الدَّرسُ السّادسُ( الّحُرُوفُ الّتِي تُحْذَفُ)
حذف الألف:
تحذف الألف من "أل" إذا دخلت عليها همزة الاستفهام لأن تلك الألف تقلب
همزة ممدودة هكذا ( آ) نحو : (آلتين تحب أم العنب) قال تعالى [قُلْ
آلذَّكَرَيْنِ حَرَّمَ أَمِ الأُنْثَيَيْنِ] - [آللَّهُ خَيْرٌ أَمَّا
يُشْرِكُونَ] .
2-وتحذف كذلك إذا دخلت عليها اللام المفتوحة المسماة بلام الابتداء مثل: (للعلم أفضل من الجهل) .
[right]3- أو أدخلت اللام المكسورة مثل : (حضرت للمدرسة- للمعهد فضائل جمة) فالحذف هنا يكون في الخط واللفظ .
4-
كما تحذف كذلك من المصادر الخماسية والسداسية وأفعالها الماضية إذا دخلت
عليها همزة الاستفهام- كما سلف ذكره نحو: {سَوَاءُ عَلَيْهِم
أََسْتَغْفَرْتَ لَهُم أَم لَمْ تَسْتَغْفِرْ لَهُم }(المنافقون 6)،
{أَصْطَفَى البَنَاتِ عَلَى البَنِينَ}(الصافات 153)، أضطراراً كان ذاك منك
أم اختيارا؟، أستكباراً على من هو أعلم منك ؟ .
5- وتحذف الألف من كلمة ( اسم) إذا دخلت عليها همزة الاستفهام مثل : ( أسمك محمد ؟) .
وإذا كانت في البسملة فشروطها :
أ- أن
تكون البسملة كاملة ،فلو كانت البسملة ناقصة مثل(باسم الله)فلا تحذف الألف
وكذلك في غير البسملة مثل (باسم سيادة الرئيس نصدر قرارًا).
ب-ألا
يذكر متعلقها قبلها أو بعدها،مثل نبدأُ باسم الله الرحمن الرحيم (
{اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ)أو باسم الله نبدأ فتقدم المتعلق فلذا لايجوز
حذفها.
ج-أن
يكون حرف الجر هو الباء دون غيره.فلو قلنا لـاسم الله الرحمن الرحيم نرتعش
فحرف الجر هنا اللام فلايجوزالحذف-على اسم الله نبدأ حياتنا وأعمالنا.
د-أن يكون المضاف إليه هو لفظ الجلالة دون سواه. نحو : باسم الملك الرحمن الرحيم ،فلايجوز الحذف.
- وتحذف الألف من كلمة ( ابن) خطاً ولفظاً في حالات أربع هي :
أ- إذا دخلت عليها همزة الاستفهام نحو: ( ابنك هذا ؟) .
ب- إذا دخلت عليها ياء النداء (يابن آدم).
ج-
إذا وقعت (ابن) بين علمين مذكرين ، والثاني منهما أبا للأول ، ومتصلا به
اتصالا مباشرا من غير وجود فاصل بينهما نحو: (محمد بن عبد الله خاتم رسل
الله )، عمر بن الخطاب أمير المؤمنين) .
د- أن يرد بصيغة المفرد دائما وأن يعرف صفة لا خبرا .
-
فإذا اختل شرط من هذه الشروط فيلزم إثبات ألف ( ابن) نحو: (عيسى ابن مريم)،
(عمر -رضي الله عنه- ابن الخطاب أعدل الناس"- محمد وزيد ابنا عبد الرحمن ،
[وَقَالَتِ اليَهُودُ عُزَيْرٌ ابْنُ اللَّهِ وَقَالَتِ النَّصَارَى
المَسِيحُ ابْنُ اللَّهِ] ..
-وكذلك إذا جاءت كلمة ( ابن) في أول السطر ولم تتصل بالعلم الأول مباشرة فهنا تثبت الألف نحو : محمد
ابن عبد الله رسول الله صلى الله عليه وسلم.
-
تحذف ألف " ما " الاستفهامية وجوبا إذا تقدم عليها حرف الجر نحو : [عَمَّ
يَتَسَاءَلُونَ] - [فَبِمَ تُبَشِّرُونَ ] - [لِمَ أَذِنتَ لَهُم] -
بمقتضام فعلت ذلك ؟ علام- وإلام ؟ .
-وتحذف
الألف من "ال" التعريفية إذا دخلت عليها اللام الجارة نحو :[لِلَّهِ مُلكُ
السَّمَوَاتِ وَالأَرضِ]- [لِلَّذِينَ أَحْسَنُوا الحُسنَى] - (لله الأمر
من قبل ومن بعد).
-وتحذف ألف "ياء" النداء جوازًا إذا دخلت على الكلمات الآتية:
(ابن- أهل- أي- أية) مثل : يابن آدم- [يَأَهْلَ الكِتَابِ] - [يَأَيُّهَا الإِنسَانُ ماغرك بربك الكريم] .
-وتحذف
ألف حرف التنبيه "ها" إذا لحقها ضمير مبدوء بالهمزة (هأنا- هأنتم- هأنتما)
وكذلك ألف الضمير "أنا" إذا دخلت عليها "ها" التنبيهية ، وجاء بعده كلمة
"ذا" فتكتب هكذا : هأنذا.
حذف الواو والياء:
-تحذف الياء من الاسم المنقوص إلا في حالتين :
-الأولى : إذا ورد المنقوص في حالة النصب- منكرا ، ومعرفا ، أو مضافا- ثبتت ياؤه نحو :
(كن قاضيا عادلا- هذا هو المفتي الصادق- هذا هو مفتي المدينة- هذا وادي النيل).
-الثانية : إذا أضيف المنقوص إلى "ياء" المتكلم مفردا أوجمعا مثل : (هذا محامي- هؤلاء جواري- أوَ قاضيّ أنتما؟).
-
كذلك تدغم "الياء" فيما بعدها من ياء المتكلم في المثنى وجمع المذكر السالم
المنصوب أو المجرور عند إضافته مثل : (أكرمت والديّ- كافأت أخويّ- مررت
بصديقيّ- نظرت إلى والديّ- احترمت معلميّ- أوَ مخرجيّ هم ؟) .
-وتحذف
"الياء" كذلك من المضارع المعتل الآخر بالياء إن تقدمه جازم مثل : (لا
ترم- لا تقضِ بالباطل- [وَلاَ تَنسَ نَصِيبَكَ مِنَ الدُّنيَا].
-وكذا في الأمر منه مثل : (ارم- اقض- اسع- امش- اجر).
-يجوز
حذف "ياء" المنقوص المعرف بـ"ال" والوقف على ما قبلها بالسكون (وهو خاص
برسم المصحف) نحو : [لِيُنذِرَ يَوْمَ التَّلاَقِ]. أي التلاقي- [عَالِمُ
الغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ الكَبِيرُ المُتَعَالِ] أي المتعالي .
ملحوظة:يجوز حذف الواو من (داوود- وطاووس) كتابة لا نطقا للتخفيف .
حذف النون :
1-
تحذف نون المثنى عند الإضافة مثل : ( كتابا الطلاب جديدان- {تَبَّت يَدَا
أَبِي لَهَبٍ وَتَبّ}- نظرت إلى صفحتي الكتاب- [إِنِّي أُرِيدُ أَن
أُنكِحَكَ إِحدَى ابْنَتَيَّ هَاتَيْنِ] .
2-
وتحذف كذلك نون جمع المذكر السالم عند الإضافة مثل : (مدرسو المعهد مخلصون-
كاتبو العدل مدربون -[إِنَّهُم مُلاَقُو رَبِّهِم] – [إِنَّ الَّذِينَ
تَوَفَّاهُم المَلاَئِكَةُ ظَالِمِي أَنفُسِهِم] [قَالَ الَّذِينَ
يَظُنُّونَ أَنَّهُم مُلاَقُو اللَّهِ ... – كرمنا مدرسي المدرسة، احترمت
كاتبي العدل) .
3-
تدغم النون من كلمتي (من وعن) إذا دخلتا على "ما" أو "من" نحو : نقول : ممن
أخذت هذا- عَمّنْ ورثت ذاك (والأصل : مِنْ مَنْ / عَنْ مَنْ) .
4-وتدغم
نون "إن وأن" إذا وقع بعدهما "ما" أو "لا" نحو: (إما- إلا- ألا) فأصلها: (
إن ما- إن لا- أن لا) مثل: (أمرته ألا يذهب)، (إما تذاكرن دروسك وإلا
عاقبتك) .
ملحوظة
:- إذا كانت "أن" ناصبة للمضارع وتلتها "لا" النافية أدغمت النون في اللام
مثل : (أرى ألا تسافر غدا) ، (من رأيي ألا نذهب من هذا الطريق) .
- أما
إذا لم تكن ناصبة وكانت مخففة من الثقيلة وجب إبقاء النون وفصلها عن اللام
نحو : (أشهد أن لا إله إلا الله) ، (أوحيت إليه أن لا فائدة من هذا
الموضوع) ، [وَظَنُّوا أَن لاَّ مَلْجَأَ مِنَ اللَّهِ إِلاَّ إِلَيْهِ].
حذف الألف:
تحذف الألف من "أل" إذا دخلت عليها همزة الاستفهام لأن تلك الألف تقلب
همزة ممدودة هكذا ( آ) نحو : (آلتين تحب أم العنب) قال تعالى [قُلْ
آلذَّكَرَيْنِ حَرَّمَ أَمِ الأُنْثَيَيْنِ] - [آللَّهُ خَيْرٌ أَمَّا
يُشْرِكُونَ] .
2-وتحذف كذلك إذا دخلت عليها اللام المفتوحة المسماة بلام الابتداء مثل: (للعلم أفضل من الجهل) .
[right]3- أو أدخلت اللام المكسورة مثل : (حضرت للمدرسة- للمعهد فضائل جمة) فالحذف هنا يكون في الخط واللفظ .
4-
كما تحذف كذلك من المصادر الخماسية والسداسية وأفعالها الماضية إذا دخلت
عليها همزة الاستفهام- كما سلف ذكره نحو: {سَوَاءُ عَلَيْهِم
أََسْتَغْفَرْتَ لَهُم أَم لَمْ تَسْتَغْفِرْ لَهُم }(المنافقون 6)،
{أَصْطَفَى البَنَاتِ عَلَى البَنِينَ}(الصافات 153)، أضطراراً كان ذاك منك
أم اختيارا؟، أستكباراً على من هو أعلم منك ؟ .
5- وتحذف الألف من كلمة ( اسم) إذا دخلت عليها همزة الاستفهام مثل : ( أسمك محمد ؟) .
وإذا كانت في البسملة فشروطها :
أ- أن
تكون البسملة كاملة ،فلو كانت البسملة ناقصة مثل(باسم الله)فلا تحذف الألف
وكذلك في غير البسملة مثل (باسم سيادة الرئيس نصدر قرارًا).
ب-ألا
يذكر متعلقها قبلها أو بعدها،مثل نبدأُ باسم الله الرحمن الرحيم (
{اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ)أو باسم الله نبدأ فتقدم المتعلق فلذا لايجوز
حذفها.
ج-أن
يكون حرف الجر هو الباء دون غيره.فلو قلنا لـاسم الله الرحمن الرحيم نرتعش
فحرف الجر هنا اللام فلايجوزالحذف-على اسم الله نبدأ حياتنا وأعمالنا.
د-أن يكون المضاف إليه هو لفظ الجلالة دون سواه. نحو : باسم الملك الرحمن الرحيم ،فلايجوز الحذف.
- وتحذف الألف من كلمة ( ابن) خطاً ولفظاً في حالات أربع هي :
أ- إذا دخلت عليها همزة الاستفهام نحو: ( ابنك هذا ؟) .
ب- إذا دخلت عليها ياء النداء (يابن آدم).
ج-
إذا وقعت (ابن) بين علمين مذكرين ، والثاني منهما أبا للأول ، ومتصلا به
اتصالا مباشرا من غير وجود فاصل بينهما نحو: (محمد بن عبد الله خاتم رسل
الله )، عمر بن الخطاب أمير المؤمنين) .
د- أن يرد بصيغة المفرد دائما وأن يعرف صفة لا خبرا .
-
فإذا اختل شرط من هذه الشروط فيلزم إثبات ألف ( ابن) نحو: (عيسى ابن مريم)،
(عمر -رضي الله عنه- ابن الخطاب أعدل الناس"- محمد وزيد ابنا عبد الرحمن ،
[وَقَالَتِ اليَهُودُ عُزَيْرٌ ابْنُ اللَّهِ وَقَالَتِ النَّصَارَى
المَسِيحُ ابْنُ اللَّهِ] ..
-وكذلك إذا جاءت كلمة ( ابن) في أول السطر ولم تتصل بالعلم الأول مباشرة فهنا تثبت الألف نحو : محمد
ابن عبد الله رسول الله صلى الله عليه وسلم.
-
تحذف ألف " ما " الاستفهامية وجوبا إذا تقدم عليها حرف الجر نحو : [عَمَّ
يَتَسَاءَلُونَ] - [فَبِمَ تُبَشِّرُونَ ] - [لِمَ أَذِنتَ لَهُم] -
بمقتضام فعلت ذلك ؟ علام- وإلام ؟ .
-وتحذف
الألف من "ال" التعريفية إذا دخلت عليها اللام الجارة نحو :[لِلَّهِ مُلكُ
السَّمَوَاتِ وَالأَرضِ]- [لِلَّذِينَ أَحْسَنُوا الحُسنَى] - (لله الأمر
من قبل ومن بعد).
-وتحذف ألف "ياء" النداء جوازًا إذا دخلت على الكلمات الآتية:
(ابن- أهل- أي- أية) مثل : يابن آدم- [يَأَهْلَ الكِتَابِ] - [يَأَيُّهَا الإِنسَانُ ماغرك بربك الكريم] .
-وتحذف
ألف حرف التنبيه "ها" إذا لحقها ضمير مبدوء بالهمزة (هأنا- هأنتم- هأنتما)
وكذلك ألف الضمير "أنا" إذا دخلت عليها "ها" التنبيهية ، وجاء بعده كلمة
"ذا" فتكتب هكذا : هأنذا.
حذف الواو والياء:
-تحذف الياء من الاسم المنقوص إلا في حالتين :
-الأولى : إذا ورد المنقوص في حالة النصب- منكرا ، ومعرفا ، أو مضافا- ثبتت ياؤه نحو :
(كن قاضيا عادلا- هذا هو المفتي الصادق- هذا هو مفتي المدينة- هذا وادي النيل).
-الثانية : إذا أضيف المنقوص إلى "ياء" المتكلم مفردا أوجمعا مثل : (هذا محامي- هؤلاء جواري- أوَ قاضيّ أنتما؟).
-
كذلك تدغم "الياء" فيما بعدها من ياء المتكلم في المثنى وجمع المذكر السالم
المنصوب أو المجرور عند إضافته مثل : (أكرمت والديّ- كافأت أخويّ- مررت
بصديقيّ- نظرت إلى والديّ- احترمت معلميّ- أوَ مخرجيّ هم ؟) .
-وتحذف
"الياء" كذلك من المضارع المعتل الآخر بالياء إن تقدمه جازم مثل : (لا
ترم- لا تقضِ بالباطل- [وَلاَ تَنسَ نَصِيبَكَ مِنَ الدُّنيَا].
-وكذا في الأمر منه مثل : (ارم- اقض- اسع- امش- اجر).
-يجوز
حذف "ياء" المنقوص المعرف بـ"ال" والوقف على ما قبلها بالسكون (وهو خاص
برسم المصحف) نحو : [لِيُنذِرَ يَوْمَ التَّلاَقِ]. أي التلاقي- [عَالِمُ
الغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ الكَبِيرُ المُتَعَالِ] أي المتعالي .
ملحوظة:يجوز حذف الواو من (داوود- وطاووس) كتابة لا نطقا للتخفيف .
حذف النون :
1-
تحذف نون المثنى عند الإضافة مثل : ( كتابا الطلاب جديدان- {تَبَّت يَدَا
أَبِي لَهَبٍ وَتَبّ}- نظرت إلى صفحتي الكتاب- [إِنِّي أُرِيدُ أَن
أُنكِحَكَ إِحدَى ابْنَتَيَّ هَاتَيْنِ] .
2-
وتحذف كذلك نون جمع المذكر السالم عند الإضافة مثل : (مدرسو المعهد مخلصون-
كاتبو العدل مدربون -[إِنَّهُم مُلاَقُو رَبِّهِم] – [إِنَّ الَّذِينَ
تَوَفَّاهُم المَلاَئِكَةُ ظَالِمِي أَنفُسِهِم] [قَالَ الَّذِينَ
يَظُنُّونَ أَنَّهُم مُلاَقُو اللَّهِ ... – كرمنا مدرسي المدرسة، احترمت
كاتبي العدل) .
3-
تدغم النون من كلمتي (من وعن) إذا دخلتا على "ما" أو "من" نحو : نقول : ممن
أخذت هذا- عَمّنْ ورثت ذاك (والأصل : مِنْ مَنْ / عَنْ مَنْ) .
4-وتدغم
نون "إن وأن" إذا وقع بعدهما "ما" أو "لا" نحو: (إما- إلا- ألا) فأصلها: (
إن ما- إن لا- أن لا) مثل: (أمرته ألا يذهب)، (إما تذاكرن دروسك وإلا
عاقبتك) .
ملحوظة
:- إذا كانت "أن" ناصبة للمضارع وتلتها "لا" النافية أدغمت النون في اللام
مثل : (أرى ألا تسافر غدا) ، (من رأيي ألا نذهب من هذا الطريق) .
- أما
إذا لم تكن ناصبة وكانت مخففة من الثقيلة وجب إبقاء النون وفصلها عن اللام
نحو : (أشهد أن لا إله إلا الله) ، (أوحيت إليه أن لا فائدة من هذا
الموضوع) ، [وَظَنُّوا أَن لاَّ مَلْجَأَ مِنَ اللَّهِ إِلاَّ إِلَيْهِ].
الجمعة 03 مايو 2024, 11:37 am من طرف عادل محمد عبده
» حديث قل آمنت بالله ثم استقم وقفات وتأملات كتاب الكتروني رائع
الثلاثاء 30 أبريل 2024, 6:11 pm من طرف عادل محمد عبده
» الجامع في أحكام صفة الصلاة للدبيان 3 كتاب الكتروني رائع
الخميس 18 أبريل 2024, 4:44 pm من طرف عادل محمد عبده
» الجامع في أحكام صفة الصلاة للدبيان الجزء الأول
السبت 06 أبريل 2024, 11:28 am من طرف عادل محمد عبده
» لمسات بيانية الجديد 13 لسور القرآن الكريم كتاب الكتروني رائع
الثلاثاء 02 أبريل 2024, 9:52 pm من طرف عادل محمد عبده
» لمسات بيانية الجديد 12 لسور القرآن الكريم كتاب الكتروني رائع
الجمعة 29 مارس 2024, 1:37 pm من طرف عادل محمد عبده
» لمسات بيانية الجديد 11 لسور القرآن الكريم كتاب الكتروني رائع
الإثنين 25 مارس 2024, 11:31 am من طرف عادل محمد عبده
» لمسات بيانية الجديد 10 لسور القرآن الكريم كتاب الكتروني رائع
الخميس 21 مارس 2024, 11:41 am من طرف عادل محمد عبده
» لمسات بيانية الجديد 9 لسور القرآن الكريم كتاب الكتروني رائع
الأحد 17 مارس 2024, 11:32 am من طرف عادل محمد عبده
» لمسات بيانية الجديد 8 لسور القرآن الكريم كتاب الكتروني رائع
الأربعاء 13 مارس 2024, 4:29 pm من طرف عادل محمد عبده