منتدى درة الغواص

مرحبا بك عزيزنا الزائر فى منتدى درة الغواص
نتمنى لك الاستفادة من وجودك فى المنتدى

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى درة الغواص

مرحبا بك عزيزنا الزائر فى منتدى درة الغواص
نتمنى لك الاستفادة من وجودك فى المنتدى

منتدى درة الغواص

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

للكتاب الإسلامي وعلوم اللغة العربية والشرعية


  • إرسال موضوع جديد
  • إرسال مساهمة في موضوع

الدرس الأول (المُسند والمُسند إليه)

mr.aladdin
mr.aladdin
الإدارة
الإدارة

تاريخ التسجيل : 08/10/2011
عدد المساهمات : 6509
العمر : 63
دعاءالدرس الأول (المُسند والمُسند إليه)  Uo_ouo10

الدرس الأول (المُسند والمُسند إليه)  Empty الدرس الأول (المُسند والمُسند إليه)

مُساهمة من طرف mr.aladdin الأحد 09 أكتوبر 2011, 8:35 pm

الدرس الأول (المُسند والمُسند إليه)

الإسناد
·المُسند إليه والمُسند
كلنا
يعلمُ أن َّالكلماتِ منفردة لا تعطي معنى تامَّا، بل معاني لغويةُّ
مجتزأة، ولكي تفيدَ معنًى تامًا لا بدَّ من ربطهما معا وضم بعضها إلى بعض،
وهذا ما يُسميه البلاغيون (الإسناد) فكلمةُ (الصدق) وحدها تعني (قول الحق)
وهو معنى غير تام، وكلمة (مَنجاة) تعني( الخلاص) وهو معنى غير تام أيضا،
إلا أننا بضم الكلمتين إلى بعض في قولنا (الصدقُ مَنجاةٌ)
نكون قد أتممنا المعنى المُراد، وذلك بحكم مُثبت أقمناه على (الصدق) بأنه
(منجاة) ووجود الحكم يعني وجود محكوم عليه، ومحكوم به فهل لك أن تحددهما في
جملة (الصدق منجاة)؟

والآن تعالوا بنا إلى جملة جديدة هي :
ليس الكذبُ بمنجاةٍ
إننا
بضم كلمات هذه الجملةِ بعضها إلى بعض نكون قد خَلصنا إلى معنى تام، وذلك
بحكم منفي أقمناه على الكذبِ بأنه ليس بمنجاةٍ، ووجود الحكم يعني وجود
محكوم عليه ومحكوم به فهل لك أن تحددهما في جملة (ليس الكذب بمنجاة)؟

الدرس الأول (المُسند والمُسند إليه)  7_cur
الدرس الأول (المُسند والمُسند إليه)  7_cul


نتبين مما سبق أن ضم َكلمةٍ إلى أخرى على وجه يفيدُ الحكم بإحداهما على الأخرى ثبوتًا أو نفيًا هو الإسناد




الدرس الأول (المُسند والمُسند إليه)  7_cdr
الدرس الأول (المُسند والمُسند إليه)  7_cdl


mr.aladdin
mr.aladdin
الإدارة
الإدارة

تاريخ التسجيل : 08/10/2011
عدد المساهمات : 6509
العمر : 63
دعاءالدرس الأول (المُسند والمُسند إليه)  Uo_ouo10

الدرس الأول (المُسند والمُسند إليه)  Empty رد: الدرس الأول (المُسند والمُسند إليه)

مُساهمة من طرف mr.aladdin الأحد 09 أكتوبر 2011, 8:35 pm


تدريب:
بيَّن الإسناد فيما تحته خط بذكر المحكوم به، والمحكوم عليه، والحالة التي أتى عليها الحكم ثبوتا أو نفيا.
1- السَّيْفُ أَصْدَقُ إنْبَاءً مِنَ الكُتُبِ..ِفي حَدهِ الحَدُّ بَيْنَ الجِد واللَّعِبِ
2- فَشَكَكْتُ بِالرُّمْحِ الأَصَمِّ ثِيابـهُ….ليسَ الكَريمُ على القَنابِمُحَرَّمِ
3- الركنان الأساسيّان في قول الشاعر:
ومن غدا لابساً ثوب النعيمبلا شكر فإنّ الله ينزعه
أ- فإنّ الله. ..... ب- ثوب النعيم. .....جـ- لابسًا ثوب. .....د- الله ينزعه.
4- " إذا جاء نصر الله والفتح "
المسند في الآية السّابقة:
أ – نصر...... ب- إذا. ......جـ- جاء ........ د – الفتح.

5- "وبلغت القلوب الحناجر "
المسند إليه في الآية السّابقة:
أ - بلغ. ....ب- الضمير...... جـ – القلوب. .........د- الحناجر.

6- المسند في الجملة الاسميّة هو :
أ- المبتدأ ......ب- الخبر ...... جـ-الصفة. .....د- الفاعل.

7- المسند إليه في قوله تعالى: "إنّ الله خبير بما تعمل"
أ – إنّ . .....ب – الله. .....جـ – .....خبير. ......د – بما.
ثانيا:
عرفنا سابقًا أنَّ الإسناد يتكون من المحكوم عليه والمحكوم به، وقد أطلق
البلاغيون على الأول (المُسند إليه) وعلى الثاني(المُسند) وهما ركنا الجملة
في العربية، سواءً أكانت هذه الجملة اسمية أم فعلية، أم ما يجري مجراهما "
تحول البنية في ركني الجملة" وما زاد على هذين الركنين في الجملة يسمى
(قَيْدًا) ولنا أن نقول زيادة في التوضيح: أن المسند إليه هو المُخْبَرُ
عنه، والمُسند هو المُخبّرُ به في الجملة. ففي قول الشاعر:

مقالةُ السُّوء إلى أهلها .... أسرَعُ من مُنْحَدر سائلِ
تجد
أن المسند إليه (مقالة السوء) والمسند (أسرع) أما الجار والمجرور في الشطر
الأول (إلى أهلها) وفي الشطر الثاني (من منحدر سائل) فهما قيد.

نتبين مما سبق أن ركنيّ الجملة في العربية هما:
أ- المسند إليه ب- المُسند وما زاد عليهما فهو قيد
  • إرسال موضوع جديد
  • إرسال مساهمة في موضوع

الوقت/التاريخ الآن هو السبت 27 أبريل 2024, 8:22 pm