منتدى درة الغواص

مرحبا بك عزيزنا الزائر فى منتدى درة الغواص
نتمنى لك الاستفادة من وجودك فى المنتدى

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى درة الغواص

مرحبا بك عزيزنا الزائر فى منتدى درة الغواص
نتمنى لك الاستفادة من وجودك فى المنتدى

منتدى درة الغواص

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

للكتاب الإسلامي وعلوم اللغة العربية والشرعية


  • إرسال موضوع جديد
  • إرسال مساهمة في موضوع

مسؤولية النساء في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر

mr.aladdin
mr.aladdin
الإدارة
الإدارة

تاريخ التسجيل : 08/10/2011
عدد المساهمات : 6509
العمر : 63
دعاءمسؤولية النساء في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر Uo_ouo10

مسؤولية النساء في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر Empty مسؤولية النساء في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر

مُساهمة من طرف mr.aladdin السبت 17 ديسمبر 2011, 9:06 pm

مسؤولية النساء في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر


أولاً : وجوب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر على النساء :

قال تعالى: ((وَالْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاء
بَعْضٍ يَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ
وَيُقِيمُونَ الصَّلاَةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَيُطِيعُونَ اللّهَ
وَرَسُولَهُ أُوْلَئِكَ سَيَرْحَمُهُمُ اللّهُ إِنَّ اللّهَ عَزِيزٌ
حَكِيمٌ)) .

قال الإمام ابن النحاس الدمشقي: إن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر واجب على النساء كوجوبه على الرجال حيث وجدت الاستطاعة '

قال تعالى : (وقلن قولا معروفا) .

قال ابن عباس : أمرهن بالمعروف ونهيهن عن المنكر .

وقوله صلى الله عليه وسلم : ((والمرأة راعية في بيت زوجها ومسئولة عن رعيتها )) .

ثانياً : أهمية قيام النساء بالأمر بالمعروف والنهي عني المنكر

تأتي أهمية قيام النساء بالاحتساب لأسباب عدة منها:

* لأنها تعد نصف المجتمع .

* وجود أماكن لا يمكن دخول الرجال إليها .

* معرفتها بعض المخالفات لا يعلمها إلا هي كالزوجة ومخالفات زوجها .

* بقاء النساء مع الأولاد لفترة أطول من مكث الرجال معهم.

* قوة تأثير المرأة على من تحتها

ثالثاً : نماذج قيام المسلمات بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر

لقد أدركت المسلمات من سلف هذه الأمة مسؤوليتهن بالأمر بالمعروف والنهي عن
المنكر، وسعيهن الواضح للقيام بها؛ حيث سجلت كتب السنة والتراجم، والتاريخ
نماذج قيامهن بالاحتساب على عامة الناس، والأقارب والمعارف، والعلماء
وطلبة العلم، وأصحاب السلطة

فمن تلك المواقف :

* إنكار عائشة على المرأة التي تمشط بناتها بالخمر

روى الإمام الحاكم عن سبيعة الأسلمية رضي الله عنها تقول : ‏
دخل على عائشة رضي الله عنها نسوة من أهل الشام فقالت عائشة رضي الله عنها :‏
ممن أنتنّ ؟
فقلن : (من أهل حمص) .‏
فقالت : (صواحب الحمّامات) .‏
فقلن : (نعم) ‏
فقالت عائشة رضي الله عنها : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : (الحمّام حرام على ‏نساء أمتي) .‏
فقالت امرأة منهن : (لي بنات أمشطهن بهذا الشراب) .‏
قالت : بأي شراب ؟
فقالت : الخمر ‏
فقالت عائشة رضي الله عنها : ( أفكنت طيّبة النفس أن تمتشطي بدم الخنزير ؟ ‏
قالت : لا
قالت : فإنه مثله ‏
* تهديد ميمونة رضي الله عنها قريبا لها قد وجدت منه رائحة الخمر
دخل قريب لأم المؤمنين ميمونة رضي الله عنها فوجدت منه رائحة الخمر فهدّدته بالمقاطعة إن ‏لم يعرض نفسه لإقامة الحد الشرعي عليه .

فقد روى الإمام ابن سعد عن يزيد بن الأصم أن ذا ‏قرابة لميمونة رضي الله عنها دخل عليها ، فوجدت منه ريح شراب :‏
فقالت :( لئن لم تخرج إلى المسلمين فيجلدوك أو قالت : يطهّروك - لا تدخل علي بيتي أبداً ) .‏
* إنكار عائشة رضي الله عنها على لبس ثوب فيه تصليب :‏

روى الإمام أحمد عن دقرة أم عبد الرحمن أذينة قالت :‏

‏(( كنا نطوف بالبيت مع أم المؤمنين رضي الله عنها فرأت على امرأة برداً
فيه تصليب ، فقالت أم ‏المؤمنين رضي الله عنها : اطرحيه أطرحيه ، فإن رسول
الله صلى الله عليه وسلم كان إذا رأى ‏نحو هذا قضبه)) ومعنى قضبه أي قطعه
.‏

* شق عائشة رضي الله عنها خماراً رقيقاً لابنة أخيها :

روى الإمام ابن سعد عن علقمة بن أبي علقمة عن أمه قالت : ((رأيت حفصة بنت
عبد الرحمن بن أبي بكر رضي عنهما ، وعليها خمار رقيق يشفّ عن جيبها ‏،
فشقّته عائشة رضي الله عنها ، وقالت :أما تعلمين ما أنزل الله في سورة
النور ؟ ثم دعت بخمار فكستها )) .

* إنكار عائشة رضي الله عنها على المرأة التي تلبس النعل :

قيل لعائشة رضي الله عنها : إن امرأة تلبس النعل ؟

فقالت : ((لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم الرَّجُلَة من النساء)) . رواه أبو داود وهو حديث صحيح .

* إنكار عائشة رضي الله عنها مزاحمة الرجال على الحجر الأسود :

روى البخاري عن ابن جريج قال : ((أخبرني عطاء إذ منع ابن هشام النساء
الطواف مع الرجال . قال : كيف تَمنعهن وقد طاف نساء النبي صلى الله عليه
وسلم مع الرجال ؟ قلت : أبعد الحجاب أو قبل ؟

قال : إي لعمري . لقد أدركته بعد الحجاب . قلت : كيف يخالطن الرجال ؟ قال :
لم يكن يخالطن، كانت عائشة رضي الله عنها تطوف حَجْرة من الرجال لا
تخالطهم ، فقالت امرأة : انطلقي نستلم يا أم المؤمنين قالت : إليك عنك ،
وأَبَتْ .

ومعنى ( حَجْرَة ) أي ناحية .

يعني أنها لا تُزاحم الرجال في الطواف .

ودخلت مولاة لعائشة عليها فقالت لها : ((يا أم المؤمنين طفت بالبيت سبعا
واستلمت الركن مرتين أو ثلاثا ، فقالت لها عائشة رضي الله عنها : لا آجرك
الله . لا آجرك الله تدافعين الرجال ألا كبّرتِ ومررتِ)) . رواه الشافعي
والبيهقي .

* إنكار عائشة رضي الله عنها تقشير الوجه للنساء :

جاء في مسند أحمد أن عائشة رضي الله عنها قالت : يا معشر النساء إياكن وقشر الوجه .

* إنكار عائشة رضي الله عنها على نساء أهل الشام الدخول بالحمام الجماعي :

لما دَخَلَتْ نسوةٌ من أهل الشام على عائشة رضي الله عنها قالت : لعلكن من
الكورة - أي البلدة - التي تدخل نساؤها الحمام ؟ سمعت رسول الله صلى الله
عليه وسلم يقول : أيما امرأة وضعت ثيابـها في غير بيت زوجها فقد هتكت
ستـرها فيما بينها وبين الله عز وجل . رواه أحمد وغيره .

* إنكار أم الدرداء على عبد الملك بن مروان :

روى الإمام مسلم عن زيد بن أسلم ((أن عبد الملك بن مروان بعث إلى أم
الدرداء بأنجاد من عنده ، فلما أن كان ذات ليلة قام عبد الملك من الليل ،
فدعا خادمه ، فكأنه أبطأ عليه، فَلَعَنَهُ، فلما أصبح قالت له أم الدرداء :
سمعتك الليلة لَعَنْتَ خادمك حين دعوته، سمعت أبا الدرداء يقول : قال رسول
الله صلى الله عليه وسلم : لا يكون اللعانـون شفعـاء ولا شهداء يوم
القيامة)) .

والأنجاد : هو متاعُ البيت الذي يزيّنُه .

رابعاً : مجالات احتساب النساء

* الاحتساب على الأسرة :

والأسرة تتكون من والدين وأخوة وأخوات وزوج وأبناء وأعمام وعمات وأخوال
وخالات وكذا أيضا زوجات الأخوة وزوجات الأعمام والأخوال وبناتهم وغيرهن
اللاتي يعتبرن من الأسرة سواء كانت الأسرة الصغيرة أو الأسرة الكبيرة .

* الاحتساب في المناسبات والولائم واللقاءات :

كأن تكون المناسبة فرحاً أو مناسبة عامة أو لقاءاً أسريا أو دعوة للقهوة
والشاي مع الجارات وسواء كان هذا اللقاء في المنزل أو في قصر أفراح أو في
فندق أو استراحة أو نحوها .

* الاحتساب في الأسواق النسائية المغلقة :

ويكون الاحتساب على الزائرات للسوق وعلى العاملات فيه وعلى إدارة السوق
النسائية وتعديل ما يحتاج إلى تعديله وتغييره ليكون السوق محافظاً ومناسباً
للمرأة المسلمة .

* الاحتساب في الأماكن الترفيهية المغلقة للنساء :

ويكون الاحتساب على الزائرات لذلك المكان وللعاملات وأيضا لإدارة السوق
ورصد المخالفات الموجودة في ذلك المكان وتسليمها للمسئولين أو لأهل العلم
الذين يمكن أن يقوموا بعملية الاحتساب .

* الاحتساب في الصحف والمجلات:

من خلال الدفاع عن قضايا المرأة والرد على دعاة التحرير المزعوم ، ومحاولة
التأثير على بعض الكاتبات في الصحف والمجلات وتغير توجهاتهن وتعديل مسارهن
إلى المسار الصحيح بإذن الله تعالى .

* الاحتساب على النساء في الأسواق العامة :

فإذا قدر الله للمرأة أن خرجت لشراء أغراض وملابس ورأت امرأة متبرجة فتقوم
بنصحها وإرشادها ويا حبذا أن يكون معها محرمها ليحمها بإذن الله تعالى من
كل أذى .

* الاحتساب على النساء في المدارس والجامعات وما يتعلق بهن من إدارات نسائية :

فالمعلمة والطالبة والمديرة والموظفة والمشرفة كلهن مطالبات بالاحتساب وأن تقوم كل واحدة منهن بالدور المطلوب منها .

* الاحتساب على النساء في المستشفيات والمستوصفات :

فالطبيبة والممرضة والمشرفة والمراقبة والمريضة كل واحدة منهن مسئولة عن
القيام بهذه الشعيرة، سواء كان ذلك بعضهن على بعض أو على المخالفات
الموجودة في واقع المستشفيات من اختلاط ونحوه فترفع للجهات المختصة لتعديل
وتصحيح هذه الأخطاء .

* الاحتساب على الصديقات :

فالصديقة في العمل أو في مقعد الدراسة أو زوجة لصديق الزوج كلهن مطالبات أن يقمن بالاحتساب بعضهن على بعض .

* الاحتساب في شبكة الإنترنت :

من خلال المناقشات والحوارات والردود العلمية مع الحذر الشديد والتقيد
بالضوابط الشرعية في مثل هذا النمط من العمل حتى لا تزل بالمرأة القدم .



bsmala2
zekr1 tasgel0 zekr1:do3a:
zekr3zekr2 zekr3
اللهم صل على محمد 0A31 
  • إرسال موضوع جديد
  • إرسال مساهمة في موضوع

الوقت/التاريخ الآن هو الأحد 19 مايو 2024, 11:30 am