البَدَلُ
حين يتحدث أحد قائلا : هذا زيدٌ
ترى ما الذي فهمناه من قوله ؟! بمعنى ما الذي توصل إلى أذهاننا من خلال قوله :
هذازيدٌ !!
لعله من الوهلة الأولى ندرك أن القائل يخبر عن أحدهم بأنه ( زيدٌ ) ، أي أنه قدم مبتدأ
أخبر عنه بأنه شخص يدعى زيد .. حسنا ذاك ما توصلنا إليه .. لكن هل نفهم من
السياق أن ( زيد) في جملة القائل هو أخوه ؟!!
ولعل أحدنا حين يسمع ، يتداعى فيتساءل : من زيدٌ هذا ؟؟
فالسائل يستفسر عن زيد ، عن كنهه ، عن هويته وشخصه
بالضرورة ، لا نقع على أن ( زيد ) هو أخو القائل فلن نصل إلى هذا المعنى ، ولن
نتوصل إلى ذلك الفهم إلا إذا أوضح القائل وأبان من خلال قوله الجديد :
هذا زيدٌ أخي ..
هنا القصد ، بل هنا المحك ، فكلمة ( أخي ) أزالت الغموض ، وكشفت هوية
( زيد ) .. وذلك من خلال إحلال ( أخي ) محل ( زيد ) من جهة ، ومن جهة أخرى
زيادة توضيح وإبانة .. والسؤال الآن : ماذا نسمي مثل هذا الإحلال ؟؟
ذاك هو ما أصطلح عليه بالبدل ..
فالبدل في اللغة ( العوض ) وأما في الاصطلاح فهو ( التابع المقصود بالحكم بلا واسطة )
فلو قال قائل :
جاء سعيدٌ جارك
فالمتكلم أراد كلمة ( جارك – البدل ) وقصدها ، لكنه مهد بكلمة ( سعيد – المبدل
منه ) فذكره توطئة
ويشير ابن مالك إلى هذا المعنى بقوله :
التابعُ المقصودُ بالحكمِ بلا ** واسطةٍ هوَ المسمى بدلا
كما نلاحظ أن البدل يتبع المبدل منه في جميع إعرابه .. فالمبدل منه ( سعيد / فاعل
مرفوع ) والبدل ( مرفوع مثله ) .. وهكذا نخلص إلى قول المصنف حيث قال :
إذا أبدل اسم من اسم ، أو فعل من فعل ، تبعه في جميع إعرابه ..
يواصل المصنف سرده حول أقسام البدل فيقول : والبدل أربعة أقسام
ترى ماهذه الأقسام التي يشير إليها ، سنتعرف على ذلك فيما يلي :
:
حين يتحدث أحد قائلا : هذا زيدٌ
ترى ما الذي فهمناه من قوله ؟! بمعنى ما الذي توصل إلى أذهاننا من خلال قوله :
هذازيدٌ !!
لعله من الوهلة الأولى ندرك أن القائل يخبر عن أحدهم بأنه ( زيدٌ ) ، أي أنه قدم مبتدأ
أخبر عنه بأنه شخص يدعى زيد .. حسنا ذاك ما توصلنا إليه .. لكن هل نفهم من
السياق أن ( زيد) في جملة القائل هو أخوه ؟!!
ولعل أحدنا حين يسمع ، يتداعى فيتساءل : من زيدٌ هذا ؟؟
فالسائل يستفسر عن زيد ، عن كنهه ، عن هويته وشخصه
بالضرورة ، لا نقع على أن ( زيد ) هو أخو القائل فلن نصل إلى هذا المعنى ، ولن
نتوصل إلى ذلك الفهم إلا إذا أوضح القائل وأبان من خلال قوله الجديد :
هذا زيدٌ أخي ..
هنا القصد ، بل هنا المحك ، فكلمة ( أخي ) أزالت الغموض ، وكشفت هوية
( زيد ) .. وذلك من خلال إحلال ( أخي ) محل ( زيد ) من جهة ، ومن جهة أخرى
زيادة توضيح وإبانة .. والسؤال الآن : ماذا نسمي مثل هذا الإحلال ؟؟
ذاك هو ما أصطلح عليه بالبدل ..
فالبدل في اللغة ( العوض ) وأما في الاصطلاح فهو ( التابع المقصود بالحكم بلا واسطة )
فلو قال قائل :
جاء سعيدٌ جارك
فالمتكلم أراد كلمة ( جارك – البدل ) وقصدها ، لكنه مهد بكلمة ( سعيد – المبدل
منه ) فذكره توطئة
ويشير ابن مالك إلى هذا المعنى بقوله :
التابعُ المقصودُ بالحكمِ بلا ** واسطةٍ هوَ المسمى بدلا
كما نلاحظ أن البدل يتبع المبدل منه في جميع إعرابه .. فالمبدل منه ( سعيد / فاعل
مرفوع ) والبدل ( مرفوع مثله ) .. وهكذا نخلص إلى قول المصنف حيث قال :
إذا أبدل اسم من اسم ، أو فعل من فعل ، تبعه في جميع إعرابه ..
يواصل المصنف سرده حول أقسام البدل فيقول : والبدل أربعة أقسام
ترى ماهذه الأقسام التي يشير إليها ، سنتعرف على ذلك فيما يلي :
:
الجمعة 03 مايو 2024, 11:37 am من طرف عادل محمد عبده
» حديث قل آمنت بالله ثم استقم وقفات وتأملات كتاب الكتروني رائع
الثلاثاء 30 أبريل 2024, 6:11 pm من طرف عادل محمد عبده
» الجامع في أحكام صفة الصلاة للدبيان 3 كتاب الكتروني رائع
الخميس 18 أبريل 2024, 4:44 pm من طرف عادل محمد عبده
» الجامع في أحكام صفة الصلاة للدبيان الجزء الأول
السبت 06 أبريل 2024, 11:28 am من طرف عادل محمد عبده
» لمسات بيانية الجديد 13 لسور القرآن الكريم كتاب الكتروني رائع
الثلاثاء 02 أبريل 2024, 9:52 pm من طرف عادل محمد عبده
» لمسات بيانية الجديد 12 لسور القرآن الكريم كتاب الكتروني رائع
الجمعة 29 مارس 2024, 1:37 pm من طرف عادل محمد عبده
» لمسات بيانية الجديد 11 لسور القرآن الكريم كتاب الكتروني رائع
الإثنين 25 مارس 2024, 11:31 am من طرف عادل محمد عبده
» لمسات بيانية الجديد 10 لسور القرآن الكريم كتاب الكتروني رائع
الخميس 21 مارس 2024, 11:41 am من طرف عادل محمد عبده
» لمسات بيانية الجديد 9 لسور القرآن الكريم كتاب الكتروني رائع
الأحد 17 مارس 2024, 11:32 am من طرف عادل محمد عبده
» لمسات بيانية الجديد 8 لسور القرآن الكريم كتاب الكتروني رائع
الأربعاء 13 مارس 2024, 4:29 pm من طرف عادل محمد عبده