجرده
صوموا لرؤيته وافطروا لرؤيته وبحال قبل 1400 سنة
اي فترة بعث الرسول عليه افضل الصلاة والسلام وتحت شعار تطبيق السنة
وهم في حقيقتهم اصلا خالفوا كتاب الله وسنة رسوله ايضا
وسوف ابين لكم حقيقة الحال بخصوص هذا الامر فنجاة الامة باللغة والعلم
والفهم الخاطىء للامة الرسالة لحقيقة الاية
{ فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ }
(سورة البقرة 185)
وبحال المجتمع المدني وبالمليارات لاعداد المسلمين (المستقبل )
ووجود الاتصالات والاكتشافات العلميه
عن حال المجتمع القروي البدائي بزمن الرسول وعدم وجود اتصالات ما بين القرى
ولماذا اوجب رسولنا الكريم وعلى ما جاءنا من اقوال البشر
ولحالة مؤقته صوموا لرؤيته وافطروا لرؤيته علما بان هذا الحال
لا يتوافق مع ما جاء في الكتاب ليس لمخالفة الرسول الخاتم حاشاه ولكن كواقع حال فرض لزمن محدد
اضطر فيه لرسول ان يقول انصاف الحلول هو
صوموا لرؤيته وافطروا لرؤيته لحال مؤقته ومن الخطأ ان يستمر ليومنا هذا
فما يجب ان تعرفوه ان اهل المدينة ان تم رؤية هلال شهر رمضان فيه فاهل مكه
لن يعرفوا بذلك لعدم وجود الاتصالات وقد تغطي السحب عند مكه فقط فلا يتمكنوا ان يروا الهلال
والعكس عند المدينه المنوره والمستوى العلمي عندهم بمراقبته بصريا واقع حال مفروض فمن هذا
المنطلق شرع رسولنا الخاتم لحال مؤقت صوموا لرؤيته وافطروا لرؤيته
كل حسب موقعه من الكرة الارضيه
تاركا لنا وللاجيال القادمه بحال التقدم العلمي والتطور في الاتصالات
ووسائط النقل والمكتشفات العلميه دورها
في تحديد اليوم الاول من القمر وعلى مستوى الكرة الارضيه قاطبة وبما جاء في كتاب الله
بقوله تعالى
فمن شهد منكم الشهر فليصمه
لكن انظروا الى حال من يتبع في يومنا هذا رصد الهلال بالعين المجردة
والخطا الفاضح فيه على سبيل المثال
لو كانت المناطق الجنوبيه من البلد الواحد غائمه كليا ووسط
البلاد وشماله صحوا فاكيد من هم في الوسط سوف يروا الهلال
ويعلن في التلفاز ووسائل الاتصالات الاخرى اليوم الاول من رمضان
بينما اهل الجنوب لم يروه حقيقة بالعين ولكن لوجود الاتصالات
تمكن كل من في البلد معرفة دخولنا لشهر رمضان فلو كان هذا الحال
في عهد الرسول صوموا لرؤيته وافطروا لرؤيته
لن يعرف اهل الجنوب بحقيقة رؤية اهل وسط البلاد لهلال
رمضان ولاكملوا عدة الشهر لعدم رؤيته ارايتم حجم التناقض
ممن هم يتبعوا الرصد بالعين المجره وممن يسمون انفسهم انهم
على سنة رسول الله فنشأ هذا الاختلاف
الكبير لان الامه ببساطه تركت تفسير كتاب الله بهذا الخصوص
كما ان الرؤية بالعين في يومنا هذا هي ليست نفسها قبل 1400 سنة
لانتشار الاحتباس الحراري وتلوث البيئه بدخان المصانع والسيارة
والحروب المدمره وثقب الاوزون كل
هذه العوامل حددت من صفاء السماء ورؤيتها للقمر وهي
ليست كما كانت من قبل والكل يدرك هذه الحقيقه لكن هيهات
ممن يريدوا الامة ان لاتنظر بعينها بل بعيون ماقبل 1000 سنة وبدون مراعاة
للتطور العلمي في كافة المجالات لتبقى متخلفه عن ركب الحضارة ومواكبة البلدان المتقدمه
ناتي الان الى كتاب الله وكيف يتعامل بخصوص تلك
المساله على حال تطور المجتمعات القرويه الى
مجتمعات مدنيه واعدادهم بالمليارات مع التطور العلمي في كافة المجالات
كمستقبل حاصل سوف يشهده العالم برمته
فناتي الى التفسير اللغوي والعلمي
لقوله تعالى
فمن شهد منكم الشهر فليصمه
اولا التفسير اللغوي
شَهِدَ: (فعل)
شهِدَ / شهِدَ بـ / شهِدَ على / شهِدَ لـ يَشهَد ، شهادةً ، فهو شاهد ، والمفعول مَشْهود به
شَهِدَ المجلسَ: حضرَه ومنه ما في التنزيل العزيز البقرة آية 185فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ )
شَهِدَ الحادثَ: عاينَهُ
شهِد الجمعةَ: أدركها
على سبيل المثال
نقول شهد العالم اكتشاف لقاحات ضد مرض كرونا
كيف شهد العالم هذا الحال وادركوه وعاينوه
الجواب
من خلال الاتصالات ووسائل المواصلات الحديثه والمكتشفات العلميه
وصل هذا اللقاح لكل البشريه في كل بقاع الكرة الارضيه
وشهدوا بها على ذلك من اخذ اللقاح عند كل بلد
وربط هذا الحال في الايه فمن شهد منكم الشهر ان اليوم الاول من القمر
ظهركحال حقيقي منظورسواء بالعين او التلسكوب
فاي بقعه من الكرة الارضيه تراه بالتقدير الفلكي والتلسكوب اذا لم يستطيعوا
رؤيته بالعين المجرده وجب على كل من في الارض الصوم
اي من شهد اي حضر العلم بهذا البلد انه شهر رمضان
لتوافر الاتصالات فيما بين دول العالم كان لزاما ومن كتاب الله عليهم صيام الاول من رمضان
او الافطار عليه ليوم العيد بحال المجتمع المدني وبالمليار من اعداد المسلمين
بعكس الحال القروي بعهد الرسول
هذا ما يجب ان ناخذه في الحسبان لجيل اخر الزمان دور العلم والمواصلات
والاتصالات لتحقيق مراد الله في الايه من كتابه
ثانيا التفسير العلمي
القمر هو جسم فلكي يدور حول كوكب الأرض، ويعتبر هو الوحيد الدائم الطبيعي.
بالإضافة إلى أنه خامس
أكبر قمر طبيعي في المجموعة الشمسية. كذلك أكبره بين السواتر الكوكبية
نسبة إلى حجم الكوكب الذي يدور حوله
ومراحل أطوار القمر خلال الشهر الهجري بالترتيب الهلال وهو أول مراحل من تطور القمر، وفي هذه المرحلة
يكون بعيد تمامًا عن نقطة الصعود في طريقه إلى النصف من الجهة الشمالية. لذلك يمكن مشاهدته في
تلك الفترة في الأفق الغربي، قريب من المكان المخصص لغروب الشمس. ويتميز بأنه صغير الشكل مثل الهلال
ولكنه لامع، ثم يختفي بعد ذلك ويظهر في اليوم التالي. ولكن مع تطور حجمه، وبعد مرور 7 أيام 9 ساعات
منذ بداية الشهر يبدأ القمر في دخول مرحلة جديدة
الشهر القمري ويبدأ في اليوم الذي يولد فيه الهلال وينتهي في اليوم الذي يسبق الهلال الذي يليه.
طول الشهر القمري 29 أو 30 ويمكن تحديد عدد أيامه مسبقاً عن طريق ما يسمى بالحسابات الفلكية. فالقمر
يدور حول الأرض في فترة زمنية مقدارها 27 يوماً وعدد كلمات القمر في القران الكريم 27 في مدار بيضاوي
اقرب ما يكون إلى الاستدارة ويقطع في كل ليلة حوالي (13 درجة). وهذه الفترة الزمنية تعرف بالشهر القمري
1-ضبط بدايات دخول الشهر القمري وخروجه. ب - ضبط بداية الصوم ونهايته.
دخول الشهر القمري
: 1 - يدخل الشهر القمري بـالإهلال بعد الاقتران.
2 - شروط دخول الشهر القمري : أ - اقتران الشمس بالقمر ووقوفهما مع الأرض
على خطٍ واحد قبل غروب الشمس. ب - افتراق القمر عن الشمس بعد الاقتران،
وهي مرحلة الإهلال. ج - أن يحدث هذا الاقتران ثم الإهلال قبل غروب الشمس
والذي يحدث
ان الاقتران أو الإهلال بالنسبة لبلدٍ ما بعد غروب الشمس. ب - وقد يحدث الإهلال
بعد الاقتران لكن يغرب القمر قبل الشمس في بعض البلدان
"الحسابات الفلكية هي التي تحدد فرصة الظهور،
وإذا قالت الحسابات الفلكية بتعذر ظهور الهلال فهذا ثابت، ولا يمكن
لأحد ادعاء رؤية الهلال، لكنها إذا
قالت بثبوته، يمكن أن يأتي شخص ويقول إنه لم ير الهلال،
ربما بسبب عدم امتلاكه ما لدى هيئات الفلك من أدوات وأجهزة فائقة الدقة
لذا يكون دور الحسابات الفلكيه والتلسكوب مهما في تحري الهلال من
المناطق التي يظهر منها الهلال بعد
غروب الشمس للكرة الارضيه لتعميم الحال على الجميع باول يوم من رمضان
ولتتوحد الامة الاسلاميه على يوم واحد في صيامه او افطاره
وسوف يتم إطلاق قمر صناعي إسلامي قريبا، بهدف ضبط وتوحيد بدايات الشهور القمرية.
وأضاف أن "القمر سيعمل على رصد الهلال في سماء العالم الإسلامي على وجه الدقة وتنتفي بذلك
احتمالات الشك في الرؤية، وتتوحد أيام المواسم والأعياد الإسلامية
ويبقى فكر الامة هل يعي لهذا الحال ام يبقى على الفرقه والاختلاف
بفعل جهل العلماء بكتاب الله سبحانه ومراده في تلك الاية موضوع بحثنا
والحمد لله رب العالمين
التفسير لغويا سنة رسولنا الخاتم اللسان العربي المبين​
2riadh
2riadh
حبيب جديد
حبيب جديد

تاريخ التسجيل : 22/01/2023
عدد المساهمات : 41
العمر : 67
دعاءجهل الامة بتحديد اليوم الاول من رمضان ونهايته Uo_ouo10

جهل الامة بتحديد اليوم الاول من رمضان ونهايته Empty رد: جهل الامة بتحديد اليوم الاول من رمضان ونهايته

مُساهمة من طرف 2riadh الأحد 22 يناير 2023, 9:18 pm

حج المسلمين في الايام المعدوده التي حجها رسولنا الخاتم في ذي الحجه
وحج الاشهر الاربعه الحرم كحال حج رسولنا الخاتم في ذي الحجه التي
فرضها الله سبحانه بالايام المعدودات (جمع للايام المعدوده)
اي في كل شهر من الاشهر الاربعه حج كل واحد منا بالايام المعدوده مجموع ما يحجه
المسلمون لذلك الشهر تصبح ايام معدودات وليس ايام معدودة
لنصحح حال الحج وعدم اخذ الامه امر الله سبحانه باتباع ملة ابراهيم حيث جعلوا
ايام الحج اي الاشهر شوال وذو القعده وذو الحجه وهذه مخالفه صريحه
وبما جاء بالامر في كتاب الله باتخاذ الحج في الاشهر الحرم هي ذو القعده وذو
الحجه ومحرم ورجب وعلى ما كان عليه ابراهيم عليه السلام فاغلب مناسك
الحج تخص النبي ابراهيم يعني الرسول جدد ولم يغير الحج في ايام معدوده ليكون
المسلمين حجهم في الاشهر الحرم بايام معدودات
الايام المعدوده = 7 ايام عدد ايام مناسك الحج لمره واحده
الشهر الواحد من الاشهر الاربعه الحرم =الايام المعدودات = 7 ايام معدوده تقيم فيها الحج
= اي 4 مرات (اياما معدودات )في الشهر يمكن اداء فريضة الحج
وفي الامر سعه اكبر بحال الاربعة الاشهر الحرم
والحمد لله على فهم الكتاب بلسان عربي مبين لجيل اخر الزمان
سنة رسولنا الخاتم عليه افضل الصلاة والسلام
  • إرسال موضوع جديد
  • إرسال مساهمة في موضوع

الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين 25 نوفمبر 2024, 11:22 pm