الكلمات المبنية
هل يا ترى يُترك الأمر للدارسين ليخوضوا التجارب مع كل كلمة حتى يعرفوا أنها معربة أو مبنية ؟
لاشك أن علماء النحو لم يتركوا هذا الأمر لكل دارس فتتبعوا هم كلمات اللغة وحصروا المبني منها.
لاشك أن علماء النحو لم يتركوا هذا الأمر لكل دارس فتتبعوا هم كلمات اللغة وحصروا المبني منها.
وإليك ما وصلوا إليه :
عرفنا أن الكلمة ثلاثة أنواع :
1.اسم
2.فعل
3.حرف
1.اسم
2.فعل
3.حرف
أولًا : بالنسبة للحرف :
كل الحروف مبنية ، سواء أكانت حروف عطف ، مثل : الواو _ الفاء _ ثم ، أو كانت
حروف جر ، مثل : من _ عن _ على ، أو كانت حروف نصب ، مثل : أن _ لن _ كي .
حروف جر ، مثل : من _ عن _ على ، أو كانت حروف نصب ، مثل : أن _ لن _ كي .
ثانيًا : بالنسبة للفعل :
عرفنا أن الفعل ثلاثة أنواع :
1 _ فعل ماض 2 _ فعل أمر 3 _ فعل مضارع
ينبغي أن تعلم ان كلًّا من الفعل الماضي وفعل الأمر [size=21]مبني دائمًا .
أمثلة :
لعب الولد على الحشيش .
لعب : فعل ماض مبني .
على :حرف جر مبني .
[/size]لعب : فعل ماض مبني .
على :حرف جر مبني .
احترمْ والديك وأطعْهما .
احترم :فعل أمر مبني .
أطعهما :فعل أمر مبني .
احترم :فعل أمر مبني .
أطعهما :فعل أمر مبني .
أما الفعل المضارع فالأصل فيه الإعراب ، ولا يُبنى الا في موضعين :
1.إذا اتصلت به نون النسوة و يُبنى على السكون ، كما في قوله تعالى :
" والوالدات يرضعْنَ أولادهن . . . "
فالفعل ( يرضعْن ) مبني على السكون لاتصاله بنون النسوة .
" والوالدات يرضعْنَ أولادهن . . . "
فالفعل ( يرضعْن ) مبني على السكون لاتصاله بنون النسوة .
2.إذا باشرته نون التوكيد ويُبنى على الفتح ، كما في قول الشاعر :
ولا تحسَبَنّ العلم ينفعُ وحده
ولا تحسَبَنّ العلم ينفعُ وحده
ما لم يُتَوَّج ربُّه بخلاق
( تحسبنَّ ) فعل مضارع مبني على الفتح لمباشرته نون التوكيد
ويشترط
هنا أن تتصل نون التوكيد بالفعل مباشرةً فإذا فَصَل بينهما وبين الفعل
فاصل ، فالفعل يكون معربًا لا مبنيًّا ، كما في قولك لجماعة من الرجال :
لاتضربُنّ الولد
أصل تضربن : تضرب + واو الجماعة + نون التوكيد .
ويشترط
هنا أن تتصل نون التوكيد بالفعل مباشرةً فإذا فَصَل بينهما وبين الفعل
فاصل ، فالفعل يكون معربًا لا مبنيًّا ، كما في قولك لجماعة من الرجال :
لاتضربُنّ الولد
أصل تضربن : تضرب + واو الجماعة + نون التوكيد .
تضربون + نََّ ( عبارة عن نونين ، الأولى ساكنة والثانية مفتوحة ).
تحذف النون التي بعد الواو لتوالي النونات فتصير (تضربونَّ ).
تحذف الواو لالتقاء ساكنين ( الواو و النون الأولى من نون التوكيد ) فتصير ( تضربُنَّ )
نلاحظ أن الحركة التي على الباء هي الضمة لا الفتحة .
إذًا هذا الفعل ليس مبنيًّا و إنما هو معرب .
تحذف النون التي بعد الواو لتوالي النونات فتصير (تضربونَّ ).
تحذف الواو لالتقاء ساكنين ( الواو و النون الأولى من نون التوكيد ) فتصير ( تضربُنَّ )
نلاحظ أن الحركة التي على الباء هي الضمة لا الفتحة .
إذًا هذا الفعل ليس مبنيًّا و إنما هو معرب .
س / لماذا كان الفعل الذي في الآيتين التاليتين معربًا في الأولى ، و مبنيًّا في الثانية ؟
1 _ " ثم بدا لهم من بعد ما رأوا الآيات ليسجُنُنَّه " الآية ( 35 ) سورة يوسف.
2 _ " و لئن لم يفعل ما آمره ليسجَنَنَّ ..... " ا
لآية ( 32 ) سورة يوسف.
الجمعة 03 مايو 2024, 11:37 am من طرف عادل محمد عبده
» حديث قل آمنت بالله ثم استقم وقفات وتأملات كتاب الكتروني رائع
الثلاثاء 30 أبريل 2024, 6:11 pm من طرف عادل محمد عبده
» الجامع في أحكام صفة الصلاة للدبيان 3 كتاب الكتروني رائع
الخميس 18 أبريل 2024, 4:44 pm من طرف عادل محمد عبده
» الجامع في أحكام صفة الصلاة للدبيان الجزء الأول
السبت 06 أبريل 2024, 11:28 am من طرف عادل محمد عبده
» لمسات بيانية الجديد 13 لسور القرآن الكريم كتاب الكتروني رائع
الثلاثاء 02 أبريل 2024, 9:52 pm من طرف عادل محمد عبده
» لمسات بيانية الجديد 12 لسور القرآن الكريم كتاب الكتروني رائع
الجمعة 29 مارس 2024, 1:37 pm من طرف عادل محمد عبده
» لمسات بيانية الجديد 11 لسور القرآن الكريم كتاب الكتروني رائع
الإثنين 25 مارس 2024, 11:31 am من طرف عادل محمد عبده
» لمسات بيانية الجديد 10 لسور القرآن الكريم كتاب الكتروني رائع
الخميس 21 مارس 2024, 11:41 am من طرف عادل محمد عبده
» لمسات بيانية الجديد 9 لسور القرآن الكريم كتاب الكتروني رائع
الأحد 17 مارس 2024, 11:32 am من طرف عادل محمد عبده
» لمسات بيانية الجديد 8 لسور القرآن الكريم كتاب الكتروني رائع
الأربعاء 13 مارس 2024, 4:29 pm من طرف عادل محمد عبده