منتدى درة الغواص

مرحبا بك عزيزنا الزائر فى منتدى درة الغواص
نتمنى لك الاستفادة من وجودك فى المنتدى

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى درة الغواص

مرحبا بك عزيزنا الزائر فى منتدى درة الغواص
نتمنى لك الاستفادة من وجودك فى المنتدى

منتدى درة الغواص

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

للكتاب الإسلامي وعلوم اللغة العربية والشرعية


  • إرسال موضوع جديد
  • إرسال مساهمة في موضوع

حكم سب الدين فى رمضان وغيره

mr.aladdin
mr.aladdin
الإدارة
الإدارة

تاريخ التسجيل : 08/10/2011
عدد المساهمات : 6509
العمر : 63
دعاءحكم سب الدين فى رمضان وغيره Uo_ouo10

حكم سب الدين فى رمضان وغيره Empty حكم سب الدين فى رمضان وغيره

مُساهمة من طرف mr.aladdin السبت 08 أكتوبر 2011, 10:27 pm

حكم سب الدين فى رمضان وغيره

سب الدين فى نهار رمضان ارتد واذا رجع يقضى احتياطا وثواب اليوم ضاع منه
لكن هل يلزمه قضاء يوم الصحيح لا يغتسل اسحبابا لكن لو ارتد ثم جامع زوجته
واغتسل لكن لم يسلم فلا يكفى هذا الغسل عن الردة يسلم ثم يغتسل أما زوجته
الصحيح أنالعقد انفسخ حين الردة ولا يعد طلاقا وتعتد زوجته واذا ندم باطن
دخل فى الاسلام باطنا واذا كان لا يحسن الدخول فى الاسلام فقال استغفر الله
قاصدا الدخول فى الاسلام صح منه اذا كانت زوجته تعلم ان هذا ردة فلا تسلم
نفسها لها والا صار زنا ولو كانت جاهلة بالحكم فلا شئ عليها
اسم المفتى: ياسر برهامى أضيفت بتاريخ 5/11/2008


من كان بين المسلمين لا يعذر بالجهل في مثل هذا، سب الدين ردة عن الإسلام،
ترك الصلاة ردة عن الإسلام، وجحد وجوبها ردة عن الإسلام، وهكذا سب الله
وسب الرسول، والاستهزاء بالله أو الاستهزاء بالرسول كل هذا ردة، ما يعذر
فيها بالجهل دعوى جهل وهو بين المسلمين؛ لأن هذا معروف بين المسلمين ومضطر
ضرورة معرفة هذا بين المسلمين لا يخفى على أحد، ولو قال: إن الزنا حلال أو
الخمر حلال كذلك ردة عن الإسلام؛ لأن هذا الشيء لا يخفى، أما إنسان في
جاهلية لا يعرف الإسلام ولا هو عند المسلمين هذا حكمه حكم أهل الفترة إذا
مات على ذلك فأمره إلى الله يمتحن يوم القيامة، لكن بين المسلمين من سب
الدين أو استهزأ بالله أو بالرسول أو ترك الصلاة أو جحد وجوب الصلاة أو جحد
وجوب الزكاة أو جحد وجوب صوم رمضان، أو جحد وجوب الحج مع الاستطاعة أو قال
إن الزنا حلال، أو الخمر حلال، أو عقوق الوالدين حلال، كل هذا ردة ما يعذر
فيه بالجهل، لأن هذه أمور ظاهرة من الدين معلومة من الدين بالضرورة يعرفها
الخاص والعام بين المسلمين. موقع ابن باز.
فمن سب الله سبحانه وتعالى
فقد كفر نص على ذلك أهل العلم قال ابن قدامة رحمه الله في ( ‏المغني
:12/298): ( فصل: ومن سب الله تعالى، كفر سواء كان مازحاً أو جاداً. وكذلك
‏من استهزأ بالله تعالى أو بآياته أو برسله أو كتبه، قال تعالى: (وَلَئِنْ
سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا ‏كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ قُلْ
أَبِاللَّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنْتُمْ تَسْتَهْزِئُونَ) (التوبة:65)
. انتهى. ‏
ولا يصدر ذلك إلا عمن استحكمت غفلته وقسا قلبه، فإن تاب
وندم على ما صدر منه، ‏فهل تقبل توبته؟ اختلف أهل العلم في ذلك، فذهب جمهور
أهل العلم - الحنفية والحنابلة ‏وهو الراجح عند المالكية - أن توبته
مقبولة إن صحت وصدقت


رقـم الفتوى : 55964
عنوان الفتوى : حكم من وقع في الكفر في شهر رمضان وتاب
تاريخ الفتوى : 11 شوال 1425 / 24-11-2004

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فقد أجمع أهل العلم على أن سب الدين كفر بالله عز وجل، وإذا وقع من مسلم فقد ارتد عن الإسلام عياذا بالله من ذلك.
ومن الأدلة على ذلك قول الله عز وجل: وَلَئِنْ سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ
إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ قُلْ أَبِاللَّهِ وَآَيَاتِهِ
وَرَسُولِهِ كُنْتُمْ تَسْتَهْزِئُونَ (65) لَا تَعْتَذِرُوا قَدْ
كَفَرْتُمْ بَعْدَ إِيمَانِكُمْ {التوبة: 65-66}.
وقد نزلت هذه الآيات
في أناس لم يعلنوا سب الدين صراحة، ولكنهم طعنوا في حملته ونقلته، فكيف بمن
تجرأ وسب الدين رأسا! نعوذ بالله من الخذلان.
قال الشيخ مصطفى العدوى :
نزلت الايات فى الذين لم يسبوا الدين صراحة وانما نالوا من رسول الله
وصحابة رسول الله ما نرى اصصحابنا هؤلاء الا اوسعنا بطونا واكذبنا السنة
واجبننا عند اللقاء
والذي ننصح به من وقع في ذلك أن يغتسل ويشهد
الشهادتين ويتوب إلى الله عز وجل، وأن يكثر من الاستغفار والعمل الصالح،
وأن يعلم أن باب التوبة مفتوح أمام العبد من جميع الذنوب، صغيرها وكبيرها.
كما قال تعالى: قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى
أَنْفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ
الذُّنُوبَ جَمِيعًا إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ (53) وَأَنِيبُوا
إِلَى رَبِّكُمْ وَأَسْلِمُوا لَهُ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَكُمُ
الْعَذَابُ ثُمَّ لَا تُنْصَرُونَ (54) وَاتَّبِعُوا أَحْسَنَ مَا أُنْزِلَ
إِلَيْكُمْ مِنْ رَبِّكُمْ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَكُمُ الْعَذَابُ
بَغْتَةً وَأَنْتُمْ لَا تَشْعُرُونَ {الزمر: 53-55}. وانظر الفتوى رقم:
51043.
ومن وقع منه السب في نهار رمضان وهو صائم فقد فسد صومه ذلك
اليوم، ويلزمه التوبة والقضاء. قال في أسنى المطالب: فلا يصح صوم الكافر
أصليا كان أو مرتدا ولو ناسيا للصوم. قال في الشرح: أي ارتد وهو ناس للصوم
فيبطل بها.
وقال أيضا: فلو ارتد أو حاضت أو نفست في بعضه بطل صومه. اهـ. وانظر الفتوى رقم: 27305.
وأما صيام الأيام التي مضت قبل ردته فإنها لا تبطل إذا رجع إلى الإسلام،
لأن الردة إنما تحبط العمل بالكلية إذا مات عليها والعياذ بالله، لقوله
تعالى: وَمَنْ يَرْتَدِدْ مِنْكُمْ عَنْ دِينِهِ فَيَمُتْ وَهُوَ كَافِرٌ
فَأُولَئِكَ حَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ {البقرة: 217}. وانظر الفتوى رقم: 9643
والفتوى رقم: 37185 فإنها مهمة.
والله أعلم.
المفتـــي:
مركز الفتوى


سب الدين في رمضان وتعلل بالحر!


ما حكم من سب الدين في نهار رمضان وتعلل بالغضب وشدة الحر والصيام؟




الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد.
فسب الدين كفر بإجماع المسلمين، سواء كان في نهار رمضان أم في غيره، ولا
عبرة بالغضب أو شدة الحر، والواجب على من وقع في ذلك أن يتوب إلى الله توبة
نصوحاً بتجديد إسلامه، بالنطق بالشهادتين، كما يجب عليه قضاء يوم مكان
اليوم الذي أفسده بالردة والعياذ بالله، وقد قال سبحانه (ومن يرتدد منكم عن
دينه فيمت وهو كافر فأولئك حبطت أعمالهم في الدنيا والآخرة وأولئك أصحاب
النار هم فيها خالدون) والله تعالى أعلم.



فضيلة الشيخ د. عبد الحي يوسف
الأستاذ بقسم الثقافة الإسلامية بجامعة الخرطوم
  • إرسال موضوع جديد
  • إرسال مساهمة في موضوع

الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة 10 مايو 2024, 5:39 pm