الدرس الثاني (احوال المُسند والمُسند إليه)
حتى نتبين أحوال المسند والمسند إليه دعونا ننظر في الأمثلة التالية:
1-قال تعالى :" اقْتَرَبَ لِلنَّاسِ حِسَابُهُمْ وَهُمْ فِي غَفْلَةٍ مَّعْرِضُونَ) الأنبياء: 1
2-قال تعالى: ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمْ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ) البقرة : 183
3-قال شوقي:
العِلمُ بَنَّاءُ المَآ... ثِر والمَمالكِ مِنْ قديمِ
كَسَروا بهِ نِيرَ الهوا...نِ وحَطَّموا ذُلَّ الشَّكيمِ
4-قال عمرو بن معديكربالزبيدي
لَيْسَالجَمالُ بِمِئْزَرٍ، ... فاعْلَمْ، وإِنْ رُدِّيتَبُرْدَا
إِنَّالجَمالَ مَعادِنٌ ... ومَناقِبٌ أَوْرَثْنَ مَجْدَا
5- قال الشاعر:
هي الدنيا تقول بملء فيها... حَذارِ حذارِ من بطشي وفتكي
6- قال الشاعر:
يا قابلَ التوب غُفرانًا مآثمُ قد.... أسلَفْتُها أنا منها خائفٌ وَجِلُ
إننا نرى أنَّ المُخبر عنه وهو المسند إليه في الآية الأولى هو (حسابُهم) ووقع
في الآية فاعلا، والمُخْبَر به وهو المسند (اقترب) قد وقع في الآية فعلا تامًا
كما نرى كذلك أن المسند إليه في الآية الثانية هو (الصيام) ووقع في الآية نائب فاعل، والمسند (كُتبَ) قد وقع في الآية فعلا تامًا.
أما في البيت الأول لشوقي نجد أن المسند إليه هو(العلم) وقع مبتدأ، والمسند
(بنَّاء المآثر) وقع خبرا، وفي البيت الأول للزبيدي نجد أن المسند إليه هو
(الجمال) وقع اسمًا لليس، وقد كان في الأصل مبتدأ قبل دخول ليس عليه،
والمسند (بمئزر) وقع خبرا لليس، وكان في الأصل خبرا للمبتدأ قبل دخول ليس
عليه.
ولو تاملنا المثال الخامس، لوجدنا أن المسند هو (اسم الفعل - حذار) وأن المسند إليه هو الفاعل الضمير المستتر وتقديره (أنت)
ولو دققنا النظر في المثال
السادس، لوجدنا أن المسند هو المصدر النائب عن فعله (غفرانًا) وأن المسند
إليه هو الفاعل الضمير المستتر وتقديره (أنت)
حتى نتبين أحوال المسند والمسند إليه دعونا ننظر في الأمثلة التالية:
1-قال تعالى :" اقْتَرَبَ لِلنَّاسِ حِسَابُهُمْ وَهُمْ فِي غَفْلَةٍ مَّعْرِضُونَ) الأنبياء: 1
2-قال تعالى: ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمْ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ) البقرة : 183
3-قال شوقي:
العِلمُ بَنَّاءُ المَآ... ثِر والمَمالكِ مِنْ قديمِ
كَسَروا بهِ نِيرَ الهوا...نِ وحَطَّموا ذُلَّ الشَّكيمِ
4-قال عمرو بن معديكربالزبيدي
لَيْسَالجَمالُ بِمِئْزَرٍ، ... فاعْلَمْ، وإِنْ رُدِّيتَبُرْدَا
إِنَّالجَمالَ مَعادِنٌ ... ومَناقِبٌ أَوْرَثْنَ مَجْدَا
5- قال الشاعر:
هي الدنيا تقول بملء فيها... حَذارِ حذارِ من بطشي وفتكي
6- قال الشاعر:
يا قابلَ التوب غُفرانًا مآثمُ قد.... أسلَفْتُها أنا منها خائفٌ وَجِلُ
إننا نرى أنَّ المُخبر عنه وهو المسند إليه في الآية الأولى هو (حسابُهم) ووقع
في الآية فاعلا، والمُخْبَر به وهو المسند (اقترب) قد وقع في الآية فعلا تامًا
كما نرى كذلك أن المسند إليه في الآية الثانية هو (الصيام) ووقع في الآية نائب فاعل، والمسند (كُتبَ) قد وقع في الآية فعلا تامًا.
أما في البيت الأول لشوقي نجد أن المسند إليه هو(العلم) وقع مبتدأ، والمسند
(بنَّاء المآثر) وقع خبرا، وفي البيت الأول للزبيدي نجد أن المسند إليه هو
(الجمال) وقع اسمًا لليس، وقد كان في الأصل مبتدأ قبل دخول ليس عليه،
والمسند (بمئزر) وقع خبرا لليس، وكان في الأصل خبرا للمبتدأ قبل دخول ليس
عليه.
ولو تاملنا المثال الخامس، لوجدنا أن المسند هو (اسم الفعل - حذار) وأن المسند إليه هو الفاعل الضمير المستتر وتقديره (أنت)
ولو دققنا النظر في المثال
السادس، لوجدنا أن المسند هو المصدر النائب عن فعله (غفرانًا) وأن المسند
إليه هو الفاعل الضمير المستتر وتقديره (أنت)
نلخص للقول :
من الأحوال التي يأتي عليها المسند إليه :
الفاعل ونائب الفاعل، والمبتدأ ، وما كان أصله مبتدأ.
من الأحوال التي يأتي عليها المُسند:
الفعل التام، والخبر، وما كان أصله خبرا، كخبر كان وأخواتها
واسم الفعل، والمصدر النائب عن فعل الأمر
اللهم وفقنا لما فيه الخير
من الأحوال التي يأتي عليها المسند إليه :
الفاعل ونائب الفاعل، والمبتدأ ، وما كان أصله مبتدأ.
من الأحوال التي يأتي عليها المُسند:
الفعل التام، والخبر، وما كان أصله خبرا، كخبر كان وأخواتها
واسم الفعل، والمصدر النائب عن فعل الأمر
اللهم وفقنا لما فيه الخير
الجمعة 03 مايو 2024, 11:37 am من طرف عادل محمد عبده
» حديث قل آمنت بالله ثم استقم وقفات وتأملات كتاب الكتروني رائع
الثلاثاء 30 أبريل 2024, 6:11 pm من طرف عادل محمد عبده
» الجامع في أحكام صفة الصلاة للدبيان 3 كتاب الكتروني رائع
الخميس 18 أبريل 2024, 4:44 pm من طرف عادل محمد عبده
» الجامع في أحكام صفة الصلاة للدبيان الجزء الأول
السبت 06 أبريل 2024, 11:28 am من طرف عادل محمد عبده
» لمسات بيانية الجديد 13 لسور القرآن الكريم كتاب الكتروني رائع
الثلاثاء 02 أبريل 2024, 9:52 pm من طرف عادل محمد عبده
» لمسات بيانية الجديد 12 لسور القرآن الكريم كتاب الكتروني رائع
الجمعة 29 مارس 2024, 1:37 pm من طرف عادل محمد عبده
» لمسات بيانية الجديد 11 لسور القرآن الكريم كتاب الكتروني رائع
الإثنين 25 مارس 2024, 11:31 am من طرف عادل محمد عبده
» لمسات بيانية الجديد 10 لسور القرآن الكريم كتاب الكتروني رائع
الخميس 21 مارس 2024, 11:41 am من طرف عادل محمد عبده
» لمسات بيانية الجديد 9 لسور القرآن الكريم كتاب الكتروني رائع
الأحد 17 مارس 2024, 11:32 am من طرف عادل محمد عبده
» لمسات بيانية الجديد 8 لسور القرآن الكريم كتاب الكتروني رائع
الأربعاء 13 مارس 2024, 4:29 pm من طرف عادل محمد عبده