منتدى درة الغواص

مرحبا بك عزيزنا الزائر فى منتدى درة الغواص
نتمنى لك الاستفادة من وجودك فى المنتدى

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى درة الغواص

مرحبا بك عزيزنا الزائر فى منتدى درة الغواص
نتمنى لك الاستفادة من وجودك فى المنتدى

منتدى درة الغواص

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

للكتاب الإسلامي وعلوم اللغة العربية والشرعية


  • إرسال موضوع جديد
  • إرسال مساهمة في موضوع

الدرس الثاني عشر: المجاز المرسل

mr.aladdin
mr.aladdin
الإدارة
الإدارة

تاريخ التسجيل : 08/10/2011
عدد المساهمات : 6509
العمر : 63
دعاءالدرس الثاني عشر: المجاز المرسل  Uo_ouo10

الدرس الثاني عشر: المجاز المرسل  Empty الدرس الثاني عشر: المجاز المرسل

مُساهمة من طرف mr.aladdin الأحد 09 أكتوبر 2011, 8:10 pm

الدرس الثاني عشر
المجاز المرسل
المجاز مشتق من جاز الشيء يجوزه – إذا تعَدَّاه – سَمَّوا به اللفظ الذي نُقِلَ من معناه الأصلي، واستُعمل ليدل على معنى غيره، مناسب له.
والمجاز : هو اللفظ المستعمل في غير ما وضع له في اصطلاح التخاطب لعلاقة: مع قرينة مانعة من إيرادة المعنى الوضعي
والعلاقة : هي المناسبة بين المعنى الحقيقي والمعنى المجازي قد تكون (المشابهة) بين المعنيين وقد تكون غيرها.
فإذا كانت العلاقة (المشابهة) فالمجاز استعارة كما مر بنا سابقا في درس الاستعارة ، وإلا فه (مجاز مرسل)
مفهوم المجاز المرسل
هل من الممكن أن تكون العلاقة بين المعنى الحقيقي والمعنى المجازي قائمة على غير المشابهة؟ وإذا كانت كذلك فما نوع المجاز عندئذ؟
لإيضاح ذلك تدبر قوله تعالى :
" يَا بَنِي آدَمَ قَدْ أَنزَلْنَا عَلَيْكُمْ لِبَاسًا" سورة الأعراف : 26
تعلم
أن اللباس لا ينزل من السماء، ولكن الذي ينزل مطر فيه حياة النبات
والحيوان، فمن النبات يؤخذ القطن ومن الحيوان يؤخذ الصوف ليصنع بذلك اللباس
، ففي الآية مجاز وقع في كلمة (اللباس) إذ لم تستخدم في المعنى الذي وضعت له أصلا وهو (ما يستر به الجسم) بل استخدمت في معنى آخر هو (المطر). والقرينة التي منعت من إرادة المعنى الحقيقي هي كلمة (أنزلنا) وواضح أنَّ العلاقة بين المعنة الحقيقي لكلمة اللباس (ما يستر به الجسم) والمعنى المجازي (المطر)
لا تقوم على المشابهة، إذ إن اللباس لا يشبه المطر في شيء، وهذا يخرج
المجاز إلى نوع آخر غير الاستعارة اصطلح على تسميته المجاز المرسل.

الدرس الثاني عشر: المجاز المرسل  7_cur
الدرس الثاني عشر: المجاز المرسل  7_cul


نستنتج
أن اللفظ الذي يستعمل في غير ما وضع له أصلا لعلاقة ما، غير المشابهة، مع
قرينة تمنع من إرادة المعنى الأصلي هو المجاز المرسل .



الدرس الثاني عشر: المجاز المرسل  7_cdr
الدرس الثاني عشر: المجاز المرسل  7_cdl

تدريب:
بين ما وقع من مجاز علاقته المشابهة ومجاز علاقته غير المشابهة ذاكرا نوع المجاز (استعارة أو مجاز مرسل) في كل مما يلي :
1- قال سعيد بن حميد:
وعدَ البدرُ بالزيارةِ ليلا ... فإذا ما وفَى قضيتُ نذوري
2- يقال:
دسَّ زيدٌ لمبغضه الموت في الطعام
3- يقال:
احذرْ سيفًا بين فكَّيك
mr.aladdin
mr.aladdin
الإدارة
الإدارة

تاريخ التسجيل : 08/10/2011
عدد المساهمات : 6509
العمر : 63
دعاءالدرس الثاني عشر: المجاز المرسل  Uo_ouo10

الدرس الثاني عشر: المجاز المرسل  Empty رد: الدرس الثاني عشر: المجاز المرسل

مُساهمة من طرف mr.aladdin الأحد 09 أكتوبر 2011, 8:10 pm

***

بين ما وقع من مجاز علاقته المشابهة ومجاز علاقته غير المشابهة ذاكرا نوع المجاز (استعارة أو مجاز مرسل) في كل مما يلي :
1- قال سعيد بن حميد:
وعدَ البدرُ بالزيارةِ ليلا ... فإذا ما وفَى قضيتُ نذوري
شبه الممدوح بالبدر، بجامع النور وترقب وانتظارالطلعة البهية ؛ حذف المشبه وذكر المشبه به على سبيل الاستعارة التصريحية .
2- يقال:
دسَّ زيدٌ لمبغضه الموت في الطعام


مجاز مرسل ؛ استعمل لفظ ( الموت ) في غير ما وضع له أصلاً، بمعنى (( السمِّ القاتل )) لقرينة ( في الطعام ).

3- يقال:
احذرْ سيفًا بين فكَّيك

استعارة تصريحية؛ شبه اللسان بالسيف بجامع الهَلَكة في كلٍّ ، وبقرينة لفظية (( بين فكيك )).

والله أعلم.
  • إرسال موضوع جديد
  • إرسال مساهمة في موضوع

الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين 20 مايو 2024, 4:34 pm