الصحيح والمعتل من الأفعال
يطلق مصطلح الصحيح والمعتل على الأفعال والأسماء ، ولكن بمفهومين مختلفين ، وتعود هذه القسمة للأفعال والأسماء نتيجة لانقسام أصوات حروف اللغة التي تنقسم بدورها إلى قسمين : الصوامت وهو ما يعرف بالأحرف الصحيحة ، والصوائت وهو ما يعرف بالأحرف المعتلة .
الصحيح والمعتل من الأفعال :
ينقسم الفعل من حيث نوع الحروف التي يتكون منها إلى قسمين :
أ ـ فعل صحيح . ب ـ فعل معتل
أولاً ـ الفعل الصحيح
تعريفه : هو كل فعل تخلو حروفه الأصلية من أحرف العلة ، وهي " الألف ، الواو ، الياء " . مثل : جلس ، حضر ، كتب ، رفع ، قرأ ، أمر، سمع .
وينقسم الفعل الصحيح بدوره إلى ثلاثة أنواع :
1 ـ الصحيح السالم : وهو كل فعل خلت حروفه الأصلية من الهمزة والتضعيف ، وأحرف العلة .
مثل : جلس ، حضر ، رفع ، سمع .
2 ـ الصحيح المهموز : كل فعل كان أحد أصوله حرف همزة سواء أكانت في أول الفعل أم وسطه أم آخره .
مثل : أخذ ، أمر ، أذن ، أكل .سأل ، سأم ، دأب ، جأر .ملأ ، ذرأ ، قرأ ، لجأ .
أ ـ ويعرف الفعل المهموز في أوله بمهموز الفاء ، وهذا النوع من الأفعال الصحيحة يسلم من التغيير مع أحرف
المضارعة إذا ما صغنا منه فعلا مضارعا .
نحو : أمر: يأمر ، وأخذ : يأخذ ، إلا مع همزة المضارع فإنه يعتورها التغيير . نحو : أمر المضارع منه أأمر ،
قياسا على كتب : أكتب .
غير أن اجتماع الهمزتين يتقل النطق فيعدل عن ذلك ، وتقلب الهمزة الثانية ألفا .
نحو : أمر : آمر ، أكل : آكل ، أخذ : آخذ ، أمل : آمل .
أما فعل الأمر من المهموز الفاء فلا تسقط همزاتها ما عدا الأفعال التالية فتحذف الهمزة منها وهي :
أكل ، وأخذ ، وأمر ، فالأمر منها : كل ، وخذ ، ومر .
غير أنه يجوز في " أمر " أن تثبت همزته في درج الكلام ( في وسطه ) .
نحو قوله تعالى : { وأمر
أهلك بالصلاة } 132 طه .
وتسقط في بداية الكلام
كما في قول الرسول صلى الله عليه وسلم " مروا أولادكم بالصلاة وهو أبناء سبع " .
ب ـ أما مهموز الوسط
فيعرف بمهموز العين ، نحو : سأل ، ورأف ، ودأب ، وزأر . ولا تحذف همزته في المضارع
نقول : يسأل ، ويرأف ، ويدأب ، ويزأر .
ما عدا الفعل " رأى "
فتسقط همزته اعتباطا . نقول : رأى : يرى على وزن يَفَل ، وأصلها : يرأى .
كما تثبت الهمزة أيضا في
الأمر فنقول : ارأف ، وادأب .
ما عدا " سأل " تسقط
همزته في الأمر فنقول : سَل على وزن فَل .
ومنه قوله تعالى : { سل
بني إسرائيل كم آتيناهم من آية بينة } 211 البقرة .
وقد تثبت الهمزة إذا سبق
الفعل بحرف متحرك ، نحو قوله تعالى :
{ فَاسألوا أهل الذكر }
43 النحل .
ج ـ مهموز الآخر ويعرف
بمهموز اللام نحو : ملأ ، قرأ ، ودرأ ، ولجأ .
وتثبت همزته في المضارع
والأمر .
نحو : يملأ ، املأ . يقرأ
، اقرأ .
ومنه قوله تعالى : { اقرأ
باسم ربك الذي خلق } 1 العلق .
3 ـ الصحيح المضعف : وهو
كل فعل حروفه الأصلية صحيحة ، ولكن حرفين منها من جنس واحد .
وينقسم إلى نوعين
:
أ _ المضعف الثلاثي : وهو
ما كان عينه ولامه من جنس واحد " مكرراً " .
مثل : مدّ ، عدّ ، سدّ ،
شدّ .
وحكمه : إدغام عينه في
لامه إدغاما واجبا .
إلا إذا أسند إلى ضمير
رفع متحرك فيفك إدغامه .
نحو : مددت ، ورددت ،
وسددت ، ومللت ، وحببت .
كما يفك إدغامه إذا كان
مجزوما في لغة أهل الحجاز ، وهو قياس في هذه الظاهرة ، نحو : لم يردد ، لتمدد ، لا
تشدد .
إما في لغة تميم فيبقى
الإدغام في حالة الجزم على ما هو عليه .
نحو : لم يردَّ ، ولتمدَّ
، ولا تشدَّ .
ب _ المضعف الرباعي : وهو
ما كان حرفه الأول والثالث " فاؤه ولامه الأولى " من جنس واحد ، وحرفه الثاني
والرابع " عينه ولامه الثانية " من جنس أيضاً .
مثل : زلزل ، وسوس ، جلجل
، ولول ، عسعس .
يطلق مصطلح الصحيح والمعتل على الأفعال والأسماء ، ولكن بمفهومين مختلفين ، وتعود هذه القسمة للأفعال والأسماء نتيجة لانقسام أصوات حروف اللغة التي تنقسم بدورها إلى قسمين : الصوامت وهو ما يعرف بالأحرف الصحيحة ، والصوائت وهو ما يعرف بالأحرف المعتلة .
الصحيح والمعتل من الأفعال :
ينقسم الفعل من حيث نوع الحروف التي يتكون منها إلى قسمين :
أ ـ فعل صحيح . ب ـ فعل معتل
أولاً ـ الفعل الصحيح
تعريفه : هو كل فعل تخلو حروفه الأصلية من أحرف العلة ، وهي " الألف ، الواو ، الياء " . مثل : جلس ، حضر ، كتب ، رفع ، قرأ ، أمر، سمع .
وينقسم الفعل الصحيح بدوره إلى ثلاثة أنواع :
1 ـ الصحيح السالم : وهو كل فعل خلت حروفه الأصلية من الهمزة والتضعيف ، وأحرف العلة .
مثل : جلس ، حضر ، رفع ، سمع .
2 ـ الصحيح المهموز : كل فعل كان أحد أصوله حرف همزة سواء أكانت في أول الفعل أم وسطه أم آخره .
مثل : أخذ ، أمر ، أذن ، أكل .سأل ، سأم ، دأب ، جأر .ملأ ، ذرأ ، قرأ ، لجأ .
أ ـ ويعرف الفعل المهموز في أوله بمهموز الفاء ، وهذا النوع من الأفعال الصحيحة يسلم من التغيير مع أحرف
المضارعة إذا ما صغنا منه فعلا مضارعا .
نحو : أمر: يأمر ، وأخذ : يأخذ ، إلا مع همزة المضارع فإنه يعتورها التغيير . نحو : أمر المضارع منه أأمر ،
قياسا على كتب : أكتب .
غير أن اجتماع الهمزتين يتقل النطق فيعدل عن ذلك ، وتقلب الهمزة الثانية ألفا .
نحو : أمر : آمر ، أكل : آكل ، أخذ : آخذ ، أمل : آمل .
أما فعل الأمر من المهموز الفاء فلا تسقط همزاتها ما عدا الأفعال التالية فتحذف الهمزة منها وهي :
أكل ، وأخذ ، وأمر ، فالأمر منها : كل ، وخذ ، ومر .
غير أنه يجوز في " أمر " أن تثبت همزته في درج الكلام ( في وسطه ) .
نحو قوله تعالى : { وأمر
أهلك بالصلاة } 132 طه .
وتسقط في بداية الكلام
كما في قول الرسول صلى الله عليه وسلم " مروا أولادكم بالصلاة وهو أبناء سبع " .
ب ـ أما مهموز الوسط
فيعرف بمهموز العين ، نحو : سأل ، ورأف ، ودأب ، وزأر . ولا تحذف همزته في المضارع
نقول : يسأل ، ويرأف ، ويدأب ، ويزأر .
ما عدا الفعل " رأى "
فتسقط همزته اعتباطا . نقول : رأى : يرى على وزن يَفَل ، وأصلها : يرأى .
كما تثبت الهمزة أيضا في
الأمر فنقول : ارأف ، وادأب .
ما عدا " سأل " تسقط
همزته في الأمر فنقول : سَل على وزن فَل .
ومنه قوله تعالى : { سل
بني إسرائيل كم آتيناهم من آية بينة } 211 البقرة .
وقد تثبت الهمزة إذا سبق
الفعل بحرف متحرك ، نحو قوله تعالى :
{ فَاسألوا أهل الذكر }
43 النحل .
ج ـ مهموز الآخر ويعرف
بمهموز اللام نحو : ملأ ، قرأ ، ودرأ ، ولجأ .
وتثبت همزته في المضارع
والأمر .
نحو : يملأ ، املأ . يقرأ
، اقرأ .
ومنه قوله تعالى : { اقرأ
باسم ربك الذي خلق } 1 العلق .
3 ـ الصحيح المضعف : وهو
كل فعل حروفه الأصلية صحيحة ، ولكن حرفين منها من جنس واحد .
وينقسم إلى نوعين
:
أ _ المضعف الثلاثي : وهو
ما كان عينه ولامه من جنس واحد " مكرراً " .
مثل : مدّ ، عدّ ، سدّ ،
شدّ .
وحكمه : إدغام عينه في
لامه إدغاما واجبا .
إلا إذا أسند إلى ضمير
رفع متحرك فيفك إدغامه .
نحو : مددت ، ورددت ،
وسددت ، ومللت ، وحببت .
كما يفك إدغامه إذا كان
مجزوما في لغة أهل الحجاز ، وهو قياس في هذه الظاهرة ، نحو : لم يردد ، لتمدد ، لا
تشدد .
إما في لغة تميم فيبقى
الإدغام في حالة الجزم على ما هو عليه .
نحو : لم يردَّ ، ولتمدَّ
، ولا تشدَّ .
ب _ المضعف الرباعي : وهو
ما كان حرفه الأول والثالث " فاؤه ولامه الأولى " من جنس واحد ، وحرفه الثاني
والرابع " عينه ولامه الثانية " من جنس أيضاً .
مثل : زلزل ، وسوس ، جلجل
، ولول ، عسعس .
الإثنين 13 مايو 2024, 6:40 pm من طرف عادل محمد عبده
» الجامع في أحكام صفة الصلاة للدبيان 4 كتاب الكتروني رائع
الجمعة 03 مايو 2024, 11:37 am من طرف عادل محمد عبده
» حديث قل آمنت بالله ثم استقم وقفات وتأملات كتاب الكتروني رائع
الثلاثاء 30 أبريل 2024, 6:11 pm من طرف عادل محمد عبده
» الجامع في أحكام صفة الصلاة للدبيان 3 كتاب الكتروني رائع
الخميس 18 أبريل 2024, 4:44 pm من طرف عادل محمد عبده
» الجامع في أحكام صفة الصلاة للدبيان الجزء الأول
السبت 06 أبريل 2024, 11:28 am من طرف عادل محمد عبده
» لمسات بيانية الجديد 13 لسور القرآن الكريم كتاب الكتروني رائع
الثلاثاء 02 أبريل 2024, 9:52 pm من طرف عادل محمد عبده
» لمسات بيانية الجديد 12 لسور القرآن الكريم كتاب الكتروني رائع
الجمعة 29 مارس 2024, 1:37 pm من طرف عادل محمد عبده
» لمسات بيانية الجديد 11 لسور القرآن الكريم كتاب الكتروني رائع
الإثنين 25 مارس 2024, 11:31 am من طرف عادل محمد عبده
» لمسات بيانية الجديد 10 لسور القرآن الكريم كتاب الكتروني رائع
الخميس 21 مارس 2024, 11:41 am من طرف عادل محمد عبده
» لمسات بيانية الجديد 9 لسور القرآن الكريم كتاب الكتروني رائع
الأحد 17 مارس 2024, 11:32 am من طرف عادل محمد عبده