الدرس السادس
أنواع التشبيه : المفرد – التمثيلي- الضمني
المفرد والتمثيلي
دعنا نقرأ معا النص اللآتي ثم نقوم بالمهمة التي تليه:
"
يفرحُ الصائمُ وهو يعيش الساعاتِ الاخيرةَ من شهر رمضان وقد صيامه وقيامه
بما يليق وحرمة هذا الشهر الفضيل، ولعلَّ فرحه يبلغ الذروة وهو ينظر في
السماء ممتدة كصحيفة زرقاء منتظرا بشغف حلول الليل؛ ليرى هلال شهر شوال،
وقد بدا الهلال كنون من الفضة فيردد قول الشاعر:
وكأنَّ الهلالَ نونُ لُجَينٍ .... غَرِقَتْ في صحيفةٍ زَرْقاءِ
وعندما
يتأكدُ من ظهور الهلالِ يدخلُ بيتهُ وقد غَمرَهُ البشرُ مُستذكرًا قول
الرسول (صلى الله عليه وسلم) : " للصائم فرحتان يفرحهما: فرحةٌ عندَ فِطرهِ
وفرحةٌ عندَ لقاءِ ربِّهِ" (1) فَيَْجْأرُ بالدعاء إلى الله أنْ يرزُقهُ
الفرحةَ الثانيةَ بعد أنْ رزقَهُ الفرحةَ الأولى" .
ورد في النص السابق ثلاث عبارات تتضمن التشبيه بيِّنها.
رأيت
في النص السابق أنَّ السماء قد تراءت للصائم كصحيفة زرقاء، لوجود صفة
مشتركة بينهما عي الزرقة الممتدة، كما بدا الهلال له كنون من الفضة لوجود
صفة مشتركة هي التقوُّس واللمعان، وقد جمع الشاعر الذي ردد الصائم قوله التشبيهين السابقين معا.
وقد
تتساءل: هل المراد من تشبيه السماء الممتدة بالصحيفة الزرقاء، وتشبيه
الهلال بنون من الفضة، مماثل لمراد الشاعر الذي ردد الصائم قوله؟ فتجدُ أن
تشبيه السماء بالصحيفة جاء منفردا كما هو الحال
في تشبيه الهلال بنون من الفضة، إذ جاء على انفراد أيضا، لكن المراد من قول
الشاعر ليس تشبيه السماء وحدها بالصحيفة، ولا الهلال وحده بنون اللجين،
وإنما الصورة الملتئمة منهما معا، وهي صورة الهلال أبيض لماعًا مقوسًا في
السماء الزرقاء، بصورة نون من فضة غارقة في صحيفة زرقاء.
ولاحظنا
أن وجه الشبه عند الشاعر غير مصرح به وإنَّما نستخلصه وننتزعه من صورتي
المشبه والمشبه به، فيمكننا القول إن وجه الشبه هو وجود شيء أبيض مقوس في
شيء أزرق.
كما
لاحظنا أن كلا من المشبه والمشبه به ووجه الشبه في التشبيه الأول والثاني
في ما تراءى للصائم أتت مفردة (ليست صورة) في حين أن تلك الأركان في قول
الشاعر قد جاءت على هيئة صور
أنواع التشبيه : المفرد – التمثيلي- الضمني
المفرد والتمثيلي
دعنا نقرأ معا النص اللآتي ثم نقوم بالمهمة التي تليه:
"
يفرحُ الصائمُ وهو يعيش الساعاتِ الاخيرةَ من شهر رمضان وقد صيامه وقيامه
بما يليق وحرمة هذا الشهر الفضيل، ولعلَّ فرحه يبلغ الذروة وهو ينظر في
السماء ممتدة كصحيفة زرقاء منتظرا بشغف حلول الليل؛ ليرى هلال شهر شوال،
وقد بدا الهلال كنون من الفضة فيردد قول الشاعر:
وكأنَّ الهلالَ نونُ لُجَينٍ .... غَرِقَتْ في صحيفةٍ زَرْقاءِ
وعندما
يتأكدُ من ظهور الهلالِ يدخلُ بيتهُ وقد غَمرَهُ البشرُ مُستذكرًا قول
الرسول (صلى الله عليه وسلم) : " للصائم فرحتان يفرحهما: فرحةٌ عندَ فِطرهِ
وفرحةٌ عندَ لقاءِ ربِّهِ" (1) فَيَْجْأرُ بالدعاء إلى الله أنْ يرزُقهُ
الفرحةَ الثانيةَ بعد أنْ رزقَهُ الفرحةَ الأولى" .
ورد في النص السابق ثلاث عبارات تتضمن التشبيه بيِّنها.
رأيت
في النص السابق أنَّ السماء قد تراءت للصائم كصحيفة زرقاء، لوجود صفة
مشتركة بينهما عي الزرقة الممتدة، كما بدا الهلال له كنون من الفضة لوجود
صفة مشتركة هي التقوُّس واللمعان، وقد جمع الشاعر الذي ردد الصائم قوله التشبيهين السابقين معا.
وقد
تتساءل: هل المراد من تشبيه السماء الممتدة بالصحيفة الزرقاء، وتشبيه
الهلال بنون من الفضة، مماثل لمراد الشاعر الذي ردد الصائم قوله؟ فتجدُ أن
تشبيه السماء بالصحيفة جاء منفردا كما هو الحال
في تشبيه الهلال بنون من الفضة، إذ جاء على انفراد أيضا، لكن المراد من قول
الشاعر ليس تشبيه السماء وحدها بالصحيفة، ولا الهلال وحده بنون اللجين،
وإنما الصورة الملتئمة منهما معا، وهي صورة الهلال أبيض لماعًا مقوسًا في
السماء الزرقاء، بصورة نون من فضة غارقة في صحيفة زرقاء.
ولاحظنا
أن وجه الشبه عند الشاعر غير مصرح به وإنَّما نستخلصه وننتزعه من صورتي
المشبه والمشبه به، فيمكننا القول إن وجه الشبه هو وجود شيء أبيض مقوس في
شيء أزرق.
كما
لاحظنا أن كلا من المشبه والمشبه به ووجه الشبه في التشبيه الأول والثاني
في ما تراءى للصائم أتت مفردة (ليست صورة) في حين أن تلك الأركان في قول
الشاعر قد جاءت على هيئة صور
نستنتج مما سبق أن من أنواع التشبيه: 1- ما كان لطرفي التشبيه ووجه الشبه فيه معنى مفرد (ليس صورة) وهو التشبيه المفرد. 2- ما كان طرفا التشبيه فيه صورتين ووجه الشبه صورة منتزعة منهما وهو التشبيه التمثيلي. | ||
تدريب
بين ما كان من التشبيهات الآتية مفردا وما كان منها تمثيلا مع ذكر السبب:
(1) يقول الشاعر عبد المنعم الرفاعي:
غبنا وحُبّك في حشايَ كأنَّه ... رّمَقُ الحياةِ يدُبُّ في أوصالي
(2) العلم في الصغر كالنقش في الحجر
(3) قال الشاعر حافظ ابراهيم على لسان اللغة العربية :
أيهجرني قومي - عفا الله عنهم - ... إلى لغة لم تتصل برواة؟
سرت لوثة الإفرنج فيها كماسرى .... لعاب الأفاعي في مسيل فرات
فجاءت كثوب ضم سبعين رقعة ... مشكلة الألوانمختلفات
بين ما كان من التشبيهات الآتية مفردا وما كان منها تمثيلا مع ذكر السبب:
(1) يقول الشاعر عبد المنعم الرفاعي:
غبنا وحُبّك في حشايَ كأنَّه ... رّمَقُ الحياةِ يدُبُّ في أوصالي
(2) العلم في الصغر كالنقش في الحجر
(3) قال الشاعر حافظ ابراهيم على لسان اللغة العربية :
أيهجرني قومي - عفا الله عنهم - ... إلى لغة لم تتصل برواة؟
سرت لوثة الإفرنج فيها كماسرى .... لعاب الأفاعي في مسيل فرات
فجاءت كثوب ضم سبعين رقعة ... مشكلة الألوانمختلفات
أمس في 6:40 pm من طرف عادل محمد عبده
» الجامع في أحكام صفة الصلاة للدبيان 4 كتاب الكتروني رائع
الجمعة 03 مايو 2024, 11:37 am من طرف عادل محمد عبده
» حديث قل آمنت بالله ثم استقم وقفات وتأملات كتاب الكتروني رائع
الثلاثاء 30 أبريل 2024, 6:11 pm من طرف عادل محمد عبده
» الجامع في أحكام صفة الصلاة للدبيان 3 كتاب الكتروني رائع
الخميس 18 أبريل 2024, 4:44 pm من طرف عادل محمد عبده
» الجامع في أحكام صفة الصلاة للدبيان الجزء الأول
السبت 06 أبريل 2024, 11:28 am من طرف عادل محمد عبده
» لمسات بيانية الجديد 13 لسور القرآن الكريم كتاب الكتروني رائع
الثلاثاء 02 أبريل 2024, 9:52 pm من طرف عادل محمد عبده
» لمسات بيانية الجديد 12 لسور القرآن الكريم كتاب الكتروني رائع
الجمعة 29 مارس 2024, 1:37 pm من طرف عادل محمد عبده
» لمسات بيانية الجديد 11 لسور القرآن الكريم كتاب الكتروني رائع
الإثنين 25 مارس 2024, 11:31 am من طرف عادل محمد عبده
» لمسات بيانية الجديد 10 لسور القرآن الكريم كتاب الكتروني رائع
الخميس 21 مارس 2024, 11:41 am من طرف عادل محمد عبده
» لمسات بيانية الجديد 9 لسور القرآن الكريم كتاب الكتروني رائع
الأحد 17 مارس 2024, 11:32 am من طرف عادل محمد عبده