منتدى درة الغواص

مرحبا بك عزيزنا الزائر فى منتدى درة الغواص
نتمنى لك الاستفادة من وجودك فى المنتدى

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى درة الغواص

مرحبا بك عزيزنا الزائر فى منتدى درة الغواص
نتمنى لك الاستفادة من وجودك فى المنتدى

منتدى درة الغواص

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

للكتاب الإسلامي وعلوم اللغة العربية والشرعية


  • إرسال موضوع جديد
  • إرسال مساهمة في موضوع

الافعال التي تنصب مفعولين ليس أصلهما المبتدأ والخبر

mr.aladdin
mr.aladdin
الإدارة
الإدارة

تاريخ التسجيل : 08/10/2011
عدد المساهمات : 6509
العمر : 63
دعاءالافعال التي تنصب مفعولين ليس أصلهما المبتدأ والخبر Uo_ouo10

Shar7 الافعال التي تنصب مفعولين ليس أصلهما المبتدأ والخبر

مُساهمة من طرف mr.aladdin الأحد 26 أبريل 2015, 2:39 pm

bsmala2
الأفعال التي تنصب مفعولين ليس أصلهما المبتدأ والخبر
كسا ـ ألبس ـ أعطى ـ سقى ـ منح ـ سأل ـ أطعم ـ زود ـ منع .
كسا : نحو : كسوت البائس ثوبا .
ـ ومنه قوله تعالى : { فكسونا العظام لحما }1 .
تقول : كسوت زيدا ثوبا.
ـ كقول الشاعر : وأركب في الروع خيفانة كسا وجهها سعف منتشر، وقد جاء متعديا إلى واحدفـ " كسا " بمعنى غطى ، فتعدى إلى واحد .
ألبس : نحو : ألبس الفنان ضفة النهر حللا سندسية .
سأل :نحو : سأل الفقير الغنى مالا ..
أعطى : نحو : أعطيت الفقير ريالا .
أطعم : نحو : أطعمت الجائع خبزا .
وقوله تعالى : { من أوسط ما تطعمون أهليكم }1 .
فالمفعول الأول لتطعمون محذوف ، وتقديره : تطعمونه


سقى : نحو : سقيت الظامئ ماء .
علَّم : نحو : علمت الطالب درسا .
ومنه قوله تعالى : { وعلم آدم الأسماء كلها }
ـ وقوله تعالى : ( علم الإنسان ما لم يعلم }6 .
فـ " الإنسان " مفعول به أول و " ما " الموصولة في محل نصب مفعول به ثان .
زود : نحو : زودت المسافر قوتا .
من جميع الأمثلة السابقة نلاحظ أن ما تعدت إليه الأفعال من مفاعيل لم يكن أصله المبتدأ والخبر ، لأننا إذا فصلنا الفعل الناقص عن بقية الجملة ، نجد أن الجملة لا تعطينا مدلول الابتداء ، والإخبار ، لأنها ناقصة المعنى ، ويكمل معناها بإدخال الفعل عليها ليعمل في ركنيها النصب ، ويكون المفعول الأول فاعلا في المعنى .



استخرج المفعولين من الآيات التالية وأعربهما
1ـ قال تعالى : ( فكسونا العظام لحما )
2 ـ قال تعالى : ( ويا قوم لا أسألكم عليه مالا )
3 ـ قال تعالى : ( ويطعمون الطعام على حبه مسكينا ) 8 الإنسان
4ـ قال تعالى : ( وسقاهم ربهم شرابا طهورا )
5 ـ قال تعالى : ( وعلّم آدم الأسماء كلها )



1ـ قال تعالى : ( فكسونا العظام لحما ) 14 المؤمنون .
فكسونا : الفاء حرف عطف ، وكسونا فعل وفاعل .
العظام مفعول به أول منصوب بالفتحة . لحما : مفعول به ثان منصوب بالفتحة .
وجملة كسونا معطوفة على ما قبلها .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــ
2 ـ قال تعالى : ( ويا قوم لا أسألكم عليه مالا ) 29 هود .
ويا قوم : الواو حرف عطف ، ويا حرف نداء ، وقوم منادى مضاف منصوب بالفتحة منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة ياء المتكلم المحذوفة ، وقوم مضاف ، والياء في محل جر مضاف إليه .
لا أسألكم : لا نافية لا عمل لها ، وأسألكم فعل مضارع مرفوع بالضمة ، والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره : أنا ، والضمير المتصل في محل نصب مفعول به أول .
عليه : جار ومجرور متعلقان بمحذوف في محل نصب حال من المفعول به .
أجرا : مفعول به ثان منصوب بالفتحة .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــ
3 ـ قال تعالى : ( ويطعمون الطعام على حبه مسكينا ) 8 الإنسان .
ويطعمون : الواو حرف عطف ، ويطعمون فعل مضارع مرفوع بثبوت النون ، وواو الجماعة في محل رفع فاعله ، والجملة معطوفة على يوفون ويخافون .
الطعام : مفعول به منصوب بالفتحة .
على حبه : على حرف جر يفيد المصاحبة ، وحبه اسم مجرور ، وحب مصدر مضاف ، والضمير المتصل في محل جر مضاف إليه من إضافة المصدر إلى مفعوله ، وشبه الجملة متعلق بمحذوف في محل نصب حال من الطعام ، والتقدير محبين له ، فالضمير في حبه على الطعام ، أي مع اشتهائه .
مسكينا : مفعول به ثان منصوب بالفتحة الظاهرة .

4ـ قال تعالى : ( وسقاهم ربهم شرابا طهورا ) 21 الإنسان .
وسقاهم : الواو حرف عطف ، وسقاهم فعل ماض ، والضمير المتصل في محل نصب مفعول به أول . ربهم : فاعل ، وهو مضاف ، والضمير المتصل في محل جر بالإضافة . وجملة سقاهم معطوف على جملة حلّوا .
شرابا : مفعول به ثان منصوب بالفتحة .
طهورا : صفة لشراب منصوبة بالفتحة .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــ
5 ـ قال تعالى : ( وعلّم آدم الأسماء كلها ) 31 البقرة .
وعلم : الواو حرف عطف ، وعلم فعل ماض ، والفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره هو ، وجملة علم معطوفة على جملة محذوفة تقديرها : فجعل في الأرض خليفة وسماه آدم . آدم : مفعول به أول منصوب بالفتحة الظاهرة .
الأسماء : مفعول به ثان منصوب . كلها : توكيد معنوي منصوب بالفتحة أ وكل مضاف ، والضمير المتصل قي محل جر مضاف إليه .



zekr1 zekr2 zekr1



bsmala2
zekr1 tasgel0 zekr1:do3a:
zekr3zekr2 zekr3
اللهم صل على محمد 0A31 
  • إرسال موضوع جديد
  • إرسال مساهمة في موضوع

الوقت/التاريخ الآن هو الأحد 12 مايو 2024, 2:34 am