المفعول به
يقول ابن آجروم :
"المفعول به ،هو الاسم المنصوب الذي يقع به الفعل نحو قولك : ضربت زيداً ، وركبت الفرس .... " .
والمفعول به اسم منصوب يقع عليه فعل الفاعل نحو :
أكلَ الضيفُ الطعامَ
فالطعام : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة
نلاحظ هنا الترتيب المنطقي في الجملة الفعلية : الفعل + الفاعل + المفعول به
فالصناعة
النحوية في التركيب تقتضي تقديم الفاعل وتأخير المفعول به لأن المفعول به
فضله مكمل للسياق ، وذلك ما كان من خلال الشواهد الكثيرة ، ولكن قد يتقدم
المفعول على الفاعل لعلة بلاغية أو لغرض في نفس المتحدث ، وذلك جائز في
كلام العرب ، فقد يقول قائل : أكل الطعامَ الضيفُ
فتقديم المفعول به وتأخيره جائزان إلا في حالتين :
الأولى : اتصال الفاعل بضمير المفعول وعندها يقدم المفعول به وجوبا ، نحو :
أخذَ الأجرةَ مستحقها
اتصل الفاعل بضمير يعود على المفعول به ، فوجب تقديم المفعول
الثانية : أن يقع المفعول به بين ( إما ) وجوابها ، فيقدم الفعل وجوبا على فاعله وكذا على الفعل أيضا ، نحو قوله تعالى ( فأما اليتيم فلا تقهر )
وقع المفعول بين إما والفعل مع فاعله ( الجواب ) فتقدم وجوبا
قد يسأل سائل وكيف أعرف المفعول به إن كان متقدما أو متأخرا في حال الجواز ؟
نحو : أكل الرغيفَ سعيدٌ
نقول له : المنطق يسعفك في التفريق بين المفعول والفاعل ، فهل يعقل مثلا أن يكون الرغيف فاعلا فيأكل سعيدا ؟!!
ثم هناك الموقع الإعرابي ، فالفاعل مرفوع أبدا ، والمفعول به منصوب أبدا .
ولربما يتداعى أحد بقوله : وما تقول في نحو : ضرب موسى عيسى !!
أقول هنا يجب عليك مراعاة الترتيب المنطقي في السياق .. ولا يحسن بك تقديم المفعول به
إضافة
ينقسم المفعول به إلى قسمين :
*الاسم الظاهر ، وذلك مثل قولك ( ضربت زيداً ، وأكلت رغيفاً ) .
* الاسم المضمر ، وهو ينقسم إلى قسمين :
الأول : الضمير المتصل وهو اثنا عشر ضميراً وهي :
ضربني ، للمتكلم ، أو للمعظم نفسه .
ضربنا ، الجمع المتكلمين ، أو للمعظم نفسه .
ضربكَ ، للمخاطب المفرد .
ضربكِ ، للمخاطب المفردة .
ضربكما ، لخطاب المثنى .
ضربكم ، الخطاب جمع الذكور .
ضربكنَّ ، الخطاب جمع الإناث .
ضربه ، للمفرد الغائب .
ضربها ، للمفرة الغائبة .
ضربهما ن للمثنى الغائب .
ضربهم ، للغائب من جمع الذكور .
ضربهنَّ ، للغائب من جمع الإناث
ضربنا ، الجمع المتكلمين ، أو للمعظم نفسه .
ضربكَ ، للمخاطب المفرد .
ضربكِ ، للمخاطب المفردة .
ضربكما ، لخطاب المثنى .
ضربكم ، الخطاب جمع الذكور .
ضربكنَّ ، الخطاب جمع الإناث .
ضربه ، للمفرد الغائب .
ضربها ، للمفرة الغائبة .
ضربهما ن للمثنى الغائب .
ضربهم ، للغائب من جمع الذكور .
ضربهنَّ ، للغائب من جمع الإناث
القسم الثاني : الضمائر المنفصلة ، وهي أيضاً اثنا عشر وهي :
إياي ، للمفرد المتكلم للمذكر والمؤنث
إيانا ، للمثنى بنوعيه والجمع بنوعيه أو للمعظم نفسه
إياكَ ، لخطاب المفرد المذكر .
إياكِ ، لخطاب المفرد المؤنث .
إياكما ، لخطاب المثنى .
إياكم ، لخطاب جماعة الذكور .
إياكنَّ ، لخطاب جماعة الإناث .
إياه ، للمفرد الغائب المذكر .
إياها، للمفردة الغائبة المؤنثة .
إياهما ،للمثنى الغائب .
إياهم ، للغائب من جماعة الذكور .
إياهنَّ ، للغائب من جماعة الإناث .
إيانا ، للمثنى بنوعيه والجمع بنوعيه أو للمعظم نفسه
إياكَ ، لخطاب المفرد المذكر .
إياكِ ، لخطاب المفرد المؤنث .
إياكما ، لخطاب المثنى .
إياكم ، لخطاب جماعة الذكور .
إياكنَّ ، لخطاب جماعة الإناث .
إياه ، للمفرد الغائب المذكر .
إياها، للمفردة الغائبة المؤنثة .
إياهما ،للمثنى الغائب .
إياهم ، للغائب من جماعة الذكور .
إياهنَّ ، للغائب من جماعة الإناث .
الإثنين 13 مايو 2024, 6:40 pm من طرف عادل محمد عبده
» الجامع في أحكام صفة الصلاة للدبيان 4 كتاب الكتروني رائع
الجمعة 03 مايو 2024, 11:37 am من طرف عادل محمد عبده
» حديث قل آمنت بالله ثم استقم وقفات وتأملات كتاب الكتروني رائع
الثلاثاء 30 أبريل 2024, 6:11 pm من طرف عادل محمد عبده
» الجامع في أحكام صفة الصلاة للدبيان 3 كتاب الكتروني رائع
الخميس 18 أبريل 2024, 4:44 pm من طرف عادل محمد عبده
» الجامع في أحكام صفة الصلاة للدبيان الجزء الأول
السبت 06 أبريل 2024, 11:28 am من طرف عادل محمد عبده
» لمسات بيانية الجديد 13 لسور القرآن الكريم كتاب الكتروني رائع
الثلاثاء 02 أبريل 2024, 9:52 pm من طرف عادل محمد عبده
» لمسات بيانية الجديد 12 لسور القرآن الكريم كتاب الكتروني رائع
الجمعة 29 مارس 2024, 1:37 pm من طرف عادل محمد عبده
» لمسات بيانية الجديد 11 لسور القرآن الكريم كتاب الكتروني رائع
الإثنين 25 مارس 2024, 11:31 am من طرف عادل محمد عبده
» لمسات بيانية الجديد 10 لسور القرآن الكريم كتاب الكتروني رائع
الخميس 21 مارس 2024, 11:41 am من طرف عادل محمد عبده
» لمسات بيانية الجديد 9 لسور القرآن الكريم كتاب الكتروني رائع
الأحد 17 مارس 2024, 11:32 am من طرف عادل محمد عبده