المعرف بأل
هو اسم سبقته ( أل ) فأفادته التعريف ، فصار معرفة بعد أن كان نكرة :
كتَابٌ ___ الكِتَابُ
فالاسم
كتاب نكرة اكتسب التعريف بدخول ( أل ) عليه فصار معرفة ، فحين يقول
المتكلم ( الكتابُ ) فإنه يقصد كتابا بعينه معلوم من قبله ، ومعلوم من
المخاطب أيضا ..
ونلاحظ
أن ( كتابٌ ) قبل دخول أل عليه منون ، ولما دخلت عليه أل ، اختفى التنوين
لأنه لا يجتمع الضدان ، فأل تفيد التعريف ، أما التنوين فهو يدل على
التنكير في بعض أحواله ..
وينبغي التوضيح أن (أل) على نوعين :
(أل) العهدية:
إذا
اتصلت بنكرة صارت معرفة دالة على معين مثل (أَكرم الرجلَ)، فحين تقول
(أَكرم رجلاً) لم تحدد لمخاطبك فرداً بعينه، ولكنك في قولك (أَكرم الرجل)
قد عينت له من تريد وهو المعروف عنده.
والعهد
يكون ذكرياً إِذا سبق للمعهود ذكر في الكلام كقوله تعالى: {إِنّا
أَرْسَلْنا إِلَيْكُمْ رَسُولاً شاهِداً عَلَيْكُمْ كَما أَرْسَلْنا إِلَى
فِرْعَوْنَ رَسُولاً، فَعَصَى فِرْعَوْنُ الرَّسُولَ}.
ويكون
ذهنياً إِذا كان ملحوظاً في أَذهان المخاطبين مثل: {إِذْ يُبايِعُونَكَ
تَحْتَ الشَّجَرَةِ}. ويكون حضورياً إِذا كان مصحوبها حاضراً مثل:
{الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ} أَي في هذا اليوم الذي أَنتم فيه.
(أل) الجنسية:
وهي الداخلة على اسم لا يراد به معين، بل فرد من أفراد الجنس مثل قوله
تعالى: {خُلِقَ الإِنْسانُ مِنْ عَجَلٍ} وهي إِما أَن ترادف كلمة (كل)
حقيقة كالمثال السابق: خلق كل إِنسان من عجل، فتشمل كل أَفراد الجنس.
وإِما أَن ترادف كلمة (كل) مجازاً فتشمل كل خصائص الجنس وتفيد المبالغة مثل: أَنت الإِنسان حقاً
:
:
كتَابٌ ___ الكِتَابُ
فالاسم
كتاب نكرة اكتسب التعريف بدخول ( أل ) عليه فصار معرفة ، فحين يقول
المتكلم ( الكتابُ ) فإنه يقصد كتابا بعينه معلوم من قبله ، ومعلوم من
المخاطب أيضا ..
ونلاحظ
أن ( كتابٌ ) قبل دخول أل عليه منون ، ولما دخلت عليه أل ، اختفى التنوين
لأنه لا يجتمع الضدان ، فأل تفيد التعريف ، أما التنوين فهو يدل على
التنكير في بعض أحواله ..
وينبغي التوضيح أن (أل) على نوعين :
(أل) العهدية:
إذا
اتصلت بنكرة صارت معرفة دالة على معين مثل (أَكرم الرجلَ)، فحين تقول
(أَكرم رجلاً) لم تحدد لمخاطبك فرداً بعينه، ولكنك في قولك (أَكرم الرجل)
قد عينت له من تريد وهو المعروف عنده.
والعهد
يكون ذكرياً إِذا سبق للمعهود ذكر في الكلام كقوله تعالى: {إِنّا
أَرْسَلْنا إِلَيْكُمْ رَسُولاً شاهِداً عَلَيْكُمْ كَما أَرْسَلْنا إِلَى
فِرْعَوْنَ رَسُولاً، فَعَصَى فِرْعَوْنُ الرَّسُولَ}.
ويكون
ذهنياً إِذا كان ملحوظاً في أَذهان المخاطبين مثل: {إِذْ يُبايِعُونَكَ
تَحْتَ الشَّجَرَةِ}. ويكون حضورياً إِذا كان مصحوبها حاضراً مثل:
{الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ} أَي في هذا اليوم الذي أَنتم فيه.
(أل) الجنسية:
وهي الداخلة على اسم لا يراد به معين، بل فرد من أفراد الجنس مثل قوله
تعالى: {خُلِقَ الإِنْسانُ مِنْ عَجَلٍ} وهي إِما أَن ترادف كلمة (كل)
حقيقة كالمثال السابق: خلق كل إِنسان من عجل، فتشمل كل أَفراد الجنس.
وإِما أَن ترادف كلمة (كل) مجازاً فتشمل كل خصائص الجنس وتفيد المبالغة مثل: أَنت الإِنسان حقاً
:
:
الثلاثاء 30 أبريل 2024, 6:11 pm من طرف عادل محمد عبده
» الجامع في أحكام صفة الصلاة للدبيان 3 كتاب الكتروني رائع
الخميس 18 أبريل 2024, 4:44 pm من طرف عادل محمد عبده
» الجامع في أحكام صفة الصلاة للدبيان الجزء الأول
السبت 06 أبريل 2024, 11:28 am من طرف عادل محمد عبده
» لمسات بيانية الجديد 13 لسور القرآن الكريم كتاب الكتروني رائع
الثلاثاء 02 أبريل 2024, 9:52 pm من طرف عادل محمد عبده
» لمسات بيانية الجديد 12 لسور القرآن الكريم كتاب الكتروني رائع
الجمعة 29 مارس 2024, 1:37 pm من طرف عادل محمد عبده
» لمسات بيانية الجديد 11 لسور القرآن الكريم كتاب الكتروني رائع
الإثنين 25 مارس 2024, 11:31 am من طرف عادل محمد عبده
» لمسات بيانية الجديد 10 لسور القرآن الكريم كتاب الكتروني رائع
الخميس 21 مارس 2024, 11:41 am من طرف عادل محمد عبده
» لمسات بيانية الجديد 9 لسور القرآن الكريم كتاب الكتروني رائع
الأحد 17 مارس 2024, 11:32 am من طرف عادل محمد عبده
» لمسات بيانية الجديد 8 لسور القرآن الكريم كتاب الكتروني رائع
الأربعاء 13 مارس 2024, 4:29 pm من طرف عادل محمد عبده
» آداب العشرة وذكر الصحبة والأخوة كتاب الكتروني رائع
الجمعة 09 فبراير 2024, 5:02 pm من طرف عادل محمد عبده