الحلقة الثانية عشرة
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وبعد:
فهذه هي الحلقة الثانية عشر من حلقات جمع القرآن الكريم بالقراءات العشر الصغرى من طريقي الشاطبية والدرة ، وهي من قوله تعالى :
وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلاَئِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الأَرْضِ خَلِيفَةً
أوجه الخلاف :
1. الإدغام الكبير
2. المتصل .
3. النقل .
4. السكت .
5. إمالة هاء التأنيث .
التوضيح :
1. أدغم اللام في الراء من قوله تعالى : قال ربك ؛ السوسي وله حال الإدغام ثلاثة أوجه القصر والتوسط والإشباع مع السكون المحض .
قال الشاطبي :
وفي اللام راء وهي في الرا وأظهرا ** إذا انفتحا بعد المسكن منزلا
سوى قال ..
2. إمالة هاء التأنيث في قوله تعالى : (خليفة) .
للكسائي في إمالة هاء التأنيث وما قبلها مذهبان :
الأول : وهو المختار ؛ أن تمال إذا وقع
قبلها حرف من حروف (فجثت زينب لذود شمس) ، وكذا تمال إذا وقع قبلها حرف من
حروف كلمة (أكهر) بشرط أن يقع قبل كل حرف منها ياء ساكنة أو كسرة متصلة أو
منفصلة بساكن نحو عبرة ؛ وتفتح هاء التأنيث إذا وقع قبلها حرف من حروف (حق
ضغاط عص خظا) أو وقع قبلها حرف من حروف كلمة (أكهر) ولم يكن قبلها ياء
ساكنة أو كسرة متصلة أو منفصلة بساكن .
الثاني : أنها تمال عند جميع الحروف ما عدا الألف .
واختلف العلماء في هل الممال الهاء فقط أم
الهاء وما قبلها وذكر المحقق ابن الجزري أن الخلاف خلاف لفظي أما الأدء
فإنه لا يختلف فيه أصحاب القولين .
والله أعلم .
وقد سبق الكلام مراراً على بقية أوجه الخلاف .
الجمع :
1. قالون بتوسط المتصل ؛ معه دوري أبي عمرو وابن كثير وابن عامر وخلف العاشرـ بخلف عن إدريس ـ وأبو جعفر ويعقوب .
2. الكسائي بإمالة هاء التأنيث .
3. إدريس بوجه السكت على أل ؛ ليس معه أحد .
4. ورش بإشباع المتصل والنقل ؛ ليس معه أحد .
5. حمزة بإشباع المتصل ، والسكت على أل .
6. خلاد بإشباع المتصل ؛ وعدم السكت على أل .
7. السوسي بالإدغام الكبير ، وله ثلاثة أوجه عارض الإدغام التي ذكرناها في التوضيح.
قوله تعالى : قَالُواْ أَتَجْعَلُ فِيهَا مَن يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاء وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ
أوجه الخلاف .
1. المنفصل . 2. ترك الغنة عند الواو لخلف عن حمزة . 3. المتصل.
4. الإدغام الكبير للسوسي .
وكلها واضحة غير أنه ينبغي أن ننتبه إلى أن السوسي له الإدغام المحض ، والإشمام والإخفاء ـ الروم ـ .
الجمع :
1. قالون بالقصر ؛ معه ابن كثير ويعقوب وأبو جعفر ودوري أبي عمرو بخلف عنه .
2. السوسي بالإدغام الكبير ، وله ثلاثة أوجه ، الإدغام المحض ، والإدغام مع الإشمام ، والإخفاء ، ويلزم منه فك الإدغام .
3. ورش بإشباع المدين ؛ معه خلاد عن حمزة .
4. خلف بترك الغنة عند الياء ، ليس معه أحد .
قوله تعالى : قَالَ إِنِّي أَعْلَمُ مَا لاَ تَعْلَمُونَ
أوجه الخلاف :
1. ياء الإضافة . 2. الإدغام الكبير
التوضيح :
فتح ياء الإضافة وصلاً كل من نافع وابن كثير وأبو عمرو وأبو جعفر ، وأسكنها الباقون
قال الشاطبي :
فتسعون مع همز بفتح وتسعها ** سما فتحها إلا مواضع هملا
وقال ابن الجزري :
كقالون أد لي ديني سكن وإخوتي ** وربي افتح اصلاً واسكن الباب حملا
والإدغام الكبير للسوسي واضح .
الجمع :
1. قالون بفتح ياء الإضافة ؛ معه ورش وابن كثير ودوري أبي عمرو وأبو جعفر.
2. السوسي بالادغام الكبير .
3. ابن عامر بإسكان ياء الإضافة مع توسط المنفصل ؛ معه عاصم والكسائي وخلف العاشر .
4. حمزة بإشباع المنفصل .
5. يعقوب بقصر المنفصل على إسكان ياء الإضافة .
قوله تعالى :
وََعَلَّمَ آدَمَ الأَسْمَاء كُلَّهَا ثُمَّ عَرَضَهُمْ عَلَى
الْمَلاَئِكَةِ فَقَالَ أَنبِئُونِي بِأَسْمَاء هَـؤُلاء إِن كُنتُمْ
صَادِقِينَ
أوجه الخلاف :
1. البدل . 2. المتصل . 3. الصلة . 4. أنبئوني وصلاً ووقفاً.
5. الهمزتان من كلمتين .
التوضيح :
1. قوله تعالى : (أنبئوني) .
* لحمزة حال الوقف على هذه الكلمة ثلاثة أوجه :
الأول : التسهيل بين بين ، وهو من قول الناظم : وفي غير هذا بين بين ، وهو معطوف على الهمز المتحرك بعد المتحرك .
الثاني : الإبدال ياء خالصة ، وهو من قول الناظم : والاخفش بعد الكسر ذا الضم أبدلا .. بواو وعنه الياء في عكسه .
الثالث : الحذف : وهو من قول الناظم : وفي مستهزئون الحذف فيه ونحوه وضم.
* ولأبي جعفر وصلاً ووقفا الحذف .
قال ابن الجزري : ويحذف مستهزون والباب
2. الهمزتان المتفقتان من كلمتين في قوله تعالى (هؤلاء إن) ..
أولاً : قرأ قالون والبزي بتسهيل الهمزة الأولى مع المد والقصر ، ووجه المد النظر للأصل ووجه القصر الاعتداد بعارض التسهيل .
وقد مر علينا أنه إذا وقع حرف مد قبل همز مغير فإنه يجوز فيه حيئنذ المد والقصر وهي من قول الناظم :
وإن حرف مد قبل همز مغير ** يجز قصره والمد مازال أعدلا
ولقالون في هاء التنبيه القصر والتوسط ،
لأنه مد منفصل ، فعلى القصر يجوز مد أولاء وقصره ، وعلى المد يتعين مد
أولاء لأن مده من قبيل المتصل ومدها من قبيل المنفصل وسبب المتصل ولو كان
متغيراً أقوى من سبب المنفصل فلا يصح قصر الأقوى مع مد الأضعف ، وعلى هذا
يكون لقالون ثلاثة أوجه ، وللبزي وجهان : تسهيل الأولى مع المد والقصر .
وقرأ ورش وقنبل وأبو جعفر ورويس بتسهيل
الهمزة الثانية بين بين ، ولورش وقنبل وجه آخر ، وهو إبدالها حرف مد من جنس
حركة ما قبلها ، أي إبدالها ياء ساكنة فيمد للساكن طويلاً ، ولورش وجه
ثالث وهو إبدالها ياء مكسورة خالصة .
وقرأ أبو عمرو بإسقاط إحدى الهمزتين ،
والجمهور على أن الساقطة الأولى ، وذهب البعض إلى أنها الثانية ، وعلى قول
الجمهور يكون لأبي عمرو في أولاء القصر والمد عملاً بالقاعدة السابقة والتي
تخص وقوع حرف المد قبل الهمز المغير .
وعلى هذا يكون للسوسي وجهان فقط التغيير بالإسقاط مع القصر والمد ، لأنه يقصر المنفصل قولاً واحداً .
ويشترك معه الدوري إذا قصر المنفصل ، اما
إذا مده فلا يكون له في أولاء إلا المد لأننا إذا جرينا على مذهب الجمهور
وهو أن الساقطة الأولى يكون مد أولاء من قبيل المنفصل فحينئذ يجب تسويته
بالمنفصل قبله ، وإذا جرينا على أن الساقطة الثانية على مذهب البعض يكون
المد من قبيل المتصل وحييئذ لا يسوغ قصره بحال.
والله أعلم ...
الجمع :
1. قالون بالإسكان والقصر في ها مع تسهيل الهمزة الأولى من (أولاء إن) مع المد ؛ ليس معه أحد .
2. قالون بالإسكان والقصر في ها مع تسهيل الهمزة الأولى من (أولاء إن) مع القصر ؛ ليس معه أحد .
3. رويس بتسهيل الهمزة الثانية من (أولاء إن) ؛ ليس معه أحد .
4. روح بتحقيق الهمزة الأولى والثانية ؛ ليس معه أحد .
5. أبو عمرو بالقصر في ها وإسقاط الهمزة الأولى من (أولاء إن) مع القصر ، ليس معه أحد .
6. أبو عمرو بالقصر في ها وإسقاط الهمزة الأولى من أولاء إن مع التوسط ، ليس معه أحد([1]).
7. قالون بالإسكان والتوسط في ها مع تسهيل الهمزة الأولى من (أولاء إن) مع التوسط ثم القصر ـ وقد أجاز ذلك المتولي ـ ؛ ليس معه أحد .
8. دوري أبي عمرو بالتوسط في ها وإسقاط الهمزة الأولى من أولاء إن مع التوسط فقط([2]) .
9. ابن عامر بتوسط المنفصل مع تحقيق الهمزتين ؛ معه عاصم والكسائي وخلف العاشر .
10. قالون بالصلة على القصر في ها مع تسهيل الهمزة الأولى من (أولاء إن) مع المد ؛ معه البزي .
11. قالون بالصلة على القصر في ها مع تسهيل الهمزة الثانية من (أولاء إن) مع القصر ؛ معه البزي .
12. قنبل على ما سبق لقالون لكن بتسهيل الهمزة الثانية بين بين ؛ ليس معه أحد .
13. قنبل على ما سبق لكن بإبدال الهمزة الثانية حرف مد مشبعاً للساكنين ؛ ليس معه أحد .
14. قالون على ما سبق له في الفقرة العاشرة لكن مع التوسط في ها وتسهيل الهمزة الثانية مع المد والقصر ـ الذي أجازه المتولي ـ .
15. أبو جعفر بالصلة وتسهيل الهمزة الثانية في (أولاء إن) مع حذف الهمزة في أنبئوني فتصير أنبوني .
16. خلاد بالمد في المتصل والمنفصل وتحقيق الهمزات على وجه عدم السكت ؛ ليس معه أحد .
17. ورش بالنقل مع مد المتصل والمنفصل وتسهيل الهمزة الثانية بين بين على قصر البدل.
18. ورش بما سبق لكن مع إبدال الهمزة الثانية حرف مد مشبع للساكنين .
19. ورش بما سبق لكن مع إبدال الهمزة الثانية ياء مكسورة .
20. حمزة بالسكت مع ما سبق لخلاد في الفقرة الخامسة عشرة .
21. ورش بما سبق له في الفقرات 16، 17، 18، مع التوسط في البدل في ءادم وأنبئوني.
22. ورش
بما سبق له في الفقرات 16، 17، 18، مع المد في في البدل ، ويراعى العارض
فيما سبق فعلى القصر في البدل قصر ومد وطول في العارض , وعلى التوسط توسط
ومد ، وعلى المد مد فقط
23. إدريس بوجه السكت على ما سبق له في موافقته لابن عامر في الفقرة التاسعة
قوله تعالى : قَالَ يَا آدَمُ أَنبِئْهُم بِأَسْمَآئِهِمْ
ليس في الآية إلا المنفصل والبدل وميم
الجمع والمتصل ، ولحمزة حال الوقف على بأسمائهم أربعة أوجه : تحقيق الأولى
وعليه تسهيل الثانية مع المد والقصر ، وإبدال الأولى ياء وعليه في الثانية
التسهيل مع المد والقصر .
الجمع :
1. قالون بالقصروالإسكان ؛ معه أبو عمرو بخلف عن الدوري ويعقوب .
2. قالون بالقصر والصلة ؛ معه ابن كثير وأبو جعفر .
3. قالون بالتوسط والإسكان ؛ معه دوري أبي عمرو وابن عامر وعاصم والكسائي وخلف العاشر .
4. قالون بالتوسط والصلة ؛ ليس معه أحد .
5. ورش بإشباع المدين ؛ على قصر البدل ؛ ليس معه أحد .
6. حمزة بتسهيل الهمزة الثانية من قوله تعالى (بأسمائهم) مع المد ثم القصر .
7. حمزة بإبدال الهمزة الهمزة الثانية ياء وتسهيل الهمزة الثانية مع المد ثم القصر.
8. ورش بتوسط البدل وما سبق له .
9. ورش بمد البدل وما سبق له .
فَلَمَّا أَنبَأَهُمْ بِأَسْمَآئِهِمْ قَالَ أَلَمْ أَقُل لَّكُمْ إِنِّي
أَعْلَمُ غَيْبَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَأَعْلَمُ مَا تُبْدُونَ وَمَا
كُنتُمْ تَكْتُمُونَ
أوجه الاختلاف :
1. المنفصل . 2. المتصل . 3. النقل والسكت في الساكن المفصول وأل .
4. ياء الإضافة . 5. الإدغام الكبير .
التوضيح :
· قوله تعالى :
(ألم أقل) ؛ نقل ورش حركة الهمزة إلى الساكن قبلها ، وسكت خلف عن حمزة
وإدريس عن العاشر ، بخلف عنهما ، وحالة الوقف بالنسبة لحمزة قد سبق الكلام
عليها .
· قوله تعالى : (إني أعلم) ؛ هذه الياء كالياء السابقة فتحها نافع وابن كثير وأبو عمرو وأبو جعفر .، وقد سبق دليلها .
· قوله تعالى
(الأرض) ؛ نقل ورش حركة الهمزة إلى الساكن قبلها وصلا ووقفاً ، وسكت حمزة
بخلف عن خلاد وصلاً ، وحالة الوقف مرتبطة بحالة الوصل وقد سبق الكلام عليها
بالتفصيل .
· قوله تعالى
(أعلم ما) ؛ أدغم الميم في الميم السوسي ، وفي الروم والإشمام خلاف بين
العلماء، فمنعه البعض ومنهم الشاطبي رحمه الله ، وأجازه آخرون.
· وبقية الأصول في الآية واضحة جلية .
الجمع :
1. قالون بالإسكان ، وفتح ياء الإضافة ؛ معه دوري أبي عمرو.
2. السوسي بالإدغام الكبير مع فتح ياء الإضافة .
3. ابن عامر بإسكان ياء الإضافة مع توسط المنفصل ؛ معه عاصم والكسائي وخلف العاشر بخلف عن إدريس .
4. حمزة بمد المنفصل والسكت في أل ؛ ليس معه أحد .
5. خلاد بعدم السكت ؛ ليس معه أحد .
6. قالون بالصلة مع قصرها ؛ مع فتح ياء الإضافة ؛ معه ابن كثير وأبو جعفر .
7. قالون بالصلة مع توسطها ؛ ليس معه أحد .
8. خلف عن حمزة بالسكت العام (سكت المفصول وأل) مع إشباع المنفصل.
9. إدريس بوجه السكت مع توسط المنفصل .
10. ورش بالنقل في المفصول وأل مع إشباع صلة ميم الجمع وفتح ياء الإضافة؛ ليس معه أحد .
وأكتفي بهذا القدر وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصبحه وسلم .
[1] . قال صاحب الغيث : إنما قدمنا لقالون المد وللبصري القصر لأن في قراءة قالون أثر السبب موجود بخلاف قراءة الإسقاط فتنبه . أ . هـ
وقال ابن الجزري في الطيبة : والمد أولى إن تغير السبب وبقي الأثر أو فاقصر أحب .
[2] . لا يأتي على توسط منفصل في (ها) إلا التوسط في الألف الواقع قبل الهمز المغير بالإسقاط لدوري أبي عمرو .
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وبعد:
فهذه هي الحلقة الثانية عشر من حلقات جمع القرآن الكريم بالقراءات العشر الصغرى من طريقي الشاطبية والدرة ، وهي من قوله تعالى :
وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلاَئِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الأَرْضِ خَلِيفَةً
أوجه الخلاف :
1. الإدغام الكبير
2. المتصل .
3. النقل .
4. السكت .
5. إمالة هاء التأنيث .
التوضيح :
1. أدغم اللام في الراء من قوله تعالى : قال ربك ؛ السوسي وله حال الإدغام ثلاثة أوجه القصر والتوسط والإشباع مع السكون المحض .
قال الشاطبي :
وفي اللام راء وهي في الرا وأظهرا ** إذا انفتحا بعد المسكن منزلا
سوى قال ..
2. إمالة هاء التأنيث في قوله تعالى : (خليفة) .
للكسائي في إمالة هاء التأنيث وما قبلها مذهبان :
الأول : وهو المختار ؛ أن تمال إذا وقع
قبلها حرف من حروف (فجثت زينب لذود شمس) ، وكذا تمال إذا وقع قبلها حرف من
حروف كلمة (أكهر) بشرط أن يقع قبل كل حرف منها ياء ساكنة أو كسرة متصلة أو
منفصلة بساكن نحو عبرة ؛ وتفتح هاء التأنيث إذا وقع قبلها حرف من حروف (حق
ضغاط عص خظا) أو وقع قبلها حرف من حروف كلمة (أكهر) ولم يكن قبلها ياء
ساكنة أو كسرة متصلة أو منفصلة بساكن .
الثاني : أنها تمال عند جميع الحروف ما عدا الألف .
واختلف العلماء في هل الممال الهاء فقط أم
الهاء وما قبلها وذكر المحقق ابن الجزري أن الخلاف خلاف لفظي أما الأدء
فإنه لا يختلف فيه أصحاب القولين .
والله أعلم .
وقد سبق الكلام مراراً على بقية أوجه الخلاف .
الجمع :
1. قالون بتوسط المتصل ؛ معه دوري أبي عمرو وابن كثير وابن عامر وخلف العاشرـ بخلف عن إدريس ـ وأبو جعفر ويعقوب .
2. الكسائي بإمالة هاء التأنيث .
3. إدريس بوجه السكت على أل ؛ ليس معه أحد .
4. ورش بإشباع المتصل والنقل ؛ ليس معه أحد .
5. حمزة بإشباع المتصل ، والسكت على أل .
6. خلاد بإشباع المتصل ؛ وعدم السكت على أل .
7. السوسي بالإدغام الكبير ، وله ثلاثة أوجه عارض الإدغام التي ذكرناها في التوضيح.
قوله تعالى : قَالُواْ أَتَجْعَلُ فِيهَا مَن يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاء وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ
أوجه الخلاف .
1. المنفصل . 2. ترك الغنة عند الواو لخلف عن حمزة . 3. المتصل.
4. الإدغام الكبير للسوسي .
وكلها واضحة غير أنه ينبغي أن ننتبه إلى أن السوسي له الإدغام المحض ، والإشمام والإخفاء ـ الروم ـ .
الجمع :
1. قالون بالقصر ؛ معه ابن كثير ويعقوب وأبو جعفر ودوري أبي عمرو بخلف عنه .
2. السوسي بالإدغام الكبير ، وله ثلاثة أوجه ، الإدغام المحض ، والإدغام مع الإشمام ، والإخفاء ، ويلزم منه فك الإدغام .
3. ورش بإشباع المدين ؛ معه خلاد عن حمزة .
4. خلف بترك الغنة عند الياء ، ليس معه أحد .
قوله تعالى : قَالَ إِنِّي أَعْلَمُ مَا لاَ تَعْلَمُونَ
أوجه الخلاف :
1. ياء الإضافة . 2. الإدغام الكبير
التوضيح :
فتح ياء الإضافة وصلاً كل من نافع وابن كثير وأبو عمرو وأبو جعفر ، وأسكنها الباقون
قال الشاطبي :
فتسعون مع همز بفتح وتسعها ** سما فتحها إلا مواضع هملا
وقال ابن الجزري :
كقالون أد لي ديني سكن وإخوتي ** وربي افتح اصلاً واسكن الباب حملا
والإدغام الكبير للسوسي واضح .
الجمع :
1. قالون بفتح ياء الإضافة ؛ معه ورش وابن كثير ودوري أبي عمرو وأبو جعفر.
2. السوسي بالادغام الكبير .
3. ابن عامر بإسكان ياء الإضافة مع توسط المنفصل ؛ معه عاصم والكسائي وخلف العاشر .
4. حمزة بإشباع المنفصل .
5. يعقوب بقصر المنفصل على إسكان ياء الإضافة .
قوله تعالى :
وََعَلَّمَ آدَمَ الأَسْمَاء كُلَّهَا ثُمَّ عَرَضَهُمْ عَلَى
الْمَلاَئِكَةِ فَقَالَ أَنبِئُونِي بِأَسْمَاء هَـؤُلاء إِن كُنتُمْ
صَادِقِينَ
أوجه الخلاف :
1. البدل . 2. المتصل . 3. الصلة . 4. أنبئوني وصلاً ووقفاً.
5. الهمزتان من كلمتين .
التوضيح :
1. قوله تعالى : (أنبئوني) .
* لحمزة حال الوقف على هذه الكلمة ثلاثة أوجه :
الأول : التسهيل بين بين ، وهو من قول الناظم : وفي غير هذا بين بين ، وهو معطوف على الهمز المتحرك بعد المتحرك .
الثاني : الإبدال ياء خالصة ، وهو من قول الناظم : والاخفش بعد الكسر ذا الضم أبدلا .. بواو وعنه الياء في عكسه .
الثالث : الحذف : وهو من قول الناظم : وفي مستهزئون الحذف فيه ونحوه وضم.
* ولأبي جعفر وصلاً ووقفا الحذف .
قال ابن الجزري : ويحذف مستهزون والباب
2. الهمزتان المتفقتان من كلمتين في قوله تعالى (هؤلاء إن) ..
أولاً : قرأ قالون والبزي بتسهيل الهمزة الأولى مع المد والقصر ، ووجه المد النظر للأصل ووجه القصر الاعتداد بعارض التسهيل .
وقد مر علينا أنه إذا وقع حرف مد قبل همز مغير فإنه يجوز فيه حيئنذ المد والقصر وهي من قول الناظم :
وإن حرف مد قبل همز مغير ** يجز قصره والمد مازال أعدلا
ولقالون في هاء التنبيه القصر والتوسط ،
لأنه مد منفصل ، فعلى القصر يجوز مد أولاء وقصره ، وعلى المد يتعين مد
أولاء لأن مده من قبيل المتصل ومدها من قبيل المنفصل وسبب المتصل ولو كان
متغيراً أقوى من سبب المنفصل فلا يصح قصر الأقوى مع مد الأضعف ، وعلى هذا
يكون لقالون ثلاثة أوجه ، وللبزي وجهان : تسهيل الأولى مع المد والقصر .
وقرأ ورش وقنبل وأبو جعفر ورويس بتسهيل
الهمزة الثانية بين بين ، ولورش وقنبل وجه آخر ، وهو إبدالها حرف مد من جنس
حركة ما قبلها ، أي إبدالها ياء ساكنة فيمد للساكن طويلاً ، ولورش وجه
ثالث وهو إبدالها ياء مكسورة خالصة .
وقرأ أبو عمرو بإسقاط إحدى الهمزتين ،
والجمهور على أن الساقطة الأولى ، وذهب البعض إلى أنها الثانية ، وعلى قول
الجمهور يكون لأبي عمرو في أولاء القصر والمد عملاً بالقاعدة السابقة والتي
تخص وقوع حرف المد قبل الهمز المغير .
وعلى هذا يكون للسوسي وجهان فقط التغيير بالإسقاط مع القصر والمد ، لأنه يقصر المنفصل قولاً واحداً .
ويشترك معه الدوري إذا قصر المنفصل ، اما
إذا مده فلا يكون له في أولاء إلا المد لأننا إذا جرينا على مذهب الجمهور
وهو أن الساقطة الأولى يكون مد أولاء من قبيل المنفصل فحينئذ يجب تسويته
بالمنفصل قبله ، وإذا جرينا على أن الساقطة الثانية على مذهب البعض يكون
المد من قبيل المتصل وحييئذ لا يسوغ قصره بحال.
والله أعلم ...
الجمع :
1. قالون بالإسكان والقصر في ها مع تسهيل الهمزة الأولى من (أولاء إن) مع المد ؛ ليس معه أحد .
2. قالون بالإسكان والقصر في ها مع تسهيل الهمزة الأولى من (أولاء إن) مع القصر ؛ ليس معه أحد .
3. رويس بتسهيل الهمزة الثانية من (أولاء إن) ؛ ليس معه أحد .
4. روح بتحقيق الهمزة الأولى والثانية ؛ ليس معه أحد .
5. أبو عمرو بالقصر في ها وإسقاط الهمزة الأولى من (أولاء إن) مع القصر ، ليس معه أحد .
6. أبو عمرو بالقصر في ها وإسقاط الهمزة الأولى من أولاء إن مع التوسط ، ليس معه أحد([1]).
7. قالون بالإسكان والتوسط في ها مع تسهيل الهمزة الأولى من (أولاء إن) مع التوسط ثم القصر ـ وقد أجاز ذلك المتولي ـ ؛ ليس معه أحد .
8. دوري أبي عمرو بالتوسط في ها وإسقاط الهمزة الأولى من أولاء إن مع التوسط فقط([2]) .
9. ابن عامر بتوسط المنفصل مع تحقيق الهمزتين ؛ معه عاصم والكسائي وخلف العاشر .
10. قالون بالصلة على القصر في ها مع تسهيل الهمزة الأولى من (أولاء إن) مع المد ؛ معه البزي .
11. قالون بالصلة على القصر في ها مع تسهيل الهمزة الثانية من (أولاء إن) مع القصر ؛ معه البزي .
12. قنبل على ما سبق لقالون لكن بتسهيل الهمزة الثانية بين بين ؛ ليس معه أحد .
13. قنبل على ما سبق لكن بإبدال الهمزة الثانية حرف مد مشبعاً للساكنين ؛ ليس معه أحد .
14. قالون على ما سبق له في الفقرة العاشرة لكن مع التوسط في ها وتسهيل الهمزة الثانية مع المد والقصر ـ الذي أجازه المتولي ـ .
15. أبو جعفر بالصلة وتسهيل الهمزة الثانية في (أولاء إن) مع حذف الهمزة في أنبئوني فتصير أنبوني .
16. خلاد بالمد في المتصل والمنفصل وتحقيق الهمزات على وجه عدم السكت ؛ ليس معه أحد .
17. ورش بالنقل مع مد المتصل والمنفصل وتسهيل الهمزة الثانية بين بين على قصر البدل.
18. ورش بما سبق لكن مع إبدال الهمزة الثانية حرف مد مشبع للساكنين .
19. ورش بما سبق لكن مع إبدال الهمزة الثانية ياء مكسورة .
20. حمزة بالسكت مع ما سبق لخلاد في الفقرة الخامسة عشرة .
21. ورش بما سبق له في الفقرات 16، 17، 18، مع التوسط في البدل في ءادم وأنبئوني.
22. ورش
بما سبق له في الفقرات 16، 17، 18، مع المد في في البدل ، ويراعى العارض
فيما سبق فعلى القصر في البدل قصر ومد وطول في العارض , وعلى التوسط توسط
ومد ، وعلى المد مد فقط
23. إدريس بوجه السكت على ما سبق له في موافقته لابن عامر في الفقرة التاسعة
قوله تعالى : قَالَ يَا آدَمُ أَنبِئْهُم بِأَسْمَآئِهِمْ
ليس في الآية إلا المنفصل والبدل وميم
الجمع والمتصل ، ولحمزة حال الوقف على بأسمائهم أربعة أوجه : تحقيق الأولى
وعليه تسهيل الثانية مع المد والقصر ، وإبدال الأولى ياء وعليه في الثانية
التسهيل مع المد والقصر .
الجمع :
1. قالون بالقصروالإسكان ؛ معه أبو عمرو بخلف عن الدوري ويعقوب .
2. قالون بالقصر والصلة ؛ معه ابن كثير وأبو جعفر .
3. قالون بالتوسط والإسكان ؛ معه دوري أبي عمرو وابن عامر وعاصم والكسائي وخلف العاشر .
4. قالون بالتوسط والصلة ؛ ليس معه أحد .
5. ورش بإشباع المدين ؛ على قصر البدل ؛ ليس معه أحد .
6. حمزة بتسهيل الهمزة الثانية من قوله تعالى (بأسمائهم) مع المد ثم القصر .
7. حمزة بإبدال الهمزة الهمزة الثانية ياء وتسهيل الهمزة الثانية مع المد ثم القصر.
8. ورش بتوسط البدل وما سبق له .
9. ورش بمد البدل وما سبق له .
فَلَمَّا أَنبَأَهُمْ بِأَسْمَآئِهِمْ قَالَ أَلَمْ أَقُل لَّكُمْ إِنِّي
أَعْلَمُ غَيْبَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَأَعْلَمُ مَا تُبْدُونَ وَمَا
كُنتُمْ تَكْتُمُونَ
أوجه الاختلاف :
1. المنفصل . 2. المتصل . 3. النقل والسكت في الساكن المفصول وأل .
4. ياء الإضافة . 5. الإدغام الكبير .
التوضيح :
· قوله تعالى :
(ألم أقل) ؛ نقل ورش حركة الهمزة إلى الساكن قبلها ، وسكت خلف عن حمزة
وإدريس عن العاشر ، بخلف عنهما ، وحالة الوقف بالنسبة لحمزة قد سبق الكلام
عليها .
· قوله تعالى : (إني أعلم) ؛ هذه الياء كالياء السابقة فتحها نافع وابن كثير وأبو عمرو وأبو جعفر .، وقد سبق دليلها .
· قوله تعالى
(الأرض) ؛ نقل ورش حركة الهمزة إلى الساكن قبلها وصلا ووقفاً ، وسكت حمزة
بخلف عن خلاد وصلاً ، وحالة الوقف مرتبطة بحالة الوصل وقد سبق الكلام عليها
بالتفصيل .
· قوله تعالى
(أعلم ما) ؛ أدغم الميم في الميم السوسي ، وفي الروم والإشمام خلاف بين
العلماء، فمنعه البعض ومنهم الشاطبي رحمه الله ، وأجازه آخرون.
· وبقية الأصول في الآية واضحة جلية .
الجمع :
1. قالون بالإسكان ، وفتح ياء الإضافة ؛ معه دوري أبي عمرو.
2. السوسي بالإدغام الكبير مع فتح ياء الإضافة .
3. ابن عامر بإسكان ياء الإضافة مع توسط المنفصل ؛ معه عاصم والكسائي وخلف العاشر بخلف عن إدريس .
4. حمزة بمد المنفصل والسكت في أل ؛ ليس معه أحد .
5. خلاد بعدم السكت ؛ ليس معه أحد .
6. قالون بالصلة مع قصرها ؛ مع فتح ياء الإضافة ؛ معه ابن كثير وأبو جعفر .
7. قالون بالصلة مع توسطها ؛ ليس معه أحد .
8. خلف عن حمزة بالسكت العام (سكت المفصول وأل) مع إشباع المنفصل.
9. إدريس بوجه السكت مع توسط المنفصل .
10. ورش بالنقل في المفصول وأل مع إشباع صلة ميم الجمع وفتح ياء الإضافة؛ ليس معه أحد .
وأكتفي بهذا القدر وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصبحه وسلم .
[1] . قال صاحب الغيث : إنما قدمنا لقالون المد وللبصري القصر لأن في قراءة قالون أثر السبب موجود بخلاف قراءة الإسقاط فتنبه . أ . هـ
وقال ابن الجزري في الطيبة : والمد أولى إن تغير السبب وبقي الأثر أو فاقصر أحب .
[2] . لا يأتي على توسط منفصل في (ها) إلا التوسط في الألف الواقع قبل الهمز المغير بالإسقاط لدوري أبي عمرو .
عدل سابقا من قبل mr.aladdin في الإثنين 11 أبريل 2016, 9:24 am عدل 2 مرات
الأربعاء 20 نوفمبر 2024, 12:41 pm من طرف عادل محمد عبده
» روضة الأنوار في سيرة النبي المختار كتاب الكتروني رائع
الأحد 03 نوفمبر 2024, 8:56 pm من طرف عادل محمد عبده
» خلاصة الجامع في أحكام صفة الصلاة كتاب الكتروني رائع
السبت 12 أكتوبر 2024, 9:44 pm من طرف عادل محمد عبده
» تلبيس إبليس كتاب الكتروني رائع
الجمعة 20 سبتمبر 2024, 7:56 pm من طرف عادل محمد عبده
» التقوى تعريفها وفضلها ومحذوراتها كتاب الكتروني رائع
الأربعاء 28 أغسطس 2024, 10:37 pm من طرف عادل محمد عبده
» الموسوعة العربية العالمية
السبت 17 أغسطس 2024, 12:09 pm من طرف mostafaa
» شكرا
السبت 17 أغسطس 2024, 12:07 pm من طرف mostafaa
» تسلية نفوس النساء والرجال عند فقد الأطفال كتاب الكتروني رائع
الأربعاء 14 أغسطس 2024, 7:09 pm من طرف عادل محمد عبده
» موسوعة الفقه الإسلامي 5 كتاب الكتروني رائع
الجمعة 26 يوليو 2024, 5:40 pm من طرف عادل محمد عبده
» موسوعة الفقه الإسلامي 4 كتاب الكتروني رائع
الخميس 11 يوليو 2024, 5:18 pm من طرف عادل محمد عبده