الدرس السابع
التشبيه التمثيلي
إن كل ما مرَّ معنا من
أنواع التشبيه كان تشبيها صريحا، أي أنَّ منشيء العبارة التشبيهية قد عمد
إلى التشبيه في عباراته بصراحة ووضوح، أما ما نحن الآن بصده من أنواع
التشبيه فلإننا بلمح فيه التشبيه ضمنا لا صراحة ، وهو يحتاج منك إلى إمعان
أكبر لتتلمس طرفيه وتتذوق معناه، ولنستوضح هذا النوع من التشبيه تأمل معنا
بتمهل قول أبي تمام في الحسود:
وإذا أراد الله نشر فضيلة.... طويت أتاح لها لسان حسود
لولا اشتعال فيما جاورت.... ما كان يعرف طيب عرف العود
إن كنت قد اشتركت معنا في
تأمل قول أبي تمام فحاول إذن الإجابة عن الاسئلة الآتية ، ولا تثريب عليك
من أن تعيد التأمل إن أعيتك الإجابة :
التشبيه التمثيلي
إن كل ما مرَّ معنا من
أنواع التشبيه كان تشبيها صريحا، أي أنَّ منشيء العبارة التشبيهية قد عمد
إلى التشبيه في عباراته بصراحة ووضوح، أما ما نحن الآن بصده من أنواع
التشبيه فلإننا بلمح فيه التشبيه ضمنا لا صراحة ، وهو يحتاج منك إلى إمعان
أكبر لتتلمس طرفيه وتتذوق معناه، ولنستوضح هذا النوع من التشبيه تأمل معنا
بتمهل قول أبي تمام في الحسود:
وإذا أراد الله نشر فضيلة.... طويت أتاح لها لسان حسود
لولا اشتعال فيما جاورت.... ما كان يعرف طيب عرف العود
إن كنت قد اشتركت معنا في
تأمل قول أبي تمام فحاول إذن الإجابة عن الاسئلة الآتية ، ولا تثريب عليك
من أن تعيد التأمل إن أعيتك الإجابة :
1- ما المعنى الذي أراد أبو تمام إيصاله إلينا؟ 2- اين تكمن الغرابة في المعنى الذي أراده أبو تمام؟ 3- ما الدليل الذي قدمه أبو تمام ليزيل عن أنفسنا ما قد يعتريها من استغراب ؟ 4- حاول أن تبني تشبيها صريحا من فهمك العام للمعنى والدليل الذي الذي أورده الشاعر. | ||
لقد
أراد ابو تمام إقناعنا بأن الفضائل المخفية لأصحاب الفضائل يشيعها الله على
ألسنة أهل الحسد، فيكونون هم أنفسهم أداة لإذاعتها ونشرها، وإنها لمعجزة
تثير كثيرا من التعجب، فكيف للحسود الذي لا يرى منه إلا السوء أن يكون سببا
في نشر الفضيلة؟ !
وكأننا بأبي تمام قد أحس باستغرابنا فأسرع بإيراد الدليل على معناه، فذكر أنه لولا النار لما استطعنا تمييز رائحة العود الزكية.
وبتفسير بيتي أبي تمام يمكننا بالفعل أن نلمح تشبيها نوضحه بالعبارة المختصرة الآتية :
(تعرف افضيلة بالسنة الحساد كما يعرف طيب العود بالنار)
وبذلك نكون قد وقفنا على التشبيه بعدما عرفنا طرفيه.
أراد ابو تمام إقناعنا بأن الفضائل المخفية لأصحاب الفضائل يشيعها الله على
ألسنة أهل الحسد، فيكونون هم أنفسهم أداة لإذاعتها ونشرها، وإنها لمعجزة
تثير كثيرا من التعجب، فكيف للحسود الذي لا يرى منه إلا السوء أن يكون سببا
في نشر الفضيلة؟ !
وكأننا بأبي تمام قد أحس باستغرابنا فأسرع بإيراد الدليل على معناه، فذكر أنه لولا النار لما استطعنا تمييز رائحة العود الزكية.
وبتفسير بيتي أبي تمام يمكننا بالفعل أن نلمح تشبيها نوضحه بالعبارة المختصرة الآتية :
(تعرف افضيلة بالسنة الحساد كما يعرف طيب العود بالنار)
وبذلك نكون قد وقفنا على التشبيه بعدما عرفنا طرفيه.
نستنتج مما سبق أن من أنواع التشبيه: ما لا يوضع فيه المشبه والمشبه به في صورة صريحة بل يلمحان في التركيب وهو التشبيه الضمني مع ملاحظة أنه يؤتى في التشبيه الضمني بمعنى تام يتبعه دليل يؤكد ذلك المعنى. | ||
وسوف نكون مع تدريبات متعدد على المادة السابقة
أمس في 6:40 pm من طرف عادل محمد عبده
» الجامع في أحكام صفة الصلاة للدبيان 4 كتاب الكتروني رائع
الجمعة 03 مايو 2024, 11:37 am من طرف عادل محمد عبده
» حديث قل آمنت بالله ثم استقم وقفات وتأملات كتاب الكتروني رائع
الثلاثاء 30 أبريل 2024, 6:11 pm من طرف عادل محمد عبده
» الجامع في أحكام صفة الصلاة للدبيان 3 كتاب الكتروني رائع
الخميس 18 أبريل 2024, 4:44 pm من طرف عادل محمد عبده
» الجامع في أحكام صفة الصلاة للدبيان الجزء الأول
السبت 06 أبريل 2024, 11:28 am من طرف عادل محمد عبده
» لمسات بيانية الجديد 13 لسور القرآن الكريم كتاب الكتروني رائع
الثلاثاء 02 أبريل 2024, 9:52 pm من طرف عادل محمد عبده
» لمسات بيانية الجديد 12 لسور القرآن الكريم كتاب الكتروني رائع
الجمعة 29 مارس 2024, 1:37 pm من طرف عادل محمد عبده
» لمسات بيانية الجديد 11 لسور القرآن الكريم كتاب الكتروني رائع
الإثنين 25 مارس 2024, 11:31 am من طرف عادل محمد عبده
» لمسات بيانية الجديد 10 لسور القرآن الكريم كتاب الكتروني رائع
الخميس 21 مارس 2024, 11:41 am من طرف عادل محمد عبده
» لمسات بيانية الجديد 9 لسور القرآن الكريم كتاب الكتروني رائع
الأحد 17 مارس 2024, 11:32 am من طرف عادل محمد عبده