منتدى درة الغواص

مرحبا بك عزيزنا الزائر فى منتدى درة الغواص
نتمنى لك الاستفادة من وجودك فى المنتدى

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى درة الغواص

مرحبا بك عزيزنا الزائر فى منتدى درة الغواص
نتمنى لك الاستفادة من وجودك فى المنتدى

منتدى درة الغواص

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

للكتاب الإسلامي وعلوم اللغة العربية والشرعية


  • إرسال موضوع جديد
  • إرسال مساهمة في موضوع

الدرس الحادي عشر: الاستعارة التَّمثيلية

mr.aladdin
mr.aladdin
الإدارة
الإدارة

تاريخ التسجيل : 08/10/2011
عدد المساهمات : 6509
العمر : 63
دعاءالدرس الحادي عشر: الاستعارة التَّمثيلية  Uo_ouo10

الدرس الحادي عشر: الاستعارة التَّمثيلية  Empty الدرس الحادي عشر: الاستعارة التَّمثيلية

مُساهمة من طرف mr.aladdin الأحد 09 أكتوبر 2011, 8:08 pm

الدرس الحادي عشر
الاستعارة التَّمثيلية
هذه
الاستعارة هي النوع الثالث من أنواع الاستعارة، لا بد أنَّك لاحظت أنَّ
الستعارة التصريحيَّة والاستعارة المَكْنيَّة لا تقعان إلا في لفظة واحدة،
فإن جاءت هذه اللفظة مشبها به كانت الاستعارة تصريحيَّة ، وإن أتت اللفظة
مُشبها كانت الاستعارة المكنية، أما الاستعارة التمثيلية التي نحن بصدد
الحديث عنها تختلف عن أختيها في أنَّها تقع في تركيب تام، وليس في بفظة
بعينها، ولنستجلي معا مفهوم الاستعارة التمثيلية؛ لننظر في قول أحد رجال
السير لسائق يقود مركبته بسرعة تفوق السرعة المسموحة:

أنْتَ تَلْعَبُ بالنَّار
فهذه
العبارة في معناها الأصيل تدل على أن السائق يلعب بنار بين يديه، لكن رجل
السير حتما لم يرد هذا المعنى، بل استخدم العبارة ليشبه حال من يقود سيارته
بسرعة فيعرض نفسه والآخرين للخطر بحال من يلعب بالنار فيعرض نفسه وغيره
للخطر، وفي اعتقادي أنَّك تبينت أن المشبه هنا (الحالة الأولى) قد حذف وبقي المشبه به (الحالة الثانية)
على سبيل الاستعارة التمثيلية، بقرينة معنوية دل عليها السياق، منعت من
إيراد المعنى الأصيل، ومما تلاحظه أيضا أنَّ الاستعارة هنا وقعت في التركيب
كاملا (أنت تلعب بالنار) وليس في لفظة بعينها، كما أن الاستعارة التمثيلية أكثر ما تقع في الأمثال والحِكَم والأقوال المأثورة.


الدرس الحادي عشر: الاستعارة التَّمثيلية  7_cur
الدرس الحادي عشر: الاستعارة التَّمثيلية  7_cul


نستنتج أن التركيب الذي يستخدم في غير ما وضع له أصلا مع قرينة معنوية تمنع من إيراد المعنى الأصيل هو الاستعارة التمثيلية .



الدرس الحادي عشر: الاستعارة التَّمثيلية  7_cdr
الدرس الحادي عشر: الاستعارة التَّمثيلية  7_cdl

تدريب
وضح الاستعارة التمثيلية في ما يلي:
1- ومنْ يك ذا فم مرٍّ مريض ... يجد مرا به الماء الزلالا
2- إنَّ الأفاعي وإنْ لانتْ ملامسها ...عند التقلُّب في أنيابها العَطَبُ
mr.aladdin
mr.aladdin
الإدارة
الإدارة

تاريخ التسجيل : 08/10/2011
عدد المساهمات : 6509
العمر : 63
دعاءالدرس الحادي عشر: الاستعارة التَّمثيلية  Uo_ouo10

الدرس الحادي عشر: الاستعارة التَّمثيلية  Empty رد: الدرس الحادي عشر: الاستعارة التَّمثيلية

مُساهمة من طرف mr.aladdin الأحد 09 أكتوبر 2011, 8:09 pm

تدريب
وضح الاستعارة التمثيلية في ما يلي:

1- ومنْ يك ذا فم مرٍّ مريض ... يجد مرا به الماء الزلالا

شبه المتنبي حال حساده وعائبي شعره بحال المريض الذي يجد الماء الزلال مرا

فهو لم يقصد المعنى الظاهر بل حساده لهذا كانت استعارة تمثيلية

2- إنَّ الأفاعي وإنْ لانتْ ملامسها ...عند التقلُّب في أنيابها العَطَبُ

يشبه الشاعر بعض الناس بالأفاعي تلين ملامسهم وعندما تنجلي حقيقتهم يصبحون أفاعي سامه

شبه المتنبي حال حساده وعائبي شعره بحال المريض الذي يجد الماء الزلال مرا

فهو لم يقصد المعنى الظاهر بل الناس لهذا كانت استعارة تمثيلية
  • إرسال موضوع جديد
  • إرسال مساهمة في موضوع

الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين 20 مايو 2024, 4:11 pm