الدرس الثامن عشر
أقسام الكناية
تعرفنا
أن المقصود بالكناية ليس المعنى الأصيل، وإنما معنى آخر كنى عنه القائل
بالمعنى الأصيل، وهذا المعنى الآخر هو ما اصطلح العلماء على تسميته المكنى
عنه.
والسؤال الذي يطرح نفسه علينا هل للكناية أنواع؟
وللإجابة عن هذا السؤال دعونا نتأمل الأمثلة الآتية:
(1) قال نُصَيْب مخاطبا ممدوحه:
وكلبكَ آنسُ بالزَّائرينَ ... من الأمِّ بابنتها الزائرة
(2) وقال شوقي:
ولي بين الضلوع دمٌ ولحمٌ ... هما الواهي الذي ثَكِلَ الشبابا
(3) ونقول في وصف أعدائنا:
المكرُ قد نسجَ في ثيابهم
وهنا تظهر أسئلة لتوجيه العناية إلى أقسام الكناية وهي:
أ- ما الصفة التي أراد نصيب وصف ممدوحه بها؟
ب- وصف شوقي في المثال الثاني شيئا موضعه الضلوع ويتكون من دم ولحم . ما هو هذا الموصوف؟
جـ - ما الصفة التي أردنا أن ننسبها إلى عدونا في المثال الثالث؟ وهل نسبنا هذه الصفة إلى عدونا بشكل مباشر أم غير مباشر؟
لقد
أراد نصيب في المثال الأول أن يصف ممدوحه بصفة الكرم فكنينا عن هذه الصفة
بصفة أخرى تستلزمها وهي(أنس كلبه للزائرين) فالمكنَّى عنه هنا صفة وكل
كناية يكون فيها المكنى عنه فيها صفة اصطلح على تسميتها (كناية عن صفة) وهي
القسم الأول من الكناية.
بينما
الموصوف في المثال الثاني بالدم واللحم بين الضلوع هو القلب لا غي ، فقد
كنى الشاعر عن هذا الموصوف بما يدل عليه من أنه دم ولحم ويقع بين الضلوع،
فالمكنى عنه هنا موصوف وكل كناية يكون المكنى عنه فيها موصوف اصطلح على
تسميتها (كناية عن موصوف) وهي القسم الثاني من أقسام الكناية.
أما
في المثال الأخير فقد أردنا أن ننسب صفة المكر إلى أعدائنا، فعدلنا عن
نسبتها إليهم مباشرة ونسبناها إلى ما له اتصال بهم وهو ثيابهم، فالمكنى عنه
هنا هو (نسبة صفة المكر إلى الأعداء) وكل كناية يكون المكنى عنه فيها نسبة
صفة اصطلح على تسميتها (كناية عن نسبه) وهي القسم الثالث من أقسام الكناية
ــــــــــــــــــــ
تدريب:
بين الصفة التي تلزم كل كناية من الكنايات التالية:
1- قال المتنبي :
فمساهم وبسطهم حرير وصبحهم وبسطهم تراب
2- فلان كثير الإخوان لين الجانب
3- فلان قوي الساعد مفتول العضلات
4- فلان قلع أسنانه
5- فلان يمشي على ثلاث
6- فلان أطلق رجليه للريح
7- فلان يشار إليه بالبنان
8- فلان عريض القفا
9- فلان يمشي على بيض
10- قال حافظ إبراهيم في حادثة " دنشواي"
إنما نحن والحمام سواء... لم تغادر أطواقنا الأجيادا
كيف يحلو من القوي التشفي... ومن ضعف ألقى إليه القيادا
11- وقال فوزي المعلوف:
ودعوها والدمع ملء المآقي... لنواها والنار ملء الكبود
تقول العرب: فلانة بعيدة مهوى القرط
أقسام الكناية
تعرفنا
أن المقصود بالكناية ليس المعنى الأصيل، وإنما معنى آخر كنى عنه القائل
بالمعنى الأصيل، وهذا المعنى الآخر هو ما اصطلح العلماء على تسميته المكنى
عنه.
والسؤال الذي يطرح نفسه علينا هل للكناية أنواع؟
وللإجابة عن هذا السؤال دعونا نتأمل الأمثلة الآتية:
(1) قال نُصَيْب مخاطبا ممدوحه:
وكلبكَ آنسُ بالزَّائرينَ ... من الأمِّ بابنتها الزائرة
(2) وقال شوقي:
ولي بين الضلوع دمٌ ولحمٌ ... هما الواهي الذي ثَكِلَ الشبابا
(3) ونقول في وصف أعدائنا:
المكرُ قد نسجَ في ثيابهم
وهنا تظهر أسئلة لتوجيه العناية إلى أقسام الكناية وهي:
أ- ما الصفة التي أراد نصيب وصف ممدوحه بها؟
ب- وصف شوقي في المثال الثاني شيئا موضعه الضلوع ويتكون من دم ولحم . ما هو هذا الموصوف؟
جـ - ما الصفة التي أردنا أن ننسبها إلى عدونا في المثال الثالث؟ وهل نسبنا هذه الصفة إلى عدونا بشكل مباشر أم غير مباشر؟
لقد
أراد نصيب في المثال الأول أن يصف ممدوحه بصفة الكرم فكنينا عن هذه الصفة
بصفة أخرى تستلزمها وهي(أنس كلبه للزائرين) فالمكنَّى عنه هنا صفة وكل
كناية يكون فيها المكنى عنه فيها صفة اصطلح على تسميتها (كناية عن صفة) وهي
القسم الأول من الكناية.
بينما
الموصوف في المثال الثاني بالدم واللحم بين الضلوع هو القلب لا غي ، فقد
كنى الشاعر عن هذا الموصوف بما يدل عليه من أنه دم ولحم ويقع بين الضلوع،
فالمكنى عنه هنا موصوف وكل كناية يكون المكنى عنه فيها موصوف اصطلح على
تسميتها (كناية عن موصوف) وهي القسم الثاني من أقسام الكناية.
أما
في المثال الأخير فقد أردنا أن ننسب صفة المكر إلى أعدائنا، فعدلنا عن
نسبتها إليهم مباشرة ونسبناها إلى ما له اتصال بهم وهو ثيابهم، فالمكنى عنه
هنا هو (نسبة صفة المكر إلى الأعداء) وكل كناية يكون المكنى عنه فيها نسبة
صفة اصطلح على تسميتها (كناية عن نسبه) وهي القسم الثالث من أقسام الكناية
نستنتج أن الكناية تنقسم باعتبار المكنى عنه إلى: (1) الكناية عن صفة: إذا كان المكنى عنه صفة. (2) الكناية عن موصوف: إذا كان المكنى عنه موصوفا. (3) الكناية عن نسبة: إذا كان المكنى عنه نسبة صفة | ||
تدريب:
بين الصفة التي تلزم كل كناية من الكنايات التالية:
1- قال المتنبي :
فمساهم وبسطهم حرير وصبحهم وبسطهم تراب
2- فلان كثير الإخوان لين الجانب
3- فلان قوي الساعد مفتول العضلات
4- فلان قلع أسنانه
5- فلان يمشي على ثلاث
6- فلان أطلق رجليه للريح
7- فلان يشار إليه بالبنان
8- فلان عريض القفا
9- فلان يمشي على بيض
10- قال حافظ إبراهيم في حادثة " دنشواي"
إنما نحن والحمام سواء... لم تغادر أطواقنا الأجيادا
كيف يحلو من القوي التشفي... ومن ضعف ألقى إليه القيادا
11- وقال فوزي المعلوف:
ودعوها والدمع ملء المآقي... لنواها والنار ملء الكبود
تقول العرب: فلانة بعيدة مهوى القرط
الإثنين 13 مايو 2024, 6:40 pm من طرف عادل محمد عبده
» الجامع في أحكام صفة الصلاة للدبيان 4 كتاب الكتروني رائع
الجمعة 03 مايو 2024, 11:37 am من طرف عادل محمد عبده
» حديث قل آمنت بالله ثم استقم وقفات وتأملات كتاب الكتروني رائع
الثلاثاء 30 أبريل 2024, 6:11 pm من طرف عادل محمد عبده
» الجامع في أحكام صفة الصلاة للدبيان 3 كتاب الكتروني رائع
الخميس 18 أبريل 2024, 4:44 pm من طرف عادل محمد عبده
» الجامع في أحكام صفة الصلاة للدبيان الجزء الأول
السبت 06 أبريل 2024, 11:28 am من طرف عادل محمد عبده
» لمسات بيانية الجديد 13 لسور القرآن الكريم كتاب الكتروني رائع
الثلاثاء 02 أبريل 2024, 9:52 pm من طرف عادل محمد عبده
» لمسات بيانية الجديد 12 لسور القرآن الكريم كتاب الكتروني رائع
الجمعة 29 مارس 2024, 1:37 pm من طرف عادل محمد عبده
» لمسات بيانية الجديد 11 لسور القرآن الكريم كتاب الكتروني رائع
الإثنين 25 مارس 2024, 11:31 am من طرف عادل محمد عبده
» لمسات بيانية الجديد 10 لسور القرآن الكريم كتاب الكتروني رائع
الخميس 21 مارس 2024, 11:41 am من طرف عادل محمد عبده
» لمسات بيانية الجديد 9 لسور القرآن الكريم كتاب الكتروني رائع
الأحد 17 مارس 2024, 11:32 am من طرف عادل محمد عبده