جمع القراءات العشر من طريق الشاطبية والدرة
مبادئ علم القراءات
تعريفه : هو علم يُعرف به كيفية النطق بالكلمات القرآنية ، وطرق أدائها اتفاقاً واختلافاً مع عزو كل وجه لناقله .
موضوعه : كلمات القرآن من حيث حال النطق بها وكيفية أدائها .
ثمرته : العصمة من الخطأ في النطق بالكلمات القرآنية ، وصيانتها عن
التحريف والتغيير ، والعلم بما يقرأ به كل إمام من أئمة القراءة ، والتمييز
بين ما يُقرأ به وما لا يُقرأ به .
فضله : هو من أشرف العلوم الشرعية ، لتعلقه بأشرف كلام وهو كلام الله جل وعلا .
نسبته إلى غيره من العلوم : التباين .
واضعه : قيل أبو عمر حفص بن عمر الدوري (الراوي عن الكسائي) ، وأول من دون فيه الإمام أبو عبيد القاسم بن سلاّم .
اسمه : علم القراءات جمع قراءة بمعنى وجه مقروء به .
استمداده : من النقول الصحيحة والمتواترة عن علماء القراءات المتصلة أسانيدهم بالنبي صلى الله عليه وسلم .
حكمه : الوجوب الكفائي تعلماً وتعليماً .
مسائله : قواعده الكلية التي يتوصل بها إلى أحكام الجزئيات ، كقولهم
كل ألف منقلبة عن ياء يميلها حمزة والكسائي وخلف ويقللها ورش بخلف عنه ،
وكل راء مفتوحة أو مضمومة وقعت بعد كسرة أصلية أو ياء ساكنة يرققها ورش .
ومن أراد الاستزادة فعليه بمراجعة الإضاءة للضباع ، والبدور الزاهرة للقاضي ، ومقدمة شرح الطيبة للنويري .
ملخص : كيفية الجمع
مذاهب القراء في جمع القراءات
المذهب الاول :
الجمع بالحرف : وهو أن يقف القارىء عند الكلمة التي فيها خلاف فيقرأها
لجميع القراء ثم يواصل، وهذا المذهب الذي كان يقرأ به قراء مصر قديماً
لأنها الطريقة الاسهل ، وهناك من انتقد هذه الطريقة أي طريقة الحرف وقالوا
إنه بهذه الطريقة تقطع معاني الكلمات فيذهب الخشوع والتدبر وتضيع المعاني .
المذهب الثاني الجمع بالوقف :
والجمع بالوقف هو أن يقرأ القارىء حتى يصل الى المكان الذي يحسن الابتداء
بما يليه ثم يقرأ للراوي الذي يليه والأكثر موافقة له فيقرأ للراوي الثاني
حتى يصل الى الوقف وهكذا حتى يقرأ لجميع القراء ثم يواصل بنفس الطريقة .
المذهب الثالث الجمع بالتوافق وتسمى هذه الطريقة طريقة المهرة (وهو مذهب
الإمام ابن الجزري) : والجمع بالتوافق المراد به ان يوفق بين المذهب الأول
والثاني وتسمى هذه الطريقة طريقة المهرة وهو مرتب من المذهبين السابقين
وطريق الماهر هو الذي التزمه ابن الجزري رحمه الله وأقرأ به ولكن هذه
الطريقة عسيرة على المبتدئ وفيها صعوبة لأنها ليس لها قاعدة منضبطة يقاس
عليها وهناك كثير من مشايخنا يقرئون بهذه الطريقة .
قال ابن الجزري : وجمعنا نختاره بالوقف * غيرنا يأخذه بالحرف
بشرطه فليرع وقفا وابتدا * ولا يركب وليجد حسن الأدا
المذهب الرابع الجمع بالآية :
الجمع باللآية وتسمى طريق المزاحي تنسب الى أحد قراء مصر القدامى وهو الشيخ
سلطان المزاحي وهذه الطريقة معتمدة لدى اهل الشام ومشهورة هناك وهذا الجمع
هو أن يقرأ القارىء آية آية كما كان النبي عليه الصلاة والسلام يقرأ
القرآن فعن أم سلمة رضي الله عنها ان رسول الله صلى الله عليه وسلم كان
يقطع في قراءته آية آية وهذه الطريقة ايضا تعتبر من الطرق الصعبة لأن
القارىء يبدأ بتقديم قالون في القراءة حسب ترتيب الشاطبية ثم يقدم اصحاب
القصر في المدود ثم التوسط ثم المد وهذه تعتبر من الطرق الصعبة والطويلة في
الاداء .
ويمتاز هذا المذهب بأنه أكثر المذاهب رعاية لأدب الرواية ولكنه يأخذ وقتا
طويلا فربما تكون نقاط الخلاف قليلة جدا في الاية لكنه يضطر الى اعادة
الاية من البداية ومن سمع البرنامج الذي كان يذاع في إذاعة القرآن الكريم
بالسعودية يجد أن بعض المشايخ كان يُلزم الطلاب به ، فلا شك أنه يأخذ وقتاً
طويلا ومن سمع آية الدين مثلاً عرف مقدار الطول في الوقت .
وهذا وسنتبع إن شاء
الله من هذه الطرق طريقة الجمع بالوقف لأنها تسهل على المبتدئ ويكون فيها
استحضار للأوجه وتفصيل لجزئيات الآية ولكونها الطريقة الأكثر انتشاراً بين
علماء الإقراء
مبادئ علم القراءات
تعريفه : هو علم يُعرف به كيفية النطق بالكلمات القرآنية ، وطرق أدائها اتفاقاً واختلافاً مع عزو كل وجه لناقله .
موضوعه : كلمات القرآن من حيث حال النطق بها وكيفية أدائها .
ثمرته : العصمة من الخطأ في النطق بالكلمات القرآنية ، وصيانتها عن
التحريف والتغيير ، والعلم بما يقرأ به كل إمام من أئمة القراءة ، والتمييز
بين ما يُقرأ به وما لا يُقرأ به .
فضله : هو من أشرف العلوم الشرعية ، لتعلقه بأشرف كلام وهو كلام الله جل وعلا .
نسبته إلى غيره من العلوم : التباين .
واضعه : قيل أبو عمر حفص بن عمر الدوري (الراوي عن الكسائي) ، وأول من دون فيه الإمام أبو عبيد القاسم بن سلاّم .
اسمه : علم القراءات جمع قراءة بمعنى وجه مقروء به .
استمداده : من النقول الصحيحة والمتواترة عن علماء القراءات المتصلة أسانيدهم بالنبي صلى الله عليه وسلم .
حكمه : الوجوب الكفائي تعلماً وتعليماً .
مسائله : قواعده الكلية التي يتوصل بها إلى أحكام الجزئيات ، كقولهم
كل ألف منقلبة عن ياء يميلها حمزة والكسائي وخلف ويقللها ورش بخلف عنه ،
وكل راء مفتوحة أو مضمومة وقعت بعد كسرة أصلية أو ياء ساكنة يرققها ورش .
ومن أراد الاستزادة فعليه بمراجعة الإضاءة للضباع ، والبدور الزاهرة للقاضي ، ومقدمة شرح الطيبة للنويري .
ملخص : كيفية الجمع
مذاهب القراء في جمع القراءات
المذهب الاول :
الجمع بالحرف : وهو أن يقف القارىء عند الكلمة التي فيها خلاف فيقرأها
لجميع القراء ثم يواصل، وهذا المذهب الذي كان يقرأ به قراء مصر قديماً
لأنها الطريقة الاسهل ، وهناك من انتقد هذه الطريقة أي طريقة الحرف وقالوا
إنه بهذه الطريقة تقطع معاني الكلمات فيذهب الخشوع والتدبر وتضيع المعاني .
المذهب الثاني الجمع بالوقف :
والجمع بالوقف هو أن يقرأ القارىء حتى يصل الى المكان الذي يحسن الابتداء
بما يليه ثم يقرأ للراوي الذي يليه والأكثر موافقة له فيقرأ للراوي الثاني
حتى يصل الى الوقف وهكذا حتى يقرأ لجميع القراء ثم يواصل بنفس الطريقة .
المذهب الثالث الجمع بالتوافق وتسمى هذه الطريقة طريقة المهرة (وهو مذهب
الإمام ابن الجزري) : والجمع بالتوافق المراد به ان يوفق بين المذهب الأول
والثاني وتسمى هذه الطريقة طريقة المهرة وهو مرتب من المذهبين السابقين
وطريق الماهر هو الذي التزمه ابن الجزري رحمه الله وأقرأ به ولكن هذه
الطريقة عسيرة على المبتدئ وفيها صعوبة لأنها ليس لها قاعدة منضبطة يقاس
عليها وهناك كثير من مشايخنا يقرئون بهذه الطريقة .
قال ابن الجزري : وجمعنا نختاره بالوقف * غيرنا يأخذه بالحرف
بشرطه فليرع وقفا وابتدا * ولا يركب وليجد حسن الأدا
المذهب الرابع الجمع بالآية :
الجمع باللآية وتسمى طريق المزاحي تنسب الى أحد قراء مصر القدامى وهو الشيخ
سلطان المزاحي وهذه الطريقة معتمدة لدى اهل الشام ومشهورة هناك وهذا الجمع
هو أن يقرأ القارىء آية آية كما كان النبي عليه الصلاة والسلام يقرأ
القرآن فعن أم سلمة رضي الله عنها ان رسول الله صلى الله عليه وسلم كان
يقطع في قراءته آية آية وهذه الطريقة ايضا تعتبر من الطرق الصعبة لأن
القارىء يبدأ بتقديم قالون في القراءة حسب ترتيب الشاطبية ثم يقدم اصحاب
القصر في المدود ثم التوسط ثم المد وهذه تعتبر من الطرق الصعبة والطويلة في
الاداء .
ويمتاز هذا المذهب بأنه أكثر المذاهب رعاية لأدب الرواية ولكنه يأخذ وقتا
طويلا فربما تكون نقاط الخلاف قليلة جدا في الاية لكنه يضطر الى اعادة
الاية من البداية ومن سمع البرنامج الذي كان يذاع في إذاعة القرآن الكريم
بالسعودية يجد أن بعض المشايخ كان يُلزم الطلاب به ، فلا شك أنه يأخذ وقتاً
طويلا ومن سمع آية الدين مثلاً عرف مقدار الطول في الوقت .
وهذا وسنتبع إن شاء
الله من هذه الطرق طريقة الجمع بالوقف لأنها تسهل على المبتدئ ويكون فيها
استحضار للأوجه وتفصيل لجزئيات الآية ولكونها الطريقة الأكثر انتشاراً بين
علماء الإقراء
عدل سابقا من قبل mr.aladdin في الأحد 09 نوفمبر 2014, 1:58 am عدل 1 مرات
الأربعاء 20 نوفمبر 2024, 12:41 pm من طرف عادل محمد عبده
» روضة الأنوار في سيرة النبي المختار كتاب الكتروني رائع
الأحد 03 نوفمبر 2024, 8:56 pm من طرف عادل محمد عبده
» خلاصة الجامع في أحكام صفة الصلاة كتاب الكتروني رائع
السبت 12 أكتوبر 2024, 9:44 pm من طرف عادل محمد عبده
» تلبيس إبليس كتاب الكتروني رائع
الجمعة 20 سبتمبر 2024, 7:56 pm من طرف عادل محمد عبده
» التقوى تعريفها وفضلها ومحذوراتها كتاب الكتروني رائع
الأربعاء 28 أغسطس 2024, 10:37 pm من طرف عادل محمد عبده
» الموسوعة العربية العالمية
السبت 17 أغسطس 2024, 12:09 pm من طرف mostafaa
» شكرا
السبت 17 أغسطس 2024, 12:07 pm من طرف mostafaa
» تسلية نفوس النساء والرجال عند فقد الأطفال كتاب الكتروني رائع
الأربعاء 14 أغسطس 2024, 7:09 pm من طرف عادل محمد عبده
» موسوعة الفقه الإسلامي 5 كتاب الكتروني رائع
الجمعة 26 يوليو 2024, 5:40 pm من طرف عادل محمد عبده
» موسوعة الفقه الإسلامي 4 كتاب الكتروني رائع
الخميس 11 يوليو 2024, 5:18 pm من طرف عادل محمد عبده