منتدى درة الغواص

مرحبا بك عزيزنا الزائر فى منتدى درة الغواص
نتمنى لك الاستفادة من وجودك فى المنتدى

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى درة الغواص

مرحبا بك عزيزنا الزائر فى منتدى درة الغواص
نتمنى لك الاستفادة من وجودك فى المنتدى

منتدى درة الغواص

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

للكتاب الإسلامي وعلوم اللغة العربية والشرعية


  • إرسال موضوع جديد
  • إرسال مساهمة في موضوع

جمع القراءات العشر من طريق الشاطبية والدرة

mr.aladdin
mr.aladdin
الإدارة
الإدارة

تاريخ التسجيل : 08/10/2011
عدد المساهمات : 6509
العمر : 64
دعاءجمع القراءات العشر من طريق الشاطبية والدرة - صفحة 2 Uo_ouo10

جمع القراءات العشر من طريق الشاطبية والدرة - صفحة 2 Empty رد: جمع القراءات العشر من طريق الشاطبية والدرة

مُساهمة من طرف mr.aladdin الأحد 09 أكتوبر 2011, 5:21 pm

قوله تعالى : خَتَمَ اللّهُ عَلَى قُلُوبِهمْ وَعَلَى سَمْعِهِمْ
ليس في هذا المقطع سوى ميم الجمع وقد سبق الكلام عليها .
الجمع :
1. قالون بإسكان ميم الجمع ؛ معه الجميع إلا وجهاً له بالصلة وابن كثير وأبا جعفر.
2. قالون بصلة ميم الجمع ؛ معه ابن كثير وأبو جعفر .
قوله تعالى : وَعَلَى أَبْصَارِهِمْ غِشَاوَةٌ وَلَهُمْ عَذَابٌ عظِيمٌ
أوجه الخلاف .
1. إمالة الألف قبل الراء .
2. الإدغام بدون بغنة في الواو لخلف عن حمزة .
3. المد المنفصل
4. ميم الجمع .
التوضيح :
أولاً : إمالة الألف قبل الراء .
أمال الألف قبل الراء كلٌ من : أبو عمرو ودوري الكسائي وقللها ورش قولاً واحداً ، وفتحها الباقون.
قال الشاطبي :
وفي ألفات قبل را طرف أتت * بكسر أمل تدعى حميداً وتقبلا .
إلى أن قال : وورش جميع الباب كان مقللا .
وقال ابن الجزري في بيان مخالفة يعقوب : ولا تمل حز سوى أعمى بسبحان أولا .
ثانياً : الإدغام بدون غنة عند الواو .
أدغم خلف عن حمزة النون الساكنة والتنوين في الواو والياء بدون غنة ، وأدغمها غيره مع الغنة .
قال الشاطبي :
وكلُ بينمو أدغموا مع غنة * وفي الواو واليا دونها خلف تلا
وقال ابن الجزري :
وغنة يا والواو فز
و سبق الكلام على المد المنفصل وميم الجمع قريباً .
الجمع :
1. قالون بالقصر والإسكان ؛ معه يعقوب .
2. قالون بالقصر والصلة ؛ معه ابن كثير وأبو جعفر .
3. أبو عمرو بإمالة الألف قبل الراء ؛ ليس معه أحد .
4. قالون بالتوسط والإسكان ؛ معه ابن عامر وعاصم وأبو الحارث وخلف العاشر.
5. قالون بالتوسط والصلة ؛ ليس معه أحد .
6. دوري أبي عمرو بالتوسط وإمالة الألف قبل الراء .
7. ورش بمد المنفصل وتقليل الألف قبل الراء .
8. خلف عن حمزة بمد المنفصل وفتح الألف قبل الراء وترك الغنة عند الواو ؛ ليس معه أحد.
9. خلاد كخلف ؛ لكن مع الغنة عند الواو ؛ ليس معه أحد .


وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .


جمع القراءات العشر من طريق الشاطبية والدرة - صفحة 2 89ag110
mr.aladdin
mr.aladdin
الإدارة
الإدارة

تاريخ التسجيل : 08/10/2011
عدد المساهمات : 6509
العمر : 64
دعاءجمع القراءات العشر من طريق الشاطبية والدرة - صفحة 2 Uo_ouo10

جمع القراءات العشر من طريق الشاطبية والدرة - صفحة 2 Empty رد: جمع القراءات العشر من طريق الشاطبية والدرة

مُساهمة من طرف mr.aladdin الأحد 09 أكتوبر 2011, 5:22 pm

الحلقة السادسة ، ثلاث آيات


الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد :
فهذه هي الحلقة السادسة من حلقات جمع القرآن الكريم بالقراءات العشر من طريقي الشاطبية والدرة ، وهي من قوله تعالى :
وَمِنَ النَّاسِ مَن يَقُولُ آمَنَّا بِاللّهِ وَبِالْيَوْمِ الآخِرِ وَمَا هُم بِمُؤْمِنِينَ
أوجه الخلاف :
1. إمالة لفظ الناس المجرور .
2. الإدغام بدون غنة عند الياء .
3. مد البدل .
4. النقل لورش
5. السكت لأصحاب السكت .
6. ميم الجمع .
7. الهمزة الساكنة .
التوضيح :
* إمالة لفظ الناس المجرور .
أمال الألف في كلمة الناس المجرورة ؛
دوري أبي عمرو وحده ، وفتحه الباقون ، وذكر الشاطبي رحمه الله أن الإمالة
لأبي عمرو بكامله فقال :
وخلفهم في الناس في الجر حصلا .
لكن المحققون على أن هذا الخلاف موزع بين الراويين فالدوري له الإمالة والسوسي له الفتح من طريق الشاطبية .
وقد سبق الكلام على بقية أوجه الخلاف التي وردت في الآية الكريمة .
الجمع :
1. قالون بإسكان ميم الجمع ؛ معه ابن عامر وعاصم والكسائي ويعقوب وخلف العاشر .
2. السوسي بإبدال الهمزة الساكنة في بمؤمنين ؛ معه خلاد على وجه عدم السكت على أل في كلمة الآخرة .
3. قالون بصلة ميم الجمع ؛ معه ابن كثير .
4. أبو جعفر بصلة ميم الجمع وإبدال الهمزة الساكنة . ليس معه أحد .
5. خلاد بالسكت على أل في كلمة الآخرة مع إبدال الهمزة الساكنة ليس معه أحد .
6. إدريس بالسكت على أل في كلمة الآخرة ولكن مع تحقيق الهمزة الساكنة ليس معه أحد .
7. ورش بالنقل مع قصر البدل وإبدال الهمزة الساكنة .
8. ورش بتوسط البدل وما مضى له .
9. ورش بمد البدل وما مضى له .
10. خلف عن حمزة بترك الغنة عند الياء والسكت وإبدال الهمزة الساكنة .
11. دوري أبي عمرو بإمالة الألف في لفظ الناس ؛ ليس معه أحد .

mr.aladdin
mr.aladdin
الإدارة
الإدارة

تاريخ التسجيل : 08/10/2011
عدد المساهمات : 6509
العمر : 64
دعاءجمع القراءات العشر من طريق الشاطبية والدرة - صفحة 2 Uo_ouo10

جمع القراءات العشر من طريق الشاطبية والدرة - صفحة 2 Empty رد: جمع القراءات العشر من طريق الشاطبية والدرة

مُساهمة من طرف mr.aladdin الأحد 09 أكتوبر 2011, 5:22 pm

قوله تعالى : يُخَادِعُونَ اللّهَ وَالَّذِينَ آمَنُوا وَمَا يَخْدَعُونَ إِلاَّ أَنفُسَهُم وَمَا يَشْعُرُونَ
أوجه الخلاف .
1. البدل .
2. يَخْدَعُون َـ يُخَادِعُونَ .
3. المنفصل .
4. ميم الجمع .
التوضيح :
(وما يُخَادِعُونَ) قرأ نافع وابن
كثير وأبو عمرو بضم الياء وفتح الخاء وألف بعدها وكسر الدال ، وقرأ ابن
عامر وعاصم وحمزة والكسائي وأبو جعفر ويعقوب وخلف العاشر بفتح الياء وإسكان
الخاء بلا ألف وفتح الدال .

قال الشاطبي : وما يخدعون الفتح من قبل ساكن *** وبعد ذكا والغير كالحرف أولا
قال ابن الجزري : يخدعون اعلم حجىً
وقد سبق الكلام قريباً على بقية أوجه الخلاف .
الجمع :
1. قالون بقراءة يُخَادِعُونَ وقصر المنفصل وإسكان ميم الجمع ؛ معه السوسي ودوري أبي عمرو بوجه .
2. قالون بما مضى ولكن مع صلة ميم الجمع ؛ معه ابن كثير .
3. قالون بتوسط المنفصل وإسكان ميم الجمع وما سبق في يُخَادِعُونَ ؛ معه وجه دوري أبي عمرو بالتوسط .
4. قالون بصلة ميم الجمع على ما مضى له ؛ ليس معه أحد .
5. ورش بمد المنفصل وقراءة يُخَادِعُونَ وقصر البدل ؛ ليس معه أحد .
6. ابن عامر بتوسط المنفصل وقراءة يَخْدَعُونَ؛ معه عاصم والكسائي ويعقوب وخلف العاشر .
7. حمزة بمد المنفصل وقراءة يَخْدَعُونَ؛ ليس معه أحد .
8. أبو جعفر بقصر المنفصل وصلة ميم الجمع وقراءة يَخْدَعُونَ؛ ليس معه أحد .
9. يعقوب كأبي جعفر لكن بإسكان ميم الجمع ، ليس معه أحد .
10. ورش بما مضى له مع توسط البدل في ءامنوا .
11. ورش بما مضى له مع مد البدل .
mr.aladdin
mr.aladdin
الإدارة
الإدارة

تاريخ التسجيل : 08/10/2011
عدد المساهمات : 6509
العمر : 64
دعاءجمع القراءات العشر من طريق الشاطبية والدرة - صفحة 2 Uo_ouo10

جمع القراءات العشر من طريق الشاطبية والدرة - صفحة 2 Empty رد: جمع القراءات العشر من طريق الشاطبية والدرة

مُساهمة من طرف mr.aladdin الأحد 09 أكتوبر 2011, 5:23 pm

قوله تعالى : فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ فَزَادَهُمُ اللّهُ مَرَضاً وَلَهُم عَذَابٌ أَلِيمٌ بِمَا كَانُوا يَكْذِبُونَ
أوجه الخلاف :
1. ميم الجمع .
2. إمالة فزادهم لحمزة وابن ذكوان .
3. ترك الغنة عند الواو لخلف عن حمزة .
4. السكت .
5. النقل .
6. يَكْذِبُونَ ـ يُكَذِّبون .
التوضيح :
قوله تعالى : عذاب أليم
؛ نقل ورش حركة الهمزة إلى الساكن قبلها وصلاً ووقفاً، وقد مضى الكلام على
النقل قريباً ، وورد السكت عن إدريس بخلف عنه، فله السكت وعدمه .

أما حمزة فمذهبه كالتالي :
لحمزة حالتان في مثل هذا ؛ حالة الوصل وحالة الوقف .
أما حالة الوصل فورد عن خلف السكت
وعدمه ، وورد عن خلاد عدم السكت فقط ، وأما حالة الوقف فهي مرتبطة بحالة
الوصل ؛ فإن كنا نقرأ لحمزة (خلف وخلاد) على الساكن المفصول بعدم السكت
فلنا في الوقف النقل والتحقيق، وإن كنا نقرأ لخلف بالسكت وقفنا له بالنقل
والسكت ، (وليس لخلاد سكت على الساكن المفصول)

أما وجه النقل والتحقيق للراويين حال الوقف ؛ فمن باب قول الشاطبي : وعن حمزة في الوقف خلف ، وكان الكلام معطوفاً على نقل ورش .
وأما وجه السكت والنقل لخلف حال الوقف إذا كنا نقرأ له بالسكت وصلاً ؛ فهو من باب قول الشاطبي : وعنده روى خلف في الوصل سكتاً مقللا . . . ويسكت في شيء وشيئاً .
ومن الممكن أن نعبر عن ذلك أن حمزة يقف بالنقل والتسوية ، فإذا كنا نقرأ له بالتحقيق ؛ نقف بالنقل والتسوية التي هي التحقيق، وإذا كنا نقرأ لخلف عنه بالسكت وصلاً وقفنا له بالنقل والتسوية التي هي السكت .
وقد حفظني شيخي الشيخ محمود بن فرج ـ حفظه الله ـ بيتاً يسهل هذه المسألة بإذن الله وهو:
وفي ذي انفصال فانقل اسكت لساكت *** عليه وعن غيره نقل وتحقيق اعملا

قوله تعالى : يَكْذِبُونَ:
قرأ نافع وابن كثير وأبو عمرو وابن عامر وأبو جعفر ويعقوب بضم الياء وفتح
الكاف وكسر الذال مشددة ، والباقون بفتح الياء وإسكان الكاف وكسر الذال
مخففة .

قال الشاطبي : وخفف كوفٍ يكذبون وياؤه ** بكسر وللباقين ضم وثقلا
وقد علمنا قراءة أبي جعفر ويعقوب من الوفاق لأن ابن الجزري سكت عنهما وكذا سكت عن خلف العاشر فعلمنا موافقته لأصله .
إمالة فزادهم : أمال الألف في كلمة فزادهم حمزة وابن ذكوان ، أما حمزة فهذا مذهبه في كل فعل ماضي ثلاثي إلا زاغت بسورة الأحزاب وسورة ص .
قال الشاطبي :
وكيف الثلاثي غير زاغت بماضي ** أمل خاب خافوا طاب ضاقت فتجملا
وحاق وزاغوا جاء شاء وزاد فز .
وأما ابن ذكوان فإنه وافق حمزة على
إمالة جاء وشاء وورد عنه في زاد الخلاف إلا الموضع الأول وهو الذي معنا
فأماله ابن ذكوان بلا خلاف .

قال الشاطبي :
وجاء ابن ذكوان وفي شاء ميلا . . . فزادهم الأولى وفي الغير خلفه .
وقال ابن الجزري في بيان مخالفة خلف العاشر لأصله :
وبالفتح قهار البوار ضعاف معه عيـ ** ـن الثلاثي ران شا جاء ميلا
ومعنى القول أنه خالفه في إمالة عين الفعل الثلاثي إلا في ران وشاء وجاء ، والله أعلم .
وقد سبق الكلام على بقية ما في الآية من أوجه خلاف .
الجمع :
1. قالون بالإسكان وقراءة يُكَذِّبون ؛ معه أبو عمرو ويعقوب وهشام .
2. عاصم بقراءة يَكْذِبُونَ ؛ معه الكسائي وخلف العاشر .
3. إدريس بوجه السكت على الساكن المفصول وما سبق له في قراءة يَكْذِبُونَ .
4. ورش بالنقل ؛ وقراءة يُكَذِّبون بالتشديد ؛ ليس معه أحد .
5. ابن ذكوان بإمالة الألف في فزادهم وقراءة يُكَذِّبون ؛ ليس معه أحد .
6. خلاد بما مضى لابن ذكوان لكن مع قراءة يَكْذِبُونَ ؛ ليس معه أحد .
7. خلف عن حمزة وهو كخلاد إلا أنه ترك الغنة عند الواو .
8. خلف عن حمزة بالسكت على الساكن المفصول وما سبق له .
9. قالون بصلة ميم الجمع وما سبق له بقراءة يُكَذِّبون ؛ معه ابن كثير وأبو جعفر .

ملحوظة مهمة :
يلاحظ القارئ أني أقدم السكت على النقل لورش وكذا أقدمه على صلة ميم الجمع
وهذا لأن الساكت إنما يزيد السكت قبل الوصول إلى الهمزة أو الميم صعوداً
من رأس الآية ،
فعمل
الساكت قبل الهمزة والميم أما عمل الناقل أو الواصل للميم إنما هو في
الهمزة أو الميم ، وقد جرى على ذلك مشايخي حفظهم الله تعالى .


جمع القراءات العشر من طريق الشاطبية والدرة - صفحة 2 89ag110
mr.aladdin
mr.aladdin
الإدارة
الإدارة

تاريخ التسجيل : 08/10/2011
عدد المساهمات : 6509
العمر : 64
دعاءجمع القراءات العشر من طريق الشاطبية والدرة - صفحة 2 Uo_ouo10

جمع القراءات العشر من طريق الشاطبية والدرة - صفحة 2 Empty رد: جمع القراءات العشر من طريق الشاطبية والدرة

مُساهمة من طرف mr.aladdin الأحد 09 أكتوبر 2011, 5:23 pm

الحلقة السابعة ـ ثلاث آيات


الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين وعلى آله وصحبه الأطهار الطيبين وبعد :
فهذه هي الحلقة السابعة من حلقات جمع القرآن الكريم بالقراءات العشر الصغرى من طريقي الشاطبية والدرة ، وهي من قوله تعالى :
وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لاَ تُفْسِدُواْ فِي الأَرْضِ قَالُواْ إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ
أوجه الخلاف :
1. إشمام كسرة قيل الضم .
2. الإدغام الكبير
3. ميم الجمع .
4. النقل والسكت .
5. المد المنفصل .
التوضيح :
· قيل ؛
قرأ هشام والكسائي ورويس بإشمام كسرة القاف الضم ، قال الصفاقسي في غيث
النفع : وكيفية ذلك أن تُحرك القاف بحركة مركبة من حركتين ضمة وكسرة وجزء
الضمة مقدم وهو الأقل ويليه جزء الكسرة وهو الأكثر والباقون بالكسرة
الخالصة . ا.هـ من البدور الزاهرة مع بعض زيادة كما أشار إلى ذلك الشيخ
القاضي .

قال الشاطبي : وقيل وغيض ثم جيء يشمها ** لدى كسرها ضماً رجال لتكملا
قال ابن الجزري : واشمماً طلا .. بقيل وما معه
· قيل
لهم ؛ قرأ السوسي بإدغام اللام في اللام مع القصر والتوسط والإشباع في
الياء التي قبل اللام الأولى ، ولا روم ولا إشمام فيها لأنها مفتوحة .

وقد سبق الكلام على بقية أوجه الخلاف التي وردت في الآية .
الجمع :
1. قالون بالقصر والإسكان ؛ معه دوري أبي عمرو على وجه القصر وروح عن يعقوب .
2. قالون بالتوسط والإسكان ؛ معه دوري أبي عمرو على وجه التوسط وابن ذكوان وعاصم وخلف العاشر .
3. خلاد بمد المنفصل على وجه عدم السكت على أل ؛ ليس معه أحد .
4. حمزة بالسكت على أل ومد المنفصل ؛ ليس معه أحد .
5. إدريس بالسكت مع توسط المنفصل .
6. ورش بالنقل ومد المنفصل .
7. قالون بالقصر والصلة ؛ معه ابن كثير وأبو جعفر .
8. قالون بالتوسط والصلة ؛ ليس معه أحد .
9. السوسي بالإدغام الكبير ، وله في حرف المد القصر والتوسط والإشباع مع الإسكان المحض.
10. هشام بإشمام كسرة القاف الضم والتوسط في المنفصل ؛ معه الكسائي .
11. رويس بإشمام كسرة القاف الضم وقصر المنفصل ؛ ليس معه أحد .



قوله تعالى : أَلا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَـكِن لاَّ يَشْعُرُونَ
ليس في هذه الآية من أوجه الخلاف إلا المنفصل وميم الجمع ؛ وقد سبق الكلام عليها مراراً .
الجمع :
1. قالون بالإسكان والقصر ؛ معه أبو عمرو بخلف عن الدوري ويعقوب .
2. قالون بالصلة والقصر ؛ معه ابن كثير وأبو جعفر .
3. قالون بالإسكان والتوسط ؛ معه دوري أبي عمرو على وجه التوسط وابن عامر وعاصم والكسائي وخلف العاشر .
4. قالون بالتوسط والصلة ؛ ليس معه أحد .
5. ورش بمد المنفصل ؛ معه حمزة .






قوله تعالى : وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُواْ كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُواْ أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاء
أوجه الخلاف :
1. إشمام كسرة قبل الضم .
2. الإدغام الكبير .
3. ميم الجمع .
4. السكت .
5. البدل .
6. المنفصل .
7. الهمزة الساكنة .
8. المتصل .
9. الوقف على السفهاء لحمزة وهشام .
التوضيح :
سبق الكلام على كل ما سبق قريباً إلا وقف حمزة وهشام على كلمة السفهاء .
لحمزة وهشام حال الوقف على كلمة
السفهاء خمسة أوجه وهي المعبر عنها بخمسة القياس ، وسأذكر كلاماً للشيخ
القاضي مع تصرف يسير يوضح الوقف على مثل هذا :

قال الشيخ : إن هشاماً وحمزة يبدلان
الهمزة ألفاً عند الوقف من جنس ما قبله وحينئذ يجتمع ألفان ، فيجوز حذف
إحداهما تخلصاً من اجتماع ساكنين في كلمة واحدة ، ويجوز إبقاؤهما لجواز
اجتماع الساكنين عند الوقف ، فعلى حذف إحداهما يحتمل أن يكون المحذوف
الأولى وأن يكون الثانية ، فعلى تقدير أن المحذوف الأولى يتعين القصر، لأن
الألف حينئذ تكون مبدلة من همزة فلا يجوز فيها إلا القصر مثل بدأ وأنشأ عند
الوقف لهما، وعلى تقدير أن المحذوف الثانية يجوز المد والقصر ؛ لأنه حرف
مد وقع قبل همز مغير بالإبدال ثم الحذف ، وعلى إبقائهما يتعين المد بقدر
ثلاث ألفات ، ووجه ذلك أن في الكلمة ألفين الألف الأولى والألف الثانية
المبدلة من الهمزة وتزاد ألف ثالثة للفصل بين الألفين فيمد ست حركات ؛ لأن
مقدار الألف حركتان ، وعلى هذا يكون في الوقف عليها وجهان القصر والمد ،
ويكون القصر على تقدير حذف الأولى أو الثانية ، ويكون المد على تقدير إبقاء
الألفين أو حذف الثانية وصرح العلماء بجواز التوسط فيه قياساً على سكون
الوقف فيكون فيه ثلاثة أوجه عند إبدال الهمزة ألفاً هي القصر والتوسط
والإشباع ، وفيه وجهان آخران وهما التسهيل بالروم مع المد والقصر ا.هـ

أما دليل الإبدال من الشاطبية : فهو قول الشاطبي :
سوى أنه من بعد ما ألف جرى ** يسهله مهما توسط مدخلا
ويبدله مهما تطرف مثله ** ويقصر أو يمضي على المد أطولا (هذا هو الشاهد)
وأما دليل التسهيل بالروم :
وما قبله التحريك أو ألف محر ** ركاً طرفاً فالبعض بالروم سهلا
ودليل المد والقصر على التسهيل :
وإن حرف مد قبل همز مغير ** يجز قصره والمد مازال أعدلا
وإنما قدمنا المد ثم القصر في التسهيل لأن أثر الهمز باق ، وقدمنا القصر في الإبدال لأن أثر الهمز ذهب بالإبدال .
قال ابن الجزري في الطيبة : والمد أولى إن تغير السبب ** وبقي الأثر أو فاقصر أحب
الجمع :
1. قالون بالقصر والإسكان ؛ معه دوري أبي عمرو على وجه القصر وروح عن يعقوب .
2. قالون بالتوسط والإسكان ؛ معه دوري أبي عمرو في وجهه الثاني وابن ذكوان وعاصم وخلف العاشر .
3. حمزة بمد المنفصل وله حال الوقف على السفهاء خمسة القياس التي مر ذكرها .
4. خلف عن حمزة بالسكت على الساكن المفصول ، وله في السفهاء ما مر من أوجه .
5. إدريس بالسكت على الساكن المفصول وتوسط المنفصل وتحقيق الهمزة في السفهاء مع توسط المتصل .
6. قالون بالقصر والصلة ؛ معه ابن كثير .
7. أبو جعفر بالقصر والصلة وإبدال الهمزة الساكنة ؛ ليس معه أحد .
8. قالون بتوسط والمنفصل وتوسط صلة ميم الجمع ؛ ليس معه أحد .
9. ورش بمد المنفصل ومد صلة ميم الجمع وإبدال الهمزة الساكنة ومد المتصل .
10. توسط البدل لورش .
11. مد البدل لورش .
12. السوسي بالإدغام الكبير وإبدال الهمزة الساكنة مع بقصر والمنفصل وتوسط المتصل، وله حال الإدغام ثلاثة أوجه القصر والتوسط والإشباع .
13. هشام
بالإشمام وتوسط المنفصل والوقف على السفهاء بخمسة القياس ، ونراعي حال
الوقف بالتسهيل مع المد والقصر أن مقدار المد عنده أربع حركات على مذهب
الشاطبي .

14. الكسائي بتحقيق الهمزة في السفهاء ؛ ليس معه أحد .
15. رويس بالإشمام وقصر المنفصل وتوسط المتصل ؛ ليس معه أحد .

قوله تعالى : أَلا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاء وَلَـكِن لاَّ يَعْلَمُونَ
أوجه الخلاف :
1. المنفصل .
2. ميم الجمع .
3. المتصل .
وقد سبق الكلام عليها جميعاً .
الجمع .
1. قالون بالإسكان والقصر ، معه أبو عمرو ويعقوب .
2. قالون بالصلة والقصر ؛ معه ابن كثير وأبو جعفر .
3. قالون بالإسكان والتوسط ؛ معه دوري أبي عمرو وابن عامر وعاصم والكسائي وخلف العاشر .
4. قالون بالصلة والتوسط ؛ ليس معه أحد .
5. ورش بمد المنفصل والمتصل ؛ معه حمزة .


وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .
جمع القراءات العشر من طريق الشاطبية والدرة - صفحة 2 364988687



جمع القراءات العشر من طريق الشاطبية والدرة - صفحة 2 89ag110
mr.aladdin
mr.aladdin
الإدارة
الإدارة

تاريخ التسجيل : 08/10/2011
عدد المساهمات : 6509
العمر : 64
دعاءجمع القراءات العشر من طريق الشاطبية والدرة - صفحة 2 Uo_ouo10

جمع القراءات العشر من طريق الشاطبية والدرة - صفحة 2 Empty الحلقة الثامنة من حلقات جمع القرآن الكريم بالقراءات العشر من طريقي الشاطبية والدرة

مُساهمة من طرف mr.aladdin الأحد 09 أكتوبر 2011, 5:23 pm

الحلقة الثامنة






الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد:

فهذه هي الحلقة الثامنة من حلقات جمع القرآن الكريم بالقراءات العشر من طريقي الشاطبية والدرة ، وهي من قوله تعالى :




وَإِذَا لَقُواْ الَّذِينَ
آمَنُواْ قَالُواْ آمَنَّا وَإِذَا خَلَوْاْ إِلَى شَيَاطِينِهِمْ قَالُواْ
إِنَّا مَعَكْمْ إِنَّمَا نَحْنُ مُسْتَهْزِئُونَ


أوجه الخلاف :

1. البدل .

2. المد المنفصل .

3. النقل .

4. السكت .

5. ميم الجمع .

6. مستهزئون لحمزة وأبي جعفر .

التوضيح :

* قوله تعالى : مُسْتَهْزِئُونَ ؛ فيه لورش القصر والتوسط والإشباع في البدل ؛ ولحمزة عند الوقف ثلاثة أوجه :

الأول : تسهيل الهمزة بينها وبين الواو ، وهذا هو المذهب القياسي .

قال الشاطبي : ويسمع بعد الكسر والضم همزه ** لدى فتحه ياء وواواً محولا

وفي غير هذا بين بين .

الثاني : إبدالها ياء خالصة ، وهذا هو المذهب النحوي ـ مذهب الأخفش ـ .

قال الشاطبي : والاخفش بعد الكسر ذا الضم أبدلا ... بياء وعنه الواو في عكسه .

الثالث : حذف الهمزة مع ضم الزاي ؛ وهذا هو المذهب الرسمي .

قال الشاطبي : وفي مستهزئون الحذف فيه ونحوه ** وضم وكسر قبل قيل وأخملا

وقرأ أبو جعفر ؛ بالحذف وضم الزاي مثل الوجه الثالث لحمزة .

قال ابن الجزري : ويحذف مستهزون والباب .. والكلام معطوف على أبي جعفر .

وقوله تعالى خلوا إلى مثل عذاب أليم التي مرت علينا ، وبقية الأصول مرت علينا .

الجمع :

1. قالون بالإسكان والقصر ؛ معه دوري أبي عمرو ويعقوب .

2. قالون بالصلة والقصر ؛ مع ابن كثير .

3. أبو جعفر بالصلة والقصر ؛ وحذف الهمزة في مستهزئون وضم الزاي ؛ ليس معه أحد.

4. قالون بالإسكان والتوسط ؛ معه دوري أبي عمرو وابن عامر وعاصم والكسائي وخلف العاشر.

5. إدريس بالسكت على الساكن المفصول ؛ ليس معه أحد .

6. قالون بالصلة والتوسط ؛ ليس معه أحد .

7. ورش بمد المنفصل والنقل مع قصر البدل .

8. حمزة بمد المنفصل ؛ وله في مستهزئون الثلاثة أوجه التي ذكرنا في التوضيح .

9. خلف بالسكت على الساكن المفصول وله ثلاثة مستهزئون التي مرت .

10. ورش بتوسط البدل وما سبق له ، وله في العارض التوسط والإشباع .

11. ورش بمد البدل وما سبق له ؛ وله في العارض الإشباع فقط .




قوله تعالى : اللّهُ يَسْتَهْزِئُ بِهِمْ وَيَمُدُّهُمْ فِي طُغْيَانِهِمْ يَعْمَهُونَ

أوجه الخلاف .

1. الوقف على يستهزئ لحمزة وهشام .

2. ميم الجمع .

3. إمالة طغيانهم لدوري الكسائي .

التوضيح :

· قوله تعالى : يستهزئ ؛ لحمزة وهشام عند الوقف على هذه الكلمة ، خمسة أوجه تقديراً وأربعة عملياً.

الأول : إبدال الهمزة ياء ساكنة على القياس .

قال الشاطبي : فأبدله عنه حرف مد مسكناً ** ومن قبله تحريكه قد تنزلا

الثاني : تسهيلها بالروم .

قال الشاطبي : وأشمم ورم فيما سوى متبدل ** بها حرف مد واعرف الباب محفلا

الثالث: إبدالها ياء مضمومة على الرسم ، وعلى مذهب الأخفش ثم تسكن للوقف فيتحد الوجهان في العمل ويختلفان في التقدير .

قال الشاطبي : وقد رووا أنه بالخط كان مسهلا .

ففي اليا يلي والواو والحذف رسمه ** والاخفش بعد الكسر ذا الضم أبدلا

بياء وعنه الواو في عكسه .

الرابع : كالثاني لكن مع الروم .

الخامس : إبدالها ياء مضمومة أيضاً مع الروم .

قال الشاطبي : وأشمم ورم فيما سوى متبدل ** بها حرف مد واعرف الباب محفلا

· إمالة طغيانهم ؛ أمال الألف في قوله تعالى طغيانهم ؛ دوري الكسائي وحده .

قال الشاطبي : وآذانهم طغيانهم ويسارعو ** ن آذاننا عنه الجواري تمثلا

وقد سبق الكلام على ميم الجمع قريباً .

الجمع :

1. قالون بإسكان ميم الجمع ؛ معه الجميع إلا أصحاب الصلة ، ودوري الكسائي .

2. دوري الكسائي بإمالة الألف في طغيانهم ؛ ليس معه أحد .

3. قالون بصلة ميم الجمع ؛ معه ابن كثير وأبو جعفر .




قوله تعالى : أُوْلَـئِكَ الَّذِينَ اشْتَرُوُاْ الضَّلاَلَةَ بِالْهُدَى فَمَا رَبِحَت تِّجَارَتُهُمْ وَمَا كَانُواْ مُهْتَدِينَ

أوجه الخلاف :

1. مد المتصل .

2. إمالة الألف في هدى .

3. ميم الجمع .

التوضيح :

· أمال
الألف المنقلبة عن الياء في كلمة الهدى حمزة والكسائي وخلف العاشر ، وقلله
ورش بخلف عنه ، وكذا الشأن في كل ألف منقلبة عن ياء ، وطريقة معرفة الألف
المنقلبة عن الياء هو تثنية الأسماء مثل هُدى نقول هُدَيان ، وفي الأفعال
أن ننسبها إلى المتكلم أو المخاطب فنقول في هَدَى ؛ هَدَيتُ .


قال الشاطبي : وحمزة منهم الكسائي بعده ** أمالا ذوات الياء حيث تأصلا

وتثنية الأسماء تكشفها وإن ** رددت إليك الفعل صادفت منهلا

هدى واشتراه والهوى وهداهم ** ..............................

وقال : وذو الراء ورش بين بين وفي أرا** كهم وذوات اليا له الخلف جملا

وسيأتي الكلام على تحرير ذات الياء مع البدل لورش .

وسكت ابن الجزري عن خلف العاشر في مثل هذا فعلمنا أنه موافق لأصله .

وقد سبق الكلام على ميم الجمع والمد المتصل .

الجمع :

1. قالون بالإسكان وتوسط المتصل ؛ معه أبو عمرو وابن عامر وعاصم ويعقوب .

2. قالون بالصلة ؛ معه ابن كثير وأبو جعفر .

3. الكسائي بإمالة الألف في الهدى ؛ معه خلف العاشر .

4. ورش بمد المتصل وفتح الألف في الهدى ؛ ليس معه أحد .

5. ورش بالتقليل وما سبق له .

6. حمزة بمد المتصل وإمالة الألف في الهدى ؛ ليس معه أحد .




والله أعلم وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين







 جمع القراءات العشر من طريق الشاطبية والدرة - صفحة 2 89ag110


عدل سابقا من قبل mr.aladdin في الإثنين 11 أبريل 2016, 9:23 am عدل 1 مرات
mr.aladdin
mr.aladdin
الإدارة
الإدارة

تاريخ التسجيل : 08/10/2011
عدد المساهمات : 6509
العمر : 64
دعاءجمع القراءات العشر من طريق الشاطبية والدرة - صفحة 2 Uo_ouo10

جمع القراءات العشر من طريق الشاطبية والدرة - صفحة 2 Empty رد: جمع القراءات العشر من طريق الشاطبية والدرة

مُساهمة من طرف mr.aladdin الأحد 09 أكتوبر 2011, 5:24 pm

كيفية جمع القرآن بالقراءات
بطريقة الجمع بالوقف

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد صلى الله عليه وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد :
فهذا شرح بسيط لكيفية الجمع بالوقف
قد طلبه مني أخي الكريم أشرف فرأيت أن أعممه للجميع للفائدة وأسأل الله أن
يجعله خالصاً لوجهه الكريم إنه سبحانه ولي ذلك والقادر عليه .

الأصل في القرآن أن يقرأ إفراداً لا
جمعاً ، أي نقرأ لراوي راوي بل طريق طريق ، ولما ضعفت الهمم قام أئمة
القراءة بوضع طرق لجمع القرآن للقراء العشرة ورواتهم وقد تكلمت على أشهر
طرق الجمع في أول موضوعي ، واخترت الجمع بالوقف .

وهو أن يقرأ القارئ حتى يصل إلى المكان الذي يحسن الابتداء بما يليهثم يقرأ للراوي الذي يليه والأكثر موافقة له فيقرأ للراوي الثاني حتى يصل إلى الوقفوهكذا حتى يقرأ لجميع القراء ثم يواصل بنفس الطريقة .
وللإيضاح أضع بين يديك أخي الكريم هذه القواعد البسيطة .
أولاً : نعتمد الجمع بالوقف والذي مر شرحه قريباً .
ثانياً : نبدأ القراءة لقالون لأنه
المقدم ذكره في الشاطبية لكون الشاطبي رحمه الله قدم نافعاً وأول راوٍ عن
نافع هو قالون ، ونبدأ له بالقصر والإسكان .

ثالثاً : نقوم بحصر أوجه الخلاف التي في الآية .
رابعاً : يكون عطف القراءة من رأس الآية ـ أي آخرها ـ صعوداً إلى أول الآية .
وبالمثال يتضح المقال .
فمثلاً نقرأ قول الله تعالى (وعلى أبصارهم غشاوة ولهم عذاب عظيم )
أولاً : نستخرج أوجه الخلاف وننسبها لقارئيها .
1. المنفصل
في قوله تعالى : على ، قصر المنفصل ابن كثير والسوسي وأبو جعفر ويعقوب
ولقالون ودوري أبي عمرو وجهان القصر والتوسط ، ولورش وحمزة المد المشبع .

2. إمالة الألف المجرور في كلمة أبصارهم ؛ قرأ ورش بالتقليل قولاً واحداً ، وقرأ أبو عمرو ودوري الكسائي بالإمالة .
3. ميم الجمع : وصل الميم بواو لفظية ابن كثير وأبو جعفر اتفاقاً ولقالون وجهان الإسكان والصلة .
4. ترك الغنة عند الواو في قوله تعالى غشاوة ولهم ؛ وترك الغنة في ذلك خلف عن حمزة وحده .
ثانياً : بعد أن استخرجنا أوجه الخلاف ؛ نبدأ بالجمع وهو كالتالي :
نبدأ لقالون بالقصر والإسكان ونلحظ
من يمشي معه من القراء أو الرواة ومن يتوقف ، فنجد أنه حينما قصر المنفصل
توقف أصحاب التوسط والمد ، وحين قرأ الألف في أبصارهم بالفتح توقف أصحاب
التقليل والإمالة ، وحين قرأ بإسكان الميم توقف أصحاب الصلة ، وحينما قرأ
بالغنة توقف خلف عن حمزة .

بعد ذلك ننظر فيمن مشى مع قالون إلى آخر الآية ، نجده يعقوب وحده لأن من قرأ بالقصر إما توقف للميم وإما توقف للإمالة .
ثم نعطف أقرب قارئ تكون قراءته
مقاربة لقراءة قالون ، فنصعد من رأس الآية نجد أن أول خلاف يقابلنا هو ميم
الجمع ، لكن ميم الجمع متعلقة ببعضها فننتظر للميم التي قبلها في أول الآية
، فنصعد فنجد ترك الغنة لخلف فلا نستطيع أن نأتي به لأنه يمد المنفصل مداً
مشبعاً ، فنتركه ونرى ما بعده من خلاف فنجده الميم الأولى ، ولا شيء
يمنعها لأن أصحاب الصلة لهم القصر في المنفصل وليس لهم إمالة ، فنقرأ
لقالون بالقصر والصلة في الميمين ، فيوافقه ابن كثير وأبو جعفر . ويتخلف
وجه قالون بالتوسط والصلة ، ثم نصعد فنجد الخلاف التالي في إمالة الألف
المجرورة ، وهي لأبي عمرو ودوري الكسائي وورش فيتخلف ورش للمد في المنفصل
ودوري الكسائي ودوري أبي عمرو بوجه لأنهم يوسطون المنفصل ، فنقرأ لأبي عمرو
بالإمالة على القصر ، ثم نصعد فنجد المنفصل ، فنقرأ لقالون بالتوسط ونمضي
ونفعل ما فعلناه في الوجه الأول ، فنمضي إلى الألف فيتوقف أصحاب الإمالة
ونأتي إلى الميم فيتوقف أصحاب الصلة وهكذا إلى الآخر.

فنجد أن من وافقه هم من لم يتوقفوا في الخلافات السابقة وهم ابن عامر وعاصم وأبو الحارث عن الكسائي وخلف العاشر .
ثم نصعد ثانية من رأس الآية ولا
نأتي بخلاف متعلق بخلاف قبله مثل الميم ، فنجد أول خلاف الميم فنقرأ لقالون
بصلة ميم الجمع مع التوسط .

ثم نصعد فنجد الألف الذي قبل الراء المجرورة ، فنميله لدوري أبي عمرو ودوري الكسائي على توسط المنفصل .
ولم يبق أحد من القراء على وجه التوسط .
فنمد لورش المنفصل فيمشي معه حمزة
ونمضي فنقابل الألف الذي قبل الراء المكسورة فنقللها لورش ، فيتوقف حمزة
فيه ، ونمضي إلى آخر الآية .

فنقرأ لحمزة من أول الألف المقلل لورش فنفتحه ونأتي إلى ترك الغنة في غشاوة ولهم فيتوقف خلاد ونمضي إلى آخر الآية .
ثم نرجع فنأتي لخلاد بالغنة وبهذا تكون قد انتهى جمع الآية .
وسأجمع الآية سرداً وتابع مع الشرح التفصيلي وإن شاء الله يكون أوضح .
1. قالون بالقصر والإسكان ؛ معه يعقوب .
2. قالون بالقصر والصلة ؛ معه ابن كثير وأبو جعفر .
3. أبو عمرو (الدوري والسوسي) بإمالة الألف قبل الراء ؛ ليس معه أحد .
4. قالون بالتوسط والإسكان ؛ معه ابن عامر وعاصم وأبو الحارث وخلف العاشر .
5. قالون بالتوسط والصلة ؛ ليس معه أحد .
6. دوري أبي عمرو بالتوسط وإمالة الألف قبل الراء ؛ معه دوري الكسائي .
7. ورش بمد المنفصل وتقليل الألف قبل الراء ؛ ليس معه أحد .
8. خلف عن حمزة بمد المنفصل وفتح الألف قبل الراء وترك الغنة عند الواو ؛ ليس معه أحد .
9. خلاد كخلف ؛ لكن مع الغنة عند الواو ؛ ليس معهد أحد .


والله أعلم وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد





جمع القراءات العشر من طريق الشاطبية والدرة - صفحة 2 89ag110
mr.aladdin
mr.aladdin
الإدارة
الإدارة

تاريخ التسجيل : 08/10/2011
عدد المساهمات : 6509
العمر : 64
دعاءجمع القراءات العشر من طريق الشاطبية والدرة - صفحة 2 Uo_ouo10

جمع القراءات العشر من طريق الشاطبية والدرة - صفحة 2 Empty رد: جمع القراءات العشر من طريق الشاطبية والدرة

مُساهمة من طرف mr.aladdin الأحد 09 أكتوبر 2011, 5:24 pm

الحلقة التاسعة


الحمد لله رب العالمين والعاقبة
للمتقين ولا عدوان إلا على الظالمين وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك
له ، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله وبعد :

فهذه هي الحلقة التاسعة من حلقات جمع القرآن الكريم بالقراءات العشر الصغرى من طريقي الشاطبية والدرة وهي من قوله تعالى :
مَثَلُهُمْ
كَمَثَلِ الَّذِي اسْتَوْقَدَ نَاراً فَلَمَّا أَضَاءتْ مَا حَوْلَهُ
ذَهَبَ اللّهُ بِنُورِهِمْ وَتَرَكَهُمْ فِي ظُلُمَاتٍ لاَّ يُبْصِرُونَ

أوجه الخلاف :
1. ميم الجمع .
2. المنفصل .
3. المتصل .
4. ترقيق الراء لورش .
التوضيح :
1. وصل ميم الجمع بواو لفظية ابن كثير وأبو جعفر اتفاقاً ولقالون وجهان الإسكان والصلة .
2. المنفصل
: قصر المنفصل ابن كثير والسوسي وأبو جعفر ويعقوب اتفاقاً ، ولقالون ودوري
أبي عمرو وجهان القصر والتوسط ، ووسطه ابن عامر وعاصم والكسائي وخلف
العاشر اتفاقاً ، ومده مشبعاً ورش وحمزة .

3. المتصل : مده مشبعاً ورش وحمزة ، ووسطه الباقون .
4. ترقيق الراء في كلمة يبصرون : رقق ورش الراء في كلمة يبصرون لأنها وقعت بعد كسر .
وقد سبقت أدلة ما مضى من الشاطبية والدرة قريباً .
الجمع :
1. قالون بالقصر والإسكان ؛ معه أبو عمرو بخلف عن الدوري ويعقوب.
2. قالون بالتوسط والإسكان ؛ معه دوري أبي عمرو في وجهه الثاني وابن عامر وعاصم والكسائي وخلف العاشر .
3. ورش بمد المنفصل والمتصل وترقيق الراء في يبصرون ؛ ليس معه أحد .
4. حمزة بتفخيم الراء على ما سبق لورش .
5. قالون بالقصر والصلة ؛ معه ابن كثير وأبو جعفر .
6. قالون بالتوسط والصلة ؛ ليس معه أحد .
قوله تعالى : صُمٌّ بُكْمٌ عُمْيٌ فَهُمْ لاَ يَرْجِعُونَ
أوجه الخلاف :
ميم الجمع فقط ، وقد تكلمنا عنها في الآية السابقة .
الجمع :
1. قالون بالإسكان ؛ معه الجميع إلا أصحاب الصلة .
2. قالون بالصلة ؛ معه ابن كثير وأبو جعفر .
قوله تعالى :
أَوْ كَصَيِّبٍ مِّنَ السَّمَاءِ فِيهِ ظُلُمَاتٌ وَرَعْدٌ وَبَرْقٌ
يَجْعَلُونَ أَصْابِعَهُمْ فِي آذَانِهِم مِّنَ الصَّوَاعِقِ حَذَرَ
الْمَوْتِ

أوجه الخلاف :
1. المتصل .
2. صلة هاء الضمير لابن كثير .
3. ترك الغنة عند الواو والياء لخلف عن حمزة .
4. ميم الجمع .
5. إمالة الألف في كلمة آذانهم .
التوضيح :
1. المتصل : أشبع المتصل ورش وحمزة ووسطه الباقون .
2. وصل ابن كثير الهاء في كلمة فيه بياء لفظية بمقدار حركتين وقصرها الباقون .
3. وأدغم خلف عن حمزة التنوين في الواو والياء بلا غنة والباقون بالغنة .
4. وصلة ميم الجمع واضحة .
5. أمال الألف في كلمة ءاذنهم دوري الكسائي وحده .
قال الشاطبي : وآذانهم طغيانهم ويسارعو ** ن آذننا عنه الجواري تمثلا
الجمع :
1. قالون بالقصر والإسكان ؛ معه أبو عمرو بخلف عن الدوري ويعقوب .
2. قالون بالتوسط والإسكان ؛ معه دوري أبي عمرو في وجهه الثاني وابن عامر وعاصم وأبو الحارث وخلف العاشر .
3. دوري الكسائي بإمالة الألف في كلمة طغيانهم ؛ ليس معه أحد .
4. قالون بالقصر والصلة ؛ معه أبو جعفر .
5. قالون بالتوسط والصلة ؛ ليس معه أحد .
6. ابن كثير بصلة هاء الضمير في فيه وصلة ميم الجمع ؛ ليس معه أحد .
7. ورش بمد المتصل والمنفصل وقصر البدل ؛ معه خلاد .
8. ورش بتوسط البدل وما سبق له .
9. ورش بمد البدل وما سبق له .
10. خلف عن حمزة بترك الغنة عند الواو والياء .
قوله تعالى : واللّهُ مُحِيطٌ بِالْكافِرِينَ
أمال الألف في كلمة الكافرين أبو عمرو ودوري الكسائي ورويس عن يعقوب ، وقللها ورش اتفاقاً .
قال الشاطبي : وفي ألفات قبل را طرف أتت ** إلى أن قال : ومع كافرين الكافرين بيائه .
وقال : وورش جميع الباب كان مقللا
وقال ابن الجزري : وطل كافرين الكل
الجمع :
1. قالون بالفتح ؛ معه الجميع إلا ورشاً وأبا عمرو ودوري الكسائي ورويساً .
2. ورش بالتقليل ؛ ليس معه أحد .
3. أبو عمرو بالإمالة معه دوري الكسائي ورويس .

قوله تعالى : يَكَادُ الْبَرْقُ يَخْطَفُ أَبْصَارَهُمْ
هذه المقطع محل اتفاق للعشرة ؛ فتقرأ لقالون ويندرج معه الجمع .
قوله تعالى : كُلَّمَا أَضَاء لَهُم مَّشَوْاْ فِيهِ وَإِذَا أَظْلَمَ عَلَيْهِمْ قَامُواْ
أوجه الخلاف :
1. المنفصل .
2. المتصل .
3. ميم الجمع .
4. صلة الهاء .
5. تغليظ اللام لورش .
6. الهاء في عليهم .
التوضيح :
غلظ ورش اللام في كلمة أظلم لأنها لام مفتوحة وقعت بعد سكون .
قال الشاطبي :
وغلظ ورش فتح لام لصادها ** أو الطاء أو للظاء قبل تنزلا
إذا فتحت أو سكنت كصلاتهم ** ومطلع أيضاً ثم ظل ويوصلا
وبقية أوجه الخلاف واضحة مع دليلها .
الجمع :
1. قالون بالإسكان والقصر ؛ معه أبو عمرو بخلف عن الدوري .
2. يعقوب بضم الهاء في عليهم على قصر المنفصل ؛ ليس معه أحد .
3. قالون بالصلة والقصر ؛ معه أبو جعفر .
4. ابن كثير بصلة الهاء والميم ؛ ليس معه أحد .
5. قالون بالإسكان والتوسط ؛ معه دوري أبي عمرو وابن عامر وعاصم والكسائي وخلف العاشر .
6. قالون بالصلة والتوسط ؛ ليس معه أحد .
7. ورش بمد المنفصل والمتصل وتغليظ اللام في أظلم ؛ ليس معه أحد .
8. حمزة بترقيق اللام ومد المنفصل والمتصل مع ضم الهاء في عليهم .
قوله تعالى : وَلَوْ شَاء اللّهُ لَذَهَبَ بِسَمْعِهِمْ وَأَبْصَارِهِمْ
أوجه الخلاف :
1. إمالة الألف في شاء .
2. الإدغام الكبير في لذهب بسمعهم .
3. ميم الجمع .
4. الهمز المتوسط بزائد في كلمة وأبصارهم .
5. إمالة الألف الواقع قبل الراء المجرورة .
التوضيح :
1. أمال الألف في كلمة شاء حمزة وابن ذكوان وخلف العاشر .
قال الشاطبي : وكيف الثلاثي غير زاغت بماضي ** أمل خاب خافوا طاب ضاقت فتجملا
وحاق وزاغوا جاء شاء وزاد فز ** وجاء ابن ذكوان وفي شاء ميلا
وقال ابن الجزري :
وبالفتح قهار البوار ضعاف معـ ** ـه عين الثلاثي ران شا جاء ميلا ... إلى فد .
2. قوله
تعالى لذهب بسمعهم ؛ قرأ السوسي بالإدغام الكبير ووافقه على إدغام هذا
الموضع بخلف عنه رويس عن يعقوب ، ومر دليل الشاطبي للسوسي، أما
دليل الدرة لرويس فهو :
طب نسبحك نذكرك إنك جعل خلف ذا ولا ... بنحل قبل مع أنه النجم مع ذهب
3. قوله
تعالى : وأبصارهم ؛ فيه عند الوقف لحمزة وجهان ؛ التحقيق والتسهيل بين بين
، وكذا الشأن في كل همز اعتبر متوسطاً بسبب دخول حرف من الحروف الزوائد
عليه ، وهذه الأحرف هي : الهاء وياء النداء واللام والباء والواو والفاء
والهمزة والسين والكاف ولام التعريف ، والتغيير الواقع بعدها يكون حسب
القواعد والتي معنا هنا مفتوحة بعد حرف مفتوح زائد فيكون فيها التسهيل بين
بين والتحقيق .

والتسهيل من باب قول الشاطبي : وفي غير هذا بين بين ؛ أما التحقيق فهو من باب قوله
وما فيه يلفى واسطاً بزائد ** دخلن عليه فيه وجهان أعملا .
وبقية أوجه الخلاف واضحة مع ذكر دليلها .
الجمع :
1. قالون بالإسكان ؛ معه ابن عامر وعاصم وأبو الحارث وروح ووجه رويس بالإظهار .
2. دوري أبي عمرو بإمالة الألف في كلمة أبصارهم ؛ معه دوري الكسائي .
3. قالون بالصلة ؛ معه ابن كثير وأبو جعفر .
4. السوسي بالإدغام الكبير في لذهب بسمعهم وإمالة الألف في أبصارهم ؛ ليس معه أحد .
5. رويس بوجه الإدغام الكبير وليس له في الألف إلا الفتح .
6. ورش بمد المتصل وتقليل الألف في كلمة أبصارهم ؛ ليس معه أحد .
7. ابن ذكوان بإمالة الألف في شاء مع توسط المتصل ؛ معه خلف العاشر .
8. حمزة بإمالة الألف في شاء مع المد المشبع وتسهيل الهمز المتوسط بزائد في كلمة وأبصارهم .
9. حمزة بما سبق لكن مع تحقيق الهمز المتوسط بزائد .
قوله تعالى : إِنَّ اللَّه عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ
ليس في الآية من خلاف إلا في قوله تعالى شَيْءٍ وتوضحيها كالتالي :

ü لورش توسط الياء ومدها وصلا ووقفاً ، وكذا الشأن في كل ياء ساكنة أو واو ساكنة وقعتا بعد فتح ووقع بعدها همزة قطع في كلمتها .
قال الشاطبي :وإن تسكن اليا بين فتح وهمزة ** بكلمة او واو فوجهان جملا
بطول وقصر وصل ورش ووقفه ** .........................
أما إذا وقفنا عليها فلجميع القراء سوى حمزة القصر والتوسط والإشباع .
قال الشاطبي : ........................** وعند سكون الوقف للكل أعملا
وعنهم سقوط المد فيه

ü أما حمزة فتختلف عنده حالة الوصل عن حالة الوقف .
أولاً : حالة الوصل .
بالنسبة لخلف فله السكت قولاً
واحداً سواء كانت كلمة شيء مرفوعة أو منصوبة أو مجرورة ، وأما خلاد فله
السكت وعدمه في الحالات الثلاث .

ثانياً : حالة الوقف .
· إذا
كانت كلمة شيء منصوبة ـ شيئا ـ فليس له فيها إلا وجهان : الأول ؛ نقل حركة
الهمزة إلى الياء مع حذفها ، والثاني ؛ الإدغام أي إبدال الهمزة ياء وإدغام
الياء المبدلة في الياء التي قبلها .

· أما إذا كانت مرفوعة فله فيها ستة أوجه ؛ النقل والإدغام وعلى كل منها السكون المحض والروم والإشمام .
· وأما إذا كانت مجرورة فله فيها أربعة أوجه ؛ النقل والإدغام وعلى كل منهما السكون المحض والروم .
وهذا الشأن في كل همزة متحركة وكان قبلها ياء أصلية كما هنا ، وسيأتي تفصيل آخر في موضعه إن شاء الله تعالى .

ü وأما إدريس فله وجهان حال الوصل ؛ السكت وعدم وهذا في الحالات الإعرابية الثلاثة .
أما في حالة الوقف فإذا كنا نقرأ له
بعدم السكت وقفنا بعدم السكت الذي هو التحقيق ، وإذا كنا نقرأ بالسكت
وقفنا بالسكت لكن يلزم في حالة الرفع والجر أن نقف بروم حركة الهمزة لأننا
لا نستطيع أن نقف على متحرك بحركة كاملة وإلى هذا أشار العلامة المتولي
رحمه الله تعالى وتبعه على ذلك الضباع .

الجمع :
1. قالون ؛ معه الجميع إلا ورشاً وخلف عن حمزة ووجه خلاد بالسكت ووجه إدريس بالسكت .
2. ورش بتوسط اللين ؛ ليس معه أحد .
3. ورش بمد اللين ؛ ليس معه أحد .
4. حمزة بالسكت على شيء ؛ معه وجه إدريس بالسكت .


جمع القراءات العشر من طريق الشاطبية والدرة - صفحة 2 89ag110
mr.aladdin
mr.aladdin
الإدارة
الإدارة

تاريخ التسجيل : 08/10/2011
عدد المساهمات : 6509
العمر : 64
دعاءجمع القراءات العشر من طريق الشاطبية والدرة - صفحة 2 Uo_ouo10

جمع القراءات العشر من طريق الشاطبية والدرة - صفحة 2 Empty رد: جمع القراءات العشر من طريق الشاطبية والدرة

مُساهمة من طرف mr.aladdin الأحد 09 أكتوبر 2011, 5:25 pm

الحلقة العاشرة


الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين صلى الله عليه وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد :
فهذه هي الحلقة العاشرة من حلقات جمع القرآن الكريم بالقراءات العشر الصغرى من طريقي الشاطبية والدرة وهي من قوله تعالى :
يَا أَيُّهَا النَّاسُ اعْبُدُواْ رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ وَالَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ
أوجه الخلاف :
1. المنفصل .
2. ميم الجمع .
3. الإدغام الكبير في كلمة خلقكم .
التوضيح :
1. المنفصل
؛ قصره ابن كثير والسوسي وأبو جعفر ويعقوب اتفاقاً ، ولقالون ودوري أبي
عمرو وجهان القصر والتوسط ، ووسطه ابن عامر وعاصم والكسائي وخلف العاشر ،
ومده مداً مشبعاً ورش وحمزة ، وقد سبق الدليل.

2. ميم الجمع ؛ قرأ ابن كثير وأبو جعفر وقالون بخلف عنه بصلة ميم الجمع بواو لفظية ، وقرأ غيرهم بإسكانها . والدليل في سورة الفاتحة .
3. الإدغام الكبير ؛ قرأ السوسي بإدغام القاف في الكاف .
قال الشاطبي :
وإن كلمة حرفان فيها تقاربا ** فإدغامه للقاف في الكاف مجتلا
وهذا إذا ما قبله متحرك ** مبين وبعد الكاف ميم تخللا
الجمع :
1. قالون بالإسكان والقصر ؛ معه يعقوب ودوري أبي عمرو بخلف عنه .
2. قالون بالصلة والقصر ؛ معه ابن كثير وأبو جعفر .
3. السوسي بالإدغام الكبير ؛ ليس معه أحد .
4. قالون بالإسكان والتوسط ؛ معه دوري أبي عمرو في وجهه الثاني وابن عامر وعاصم والكسائي وخلف العاشر .
5. قالون بالصلة والتوسط ؛ ليس معه أحد .
6. ورش بمد المنفصل ؛ معه حمزة .
قوله تعالى : الَّذِي
جَعَلَ لَكُمُ الأَرْضَ فِرَاشاً وَالسَّمَاء بِنَاء وَأَنزَلَ مِنَ
السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجَ بِهِ مِنَ الثَّمَرَاتِ رِزْقاً لَّكُمْ

أوجه الخلاف .
1. الإدغام الكبير .
2. الصلة لقالون ومن معه .
3. النقل لورش .
4. السكت لحمزة وإدريس
5. ترك الغنة عند الواو لخلف عن حمزة .
6. ترقيق الراء لورش في كلمة فراشاً .
7. المتصل .
وما ورد في هذا المقطع من خلاف واضح جلي سبق الكلام عليه مراراً .
الجمع :
1. قالون بتوسط المتصل ؛ معه الجميع إلا ورشاً والسوسي وحمزة ووجه إدريس بالسكت .
2. خلاد بمد المتصل على وجه عدم السكت ؛ ليس معه أحد .
3. خلف عن حمزة بمد المتصل وترك الغنة عند الواو والسكت على أل .
4. خلاد كخلف لكن بإثبات الغنة .
5. إدريس بوجه السكت على أل مع توسط المتصل .
6. ورش بالنقل وترقيق الراء في كلمة فراشاً مع مد المتصل .
7. السوسي بالإدغام الكبير ؛ ليس معه أحد .
mr.aladdin
mr.aladdin
الإدارة
الإدارة

تاريخ التسجيل : 08/10/2011
عدد المساهمات : 6509
العمر : 64
دعاءجمع القراءات العشر من طريق الشاطبية والدرة - صفحة 2 Uo_ouo10

جمع القراءات العشر من طريق الشاطبية والدرة - صفحة 2 Empty رد: جمع القراءات العشر من طريق الشاطبية والدرة

مُساهمة من طرف mr.aladdin الأحد 09 أكتوبر 2011, 5:25 pm

الحلقة الحادية عشرة


الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وبعد:
فهذه هي الحلقة الحادية عشر من حلقات جمع القرآن الكريم بالقراءات العشر الصغرى من طريقي الشاطبية والدرة ، وهي من قوله تعالى :
إِنَّ اللَّهَ لاَ يَسْتَحْيِي أَن يَضْرِبَ مَثَلاً مَّا بَعُوضَةً فَمَا فَوْقَهَا
أوجه الخلاف :
1. المنفصل .
2. ترك الغنة عند الياء .
وهي واضحة .
الجمع :
3. قالون بالقصر ؛ معه ابن كثير وأبو عمرو بخلف عن الدوري ، ويعقوب وأبو جعفر .
4. قالون بالتوسط ؛ معه ودوري أبي عمرو على وجه التوسط وابن عامر وعاصم والكسائي وخلف العاشر .
5. ورش بمد المنفصل ؛ معه خلاد .
6. خلف عن حمزة بترك الغنة عند الياء ؛ ليس معه أحد .
قوله تعالى : فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُواْ فَيَعْلَمُونَ أَنَّهُ الْحَقُّ مِن رَّبِّهِمْ
ليس في هذا المقطع البدل ، وقصره وتوسطه ومده لورش واضح جلي .
الجمع :
1. قالون ؛ معه الجميع إلا ورشاً على وجهي التوسط والمد في البدل .
2. ورش بتوسط البدل .
3. ورشد بمد البدل .
قوله تعالى : وَأَمَّا الَّذِينَ كَفَرُواْ فَيَقُولُونَ مَاذَا أَرَادَ اللَّهُ بِهَـذَا مَثَلاً
ليس في هذا المقطع
إلا المنفصل ، وقصره ابن كثير والسوسي وأبو جعفر ويعقوب اتفاقاً ، ولقالون
ودوري أبي عمرو القصر والتوسط ، ووسطه ابن عامر وعاصم والكسائي وخلف العاشر
، ومده مشبعاً ورش وحمزة .

الجمع :
1. قالون بالقصر ؛ معه أصحاب القصر .
2. قالون التوسط ؛ معه أصحاب التوسط .
3. ورش بالمد ؛ معه حمزة .
قوله تعالى : يُضِلُّ بِهِ كَثِيراً وَيَهْدِي بِهِ كَثِيراً
أوجه الخلاف مع التوضيح :
1. الراء في قوله تعالى كثيراً في الموضعين ؛ رققها ورش وفخمها الباقون .
2. إدغام التنوين في الواو ؛ أدغم خلف عن حمزة بلا غنة والباقون بالغنة .
الجمع :
1. قالون ؛ معه الجميع إلا ورشاً وخلفاً عن حمزة .
2. خلف عن حمزة بترك الغنة عند الواو .
3. ورش بترقيق الراء في الموضعين ؛ ليس معه أحد .
قوله تعالى : وَمَا يُضِلُّ بِهِ إِلاَّ الْفَاسِقِينَ
الخلاف مع التوضيح :
1. هاء
الضمير ؛ وقعت هاء الضمير في كلمة به بين متحركين فوصلها الجميع بياء
لفظية ، ووقع بعدها همزة قطع فتعتبر حيئنذٍ من قبيل المد المنفصل وكلٌ على
أصله في مقدار المد ، فابن كثير والسوسي وأبو جعفر ويعقوب بالقصر ، وقالون
ودوري أبي عمرو بالقصر والتوسط ، وابن عامر وعاصم والكسائي وخلف العاشر
بالتوسط ، وورش وحمزة بالمد المشبع .

الجمع :
1. قالون بالقصر ؛ معه أصحاب القصر .
2. قالون بالتوسط ؛ معه الموسطون .
3. ورش بالمد ؛ معه حمزة .
قوله
تعالى : الَّذِينَ يَنقُضُونَ عَهْدَ اللَّهِ مِن بَعْدِ مِيثَاقِهِ
وَيَقْطَعُونَ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَن يُوصَلَ وَيُفْسِدُونَ فِي
الأَرْضِ

أوجه الخلاف ؛ والتوضيح .
1. المنفصل ؛ وهو واضح جلي وقد مر كثيراً .
2. ترك الغنة عند الياء لخلف عن حمزة .
3. تغليظ
اللام ؛ في كلمة (يوصل) ، مر علينا أن ورشاً يغلظ اللام المفتوحة إذا وقعت
بعد صاد أو طاء أو ظاء مفتوحة أو ساكنة ، هذه هي القاعدة العامة لباب
اللامات عند ورش، وفي هذه الكلمة التي معنا تنطبق عليها الشروط ، فيغلظها
ورش في حالة الوصل اتفاقاً ، أما في حالة الوقف فإنه يقف بإسكان اللام ،
فينتج عن هذا الإسكان وجهان :

الأول : التغليظ اعتداداً بالأصل ، وهو الوجه المقدم في الأداء .
الثاني : الترقيق اعتداداً بالسكون العارض .
قال الشاطبي :وفي طال خلف مع فصالاً وعندما ** يسكن وقفاً والمفخم فضلا
قال ابن الجزري في بيان مخالفة أبي جعفر لورش :
كقالون راءات ولامات اتلها
4. السكت والنقل في كلمة الأرض لحمزة وورش وإدريس مر علينا في الربع الأول ، فليراجع في موضعه .
الجمع :
5. قالون بالقصر ؛ معه ابن كثير وأبو عمرو بخلف عن الدوري وأبو جعفر ويعقوب .
6. قالون بالتوسط ؛ معه الموسطون إلا إدريس بوجه بالسكت .
7. إدريس بوجه السكت ؛ ليس معه أحد .
8. ورش بمد المنفصل وتغليظ اللام مع النقل في الأرض ؛ ليس معه أحد .
9. خلاد بمد المنفصل وترقيق اللام مع النقل في الأرض .
10. خلاد بما سبق مع وجه السكت على الأرض .
11. خلف عن حمزة بترك الغنة ووجه النقل في الأرض .
12. خلف عن حمزة بترك الغنة ووجه السكت في الأرض .
قوله تعالى : أُولَـئِكَ هُمُ الْخَاسِرُونَ
مراتب المتصل لجميع القراء وترقيق الراء لورش واضح جلي .
الجمع :
1. قالون ؛ معه الموسطون في المتصل .
2. ورش بمد المتصل مع ترقيق الراء في كلمة الخاسرون ؛ ليس معه أحد .
3. حمزة بمد المتصل وتفخيم الراء ، ليس معه أحد .
قوله
تعالى : كَيفَ تَكْفُرُونَ بِاللَّهِ وَكُنتُمْ أَمْوَاتاً فَأَحْيَاكُمْ
ثُمَّ يُمِيتُكُمْ ثُمَّ يُحْيِيكُمْ ثُمَّ إِلَيْهِ تُرْجَعُونَ

أوجه الخلاف .
1. ميم الجمع . 2. السكت . 3. التقليل والإمالة في ألف فأحياكم . 4. صلة هاء الضمير في كلمة إليه . 5. ترجعون .
التوضيح :
ميم الجمع والسكت
وهاء الضمير كلها واضحة جلية ، وينبغي أن ننتبه أو ورشاً له صلة ميم الجمع
مع المد المشبع لكونها وقعت قبل همزة القطع .

ونتكلم على :
1. التقليل والإمالة في ألف فأحياكم : قلل ورش الألف بخلف عنه وأماله الكسائي وحده .
قال الشاطبي :
ولكن أحيا عنهما بعد واوه ** وفيما سواه للكسائي ميلا .... والضمير في قول الشاطبي عنهما عائد إلى حمزة والكسائي .
وقال في تقليل ورش :
وذو الراء ورش بين بين وفي أرا ** كهم وذوات اليا له الخلف جملا
2. قوله
تعالى : ترجعون ؛ قرأ يعقوب بفتح التاء وكسر الجيم على البناء للفاعل ،
والباقون بضم التاء وفتح الجيم على البناء للمفعول ؛ وهذا الشأن في كل كملة
ترجعون خطاباً أو غيبة مفردة أو مجموعة بشرط أن يكون الرجوع فيها إلى الله
تعالى ؛ نحو إليه ترجعون ، ويوم يرجعون إليه ، وخرج نحو أنهم إليهم لا
يرجعون ، ونحو فهم لا يرجعون .

الجمع :
3. قالون بالإسكان ؛ معه أبو عمرو وابن عامر وعاصم وحمزة بخلف عن خلف وخلف العاشر بخلف عن إدريس .
4. يعقوب بفتح التاء وكسر الجيم في ترجعون ؛ ليس معه أحد .
5. الكسائي بإمالة الألف في كلمة " فأحياكم " ؛ ليس معه أحد .
6. خلف عن حمزة بالسكت على الساكن المفصول ؛ معه وجه إدريس بالسكت.
7. قالون بصلة ميم الجمع على القصر ؛ معه أبو جعفر .
8. ابن كثير بصلة الميم والهاء ؛ ليس معه أحد .
9. قالون بتوسط صلة ميم الجمع ؛ ليس معه أحد .
10. ورش بمد صلة ميم الجمع ؛ ليس معه أحد .
قوله
تعالى : هُوَ الَّذِي خَلَقَ لَكُم مَّا فِي الأَرْضِ جَمِيعاً ثُمَّ
اسْتَوَى إِلَى السَّمَاء فَسَوَّاهُنَّ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ

أوجه الخلاف :
1. ميم الجمع . 2. النقل . 3. السكت . 4. التقليل والإمالة في كلمتي استوى وفسواهن .
التوضيح :
1. قوله تعالى :
الأرض : لورش النقل وصلاً ووقفاً ، ولإدريس السكت وعدمه وصلاً ووقفاً ،
ولحمزة وصلاً السكت بخلف عن خلاد ، وأما في حالة الوقف فهي مرتبطة بحالة
الوصل فإذا كنا نقرأ بالسكت وصلاً وقفنا بالنقل ثم السكت ، وإذا كنا نقرأ
بعدم السكت لخلاد وصلاً وقفنا بالنقل فقط .

2. قوله تعالى : استوى ، فسواهن : قلل ورش الألفان في الكلمتان بخلف عنه، وأمالهما حمزة والكسائي وخلف العاشر .
قال الشاطبي :وحمزة منهم الكسائي بعده ** أمالا ذوات الياء حيث تأصلا
وقال في تقليل ورش :وذو الراء ورش بين بين وفي أرا ** كهم وذوات اليا له الخلف جملا .
وسكت ابن الجزري عن خلف العاشر فعلمنا أنه موافق لأصله .
وميم الجمع في أول الآية واضحة لجميع القراء .
3. قوله تعالى فسواهن : وقف يعقوب على كلمة فسواهن ؛ بهاء السكت
الجمع :
1. قالون بالقصر والإسكان ؛ معه وأبو عمرو بخلف عن الدوري ويعقوب.
2. قالون بالتوسط والإسكان ؛ معه دوري أبي عمرو وابن عامر وعاصم .
3. خلاد بالإمالة مع إشباع المنفصل وعدم النقل في الأرض، ليس معه أحد .
4. الكسائي بالإمالة مع توسط المنفصل ؛ معه خلف العاشر .
5. حمزة بالإمالة وإشباع المنفصل والسكت على الأرض ؛ ليس معه أحد.
6. إدريس بوجه السكت على الأرض مع توسط المنفصل ، ليس معه أحد.
7. ورش بمد المنفصل والنقل في الأرض مع الفتح ؛ ليس معه أحد .
8. ورش بالتقليل على ما سبق ؛ ليس معه أحد .
9. قالون بالصلة والقصر ؛ معه ابن كثير وأبو جعفر .
10. قالون بالصلة والتوسط ؛ ليس معه أحد .
قوله تعالى : وَهُوَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ
الخلاف مع التوضيح :
أسكن الهاء في كلمة
هو أو هي إذا وقعتا بعد الواو أو الفاء أو اللام ؛ قالون وأبو عمرو
والكسائي وأبو جعفر وضمها غيرهم . وأما إذا وقعت كلمة هو بعد ثم فيسكنها
قالون والكسائي وأبو جعفر ويكسرها الباقون .

قال الشاطبي : وها هو بعد الواو والفا ولامها ** وهاهي أسكن راضيا بارداً حلا
وثم هو رفقاً بان والضم غيرهم ** وكسر وعن كلٍ يمل هو انجلا .
قال ابن الجزري : مع هو وهي يمل هو ثم هو اسكنن أد وحملا ... فحرك
الجمع :
1. قالون بإسكان الهاء في هو ؛ معه أبو عمرو والكسائي وأبو جعفر .
2. ورش بضم الهاء ؛ معه ابن كثير وابن عامر وعاصم وحمزة ويعقوب وخلف العاشر.

وأكتفي بهذا القدر واعذروني على أمرين :
الأول
: قد يكون هناك أخطاء إملائية أو نحوية وذلك يرجع إلى أمرين هو أني أكتب
إليكم على عجالة لأني ليس عندي حاسب فأنا أكتب إليكم من إنترنت عام ،
والأمر الثاني وهو الأهم أني أفتقدت في هذه الأيام من كان يراجع معي الدروس
قبل وضعها في ملتقاكم العامر ، وهي زوجتي أم العبير حفظها الله .

الثاني
: لا أستطيع أن أكتب إليكم إلا مرة واحدة في الأسبوع ، ولذلك لما ذكرت
آنفاً أني ليس عندي حاسب في هذه الأيام ، ويصعب علي التردد على مقاهي
الإنترنت كثيراً .

فالمعذرة المعذرة ولا تنسوني من صالح دعواتكم .

وصلى الله وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين


جمع القراءات العشر من طريق الشاطبية والدرة - صفحة 2 89ag110
  • إرسال موضوع جديد
  • إرسال مساهمة في موضوع

الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين 25 نوفمبر 2024, 8:23 pm