منتدى درة الغواص

مرحبا بك عزيزنا الزائر فى منتدى درة الغواص
نتمنى لك الاستفادة من وجودك فى المنتدى

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى درة الغواص

مرحبا بك عزيزنا الزائر فى منتدى درة الغواص
نتمنى لك الاستفادة من وجودك فى المنتدى

منتدى درة الغواص

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

للكتاب الإسلامي وعلوم اللغة العربية والشرعية


  • إرسال موضوع جديد
  • إرسال مساهمة في موضوع

الممنوع من الصرف

mr.aladdin
mr.aladdin
الإدارة
الإدارة

تاريخ التسجيل : 08/10/2011
عدد المساهمات : 6509
العمر : 63
دعاءالممنوع من الصرف Uo_ouo10

الممنوع من الصرف Empty الممنوع من الصرف

مُساهمة من طرف mr.aladdin الجمعة 16 ديسمبر 2011, 1:43 pm

الممنوع من الصرف

س / ما المقصود بالممنوع من الصرف ؟
هو الممنوع من التنوين ، فهناك أسماء لا يجوز أن تنوَّن ، مثل : إسماعيلُ وأحمدُ وعصمتُ وفاطمة و هبة ولا يجوز أن تقول إسماعيلٌ ولا أحمدٌ ولا عصمتٌ و لا فاطمةٌ و لا هبةٌ .

س / لماذا لا يجوز تنوين بعض الأسماء ؟
اللغة العربية لم تُبِح تنوين بعض الأسماء ، فجمع العلماء هذه الأسماء ، وبدؤوا يبحثون عن علة سبب منعها فوجدوا أن جميع الأسماء التي مُنِعت من الصرف تكون إما لعلة واحدة أو لعلتين .



أولًا : ما يمنع لعلة واحدة:

س /ما الأسماء التي تُمنع من الصرف لعلة واحدة ؟
هناك ثلاثة أنواع من الأسماء تُمنع من الصرف لعلة واحدة ، وهذه الأسماء هي :

1.المختوم بألف التأنيث المقصورة : وهي ألف زائدة ( والمقصود بأنها زائدة ، أنها ليست من أصل الكلمة ، مثل : ( كبرى _ عليا _ دنيا _ صغرى _ بشرى _ حُبْلى )

أما إذا لم تكن الألف زائدة فلا يمنع الاسم من الصرف ، مثل :
أنت على هدًى _ هذا رضًا من الله _ قابلته ضُحًى .


2.المختوم بألف التأنيث الممدوده :وهي ألف و همزة زائدتان في آخر بعض الأسماء ، مثل :صحراء _ شهداء علماء _ ضعفاء ، وكل مؤنث دالٍّ على لون مثل : البيضاء _ حمراء ، أو عيب مثل : عمياء ـ عرجاء ، أو حلية مثل : غيداء ـ لمياء ـ نجلاء ـ هيفاء .

فإذا لم تكن الألف والهمزة زائدتين فلا يمنع من الصرف ، مثل : ضياء _ دعاء _ سماء .


3.صيغة مُنتهى الجموع ؛ وهي كل جمع تكسير فيه ألف بعدها حرفان ، أو ثلاثة أحرف وسطها ساكن ، مثل :مساجد _ كنائس _ مدارس _ معالم _ مصانع ( بعد ألف الجمع حرفان )

يمكن أن يكون بعد الألف حرفان ، ويحذف الأخير منها ، مثل : معانٍ _ مبانٍ .
والتنوين في هاتين الكلمتين ومثيلاتهما عوض عن الياء المحذوفة .

مصابيح _ مَناديل _ تماثيل _ تماسيح _ تلاميذ ( بعد ألف الجمع ثلاثة أحرف وسطها ساكن )

أما إذا لم يكن وسطها ساكن ، فلا تمنع من الصرف ، مثل :تلامذة _ بطالمة _ أكاسرة .




تدريب:


ضع خطًّا تحت كل اسم ممنوع من الصرف في كل مما يأتي مع بيان السبب المنع:

هباء _ سُدى _ خضراء _ عشاء _ قرفصاء _ محاريث _ سلمى _ نجوى _ شياطين _ مازحين .



bsmala2
zekr1 tasgel0 zekr1:do3a:
zekr3zekr2 zekr3
اللهم صل على محمد 0A31 
mr.aladdin
mr.aladdin
الإدارة
الإدارة

تاريخ التسجيل : 08/10/2011
عدد المساهمات : 6509
العمر : 63
دعاءالممنوع من الصرف Uo_ouo10

الممنوع من الصرف Empty رد: الممنوع من الصرف

مُساهمة من طرف mr.aladdin الجمعة 16 ديسمبر 2011, 1:44 pm

ثانيًا : ما يمنع من الصرف لعلتين :

ماذا نعني بقولنا يمنع من الصرف لعلتين ؟
أ‌-نعني أن هذا النوع من الأسماء لابد أن تتوافر فيه عِلَّتان حتى نقول إنه ممنوع من الصرف ، فمثلًا إذا قلنا إن هناك فتاة اسمها ( هبة ) فالكلمة ممنوعة من الصرف لعلتين ، فما العلتان ؟
هما أنه عَلَم بالإضافة إلى أنه مؤنث فلابد من توافر العلتين مجتمعتين ، لأننا إذا قلنا إن ( هبة ) مصدر الفعل ( وهب )، فهي ليست ممنوعة من الصرف ، مع أنها مؤنثة ، لأنها لم تستعمل عَلَمًا في هذا الموضع .

إذن هناك فرق بين كلمة ( هبة ) في الجملتين التاليتين :

1. وهبني الله العقل هبةً 2. هبةُ قلبُها كبير

في الجملة الأولى ( هبة ) ليست ممنوعة من الصرف لأنها ليست علمًا ، أما في المثال الثاني فهي ممنوعة من الصرف لأنها عَلَم مؤنث .

ب‌-في كل اسم ممنوع من الصرف لعلتين ، تكون إحدى العلتين أنه علم ، أو أنه صفة فإذا كان عَلَمًا فلابد من توافر علة أخرى مع العلمية كأن يكون مؤنثًا ( كما سبق ) أو أي علة أخرى ، ويبلغ عدد هذه العلل ستًّا ، وهذا يعني أن العلم يُمنع من الصرف إذا توافرت فيه علة من ست علل .
وكذلك الصفة تُمنع من الصرف إذا توافرت معها علة من أربع علل .

* الممنوع من الصرف لعلتين إحداهما العلمية :

س/ تكلم عن الاسم الممنوع من الصرف لعلتين إحداهما العلمية .
يُمنع العَلَم من الصرف إذا توافرت معه علة من ست علل ، هي :

1)العلمية + العجمية ( علم أعجمي ) : يُمنع العَلَم من الصرف إذا كان أعجميًّا ، والعجمة هنا تعني أنه ليس عربيّ الأصل ، مثل :[ إسماعيل _ إسحاق _ يعقوب _ إبراهيم _ إدريس _ شارون _ كلينتون _ بوش _ بلير ..... ]
وكل أسماء الأنبياء والرسل والملائكة الواردة في القرآن الكريم ممنوعة من الصرف ماعدا ستة أعلام هي : ( محمد _ صالح _ شعيب / هود _ نوح _ لوط )

2)العلمية + التأنيث ( علم مؤنث ) : كل علم مؤنث يُمنع من الصرف سواءٌ أكان مؤنثًا لفظًا ومعنى ، مثل : خديجة _ هبة _ نادية / أم كان مؤنثًا معنى فقط ، مثل : سعاد _ كوثر _ عفاف / أم كان مؤنثًا لفظًا فقط ، مثل : أسامة _ طلحة _ سلامة _ معاوية .


ملاحظة :
إذا كان العَلَم المؤنث من ثلاثة أحرف وساكن الوسط جاز فيه الصرف والمنع من الصرف مثل :
( هنْد _ رعْد _ مصْر _ نور _ وعْد )
أما إذا كان غير ثلاثي ، أو ثلاثيًّا غير ساكن الوسط فيمنع من الصرف ، مثل :
( سحَر _ قمَر _ ضُحَى _ عدَن ) فكلها ممنوعة من الصرف لأنها علم لمؤنث ثلاثي غير ساكن الوسط .

3)عَلَم + وزن فُعَل [ علم على وزن ( فُعَل ) ] : وفي اللغة العربية عشرة أعلام تُمنع من الصرف لأنها على وزن ( فُعَل ) ، منها :
زُحَل ( كوكب معروف )
هُبَل ( اسم صنم في الجاهلية )
مُضَر ( قبيلة عربية )
عُمَر
ُقُزَح ( ظاهرة : قوس قزح ) .


4)عَلَم + وزن الفعل ( علم على صورة الفعل ) : مثل : أحمد _ يزيد _ تَدْمر [ قبيلة عربية ] يحيى _ تشكر )

أمثلة :

أحمد الله على التفوق _ أحمد يحمد الله على التفوق

وردت كلمة ( أحمد ) في المرتين فكانت في الأولى فعلًا ، وفي الثانية علمًا ، وهذه هي الممنوعة من الصرف ؛ لأنها عَلَم على صورة الفعل ، أما الأولى فهي فعل ، والفعل لا علاقة له بالممنوع من الصرف ، إنما الأسماء هي التي تُمنع أو لا تمنع من الصرف .

يزيد الله في عمر واصل الراحم _ يزيد بن معاوية ثاني الخلفاء الأمويين .

وردت كلمة ( يزيد ) مرتين ، في الأولى كانت فعلًا ، وفي الثانية كانت عَلَمًا ، وهذه هي ممنوعة من الصرف .

5)عَلَم + ألف ونون زائدتين ( علم مختوم بألف ونون زائدتين ) مثل :
( شعبان _ رمضان _ عدنان _ عفّان _ نُعمان )
أما إذا كانت الألف أو النون غير زائدتين فلا يمنع من الصرف ، مثل : ( أمان _ سِنان )

6)عَلَم مركب تركيبًا مزجيًّا ، مثل : ( بعلبك _ حضرموت _ بورسعيد _ بورتوفيق ) .

* ملحوظة : بعض الكتب تمثل هنا ب ( نيويورك ) وهذا خطأ لأن نيويورك ليست في الأصل عربية فهي من كلمتين إنجليزيتين فهي ممنوعة من الصرف للعلمية و التأنيث أو للعلمية و العجمة .



bsmala2
zekr1 tasgel0 zekr1:do3a:
zekr3zekr2 zekr3
اللهم صل على محمد 0A31 
mr.aladdin
mr.aladdin
الإدارة
الإدارة

تاريخ التسجيل : 08/10/2011
عدد المساهمات : 6509
العمر : 63
دعاءالممنوع من الصرف Uo_ouo10

الممنوع من الصرف Empty رد: الممنوع من الصرف

مُساهمة من طرف mr.aladdin الجمعة 16 ديسمبر 2011, 1:45 pm

تابع الممنوع من الصرف


س/ تُمنع الصفة من الصرف إذا توافرت معها علة من اربع علل فما هذه العلل ؟

1.الوصفية + وزن أفعل ( صفة على وزن أفعل ) مثل :
( أحسن _ أكرم _ أشرف _ أبرع _ أكبر )

2.الوصفية + وزن فُعَل ( صفة على وزن فُعَل ) مثل : أُخَر .
قال الله تعالى "فعدةٌ من أيامٍ أُخَر"

3.الوصفية + ألف ونون زائدتين ( صفة مختومة بألف ونون زائدتين ) ، مثل :
( شعبان _ جوعان _ ريَّان _ ظمآن )
فإذا قلت : شعبان شبعان ، قلنا إن ( شعبان ) ممنوعة من الصرف لعلتين هما : العلمية وزيادة ألف ونون و ( شبعان ) ممنوعة من الصرف لعلتين هما : الوصفية وزيادة الألف والنون .

4.الوصفية + وزن ( مَفْْعل و فُعال ) من العدد [ صفة من العدد على وزن مَفْعل و فُعال ] ، كما في قوله تعالى " فانكحوا ما طاب لكم من النساء مَثنى و ثُلاث و رُباعَ "


س/عرفنا الكلمات التي تكون ممنوعة من الصرف ، فلماذا ندرس هذا الدرس ؟

لنعرف علامات إعراب الممنوع من الصرف .

س/ وما هي علامات إعراب الممنوع من الصرف ؟

في حالة الرفع : الضمة ( أصلية ). المساكينُ محتاجون .
في حالة النصب : الفتحة ( أصلية ). رأيت مساكينَ .
في حالة الجر : الفتحة ( فرعية ). سلمت على مساكينَ.

س/ قد يعود الممنوع من الصرف إلى الإعراب بالعلامات الأصلية فتكون علامة جره الكسرة . فمتى يكون ذلك ؟

يكون ذلك قي حالتين :
1.إذا كان معرفًا بأل ، مثل : صليت في المساجدِ وسرت مع المساكينِ .
2.وإذا كان مضافًا ، مثل : صليت في مساجدِ الحي وسرت مع مساكينِ الحي .

أما في غير هاتين الحالتين تكون علامة جره الفتحة ، مثل : صليت في مساجدَ كثيرةٍ
مساجد : اسم مجرور ب (في) وعلامة جره الفتحة لأنه ممنوع من الصرف .

" فإذا حييتم بتحية فحيوا بأحسنَ منها أو رُدُّوها "
أحسن : اسم مجرور بالباء وعلامة جره الفتحة ؛ لأنه ممنوع من الصرف.





تدريب :

أ‌-عين الممنوع من الصرف في كلٍّ مما يأتي ، مبينًا سبب المنع :

سُفلى – أسامة _ معالم _ كراسيّ _ زينب _ زيدان _ خُماس _ أفضل _ عطشان _ موادّ _ سمراء .


ب‌-إعرب ما تحته خط :

" سلامٌ على إبراهيمَ "

ج‌-ضع كلمة ( مدارس ) في جملتين بحيث تكون في الأولى مجرورة بالفتحة ، وفي الثانية مجرورة بالكسرة .



ملحوظة :
إذا أردت كلمة مجرورة فضع قبلها : سلمت على ... / أو : نظرت إلى ... / أو : مشيت في ...



bsmala2
zekr1 tasgel0 zekr1:do3a:
zekr3zekr2 zekr3
اللهم صل على محمد 0A31 
  • إرسال موضوع جديد
  • إرسال مساهمة في موضوع

الوقت/التاريخ الآن هو الخميس 02 مايو 2024, 7:52 am