أبو الأسود الدؤلى{مؤسس علم النحو}
الدُؤلي ، ويقال : الديلي العلامة الفاضل، قاضي البصرة واسمه ظالم بن عمرو على الأشهر وُلد في أيام النبوة
وحدّث عن عمر ، وعلي ، وأبي بن كعب ، وأبي ذر ، وعبد الله بن مسعود ، والزبير بن العوام ، وطائفة .
وقال
أبو عمرو الداني : قرأ القرآن على عثمان ، وعلي . قرأ عليه ولده أبو حرب
ونصر بن عاصم الليثي ، وحمران بن أعين ، ويحيى بن يعمر .
قلت : الصحيح أن حُمران هذا إنما قرأ على أبي حرب بن أبي الأسود نعم .
وحدث عنه ابنه ، ويحيى بن يعمر ، وابن بريدة ، وعمر مولى غفرة ، وآخرون .
قال أحمد العِجْلي : ثقة ، كان أول من تكلم في النحو .
وقال
الواقدي : أسلم في حياة النبي صلى الله عليه وسلم. وقال غيره : قاتل أبو
الأسود يوم الجمل مع علي بن أبي طالب ، وكان من وجوه الشيعة ، ومن أكملهم
عقلا ورأيا . وقد أمره علي -رضي الله عنه- بوضع شيء في النحو لمَّا سمع
اللحن .
قال : فأراه أبو الأسود ما وضع ، فقال علي : ما أحسن هذا النحو الذي نحوت ، فمن ثمَّ سُمِّي النحو نحوا .
وقيل : إن أبا الأسود أدَّب عبيد الله ابن الأمير زياد بن أبيه .
ونقل ابن داب أن أبا الأسود وفد على معاوية بعد مقتل علي ، فأدنى مجلسه وأعظم جائزته .
قال
محمد بن سلام الجمحي أبو الأسود هو أول من وضع باب الفاعل والمفعول
والمضاف ، وحرف الرفع والنصب والجر والجزم ، فأخذ ذلك عنه يحيى بن يَعْمَر .
قال
أبو عبيدة : أخذ أبو الأسود عن علي العربية . فسمع قارئا يقرأ أَنَّ
اللَّهَ بَرِيءٌ مِنَ الْمُشْرِكِينَ وَرَسُولُهُ فقال : ما ظننت أمر الناس
قد صار إلى هذا ، فقال لزياد الأمير : ابغني كاتبا لَقِنًا فأتى به فقال
له أبو الأسود : إذا رأيتني قد فتحت فمي بالحرف فانقط نقطة أعلاه ، وإذا
رأيتني قد ضممت فمي ، فانقط نقط بين يدي الحرف ، وإن كسرت ، فانقط نقطة تحت
الحرف ، فإذا أتبعت شيئا من ذلك غنة فاجعل مكان النقطة نقطتين . فهذا
نَقْطُ أبي الأسود .
وقال المبرد حدثنا المازني قال : السبب الذي
وضعت له أبواب النحو أن بنت أبي الأسود قالت له : ما أشدُّ الحرِّ ! فقال :
الحصباءُ بالرمضاء ، قالت : إنما تعجبت من شدته . فقال : أوَقَدْ لَحَن
الناس ؟ ! فأخبر بذلك عليّا -رضي الله عنه- فأعطاه أصولا بنى منها ، وعمل
بعده عليها ، وهو أول من نقط المصاحف ، وأخذ عنه النحو عنبسة الفيل ، وأخذ
عن عنبسة ميمون الأقرن ، ثم أخذه عن ميمون عبد الله بن أبي إسحاق الحضرمي ،
وأخذه عنه عيسى بن عمر ، وأخذه عنه الخليل بن أحمد ، وأخذه عنه سيبويه ،
وأخذه عنه سعيد الأخفش .
يعقوب الحضرمي : حدثنا سعيد بن سلم الباهلي
، حدثنا أبي ، عن جدي ، عن أبي الأسود قال : دخلت على عليّ ، فرأيته مطرقا
، فقلت : فيم تتفكر يا أمير المؤمنين ؟ قال : سمعت ببلدكم لحنا فأردت أن
أضع كتابا في أصول العربية . فقلت : إن فعلت هذا ، أحييتنا. فأتيته بعد
أيام ، فألقى إليَّ صحيفة فيها :
الكلام كله اسم ، وفعل ، وحرف ،
فالاسم ما أنبأ عن المسمى ، والفعل ما أنبأ عن حركة المسمى ، والحرف ما
أنبأ عن معنى ليس باسم ولا فعل ، ثم قال لي : زده وتتبعه ، فجمعت أشياء ثم
عرضتها عليه .
عمر بن شبة : حدثنا حيان بن بشر ، حدثنا يحيى بن آدم ،
عن أبي بكر ، عن عاصم ، قال : جاء أبو الأسود إلى زياد فقال : أرى العرب
قد خالطت العجم فتغيرت ألسنتهم ، أفتأذن لي أن أضع للعرب كلاما يقيمون به
كلامهم ؟ قال : لا، قال : فجاء رجل إلى زياد فقال : أصلح الله الأمير ،
توفي أبانا وترك بنون . فقال : ادع لي أبا الأسود . فدعي فقال : ضع للناس
الذي نهيتك عنه .
قال الجاحظ أبو الأسود مقدَّم في طبقات الناس ،
كان معدودا في الفقهاء والشعراء ، والمحدثين ، والأشراف ، والفرسان ،
والأمراء ، والدُّهاة ، والنحاة ، والحاضري الجواب ، والشيعة ، والبخلاء ،
والصلع الأشراف .
ومن تاريخ دمشق أبو الأسود ظالم بن عمرو بن ظالم .
وقيل : جده سفيان . ويقال : هو عثمان بن عمرو ، ويقال : عمرو بن ظالم ،
وأنه ولي قضاء البصرة زمن علي .
قال الحازمي : أبو الأسود الدؤلي منسوب إلى دُؤْل بن حنيفة بن لُجَيم .
وقال
أبو اليقظان : الدؤل بضم الدال وسكون الواو من بكر بن وائل ، عددهم كثير ،
منهم فروة بن نفاثة ، صاحب بعض الشام في الجاهلية . وزعم يونس أن الدؤل
امرأة من كنانة ، وهم رهط أبي الأسود وأما بنو عدي بن الدؤل ، فلهم عدد
كثير بالحجاز ، منهم عمرو بن جندل والد أبي الأسود ظالم ، وأمه من بني عبد
الدار بن قصي .
وقال ابن حبيب : في عنزة الدؤل بن سعد مناة . وفي ضبة الدُّؤل بن جَلّ .
قال أبو محمد بن قتيبة الدؤل في بني حنيفة ، والديل في بني عبد القيس . والدّئل بالهمز في كنانة ، منهم أبو الأسود الدُّئلي .
وقال أبو علي الغساني أبو الأسود الدؤلي على زنة العمري -هكذا يقول البصريون- منسوب إلى دؤل حي من كنانة .
وقال عيسى بن عمر : بالكسر على الأصل ، وكان جماعة يقولونه : الديلي .
وقال
ابن فارس : الدؤلي بضم الدال وفتح الهمزة ، قبيلة من كنانة . قال : والدئل
-يعني بكسر الهمزة- في عبد القيس . وقال أبو عبد الله البخاري : الدبل من
بني حنيفة ، والدؤل من كنانة . وقال محمد بن سلام الجمحي أبو الأسود الدئلي
بضم الدال وكسر الهمزة . وقال المبرد بضم الدال وفتح الهمزة ، من الدئل
بالكسر وهي دابة ، امتنعوا من الكسر لئلا يُوالوا بين الكسرات كما قالوا في
النمر : النمري .
قال ابن حبيب في تغلب الديل وفي عبد القيس ، وفي إياد ، وفي الأزد . انتهى ما نقله الحازمي .
فيجيء في أبي الأسود : الدُّوْلي ، والدِّيْلي ، والدُّؤَلي ، والدُّئِلي .
وقال ابن السيد : الدُّئل بكسر الهمزة ، لا أعلم فيه خلافا .
وقد
قال غير واحد : إن ابن ماكولا والحازمي وهما في أن فروة بن نفاثة من الدؤل
، بل هو جذامي . وجذام والدؤل لا يجتمعان إلا في سبأ بن يشجب .
قال
يحيى بن معين : مات أبو الأسود في طاعون الجارف سنة تسع وستين . وهذا هو
الصحيح . وقيل : مات قبيل ذلك . وعاش خمسا وثمانين سنة . وأخطأ من قال :
توفي في خلافة عمر بن عبد العزيز .
الدُؤلي ، ويقال : الديلي العلامة الفاضل، قاضي البصرة واسمه ظالم بن عمرو على الأشهر وُلد في أيام النبوة
وحدّث عن عمر ، وعلي ، وأبي بن كعب ، وأبي ذر ، وعبد الله بن مسعود ، والزبير بن العوام ، وطائفة .
وقال
أبو عمرو الداني : قرأ القرآن على عثمان ، وعلي . قرأ عليه ولده أبو حرب
ونصر بن عاصم الليثي ، وحمران بن أعين ، ويحيى بن يعمر .
قلت : الصحيح أن حُمران هذا إنما قرأ على أبي حرب بن أبي الأسود نعم .
وحدث عنه ابنه ، ويحيى بن يعمر ، وابن بريدة ، وعمر مولى غفرة ، وآخرون .
قال أحمد العِجْلي : ثقة ، كان أول من تكلم في النحو .
وقال
الواقدي : أسلم في حياة النبي صلى الله عليه وسلم. وقال غيره : قاتل أبو
الأسود يوم الجمل مع علي بن أبي طالب ، وكان من وجوه الشيعة ، ومن أكملهم
عقلا ورأيا . وقد أمره علي -رضي الله عنه- بوضع شيء في النحو لمَّا سمع
اللحن .
قال : فأراه أبو الأسود ما وضع ، فقال علي : ما أحسن هذا النحو الذي نحوت ، فمن ثمَّ سُمِّي النحو نحوا .
وقيل : إن أبا الأسود أدَّب عبيد الله ابن الأمير زياد بن أبيه .
ونقل ابن داب أن أبا الأسود وفد على معاوية بعد مقتل علي ، فأدنى مجلسه وأعظم جائزته .
قال
محمد بن سلام الجمحي أبو الأسود هو أول من وضع باب الفاعل والمفعول
والمضاف ، وحرف الرفع والنصب والجر والجزم ، فأخذ ذلك عنه يحيى بن يَعْمَر .
قال
أبو عبيدة : أخذ أبو الأسود عن علي العربية . فسمع قارئا يقرأ أَنَّ
اللَّهَ بَرِيءٌ مِنَ الْمُشْرِكِينَ وَرَسُولُهُ فقال : ما ظننت أمر الناس
قد صار إلى هذا ، فقال لزياد الأمير : ابغني كاتبا لَقِنًا فأتى به فقال
له أبو الأسود : إذا رأيتني قد فتحت فمي بالحرف فانقط نقطة أعلاه ، وإذا
رأيتني قد ضممت فمي ، فانقط نقط بين يدي الحرف ، وإن كسرت ، فانقط نقطة تحت
الحرف ، فإذا أتبعت شيئا من ذلك غنة فاجعل مكان النقطة نقطتين . فهذا
نَقْطُ أبي الأسود .
وقال المبرد حدثنا المازني قال : السبب الذي
وضعت له أبواب النحو أن بنت أبي الأسود قالت له : ما أشدُّ الحرِّ ! فقال :
الحصباءُ بالرمضاء ، قالت : إنما تعجبت من شدته . فقال : أوَقَدْ لَحَن
الناس ؟ ! فأخبر بذلك عليّا -رضي الله عنه- فأعطاه أصولا بنى منها ، وعمل
بعده عليها ، وهو أول من نقط المصاحف ، وأخذ عنه النحو عنبسة الفيل ، وأخذ
عن عنبسة ميمون الأقرن ، ثم أخذه عن ميمون عبد الله بن أبي إسحاق الحضرمي ،
وأخذه عنه عيسى بن عمر ، وأخذه عنه الخليل بن أحمد ، وأخذه عنه سيبويه ،
وأخذه عنه سعيد الأخفش .
يعقوب الحضرمي : حدثنا سعيد بن سلم الباهلي
، حدثنا أبي ، عن جدي ، عن أبي الأسود قال : دخلت على عليّ ، فرأيته مطرقا
، فقلت : فيم تتفكر يا أمير المؤمنين ؟ قال : سمعت ببلدكم لحنا فأردت أن
أضع كتابا في أصول العربية . فقلت : إن فعلت هذا ، أحييتنا. فأتيته بعد
أيام ، فألقى إليَّ صحيفة فيها :
الكلام كله اسم ، وفعل ، وحرف ،
فالاسم ما أنبأ عن المسمى ، والفعل ما أنبأ عن حركة المسمى ، والحرف ما
أنبأ عن معنى ليس باسم ولا فعل ، ثم قال لي : زده وتتبعه ، فجمعت أشياء ثم
عرضتها عليه .
عمر بن شبة : حدثنا حيان بن بشر ، حدثنا يحيى بن آدم ،
عن أبي بكر ، عن عاصم ، قال : جاء أبو الأسود إلى زياد فقال : أرى العرب
قد خالطت العجم فتغيرت ألسنتهم ، أفتأذن لي أن أضع للعرب كلاما يقيمون به
كلامهم ؟ قال : لا، قال : فجاء رجل إلى زياد فقال : أصلح الله الأمير ،
توفي أبانا وترك بنون . فقال : ادع لي أبا الأسود . فدعي فقال : ضع للناس
الذي نهيتك عنه .
قال الجاحظ أبو الأسود مقدَّم في طبقات الناس ،
كان معدودا في الفقهاء والشعراء ، والمحدثين ، والأشراف ، والفرسان ،
والأمراء ، والدُّهاة ، والنحاة ، والحاضري الجواب ، والشيعة ، والبخلاء ،
والصلع الأشراف .
ومن تاريخ دمشق أبو الأسود ظالم بن عمرو بن ظالم .
وقيل : جده سفيان . ويقال : هو عثمان بن عمرو ، ويقال : عمرو بن ظالم ،
وأنه ولي قضاء البصرة زمن علي .
قال الحازمي : أبو الأسود الدؤلي منسوب إلى دُؤْل بن حنيفة بن لُجَيم .
وقال
أبو اليقظان : الدؤل بضم الدال وسكون الواو من بكر بن وائل ، عددهم كثير ،
منهم فروة بن نفاثة ، صاحب بعض الشام في الجاهلية . وزعم يونس أن الدؤل
امرأة من كنانة ، وهم رهط أبي الأسود وأما بنو عدي بن الدؤل ، فلهم عدد
كثير بالحجاز ، منهم عمرو بن جندل والد أبي الأسود ظالم ، وأمه من بني عبد
الدار بن قصي .
وقال ابن حبيب : في عنزة الدؤل بن سعد مناة . وفي ضبة الدُّؤل بن جَلّ .
قال أبو محمد بن قتيبة الدؤل في بني حنيفة ، والديل في بني عبد القيس . والدّئل بالهمز في كنانة ، منهم أبو الأسود الدُّئلي .
وقال أبو علي الغساني أبو الأسود الدؤلي على زنة العمري -هكذا يقول البصريون- منسوب إلى دؤل حي من كنانة .
وقال عيسى بن عمر : بالكسر على الأصل ، وكان جماعة يقولونه : الديلي .
وقال
ابن فارس : الدؤلي بضم الدال وفتح الهمزة ، قبيلة من كنانة . قال : والدئل
-يعني بكسر الهمزة- في عبد القيس . وقال أبو عبد الله البخاري : الدبل من
بني حنيفة ، والدؤل من كنانة . وقال محمد بن سلام الجمحي أبو الأسود الدئلي
بضم الدال وكسر الهمزة . وقال المبرد بضم الدال وفتح الهمزة ، من الدئل
بالكسر وهي دابة ، امتنعوا من الكسر لئلا يُوالوا بين الكسرات كما قالوا في
النمر : النمري .
قال ابن حبيب في تغلب الديل وفي عبد القيس ، وفي إياد ، وفي الأزد . انتهى ما نقله الحازمي .
فيجيء في أبي الأسود : الدُّوْلي ، والدِّيْلي ، والدُّؤَلي ، والدُّئِلي .
وقال ابن السيد : الدُّئل بكسر الهمزة ، لا أعلم فيه خلافا .
وقد
قال غير واحد : إن ابن ماكولا والحازمي وهما في أن فروة بن نفاثة من الدؤل
، بل هو جذامي . وجذام والدؤل لا يجتمعان إلا في سبأ بن يشجب .
قال
يحيى بن معين : مات أبو الأسود في طاعون الجارف سنة تسع وستين . وهذا هو
الصحيح . وقيل : مات قبيل ذلك . وعاش خمسا وثمانين سنة . وأخطأ من قال :
توفي في خلافة عمر بن عبد العزيز .
الثلاثاء 30 أبريل 2024, 6:11 pm من طرف عادل محمد عبده
» الجامع في أحكام صفة الصلاة للدبيان 3 كتاب الكتروني رائع
الخميس 18 أبريل 2024, 4:44 pm من طرف عادل محمد عبده
» الجامع في أحكام صفة الصلاة للدبيان الجزء الأول
السبت 06 أبريل 2024, 11:28 am من طرف عادل محمد عبده
» لمسات بيانية الجديد 13 لسور القرآن الكريم كتاب الكتروني رائع
الثلاثاء 02 أبريل 2024, 9:52 pm من طرف عادل محمد عبده
» لمسات بيانية الجديد 12 لسور القرآن الكريم كتاب الكتروني رائع
الجمعة 29 مارس 2024, 1:37 pm من طرف عادل محمد عبده
» لمسات بيانية الجديد 11 لسور القرآن الكريم كتاب الكتروني رائع
الإثنين 25 مارس 2024, 11:31 am من طرف عادل محمد عبده
» لمسات بيانية الجديد 10 لسور القرآن الكريم كتاب الكتروني رائع
الخميس 21 مارس 2024, 11:41 am من طرف عادل محمد عبده
» لمسات بيانية الجديد 9 لسور القرآن الكريم كتاب الكتروني رائع
الأحد 17 مارس 2024, 11:32 am من طرف عادل محمد عبده
» لمسات بيانية الجديد 8 لسور القرآن الكريم كتاب الكتروني رائع
الأربعاء 13 مارس 2024, 4:29 pm من طرف عادل محمد عبده
» آداب العشرة وذكر الصحبة والأخوة كتاب الكتروني رائع
الجمعة 09 فبراير 2024, 5:02 pm من طرف عادل محمد عبده