أهلا بكم ومعكم يتجدد اللقاء
الدرس الخامس :أقسام التشبيه
الدرس الخامس :أقسام التشبيه
إليك أمثلة يمكن التعبير بها عن جمال مدينة القدس نتأملها بعناية :
1- القدس كالعروس في الحُسْن 2- القدس كالعروس 3- القدس عروسٌ في الحُسْن 4- القدس عروسُ | ||
سقنا تلك الأمثلة التي تتشابه فيما ترمي إليه من معنى، لنستطيع أن نتبين
ما يعتريها من اختلاف يقودنا إلى أقسام التشبيه، لكن ليس قبل أن تجيب عن
المطالب الآتية:
1- في المثال الثاني ركن محذوف من أركان التشبيه ، اذكره
2- في المثال الثالث ركن محذوف من أركان التشبيه ، اذكره
3- حذف في المثال الرابع من أركان التشبيه ركنان ، أذكرهما
لعلك
لاحظت أن كلا من المشبه (القدس) والمشبه به (عروس) لم يحذف اي منهما في أي
من الأمثلة السابقة، إلا أنه قد حذف في المثال الثاني وجه الشبه (الحسن)
بينما حذفت في المثال الثالث أداة التشبيه (الكاف) أما في المثال الرابع
فقد حذف كل من : وجه الشبه وأداة التشبيه
ولذلك
فإن أركان التشبيه ليست على درجة واحدة من الأهمية فبعضها ضروري لا يقوم
التشبيه إلا به؛ إذ إن حذف أي من المشبه والمشبه به يخرجنا إلى باب آخر من
أبواب البيان هو (الاستعارة) كما سيأتي وبعضها يمكن حذفه والاستغناء عن ذكره كأداة التشبيه ووجه الشبه.
نستنتج مما سبق ما يلي:
1- المشبه والمشبه به ركنان اساسيان في التشبيه، لا يجوز حذف أي منهما؛ لذلك اصطلح على تسميتهما بطرفي التشبيه. 2- الأداة ووجه الشبه ركنان غير أساسيين في التشبيه، يجوز حذف أحدهما أو حذفهما معا. | ||
أمثلة التشبيه جميعها تشترك دائما في وجود طرفي التشبيه اللذين لا يمكن
حذفها في باب التشبيه؛ فسيكون التمايز بين أقسام التشبيه تبعا للأداة، ووجه
الشبه من ذكر أو حذف.
وبإعادة
النظر في المثالين الأول والثاني، نتبين أننا قد أقمنا التشبيه بإرسال
أداة التشبيه (الكاف) صراحة. وكل تشبيه ذكرت فيه الأداة يسمى (تشبيها مرسلاً).
أما
في المثالين الثالث والرابع من النشاط السابق، فقد شبهت القدس بالعروس من
غير ذكر أداة التشبيه، وذلك للتأكيد أن المشبه هو المشبه به نفسه. وكل
تشبيه حذفت منه أداة التشبيه يسمى (تشبيها مؤكدا).
وإذا
نظرنا في الأمثلة مرة أخرى نلحظ أن وجه الشبه قد بين وفصل في المثالين
الأول والثالث، لأن المشبه (القدس) يشبه (العروس)في صفة الحسن تحديدا وليس
في غيرها. وكل تشبيه يذكر فيه وجه الشبه يسمى (تشبيها مفصلا) .
وفي المثالين الثاني والرابع حذف وجه الشبه، لأن لا يخفى على صاحب الذوق السليم تقديره. وكل تشبيه أُجمل فيه وجه الشبه بحذفه يسمى (تشبيها مجملا) . مع ضرورة الإشارة إلى أنه من اللطافة بمكان أن نذكر في التشبيه وجه الشبه، إذا خشينا على السامع اللَّبس.
نستنتج من ذلك أن للتشبيه أقسام من حيث الأداة ووجه الشبه هي : 1- ما ذكرت فيه الأداة ووجه الشبه، وهو التشبيه المرسل المفصل، ويسمى (التشبيه التام) 2- ما ذكرت فيه الأداة وحذف وجه الشبه، وهو التشبيه المرسل المجمل. 3- ما حذفت منه الأداة وذكر وجه الشبه، وهو التشبيه المؤكد المفصل. 4- ما حذفت منه الأداة ووجه الشبه، وهو التشبيه المؤكد المجمل، ويسمى (التشبيه البليغ) | ||
الإثنين 13 مايو 2024, 6:40 pm من طرف عادل محمد عبده
» الجامع في أحكام صفة الصلاة للدبيان 4 كتاب الكتروني رائع
الجمعة 03 مايو 2024, 11:37 am من طرف عادل محمد عبده
» حديث قل آمنت بالله ثم استقم وقفات وتأملات كتاب الكتروني رائع
الثلاثاء 30 أبريل 2024, 6:11 pm من طرف عادل محمد عبده
» الجامع في أحكام صفة الصلاة للدبيان 3 كتاب الكتروني رائع
الخميس 18 أبريل 2024, 4:44 pm من طرف عادل محمد عبده
» الجامع في أحكام صفة الصلاة للدبيان الجزء الأول
السبت 06 أبريل 2024, 11:28 am من طرف عادل محمد عبده
» لمسات بيانية الجديد 13 لسور القرآن الكريم كتاب الكتروني رائع
الثلاثاء 02 أبريل 2024, 9:52 pm من طرف عادل محمد عبده
» لمسات بيانية الجديد 12 لسور القرآن الكريم كتاب الكتروني رائع
الجمعة 29 مارس 2024, 1:37 pm من طرف عادل محمد عبده
» لمسات بيانية الجديد 11 لسور القرآن الكريم كتاب الكتروني رائع
الإثنين 25 مارس 2024, 11:31 am من طرف عادل محمد عبده
» لمسات بيانية الجديد 10 لسور القرآن الكريم كتاب الكتروني رائع
الخميس 21 مارس 2024, 11:41 am من طرف عادل محمد عبده
» لمسات بيانية الجديد 9 لسور القرآن الكريم كتاب الكتروني رائع
الأحد 17 مارس 2024, 11:32 am من طرف عادل محمد عبده