منتدى درة الغواص

مرحبا بك عزيزنا الزائر فى منتدى درة الغواص
نتمنى لك الاستفادة من وجودك فى المنتدى

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى درة الغواص

مرحبا بك عزيزنا الزائر فى منتدى درة الغواص
نتمنى لك الاستفادة من وجودك فى المنتدى

منتدى درة الغواص

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

للكتاب الإسلامي وعلوم اللغة العربية والشرعية


  • إرسال موضوع جديد
  • إرسال مساهمة في موضوع

أَلِفُ مِائَةٍ وَالخِلافُ بَينَ البَصْرِيينَ والكُوفِيينَ

mr.aladdin
mr.aladdin
الإدارة
الإدارة

تاريخ التسجيل : 08/10/2011
عدد المساهمات : 6509
العمر : 63
دعاءأَلِفُ مِائَةٍ وَالخِلافُ بَينَ البَصْرِيينَ والكُوفِيينَ Uo_ouo10

أَلِفُ مِائَةٍ وَالخِلافُ بَينَ البَصْرِيينَ والكُوفِيينَ Empty أَلِفُ مِائَةٍ وَالخِلافُ بَينَ البَصْرِيينَ والكُوفِيينَ

مُساهمة من طرف mr.aladdin الأحد 09 أكتوبر 2011, 6:47 pm

أَلِفُ مِائَةٍ وَالخِلافُ بَينَ البَصْرِيينَ والكُوفِيينَ

وَرَدَ في كِتابِ همع الهوامع فى شرح جمع الجوامع للإمام السيوطى :

(
وزيدت ألف أيضا في ( مائة ) قال أبو حيان وذلك للفرق بينها وبين ( منه )
وكانت الزيادة من حروف العلة لأنها تكثر زيادتها وكانت ألفا لأنها تشبه
الهمزة ولأن الفتحة من جنس الألف ولم تكن ياء لأنه كان يجتمع حرفان مثلان
ولا واوا لاستثقال الجمع بين الياء والواو وجعل الفرق في ( مائة ) دون (
منه ) إما لأن ( مائة ) اسم و ( منه ) حرف والاسم أحمل للزيادة من الحرف
وإما لأن ( المائة ) محذوفة اللام يدل على ذلك ( أمأيت الدارهم ) فجعل
الفرق في ( مائة ) بدلا من المحذوف مع كثرة الاستعمال ولذلك لم يفصلوا بين
فئة و ( فيه ) لعدم كثرة الاستعمال وقال محمد بن حرب البصري المعروف
بالملهم صاحب الأخفش كانت هذه الألف في مائة أولى منها بمنه لأن أصل مائة
مئية على وزن فعلة من مئيت والهمزة تقع مفتوحة في لفظ ألف وينكسر ما قبلها
فيستحق بذلك أن تكتب ياء فألزموها العلتين جميعا الياء للكسرة والألف
للفتحة ولأن العدد أولى بالتوكيد والعلامات من غيره أ ه قال أبو حيان
والدليل على أن الأصل في ( مائة ) ( مئية ) قول الشاعر 1820 -

فقلت والمَرْءُ تُخْطِيه مَنِيتُهُ

أَدْنَى عطيّتِهِ إيّاي مِئْياتُ

وضعف
الكوفيون تعليل البصريين بأن ( مائة ) اسم و ( منه ) حرف فهما جنسان
مختلفان والفرق ينبغي أن يجعل في متحد الجنس يدل على ذلك أنهم لم يفرقوا
بين ( فئة ) و ( فيه ) لاختلافه قالوا وإنما زيدت فرقا بينها وبين ( فئة ) و
( رئة ) في انقطاع لفظها في العدد وعدم انقطاع ( فئة ورئة ) لأنك تقول تسع
مائة ولا تقول عشر مائة بل تقول ألف وتقول تسع فئات وتسع رئات وعشر فئات
وعشر رئات فلا ينقطع ذكرها به في التعشير فلما خالفتها فيما ذكر خالفوا
بينها وبينها في الخط قال أبو حيان وقد رأيت بخط بعض النحاة ( مأة ) هكذا
بألف عليها همزة الهمزة دون ياء وقد حكي كتب الهمزة المفتوحة إذا انكسر ما
قلبها بالألف عن حذاق النحويين منهم الفراء روي عنه أنه كان يقول يجوز أن
تكتب الهمزة ألفا في كل موضع

وقال ابن كيسان ومنهم من يكتب الهمزة
ألفا على حركتها في نفسها وإن كان ما قبلها مكسورا قال أبو حيان وكثيرا ما
أكتب أنا ( مئة ) بغير ألف كما تكتب ( فئة ) لأن كتب مائة بالألف خارج عن
الأقيسة فالذي أختاره أن تكتب بالألف دون الياء على وجه تحقيق الهمزة أو
بالياء دون الألف على وجه تسهيلها قال وحكى صاحب البديع أن منهم من يحذف
الألف من مائة في الخط قال وأما زيادة الألف في مائتين ففيها خلاف منهم من
يزيدها وهو اختيار ابن مالك لأن التثنية لا تغير الواحد عما كان عليه بخلاف
الجمع ومنهم من لا يزيدها كما لم يزدها في الجمع لأن موجب الزيادة قد زال
واتفقوا على أنها لا تزاد في الجمع نحو مئات ومئون )

ومن هذا الكلام الوارد يتبين لنا أنه ثمة خلاف بين البصريين والكوفيين في كتابة كلمة (مائة ) .

فالبصريون يكتبونها بالألف (مائة) .

والكوفيين يكتبونها بدون ألف (مئة ).

ومن لم يعجبه هذا ولا ذاك فليكتبها (مأة) على هذا الرأي :

(
قال أبو حيان وقد رأيت بخط بعض النحاة ( مأة ) هكذا بألف عليها همزة
الهمزة دون ياء وقد حكي كتب الهمزة المفتوحة إذا انكسر ما قلبها بالألف عن
حذاق النحويين منهم الفراء روي عنه أنه كان يقول يجوز أن تكتب الهمزة ألفا
في كل موضع ) .

واللهُ أعلم
  • إرسال موضوع جديد
  • إرسال مساهمة في موضوع

الوقت/التاريخ الآن هو السبت 27 أبريل 2024, 11:08 pm