الفعل المعتل
تعريفه : هو كل فعل كان
أحد حروفه الأصلية حرفاً من حروف العلة .
مثل : وجد ، قال ، سعى ،
عوى ، وعى .
وينقسم الفعل المعتل إلى
أربعة أنواع :
1 ـ المثال : وهو ما كانت
فاؤه " الحرف الأول " حرف علة .
مثل : وعد ، وجد ، ولد ،
وسع ، يبس ، ينع ، يتم ، يئس .
ومما تجدر الإشارة إليه
أن الفعل المعتل الأول بالواو يغلب على الفعل المعتل الأول بالياء ، وقد حصر بعض
الصرفيين الأفعال المعتلة الأول بالياء فيما يقرب من أربعة وعشرين فعلاً بعضها قليل
الاستعمال في اللغة وإليك بعضها للاستزادة .
يفع ، يقن ، يمن ، يسر ،
يقظ ، يرق .
يتن بمعنى ولدت المرأة
ولداً يتناً وهو المنكوس .
يهت بمعنى انتن ، مثل :
انتن الجرح .
يقه بمعنى أطاع وأسرع
.
يعر بمعنى أصاح ، تقول :
يعرت الغنم .
يفخ بمعنى الضرب على
اليافوخ ، تقول : ضربت يافوخه .
يمم بمعنى غرق في اليم .
يدع بمعنى صبغ
.
يلل بمعنى قصر ، تقول :
يلّت الأسنان أي قصرت .
يرر بمعنى صلب .
ويكون حرف العلة في
أول الفعل واوا ، أو ياء ، ولا يكون ألفا ، لأن الألف لا تقع في أول الكلمة لأنها
حرف مد . وقد سمى النحاة الفعل المعتل الأول مثالا لمماثلته الفعل الصحيح في احتمال
ظهور الحركات على حروف العلة .
2 ـ الأجوف : وهو ما كانت
عينه " الحرف الثاني " حرف علة ، وسمي بالأجوف لوقوع حرف العلة في جوفه
.
مثل : قال ، صام ، بيِع ،
عَوِر .
ويشترط في الفعل
الأجوف ألا يكون حرف العلة مقلوبا قلبا مكانيا عن غيره ، فهو بحسب ما قلب عنه .
نحو : أيس ، فهذا الفعل
ليس أجوفا ، بل هو مثال ، لأن الياء في الأصل فاء الفعل وليست عينه ، وأصله " يئس "
ووزنه " فعِل " ، أما " أيس " فوزنه : " عفِل " .
3 ـ الناقص : وهو ما كانت
لامه " الحرف الأخير " حرف علة .
مثل : رمى ، سعى ، دعا ،
سما .
وسمي ناقصا لأن حرف العلة
ينقص منه ( يحذف ) في بعض التصاريف .
نحو : رمي : رمت ، ودعا :
دعت .
4 ـ اللفيف : وهو ما كان
فيه حرفا علة ، وينقسم إلى نوعين :
أ _ لفيف مقرون : وهو ما
اجتمع فيه حرفا علة دون أن يفرق بينهما حرف آخر صحيح .
مثل : أوى ، شوى ، روى ،
عوى ، لوى .
ب _ لفيف مفروق : وهو ما
كان فيه حرفا علة غير متجاورين بمعنى أن يفرق بينهما حرف صحيح .
مثل : وقى ، وعى ، وفى ،
وشى ، وأى ، وخى ، وصَى ، ولى ، ونى ، وهى .
تنبيهات وفوائد
:
1 ـ لمعرفة الأفعال
الصحيحة أو المعتلة المضارعة يجب الرجوع إلى الفعل الماضي .
مثل : يتعلّم : ماضيه علم
– صحيح لأن أصوله على وزن " فعل " خلت من العلة .
ينتهز : ماضيه نهز – صحيح
لأن أصوله على وزن " فعل " خلت من العلة .
يستعين : ماضيه عان
– معتل لأن أصوله على وزن " فعل " معتل الوسط .
يستقيم : ماضيه قام
– معتل لأن أصوله على وزن " فعل " معتل الوسط .
2 ـ وكذلك عند معرفة
الفعل أمجرد هو أم مزيد يجب رده إلى صورة الماضي ثم تجريده من حروف الزيادة بموجب
الميزان الصرفي " ف ع ل " .
مثال : يتكسر : ماضيه
تكسَّر ، وبمقابلته للميزان الصرفي " فعل " .
يكون الفعل ذو الحروف
الأصول هو " كسر " .
يستلهم : ماضيه استلهم
بمقابلته للميزان الصرفي " فعل " .
يكون الفعل ذو الحروف
الأصول هو " لهم " وقس على ذلك .
3 ـ الفعل الثلاثي المعتل
الفاء يحذف منه حرف العلة في المضارع والأمر .
نحو : وعد : يعد ، عد .
وصل : يصل ، صل .
4 ـ عند جزم الفعل
المضارع الأجوف يحذف منه حرف العلة .
نحو : يقول : لم يقل ،
يبيع : لم يبع .
5 ـ الفعل الثلاثي اللفيف
المفروق تحذف فاؤه في المضارع .
نحو : وعى : يعي ، ونى :
يني ، وفي : يفي .
وتحذف فاؤه ولامه في صيغة
الأمر . نحو : وعى : عِ ، وفى : فِ .
ويجوز أن تلحقه هاء السكت
، نحو : عه ، فه .
تعريفه : هو كل فعل كان
أحد حروفه الأصلية حرفاً من حروف العلة .
مثل : وجد ، قال ، سعى ،
عوى ، وعى .
وينقسم الفعل المعتل إلى
أربعة أنواع :
1 ـ المثال : وهو ما كانت
فاؤه " الحرف الأول " حرف علة .
مثل : وعد ، وجد ، ولد ،
وسع ، يبس ، ينع ، يتم ، يئس .
ومما تجدر الإشارة إليه
أن الفعل المعتل الأول بالواو يغلب على الفعل المعتل الأول بالياء ، وقد حصر بعض
الصرفيين الأفعال المعتلة الأول بالياء فيما يقرب من أربعة وعشرين فعلاً بعضها قليل
الاستعمال في اللغة وإليك بعضها للاستزادة .
يفع ، يقن ، يمن ، يسر ،
يقظ ، يرق .
يتن بمعنى ولدت المرأة
ولداً يتناً وهو المنكوس .
يهت بمعنى انتن ، مثل :
انتن الجرح .
يقه بمعنى أطاع وأسرع
.
يعر بمعنى أصاح ، تقول :
يعرت الغنم .
يفخ بمعنى الضرب على
اليافوخ ، تقول : ضربت يافوخه .
يمم بمعنى غرق في اليم .
يدع بمعنى صبغ
.
يلل بمعنى قصر ، تقول :
يلّت الأسنان أي قصرت .
يرر بمعنى صلب .
ويكون حرف العلة في
أول الفعل واوا ، أو ياء ، ولا يكون ألفا ، لأن الألف لا تقع في أول الكلمة لأنها
حرف مد . وقد سمى النحاة الفعل المعتل الأول مثالا لمماثلته الفعل الصحيح في احتمال
ظهور الحركات على حروف العلة .
2 ـ الأجوف : وهو ما كانت
عينه " الحرف الثاني " حرف علة ، وسمي بالأجوف لوقوع حرف العلة في جوفه
.
مثل : قال ، صام ، بيِع ،
عَوِر .
ويشترط في الفعل
الأجوف ألا يكون حرف العلة مقلوبا قلبا مكانيا عن غيره ، فهو بحسب ما قلب عنه .
نحو : أيس ، فهذا الفعل
ليس أجوفا ، بل هو مثال ، لأن الياء في الأصل فاء الفعل وليست عينه ، وأصله " يئس "
ووزنه " فعِل " ، أما " أيس " فوزنه : " عفِل " .
3 ـ الناقص : وهو ما كانت
لامه " الحرف الأخير " حرف علة .
مثل : رمى ، سعى ، دعا ،
سما .
وسمي ناقصا لأن حرف العلة
ينقص منه ( يحذف ) في بعض التصاريف .
نحو : رمي : رمت ، ودعا :
دعت .
4 ـ اللفيف : وهو ما كان
فيه حرفا علة ، وينقسم إلى نوعين :
أ _ لفيف مقرون : وهو ما
اجتمع فيه حرفا علة دون أن يفرق بينهما حرف آخر صحيح .
مثل : أوى ، شوى ، روى ،
عوى ، لوى .
ب _ لفيف مفروق : وهو ما
كان فيه حرفا علة غير متجاورين بمعنى أن يفرق بينهما حرف صحيح .
مثل : وقى ، وعى ، وفى ،
وشى ، وأى ، وخى ، وصَى ، ولى ، ونى ، وهى .
تنبيهات وفوائد
:
1 ـ لمعرفة الأفعال
الصحيحة أو المعتلة المضارعة يجب الرجوع إلى الفعل الماضي .
مثل : يتعلّم : ماضيه علم
– صحيح لأن أصوله على وزن " فعل " خلت من العلة .
ينتهز : ماضيه نهز – صحيح
لأن أصوله على وزن " فعل " خلت من العلة .
يستعين : ماضيه عان
– معتل لأن أصوله على وزن " فعل " معتل الوسط .
يستقيم : ماضيه قام
– معتل لأن أصوله على وزن " فعل " معتل الوسط .
2 ـ وكذلك عند معرفة
الفعل أمجرد هو أم مزيد يجب رده إلى صورة الماضي ثم تجريده من حروف الزيادة بموجب
الميزان الصرفي " ف ع ل " .
مثال : يتكسر : ماضيه
تكسَّر ، وبمقابلته للميزان الصرفي " فعل " .
يكون الفعل ذو الحروف
الأصول هو " كسر " .
يستلهم : ماضيه استلهم
بمقابلته للميزان الصرفي " فعل " .
يكون الفعل ذو الحروف
الأصول هو " لهم " وقس على ذلك .
3 ـ الفعل الثلاثي المعتل
الفاء يحذف منه حرف العلة في المضارع والأمر .
نحو : وعد : يعد ، عد .
وصل : يصل ، صل .
4 ـ عند جزم الفعل
المضارع الأجوف يحذف منه حرف العلة .
نحو : يقول : لم يقل ،
يبيع : لم يبع .
5 ـ الفعل الثلاثي اللفيف
المفروق تحذف فاؤه في المضارع .
نحو : وعى : يعي ، ونى :
يني ، وفي : يفي .
وتحذف فاؤه ولامه في صيغة
الأمر . نحو : وعى : عِ ، وفى : فِ .
ويجوز أن تلحقه هاء السكت
، نحو : عه ، فه .
الإثنين 13 مايو 2024, 6:40 pm من طرف عادل محمد عبده
» الجامع في أحكام صفة الصلاة للدبيان 4 كتاب الكتروني رائع
الجمعة 03 مايو 2024, 11:37 am من طرف عادل محمد عبده
» حديث قل آمنت بالله ثم استقم وقفات وتأملات كتاب الكتروني رائع
الثلاثاء 30 أبريل 2024, 6:11 pm من طرف عادل محمد عبده
» الجامع في أحكام صفة الصلاة للدبيان 3 كتاب الكتروني رائع
الخميس 18 أبريل 2024, 4:44 pm من طرف عادل محمد عبده
» الجامع في أحكام صفة الصلاة للدبيان الجزء الأول
السبت 06 أبريل 2024, 11:28 am من طرف عادل محمد عبده
» لمسات بيانية الجديد 13 لسور القرآن الكريم كتاب الكتروني رائع
الثلاثاء 02 أبريل 2024, 9:52 pm من طرف عادل محمد عبده
» لمسات بيانية الجديد 12 لسور القرآن الكريم كتاب الكتروني رائع
الجمعة 29 مارس 2024, 1:37 pm من طرف عادل محمد عبده
» لمسات بيانية الجديد 11 لسور القرآن الكريم كتاب الكتروني رائع
الإثنين 25 مارس 2024, 11:31 am من طرف عادل محمد عبده
» لمسات بيانية الجديد 10 لسور القرآن الكريم كتاب الكتروني رائع
الخميس 21 مارس 2024, 11:41 am من طرف عادل محمد عبده
» لمسات بيانية الجديد 9 لسور القرآن الكريم كتاب الكتروني رائع
الأحد 17 مارس 2024, 11:32 am من طرف عادل محمد عبده