منتدى درة الغواص

مرحبا بك عزيزنا الزائر فى منتدى درة الغواص
نتمنى لك الاستفادة من وجودك فى المنتدى

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى درة الغواص

مرحبا بك عزيزنا الزائر فى منتدى درة الغواص
نتمنى لك الاستفادة من وجودك فى المنتدى

منتدى درة الغواص

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

للكتاب الإسلامي وعلوم اللغة العربية والشرعية


  • إرسال موضوع جديد
  • إرسال مساهمة في موضوع

المنادى

mr.aladdin
mr.aladdin
الإدارة
الإدارة

تاريخ التسجيل : 08/10/2011
عدد المساهمات : 6509
العمر : 63
دعاءالمنادى Uo_ouo10

المنادى Empty المنادى

مُساهمة من طرف mr.aladdin الجمعة 16 ديسمبر 2011, 2:45 pm

المنادى

س- ما هو المنادى ؟ مثَّل له .
هو اسم منصوب أو في محل نصب يُذكر بعد أداة نداء مذكورة أو محذوفة .
مثال : يا قائد العرب انتبه .



س- أدوات النداء خمس . اذكرها مع التمثيل لكلًّ منها .
هناك أدوات نداء للقريب : الهمزة و أي فنقول : أ محمدُ – أي علىَُ
وهناك أدوات لنداء البعيد : أيا وهيا فنقول : أيا محمدُ – هيا علىُّ
وهناك أدوات تستعمل للقريب والبعيد معًا : يا فنقول : يا محمدُ – يا علىُّ .



س- المنادى خمسة أنواع . اذكرها ممثلاً لكل نوع .
أولاً : إذا كان المنادى كلمة واحدة فهو نوع من ثلاثة أنواع هي :
1- علم مفرد :
ويُقْصَد به اسم الشخص أو المكان المكوّن من كلمة واحدة ، مثل : يا خالد – يا مكة – يا هدى .


2- نكرة مقصودة : ويقصد بها أنك تنادى شخصًا تعرفه كالمدرس في الفصل ، أو طبيب يعالجك ....إلخ ، فتناديه بوظيفته بدون تعريف فتقول :
يا معلمُ أعد الشرح ، أو : يا طبيبُ أين الدواء ؟


3- نكرة غير مقصودة : ويقصد بها أنك تنادى شخصًا لا تعرفه ، ومثال ذلك :
قال الأعمى : يا مارًّا خذ بيدي .
هو لا يقصد مارًّ معيَّنًا ، وإنما ينادى أيَّ مارًّ .
وقال أعمى آخر : يا محسنين لله .
وهنا أيضًا هو لا يقصد محسنين معينين ، وإنما ينادى أي محسنين .


ثانيًا : إذا كان المنادى أكثر من كلمة فهو نوع من اثنين :
1- المضاف ( وفيه يُحذف التنوين إذا كان غير مثنى أو جمع ، وتحذف النون إذا كان مثنى أو مجموعًا ) .

أمثلة :
- يا قائدَ المعركةِ انتبه [ حُذِف التنوين من كلمة قائد لأنها مضافة ] .
- يا معلمَىْ الفصل أقبلا . [ حُذِفت النون من كلمة ( معلمين ) لأنها مضافة ] .
- يا مدرِسي المدرسة أقبلوا . [ حذفت النون للإضافة ] .


2- الشبيه بالمضاف ( ما تكوَّن من أكثر من كلمة ، الأولى ( منوَّنة غالبًا ) أو بها نون المثنى أو الجمع .
أمثلة :
- يا طالعًا الجبلَ كن حذرٍا .
- يا معروفًا فضلهُ أطعم المساكين .
- يا ناشَرينِ العِلم أقبلا .
- يا كاظميِنِ الغيظِ اعفوا عن المسيء .
* وإذا أردنا في الأمثلة السابقة أن نحوَّل الشبيه بالمضاف إلى المضاف فنحذف النون أو التنوين لتصبح على النحو التالي :
- يا طالع الجبلِ كن حذرًا .
- يا معروف الفضل أطعم المساكين .
- يا ناشِرَي العلمِ أقبلا .
- يا كاظِمي الغيظِ اعفوا عن المسيء .



الخلاصة :
المنادى خمسة أنواع هي :
1- العلم المفرد .
2- النكرة المقصودة .
3- النكرة الغير مقصودة .
4- المضاف .
5- الشبيه بالمضاف
.


س- ما حكم المنادى من حيث الإعراب والبناء ؟
الأصل في المنادى النصب ، ولكنْ هناك نوعان يبنيان دائمًا على ما يُرفعان به ، وهما : العلم المفرد ، والنكرة المقصودة .
والمنادى المبنى نوعان هما :
1- العلم المفرد .
2- النكرة غير المقصودة .
ومعنى عبارة ( يبنيان على ما يرفعان ) أن علامة البناء هي العلامة التي كان يرفع بها .
* فإذا كانت علامة رفعه الضمة كالمفرد وجمع التكسير وجمع المؤنث السالم فعلامة البناء هي الضمة .
أمثلة :
- يا رجلُ تقدَّم بمن معك .
منادى مبنى على الضم في محل نصب ( نكرة مقصودة ) .
- يا طلابُ قدَّروا معلميكم .
منادى مبنى على الضم في محل نصب ( نكرة مقصودة ) .
- يا محمدُ أقبل .
منادى مبنى على الضم في محل نصب ( علم مفرد ) .
* وإذا كانت علامة رفعه الألف يُبنِىِ على الألف ( والمثنى هو الذي يرفع بالألف فقط )



أمثلة :
- يا عليَّان احترما الكبير .
منادى مبنى على الألف في محل نصب ( علم مفرد ) .

- يا مهندسان أعيدا بناء هذا الموقع .
منادى مبنى على الألف في محل نصب ( نكرة مقصودة ) .
* وإذا كانت علامة رفعه الواو يُبني على الواو ( جمع المذكر السالم ) ، مثل :
- يا محمدُون حافظوا على صداقتكم .
منادى مبنى على الواو في محل نصب ( علم مفرد ) .

- يا معلمون وزَّعوا أوراق الإجابة .
منادى مبنى على الواو في محل نصب ( نكرة مقصودة ) .
أمثلة على المنادى المْعَرب ( المنصوب ) :
- يا قائدَ المعركةِ أدْرِك أرض الوطن .
منادى منصوب ، وعلامة النصب الفتحة ( منادى مضاف ) .
- يا قائدًا للمعركة أدرك أرض الوطن .
منادى منصوب ، وعلامة النصب الفتحة ( منادى شبيه بالمضاف ) .
- يا معلمين ، متى يكون التعليم مجانيًّا ؟
منادى منصوب ، وعلامة النصب الياء ( نكرة غير مقصودة ) .
- يا صانِعي القرارات السياسية ، من علَّمكم السياسة ؟
منادى منصوب ، وعلامة النصب الياء ( نكرة غير مقصودة ) وحُذِفت النون للإضافة .



نداء ما فيه ( أل )

س- كيف ننادى الاسم الذي به ( أل ) ؟
نضع قبله لفظة ( أيُّها ) للمذكر ، و (أيتها ) للمؤنث .
فنقول :
- يا أيُّها العربي طال غيابُك فأين أنتَ ؟
- يا أيتها العروبة أحقيقة أنتِ أم خيال ؟

س- ما إعراب ( أيُّها ) و ( أيتها ) وما بعدهما في أسلوب النداء ؟
أي – أيةُ : منادى مبنى على الضم في محل نصب و ( ها ) للتنبيه ، وما بعدها يعرب دائمًا نعتًا مرفوعًا .


س- أعرب الجملة التالية :
- يا عالم الأسرار أغثنا من رفع الأسعار .
يا : حرف نداء مبنى .
عالم : منادى منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة .
أغثنا : فعل أمر مبنى على السكون ، والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت و ( نا ) : ضمير مبنى في محل نصب مفعول به .
من : حرف جر .
رفع : اسم مجرور بـ ( من ) ، وعلامة جره الكسرة .
الأسعار : مضاف إليه مجرور ، وعلامة جره الكسرة .



س- هل تحذف أداة النداء ؟
نعم تُحذف ويبقى المنادى ، وقد ورد ذلك في القرآن الكريم في قوله تعالى :
" يوسف أعرضْ عن هذا " (29 / يوسف ) .
والتقدير : " يا يوسف أعرضْ عن هذا " ، ولا يُقدَّر إلا حرف النداء ( يا ) .


س- وهل يُحذف المنادى نفسه ؟
نعم ، يمكن أن يُحذف المنادى ، ويكون تقديره : هذا أو هؤلاء ، وذلك كما في قوله تعالى : " ويَقُولُ الكافرُ يا ليتني كنت ترابًا " (40 / النبأ ) .
والمراد : يا هؤلاء ليتني كنت ترابًا .





تدريب :
أ- عيَّن المنادى ، ونوعه في كلًّ مما يأتي :
1- يا ناصرَ المظلوم ، انصرنا على الأعداء .
2- يا إنسانُ لا تدمَّر البيئة .
3- يا كاظمين الغيظَ ، العفو عند المقدرة شيمة الكرام .
4- عليُّ ، لا تخن الأمانة .



ب- أعرب المنادى في كل مما يأتي :
1- محمدُ ، أكرِمْ ضيوفك .
2- يا قارئًا القرآن ، جوَّد قراءتك .
3- أي صديقي ، لا تغب عني .
4- أيها العابثون ببلادنا هذه البلاد مِلكٌ لنا .



bsmala2
zekr1 tasgel0 zekr1:do3a:
zekr3zekr2 zekr3
اللهم صل على محمد 0A31 
  • إرسال موضوع جديد
  • إرسال مساهمة في موضوع

مواضيع مماثلة

-

الوقت/التاريخ الآن هو الأحد 12 مايو 2024, 12:46 am