منتدى درة الغواص

مرحبا بك عزيزنا الزائر فى منتدى درة الغواص
نتمنى لك الاستفادة من وجودك فى المنتدى

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى درة الغواص

مرحبا بك عزيزنا الزائر فى منتدى درة الغواص
نتمنى لك الاستفادة من وجودك فى المنتدى

منتدى درة الغواص

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

للكتاب الإسلامي وعلوم اللغة العربية والشرعية


  • إرسال موضوع جديد
  • إرسال مساهمة في موضوع

ورقة بن نوفل رضى الله عنه !!!

حبيبة الرحمن
حبيبة الرحمن
كبار الأحبة
كبار الأحبة

تاريخ التسجيل : 13/10/2011
عدد المساهمات : 575
العمر : 55
دعاءورقة بن نوفل رضى الله عنه !!!  Uo_ouo10

ورقة بن نوفل رضى الله عنه !!!  Empty ورقة بن نوفل رضى الله عنه !!!

مُساهمة من طرف حبيبة الرحمن السبت 05 نوفمبر 2011, 1:35 am

ورقة بن نوفل رضى الله عنه !!!

بحث من تحقيق " أمثال القرآن "للماوردى رحمه الله

هو : ورقة بن نوفل بن أسد
بن عبد العزى بن قصي القرشي الأسدي ابن عم خديجة زوج النبي ، ذكره الطبري والبغوي
وابن قانع وابن السكن وغيرهم في الصحابة .
وأوردوا كلهم من طريق : روح بن مسافر
- أحد الضعفاء - عن الأعمش عن عبد الله بن عبد الله عن سعيد بن جُبير عن ابن عباس
عن ورقة بن نوفل قال : قلت : يا محمد، كيف يأتيك الذي يأتيك ؟ =
= قال : يأتيني
من السماء جناحاه لؤلؤ، وباطن قدميه أخضر .
إسناده ضعيف .
أخرجه الطبراني في
(الكبير) (22 / 153) وفي (الأوسط) (314) مجمع البحرين، قال الهيثمي في (المجمع) (8
/ 256): شيخه أي الطبراني المقداد بن داود ضعيف، ومن ثم ما ذكره الحافظ كما أوردته
أنفًا .
قال ابن عساكر، لم يسمع ابن عباس من ورقة ولا أعرف أحدًا قال : إنه أسلم
.
انظر (مختصر تاريخ دمشق) (26 / 271) .
وقال الحافظ : وفي إثبات الصحبة له
نظر، ثم ذكر الحافظ فقال : لكن في زيادات المغازي، من رواية يونس بن بكير، عن ابن
إسحاق ..... عن أبي ميسرة، واسمه عمرو بن شرحبيل وهو من كبار التابعين أن رسول الله
ق قال لخديجة ل : « إذا خلوت وحدي سمعت نداءً، فقد والله خشيت على نفسي »
.
فقالت : معاذ الله، ما كان الله ليفعل بك، فوالله إنك لتؤدي الأمانة ...
الحديث .
فقال ورقة : أبشر ثم أبشر؛ فأنا أشهد أنك الذي بشر به ابن مريم وأنك
على مثل ناموس موسى، وأنك نبي مرسل، وأنك سوف تؤمر بالجهاد بعد يومك هذا، وإن
يدركني ذلك لأجاهدن معك .
فلما توفي قال رسول الله ق «لقد رأيت القس في الجنة،
عليه ثياب الحرير، لأنه آمن بي وصدقني».
حديث ضعيف .
أخرجه البيهقي في
(الدلائل) (2 / 158) وقال : فهذا منقطع، فإن كان محفوظًا فيحتمل أن يكون خبرًا عن
نزولها بعد ما نزلت عليه ﴿ ﭻ ﭼ ﭽ ﴾ و ﴿ ﮬ ﮭ ﴾، والله أعلم .
وأورده ابن كثير في
(البداية والنهاية) (3 / 9) وقال : هذا لفظ البيهقي، وهو مرسل، وفيه غرابة وهو :
كون الفاتحة أول ما نزل .
وقد أخرجه البيهقي في (الدلائل) من هذا الوجه، وقال :
هذا منقطع .
ثم علق الحافظ ابن كثير قائلًا : « وقد قدمنا من شعره ما يدل على
إضماره الإيمان، وعَقْدِه عليه، وتأكده عنده، وذلك : حين أخبرته خديجة ما كان من
أمره مع غلامها ميسرة، وكيف كانت العمامة في هجير القيظ، فقال ورقة في ذلك أشعارًا
قد مناها قبل هذا » .
قال أبو عمرو : فتحير فؤادي، وشرد ذهني، ووقفت حائرًا، لا
أدري أيهما الأصح =
= وكنت أسأل نفسي الفينة بعد الفينة، لو أقف على كلام لشيخنا
العلامة الألباني يشفي غليلي، لا سيما وقد سمعت شيخنا العلامة الحويني حفظه الله
يذكره على المنبر، ثم قال : عليه الرحمة، لكن ليس عندي ما أتكأ عليه!.
حتى وقفت
على حديث عن هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة ل عن النبي ق قال : « لا تسبوا ورقة
فإني رأيت له جنة أو جنتين » .
حديث صحيح : أخرجه الحاكم (2 / 609) وقال : صحيح
على شرط الشيخين، ووافقه الذهبي وشيخنا العلامة الألباني / كما في (الصحيحة) (405)
.
قال الحافظ العراقي : هذا شاهد لما ذهب إليه جمع من أن ورقة أسلم عند ابتداء
الوحي .
ويؤيده خبر البزار وغيره عن جابر أن النبي ق سُئل عنه فقال : أبصرته في
بطنان الجنة على سندس .
قال أبو عمرو: إسناده ضعيف .
أخرجه أبو يعلى الموصلي
في (مسنده) (2047) وفي إسناده مجالد بن سعيد ضعيف .
قال : والظاهر أنه لم يكن
متمسكًا بالمبدل من النصرانية، بل بالصحيح منها الذي هو الحق .
انظر (فيض
القدير) (6 / 522) .
وللمزيد انظر ترجمته : انظر (الإنابة على معرفة المختلف
فيهم من الصحابة) لمغلطاي
(2 / 236) و (أُسد الغابة) لابن الأثير (5 / 393-
395) و (تجريد أسماء الصحابة)
(2 / 128) و (البداية والنهاية) (3 / 9) و
(الإصابة في تمييز الصحابة) (5 / 446- 449)



ورقة بن نوفل رضى الله عنه !!!  364988687  ورقة بن نوفل رضى الله عنه !!!  3112022095  ورقة بن نوفل رضى الله عنه !!!  364988687
حبيبة الرحمن
حبيبة الرحمن
كبار الأحبة
كبار الأحبة

تاريخ التسجيل : 13/10/2011
عدد المساهمات : 575
العمر : 55
دعاءورقة بن نوفل رضى الله عنه !!!  Uo_ouo10

ورقة بن نوفل رضى الله عنه !!!  Empty رد: ورقة بن نوفل رضى الله عنه !!!

مُساهمة من طرف حبيبة الرحمن السبت 05 نوفمبر 2011, 1:36 am

في تصحيح حديث : «لا تسبوا ورقة بن نوفل؛ فإني رأيت له جنة أو جنتين» بعض النظر
عندي والله أعلم..
فقد أخرجه أبو سعيد الأشج في «جزء من حديثه» (رقم 120)، وعنه
البزار في «مسنده» كما جاء في «كشف الأستار» للهيثمي (3/281/رقم 2750)، والدرقطني
في «العلل» (14/157)، والحاكم في «المستدرك» (2/609)، وابن عساكر في «تاريخ دمشق»
(63/23-24)، من رواية أبي معاوية، عن هشام بن عروة، عن أبيه، عن عائشة، قالت : قال
رسول الله صلى الله عليه وسلم :
«لا تسبوا ورقة بن نوفل؛ فإني رأيت له جنة أو
جنتين».
وقال الحاكم عقبه :
«صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه».
وفيه نظر؛
فقد قال البزار :
«لا نعلم أحداً رواه عن هشام بن عروة، عن أبيه، عن عائشة، إلا
أبو معاوية؛ ولا رواه عن أبي معاوية مسنداً إلا أبو سعيد».
قلت : وقد خالف أبا
سعيد الأشج أحمد بن أبي الحواري، فرواه عن أبي معاوية، عن هشام، عن أبيه
مرسلاً.
أخرجه من هذا الوجه عبدالوهاب الكلابي في «جزء من حديثه»، ومن طريقه ابن
عساكر في «تاريخ دمشق» (63/24)، من رواية عبدالله بن عتاب بن الزفتي، قال : نا أحمد
بن أبي الحواري، نا أبو معاوية، نا هشام، عن أبيه، قال : قال رسول الله صلى الله
عليه وسلم :
«لا تسبوا ورقة بن نوفل؛ فإني قد رأيت له جنة أو جنتين».
وأحمد
بن أبي الحواري ثقة زاهد، واسمه أحمد بن عبدالله بن ميمون الغطفاني التغلبي.
والراوي عنه هو محدث دمشق المتقن الثقة عبدالله بن عتاب بن أحمد بن كثير مولى
الخزاعيين، ويعرف بابن الزفتي.
فالظاهر أن أبا معاوية كان يتردد في وصل الحديث
وإرساله، لأن كلا الوجهين محفوظين عنه. لكن رواه غيره من الثقات فخالفوه، فرووه عن
هشام بن عروة، عن أبيه مرسلاً. منهم :
1 ـ أبو أسامة :
أخرج حديثه البزار في
«مسنده» كما جاء في «كشف الأستار» للهيثمي (3/281/رقم 2751)، قال :
حدثنا
عبيدالله، ثنا أبو أسامة، عن هشام بن عروة، عن أبيه قال : كان بين أخي ورقة وبين
رجل كلام، فوقع الرجل في ورقة، ليغضبه، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم :

«أشعرت أني رأيت لورقة جنة، أو جنتين» ونهى عن سبه.
والراوي عن أبي أسامة
عبيدالله بن سعيد بن يحيى اليشكري السرخسي. ثقة من رجال «الصحيحين».
ووقع لابن
كثير سبق قلم في نقل هذا الإسناد؛ فقال رحمه الله تعالى في «البداية والنهاية»
(4/22-23 من طبعة دار هجر) :
«وقال الحافظ أبو بكر البزار : حدثنا عبيد بن
إسماعيل، حدثنا أبو أسامة، عن هشام بن عروة، عن أبيه، عن عائشة قالت : قال رسول
الله صلى الله عليه وسلم : «لا تسبوا ورقة، فإني رأيت له جنة أو
جنتين»..»انتهى.
والمتن بهذا الإسناد ليس هو كذلك في «مسند البزار»، ولا نقله
عنه أصحاب الزوائد وغيرهم كالحافظ ابن عساكر الذي استقصى طرق هذا الحديث وما فيها
من الاختلاف. فالظاهر أن ابن كثير اتجه نظره لسبب ما لحديث آخر بهذا الإسناد، فنقله
هنا على أنه إسناد هذا المتن، والله تعالى أعلم.
2 ـ حماد بن سلمة :
أخرجه من
هذا الوجه الرافعي في «تاريخ قزوين» (3/198)، من طريق علي بن أحمد بن صالح، عن يوسف
بن عاصم، عن إبراهيم بن الحجاج، عن حماد بن سلمة، عن هشام بن عروة، عن عروة رضي
الله عنه :...وذكره. (ومتنه قريب من حديث أبي أسامة، وفي المطبوع
تشويشاً).
ورجال الإسناد إلى حماد بن سلمة ثقات.
وقصر به عبدالرحمن بن أبي
الزناد، فأسقط من الإسناد ذكر عروة.. وحديثه عند ابن عساكر. وعبدالرحمن في حفظه
مقال.
فالظاهر من هذا أن الأشبه بالصواب في إسناد هذا الحديث الإرسال، وهو ما نص
عليه الدارقطني في «العلل» (14/157) حين قال :
«والمرسل هو المحفوظ».
قيدت
هذا لينظر فيه الإخوة الأفاضل، فإن كان صواباً سأحمد الله على توفيقه، وإن كان خطأ
فسأستغفر الله منه..



ورقة بن نوفل رضى الله عنه !!!  364988687  ورقة بن نوفل رضى الله عنه !!!  3112022095  ورقة بن نوفل رضى الله عنه !!!  364988687
  • إرسال موضوع جديد
  • إرسال مساهمة في موضوع

الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين 25 نوفمبر 2024, 11:55 pm