منتدى درة الغواص

مرحبا بك عزيزنا الزائر فى منتدى درة الغواص
نتمنى لك الاستفادة من وجودك فى المنتدى

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى درة الغواص

مرحبا بك عزيزنا الزائر فى منتدى درة الغواص
نتمنى لك الاستفادة من وجودك فى المنتدى

منتدى درة الغواص

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

للكتاب الإسلامي وعلوم اللغة العربية والشرعية


  • إرسال موضوع جديد
  • إرسال مساهمة في موضوع

جمع القراءات العشر من طريق الشاطبية والدرة

mr.aladdin
mr.aladdin
الإدارة
الإدارة

تاريخ التسجيل : 08/10/2011
عدد المساهمات : 6509
العمر : 64
دعاءجمع القراءات العشر من طريق الشاطبية والدرة Uo_ouo10

جمع القراءات العشر من طريق الشاطبية والدرة Empty جمع القراءات العشر من طريق الشاطبية والدرة

مُساهمة من طرف mr.aladdin الأحد 09 أكتوبر 2011, 5:16 pm

جمع القراءات العشر من طريق الشاطبية والدرة

 
مبادئ علم القراءات

تعريفه : هو علم يُعرف به كيفية النطق بالكلمات القرآنية ، وطرق أدائها اتفاقاً واختلافاً مع عزو كل وجه لناقله .
موضوعه : كلمات القرآن من حيث حال النطق بها وكيفية أدائها .
ثمرته : العصمة من الخطأ في النطق بالكلمات القرآنية ، وصيانتها عن
التحريف والتغيير ، والعلم بما يقرأ به كل إمام من أئمة القراءة ، والتمييز
بين ما يُقرأ به وما لا يُقرأ به .
فضله : هو من أشرف العلوم الشرعية ، لتعلقه بأشرف كلام وهو كلام الله جل وعلا .
نسبته إلى غيره من العلوم : التباين .
واضعه : قيل أبو عمر حفص بن عمر الدوري (الراوي عن الكسائي) ، وأول من دون فيه الإمام أبو عبيد القاسم بن سلاّم .
اسمه : علم القراءات جمع قراءة بمعنى وجه مقروء به .
استمداده : من النقول الصحيحة والمتواترة عن علماء القراءات المتصلة أسانيدهم بالنبي صلى الله عليه وسلم .
حكمه : الوجوب الكفائي تعلماً وتعليماً .
مسائله : قواعده الكلية التي يتوصل بها إلى أحكام الجزئيات ، كقولهم
كل ألف منقلبة عن ياء يميلها حمزة والكسائي وخلف ويقللها ورش بخلف عنه ،
وكل راء مفتوحة أو مضمومة وقعت بعد كسرة أصلية أو ياء ساكنة يرققها ورش .

ومن أراد الاستزادة فعليه بمراجعة الإضاءة للضباع ، والبدور الزاهرة للقاضي ، ومقدمة شرح الطيبة للنويري .
 
 جمع القراءات العشر من طريق الشاطبية والدرة 89ag110
ملخص : كيفية الجمع

 

مذاهب القراء في جمع القراءات
المذهب الاول :
الجمع بالحرف :  وهو أن يقف القارىء عند الكلمة التي  فيها خلاف فيقرأها
لجميع القراء ثم يواصل، وهذا المذهب الذي كان يقرأ به قراء مصر قديماً
لأنها الطريقة الاسهل ،  وهناك من انتقد هذه الطريقة أي طريقة الحرف وقالوا
إنه بهذه الطريقة تقطع معاني الكلمات فيذهب الخشوع والتدبر وتضيع المعاني .

المذهب الثاني الجمع بالوقف :
والجمع بالوقف هو أن يقرأ القارىء حتى يصل الى المكان الذي يحسن الابتداء
بما يليه ثم يقرأ للراوي الذي يليه والأكثر موافقة له فيقرأ للراوي الثاني
حتى يصل الى الوقف وهكذا حتى يقرأ لجميع القراء ثم يواصل بنفس الطريقة .

المذهب الثالث الجمع بالتوافق وتسمى هذه الطريقة طريقة المهرة (وهو مذهب
الإمام ابن الجزري) : والجمع بالتوافق المراد به ان يوفق بين المذهب الأول
والثاني وتسمى هذه الطريقة طريقة المهرة وهو مرتب من المذهبين السابقين
وطريق الماهر هو الذي التزمه ابن الجزري رحمه الله وأقرأ به ولكن هذه
الطريقة عسيرة على المبتدئ وفيها صعوبة لأنها ليس لها قاعدة منضبطة يقاس
عليها وهناك كثير من مشايخنا يقرئون بهذه الطريقة .

قال ابن الجزري : وجمعنا نختاره بالوقف * غيرنا يأخذه بالحرف
                      بشرطه فليرع وقفا وابتدا * ولا يركب وليجد حسن الأدا

المذهب الرابع الجمع بالآية :
الجمع باللآية وتسمى طريق المزاحي تنسب الى أحد قراء مصر القدامى وهو الشيخ
سلطان المزاحي وهذه الطريقة معتمدة لدى اهل الشام ومشهورة هناك وهذا الجمع
هو أن يقرأ القارىء آية آية كما كان النبي عليه الصلاة والسلام يقرأ
القرآن فعن أم سلمة رضي الله عنها ان رسول الله صلى الله عليه وسلم كان
يقطع في قراءته آية آية وهذه الطريقة ايضا تعتبر من الطرق الصعبة لأن
القارىء يبدأ بتقديم قالون في القراءة حسب ترتيب الشاطبية ثم يقدم اصحاب
القصر في المدود ثم التوسط ثم المد وهذه تعتبر من الطرق الصعبة والطويلة في
الاداء .
ويمتاز هذا المذهب بأنه أكثر المذاهب رعاية لأدب الرواية ولكنه يأخذ وقتا
طويلا فربما تكون نقاط الخلاف قليلة جدا في الاية لكنه يضطر الى اعادة
الاية من البداية ومن سمع البرنامج الذي كان يذاع في إذاعة القرآن الكريم
بالسعودية يجد أن بعض المشايخ كان يُلزم الطلاب به ، فلا شك أنه يأخذ وقتاً
طويلا ومن سمع آية الدين مثلاً عرف مقدار الطول في الوقت  .
وهذا وسنتبع إن شاء
الله من هذه الطرق طريقة الجمع بالوقف لأنها تسهل على المبتدئ ويكون فيها
استحضار للأوجه وتفصيل لجزئيات الآية ولكونها الطريقة الأكثر انتشاراً بين
علماء الإقراء



 جمع القراءات العشر من طريق الشاطبية والدرة 89ag110


عدل سابقا من قبل mr.aladdin في الأحد 09 نوفمبر 2014, 1:58 am عدل 1 مرات
mr.aladdin
mr.aladdin
الإدارة
الإدارة

تاريخ التسجيل : 08/10/2011
عدد المساهمات : 6509
العمر : 64
دعاءجمع القراءات العشر من طريق الشاطبية والدرة Uo_ouo10

جمع القراءات العشر من طريق الشاطبية والدرة Empty رد: جمع القراءات العشر من طريق الشاطبية والدرة

مُساهمة من طرف mr.aladdin الأحد 09 أكتوبر 2011, 5:17 pm

المنهج الذي أسير عليه بإذن الله في جمع القراءات العشر

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين والعاقبة للمتقين ولا عدوان إلا على الظالمين وبعد :
فهذا منهجي الذي أسير عليه بإذن الله تعالى في جمع القراءات العشر من طريقي التيسير والتحبير .

أولاً : أختار الجمع بالوقف وهو : أن يقرأ
القارىء حتى يصل الى المكان الذي يحسن الابتداء بما يليه ثم يقرأ للراوي
الذي يليه والأكثر موافقة له فيقرأ للراوي الثاني حتى يصل الى الوقف وهكذا
حتى يقرأ لجميع القراء ثم يواصل بنفس الطريقة .

ثانياً : من باب إتمام الفائدة فإني أشير غالباً
إلى نوع الوقف من حيث التمام أو الكفاية أو الحُسن ، وهذا إذا لم يكن الوقف
رأس آية معتمداً في ذلك على ما أورده الأشموني في منار الهدى .

ثالثاً : قبل الجمع أذكر ما في الآية من خلاف مع عزو كل قراءة إلى أصحابها ، مع ذكر الدليل من الشاطبية والدرة .

رابعاً : إذا كان هناك تحرير لأحد القراء أو الرواة فإني أذكره ؛ معتمداً في ذلك على ما حرره الإبياري والحداد والجمزوري .

خامساً : إذا تكرر حكم في الأصول وكان ذكره
قريباً فإني استغني بما ذكرت مع الإحالة أو عدمها حسب استطاعتي ، وقد أفعل
ذلك في الكلمات الفرشية .

سادساً : لا ألتزم بعدد معين من الآيات في الحلقة
الواحدة ، بل يتحدد ذلك بما في الآيات من أحكام ، وحتى يستفيد الجميع من
ذلك فإني أضع ثلاث مشاركات في الأسبوع فقط وانتظر التوجيه والاستفسار في
الأيام التي ليس فيه حلقات جديدة .

سابعاً : أستوعب جميع الأوجه غالباً ، خاصة الأوجه المترتبة على بعض ، كأحكام البدل وذوات الياء لورش وغير ذلك مما يأتي بإذن الله تعالى .

ثامناً : باب وقف حمزة وهشام من الأبواب المهمة
والتي تصعب على طلاب العلم المبتدئين ـ أمثالي ـ ولذلك أركز على هذا الباب
ما استطعت إلى ذلك سبيلا .

تاسعاً : من باب الاختصار فإني استعمل بعض الرموز
الكلمية التي تدل على مجموعة من القراء ، وحتى لا يتشتت الطالب فإني آتي
ببعض رموز الشاطبية والدرة وكذا ما أورده الشيخ القاضي في البدور الزاهرة
من اختصارات .

فإذا ذكرت أصحاب القصر : فهم قالون ودوري أبي عمرو ـ بوجه ـ وابن كثير والسوسي وأبو جعفر ويعقوب .
وأصحاب التوسط : هم قالون ودوري أبي عمرو ـ في الوجه الثاني ـ وابن عامر وعاصم والكسائي وخلف البزار ـ العاشر ـ .
أما أصحاب المد : فهم ورش وحمزة .
وإذا قلت صحبة فهم : حمزة والكسائي وخلف العاشر وشعبة .
وصحاب هم : حمزة والكسائي وخلف العاشر وحفص .
وأهل سما : نافع وابن كثير وأبو عمرو وأبو جعفر ويعقوب .
وأما عمَّ : فهي لنافع وابن عامر وأبي جعفر .
والأخوان : حمزة والكسائي .
والأصحاب : حمزة والكسائي وخلف العاشر .
والمدنيان : نافع وأبو جعفر .
الحرميان : نافع وابن كثير .
والبصريان : أبو عمرو ويعقوب .
والكوفيون : عاصم وحمزة والكسائي وخلف العاشر .

عاشراً : أعتمد في الفواصل على العد الكوفي .


وأخيراً فإن العبد إذا وُكٍل لنفسه هلك وزل وضاع ، وإذا وفقه الله تعالى
لإخوة في الله يسدون إليه النصيحة ويأخذون بيده فإنه لا شك يُهدى إلى سواء
السبيل .


والله المستعان وعليه التكلان وبه الإعانة ومنه التوفيق والسداد .


أبو محمد أحمد بن عثمان أبو العُلا
القاهرة : 2/12/1428هـ
الموافق : 11/12/2007م

جمع القراءات العشر من طريق الشاطبية والدرة 89ag110
mr.aladdin
mr.aladdin
الإدارة
الإدارة

تاريخ التسجيل : 08/10/2011
عدد المساهمات : 6509
العمر : 64
دعاءجمع القراءات العشر من طريق الشاطبية والدرة Uo_ouo10

جمع القراءات العشر من طريق الشاطبية والدرة Empty رد: جمع القراءات العشر من طريق الشاطبية والدرة

مُساهمة من طرف mr.aladdin الأحد 09 أكتوبر 2011, 5:18 pm

الحلقة من جمع القرآن الكريم بالقراءات العشر

[الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم وبعد
فهذه هي الحلقة الأولى من جمع القرآن الكريم بالقراءات العشر :
وقبل أن أبدأ في جمع سورة الفاتحة أود أن أشير إلى شيء مهم ؛
ألا وهو النصح النصح فإن الدين النصحية كما أخبر بذلك صلى الله عليه وسلم ،
فلا يبخلن أحد علي بالنصيحة والتوجيه .
والآن حين الأخذ في المراد * والله حسبي وهو اعتمادي .



جمع سورة الفاتحة

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم
اتفق القراء على أن الاستعاذة ليست من القرآن الكريم ، وإنما الإتيان بها
قبل القراءة ؛ اتباع لأمر القرآن ، واختلفوا في حكمها بين الوجوب والندب ،
والذي عليه جمهور العلماء هو الندب .
والصيغة المختارة والتي عليها عمل الأكثرين سلفاً وخلفاً ؛ هي أعوذ بالله من الشيطان الرجيم .
ولا مانع من الزيادة عليه بنية التنزيه لله رب العالمين ‏، قال الداني في
تيسيره : اعلم أن المستعمل عند الحذاق من أهل الأداء في لفظ الاستعاذة
(أعوذ بالله من الشيطان الرجيم) دون غيره ‏وذلك لموافقة الكتاب والسنة،
فأما الكتاب فقوله عز وجل لنبيه عليه السلام فإذا قرأت القرآن فاستعذ بالله
من الشيطان الرجيم، وأما ‏السنة فما رواه نافع بن جبير بن مطعم عن أبيه عن
النبي صلى الله عليه وآله وسلم أنه استعاذ قبل القراءة بهذا اللفظ بعينه،
وبذلك قرأت ‏وبه آخذ. اهـ.
قال الإمام الشاطبي : إذا ما أردت الدهر تقرأ فاستعذ * جهاراً من الشيطان بالله مسجلا
على ما أتى في النحل يسراً وإن تزد * لربك تنزيهاً فلست مجهلا
وظاهر اختيار الإمام الشاطبي الجهر لجميع القراء ؛ إلا ما ذكر لحمزة ونافع
من الإخفاء ، وقد بين رحمه الله أن هذا الإخفاء أباه وعاة القراء والصحيح
ما ذهب إليه المحققون : وهو التفصيل :
فيجهر بها في المحافل وإذا كان القارئ يقرأ جهراً وعنده من يستمع لقراءته
وإذا كان القارئ يقرأ في وسط مجموعة وهو المبتدئ بالقراءة ، ويُسر بها في
الصلاة وعند القراءة سراً وإذا كان القارئ يقرأ في مجموعة وليس هو المبتدئ
للقراءة ، على ما فصله العلماء في مصنفاتهم .
بسم الله الرحمن الرحيم

لا
خلاف بين القراء العشرة على الإتيان بالبسملة بعد الاستعاذة عند بداية كل
سورة ، وإنما الاختلاف بين كل سورة وأخرى كما سيأتي بإذن الله تعالى .
قال الإمام الشاطبي :........................وعند براءة * لتنزيلها بالسيف لست مبسملا
ولا بد منها في ابتدائك سورة سواها * ........................................
الحمد لله رب العالمين .
اتفق القراء على قراءة هذه الآية ؛ فتقرأ لقالون ويندرج معه جميع القراء العشرة ، وليس لهم في العارض إلا السكون المحض .
الرحمن الرحيم .
هذه الآية أيضاً محل اتفاق بين القراء العشرة ، ولهم في الوقف على الرحيم ثلاثة العارض بالسكون المحض ، والقصر مع الروم .
مالك يوم الدين .
التوضيح : قرأ عاصم والكسائي ويعقوب وخلف العاشر مالك بإثبات ألف بعد الميم
، والباقون بالحذف ، وهم نافع وابن كثير وأبو عمرو وابن عامر وحمزة وأبو
جعفر .
قال الشاطبي : ومالك يوم الدين راويه ناصر .
قال ابن الجزري : ومالك حز فز .وتؤخذ قراءة أبي جعفر من الوفاق لنافع .
الجمع :
1. قالون : بحذف الألف في مالك . (ملك) معه جميع من يقرأ بالحذف والذين ذكرناهم آنفاً في التوضيح .
2. عاصم : بإثبات الألف ؛ معه الكسائي ويعقوب وخلف العاشر .
ولجميع القراء حال الوقف على الدين الأوجه الأربعة التي ذكرناها في الرحيم .
* إذا وصلنا الرحمن الرحيم بـ ملك يوم الدين فللسوسي الإدغام الكبير ، على ما يأتي تفصيله بإذن الله تعالى في أول سورة البقرة .
إياك نعبد وإياك نستعين .
هذه الآية محل اتفاق بين القراء العشرة ، ولهم في الوقف على نستعين ؛ ثلاثة
العارض بالسكون المحض ، وثلاثة العارض بالإشمام ، والقصر مع الروم .
اهدنا الصراط المستقيم .
التوضيح .
قرأ قنبل ورويس بالسين في لفظ الصراط حيثما وقع في القرآن الكريم معرفاً كان أو منكراً مضافاً أو غير مضاف .
وقرأ خلف عن حمزة بإشمام الصاد صوت الزاي في جميع ما ورد من لفظ الصراط في
القرآن الكريم ، ووافقه خلاد في الموضع الأول من سورة الفاتحة خاصة ، وقد
خالف خلف العاشر أصله في الإشمام وقرأ بالصاد الخالصة .
قال الإمام الشاطبي : وعند سراط والسراط لقنبلا .
بحيث أتى والصاد زاياً أشمها * لدى خلف واشمم لخلاد الأولا
قال ابن الجزري : والصراط فه اسجلا
وبالسين طب .
ملحوظة : ظاهر كلام الشاطبي أن لخلاد الإشمام فقط في الموضع الأول من لفظ
الصراط في سورة الفاتحة ولكن قال الشيخ الضباع في الإضاءة ما يلي : وروى
خلف الصراط وصراط، حيث وقعا وكيف أتيا، بإشمام الصاد صوت زاي، ووافقه خلاد
بخلف عنه في الحرف الأول من الفاتحة ‏خاصة. ‏
وبوجه الصاد الخالصة قرأ له الداني على أبي الحسن طاهر بن غلبون، وبالصاد المشمة صوت الزاي قرأ له على أبي الفتح فارس.‏
واقتصر على هذا الوجه (يقصد الإشمام لخلاد في الصراط فقط) في الحرز
كالتيسير، والأولى الأخذ بالوجهين كما نبه عليه شيخ مشايخي ‏العلامة
المتولي في روضه أ . هـ
وسنمضي على ما حرره الضباع من أن لخلاد الوجهين بإذن الله تعالى .
الجمع .
1. قالون بالصاد الخالصة ؛ معه الجميع إلا قنبلاً وحمزة بخلف عن خلاد ، ورويس .
2. قنبل بالسين ؛ معه رويس .
3. خلف عن حمزة بإشمام الصاد صوت الزاي ، معه خلاد في وجه الإشمام .
صراط الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين .
التوضيح : سبق أن ذكرنا مذاهبهم في صاد الصراط ، وضم حمزة ويعقوب الهاء من عليهم وكسرها غيرهما .
قال الإمام الشاطبي : عليهم إليهم حمزة ولديهم * جميعاً بضم الهاء وقفاً وموصلا
قال الإمام ابن الجزري : واكسر عليهم إليهم لديهم فتى والضم في الهاء حللا
عن الياء إن تسكن سوى الفرد ......................
ووصل الميم بواو لفظية قالون بخلف عنه وابن كثير وأبو جعفر .
قال الإمام الشاطبي : وصل ضم ميم الجمع قبل محرك * دراكاً وقالون بتخييره جلا قال الإمام ابن الجزري : وصل ضم ميم الجمع أصل .
الجمع :
1. قالون بالصاد الخالصة وكسر الهاء من عليهم وسكون ميم الجمع ؛ معه ورش وأبو عمرو وابن عامر وعاصم والكسائي وخلف العاشر .
2. قالون بصلة ميم الجمع ؛ معه البزي عن ابن كثير وأبو جعفر .
3. خلاد بضم الهاء من عليهم ؛ وليس له في الصراط إلا الصاد الخالصة ؛ معه روح .
4. قنبل بالسين في الصراط ؛ ليس معه أحد .
5. رويس بالسين في الصراط مع ضم الهاء في عليهم ؛ ليس معه أحد .
6. خلف عن حمزة بإشمام الصاد صوت الزاي وضم الهاء في عليهم ؛ ليس معه أحد .
وبهذا نكون قد انتهينا بفضل الله من جمع سورة الفاتحة ، أسأل الله أن أكون
قد وفقت في جمعها على الوجه الذي يرضيه عني ، وأن أكون قد أفدت في هذا
الموضوع ، وإلى اللقاء في الحلقة القادمة مع جمع ما بين سورة الفاتحة وسورة
البقرة إن شاء الله تعالى .
مع أني لم أغفل مسألة التسجيل الصوتي ؛ لكني عندي مشكلة في التسجيل إن شاء
الله أصلحها غداً وفي المرة القادمة أضع الملف الصوتي مع كل حلقة .

جمع القراءات العشر من طريق الشاطبية والدرة 89ag110
mr.aladdin
mr.aladdin
الإدارة
الإدارة

تاريخ التسجيل : 08/10/2011
عدد المساهمات : 6509
العمر : 64
دعاءجمع القراءات العشر من طريق الشاطبية والدرة Uo_ouo10

جمع القراءات العشر من طريق الشاطبية والدرة Empty رد: جمع القراءات العشر من طريق الشاطبية والدرة

مُساهمة من طرف mr.aladdin الأحد 09 أكتوبر 2011, 5:18 pm

جمع ما بين السورتين

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم وبعد :
فهذه هي الحلقة الثانية من حلقات جمع القرآن الكريم بالقراءات العشر الصغرى من طريق الشاطبية والدرة .
جمع ما بين سورة الفاتحة وسورة البقرة

أولاً : أوجه الخلاف .
1. البسملة .
2. السكت على حروف الهجاء في أوئل السور .
وقد مر علينا توضيح مذاهب القراء في ضم الهاء في عليهم وميم الجمع في الحلقة الماضية
ثانياً : التوضيح .
1. البسملة :
أ . أثبت البسملة بين كل سورتين سوى براءة كل من :
قالون وابن كثير وعاصم والكسائي وأبو جعفر .
قال الإمام الشاطبي : وبسمل بين السورتين بسنة رجال نموها درية وتحملا
وقال الإمام ابن الجزري : وبسمل بين السورتين أئمة
ب . ووصل حمزة وخلف العاشر بين كل سورتين بلا بسملة ، وليس لخلف العاشر إلا وجه الوصل فقط من طريق التحبير .
قال الإمام الشاطبي : ووصلك بين السورتين فصاحة .
وسكت ابن الجزري عن خلف فعلمنا أنه موافق لأصله .
جـ . ولورش وأبي عمرو وابن عامر ويعقوب ؛ ثلاثة أوجه .
الأول : البسملة كقالون ومن معه .
الثاني : الوصل كحمزة وخلف العاشر .
الثالث : السكت بدون بسملة .
وهذا الذي عليه أغلب شراح الشاطبية .
قال الإمام الشاطبي : وصل واسكتن كل جلاياه حصلا .
ولا نص كل حب وجه ذكرته وفيها خلاف جيده واضح الطلا
ويُعلم مذهب يعقوب من الوفاق حيث سكت عنه ابن الجزري .
واعلم أخي الكريم أن لكل من يبسمل ثلاثة أوجه أدائية معروفة عن علماء الأداء وهي :
والوقف على الجميع ، ووصل الجميع
، والوقف على الأول ووصل الثاني بالثالث ، ويمتنع وجه رابع وهو وصل الأول
بالثاني مع الوقف عليه والبدء بالثالث

قال الإمام الشاطبي : ومهما تصلها مع أواخر سورة .. فلا تقفن الدهر فيها فتثقلا
2. السكت على حروف الهجاء .
سكت أبو جعفر على كل حرف من حروف
الهجاء سكتة لطيفة من غير تنفس ، فيسكت على ألف وعلى لام وعلى ميم ويلزم
من السكت على لام الإظهار وعدم الإدغام في ميم ، والباقون بغير سكت .

ثالثاً : الجمع .
تيسيراً على إخواني المبتدئين
فإني أكتفي بالجمع من قوله تعالى غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ
الضَّالِّينَ* بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ * الم

ونبدأ كالتالي :
1. قالون بسكون ميم الجمع مع الوقف على الجميع .
غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ * بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ * الم
معه عاصم والكسائي ؛ ووجه لورش وأبي عمرو وابن عامر .
2. قالون بما مضى مع الوقف على آخر السورة ووصل البسملة بأول السورة .
غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ * بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ الم
معه من مضى من القراء
3. قالون بما مضى مع وصل الجميع .
غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ الم
معه من مضى من القراء .
4. ورش بوجه السكت بدون بسملة .
غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ (س) الم
معه وجه لأبي عمرو وابن عامر
5. ورش بوجه الوصل بين السورتين بدون بسملة .
غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ الم
معه وجه لأبي عمرو وابن عامر .
6. قالون بصلة ميم الجمع ؛ وما سبق له في الفقرة (1) ؛ معه ابن كثير .
7. أبو جعفر على ما مضى لقالون في (6) ؛ مع السكت على حروف الهجاء ؛ وقد انفرد بهذا الوجه .
8. قالون بصلة ميم الجمع ؛ وما سبق له في الفقرة (2) ؛ معه ابن كثير .
9. أبو جعفر على ما مضى لقالون في (جمع القراءات العشر من طريق الشاطبية والدرة 351549032 ؛ مع السكت على حروف الهجاء وليس معه أحد .
10. قالون بصلة ميم الجمع ؛ وما سبق له في الفقرة (3) ؛ معه ابن كثير .
11 . أبو جعفر على مضى لقالون في (10) مع السكت على حروف الهجاء وليس معه أحد .
12. حمزة بضم الهاء في عليهم ووصل السورتين ؛ معه وجه يعقوب بالسكت .
13. يعقوب بوجه السكت من دون بسملة مع ضم الهاء في عليهم ؛ وقد انفرد .
14. يعقوب بوجه البسملة بين
السورتين ؛ وله فيها ثلاجة أوجه الأداء التي تقدمت لقالون في الفقرات
الثلاثة الأولى ، ولا ننسى ضم الهاء في عليهم .

جمع القراءات العشر من طريق الشاطبية والدرة 364988687
جمع القراءات العشر من طريق الشاطبية والدرة 89ag110

جمع القراءات العشر من طريق الشاطبية والدرة Uo_ouo10
mr.aladdin
mr.aladdin
الإدارة
الإدارة

تاريخ التسجيل : 08/10/2011
عدد المساهمات : 6509
العمر : 64
دعاءجمع القراءات العشر من طريق الشاطبية والدرة Uo_ouo10

جمع القراءات العشر من طريق الشاطبية والدرة Empty رد: جمع القراءات العشر من طريق الشاطبية والدرة

مُساهمة من طرف mr.aladdin الأحد 09 أكتوبر 2011, 5:19 pm

فهذه هي الحلقة الثالثة من حلقات جمع القرآن الكريم بالقراءات العشر الصغرى .
فأقول مستعينا بالله متوكلا عليه بعد أعوذ بالله من الشيطان الرجيم :
{ذَلِكَ الْكِتَابُ لاَ رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِّلْمُتَّقِينَ }
[/size]* أوجه الخلاف :
1. صلة هاء الضمير لابن كثير .
2. الإدغام الكبير للسوسي .
* التوضيح :
أولاً : هاء الكناية .
تعريفها : في اصطلاح القراء هي الهاء الزائدة الدالة على المفرد المذكر الغائب ، فخرج بالزائدة الأصلية مثل نفقه ، وينته ، وخرج بالمفرد ؛ المثنى والجمع مثل عليهما وعليهم ، وخرج بالمذكر المؤنث مثل عليهن ، فكل هذه ضمائر ولكنها لا تسمى هاءات كناية في اصطلاح القراء .
ولها أربع أحوال :
الأولى : أن تقع بين متحركين مثل ؛ (من علمه إلا) ، (كل له قانتون) وما أشبه ذلك ، وهذه حكمها الصلة لجميع القراء .
الثانية : أن تقع بين ساكنين مثل ؛ (فيه القرآن) ، (إليه المصير ) ، وهذه حكمها القصر لجميع القراء .
الثالثة : أن تقع بعد متحرك وبعدها ساكن مثل ؛ (وله اختلاف) ، (له الملك وله الحمد)، وهذه حكمها القصر لجميع القراء .
الرابعة : أن تقع بعد ساكن وبعدها متحرك مثل ؛ (فيه هدى) ، (اجتباه وهداه إلى) . وهذه حكمها القصر لجميع القراء إلا ابن كثير فإنه يصلها .
فهذه هي أحوال الهاء الأربعة ،
ومعنى الصلة أن نصل الهاء بياء لفظية إذا كانت مكسورة، وأن نصلها بواو
لفظية إن كانت مضمومة ومقدار هذه الصلة حركتان إلا أن يأتي بعدها همز فكلٌ
على أصله في المد كما سيأتي ، وقد خرجت بعض الكلمات في القرآن الكريم عن
هذه القاعدة نتكلم عنها في حينها إن شاء الله .

وفي هذه الآية عند قوله تعالى : فيه
هدى ؛ وقعت هاء الضمير قبل متحرك وبعد ساكن فقصرها جميع القراء إلا ابن
كثير ، ووصلها ابن كثير بياء لفظية بمقدار حركتين ، وهكذا الشأن في كل هاء
ضمير وقعت بعد ياء ساكنة وقع بعدها متحرك .

قال الشاطبي : ولم يصلوا ها مضمر قبل ساكن * وما قبله التحريك للكل وصلا
وما قبله التسكين لابن كثيرهم *…………………………………
ثانياً : الإدغام الكبير .
مذهب السوسي في كل متماثلين التقيا
خطاً الإدغام ما لم يكن الأول فيهما ؛ تاء متكلم أو تاء مخاطب أو منون أو
مشدد ، والأمثلة مذكورة في قول الشاطبي الآتي .

وإذا كان ما قبل الحرف المدغم حرف
علة ، سواء كان حرف مد ولين أو حرف لين فقط ، فيجوز من الأوجه ما يجوز عند
الوقف من القصر والتوسط والمد ، وكذا يجوز الإشارة بالروم والإشمام
بشروطهما ففي المثال الذي معنا (فيه هدى) يكون للسوسي الإدغام المحض مع
القصر والتوسط والإشباع ، ويجوز الروم وهو المعبر عنه بالإخفاء مع القصر .
وكلما مر علينا مثال وضحنا ما فيه من الأوجه إن شاء الله .

قال الإمام الشاطبي : ودونك الادغام الكبير وقطبه * أبو عمرو البصري فيه تحفلا
ففي كلمة عنه مناسككم وما * سلككم وباقي الباب ليس معولا
وما كان من مثلين في كلمتيهما * فلا بد من إدغام ما كان أولا
كيعلم ما فيه هدى وطبع على * قلوبهم والعفو وأمر تمثلا
إذا لم يكن تا مخبر أو مخاطب * أو المكتسى تنوينه أو مثقلا
ككنت تراباً أنت تكره واسع * عليم وأيضاً تم ميقات مثلا
ملحوظة : ذكر الإمام الشاطبي رحمه
الله الإدغام لأبي عمرو ، لكن المؤخوذ به من طريق الشاطبية الإدغام للسوسي
فقط وقد حكى السخاوي عن الشاطبي أنه كان يقريء بالإدغام الكبير للسوسي فقط .

ولكي نطبق أحكام ابن كثير والسوسي سنقرأ هذه الآية كاملة بدون وقف .
mr.aladdin
mr.aladdin
الإدارة
الإدارة

تاريخ التسجيل : 08/10/2011
عدد المساهمات : 6509
العمر : 64
دعاءجمع القراءات العشر من طريق الشاطبية والدرة Uo_ouo10

جمع القراءات العشر من طريق الشاطبية والدرة Empty رد: جمع القراءات العشر من طريق الشاطبية والدرة

مُساهمة من طرف mr.aladdin الأحد 09 أكتوبر 2011, 5:20 pm

* الجمع :
1. قالون ؛ معه الجميع إلا ابن كثير والسوسي .
2 . ابن كثير ؛ بصلة الهاء وليس معه أحد .
3. السوسي بإدغام الهاء في الهاء مع القصر في حرف المد ؛ ليس معه أحد .
4. السوسي بالإدغام مع التوسط .
5. السوسي بالإدغام مع المد المشبع .
6. السوسي بالإخفاء (الروم) مع القصر .
ملحوظة .
أوجه السوسي من (4) إلى (_6) كلها تعد أوجه خلاف جائزة لا يلزم القارئ أن
يأتي بها كلها إلا في حال التعلم ، وإنما ذكرتها كلها هنا ، لأن هذا أول
موضع يمر بنا بعد موضع الفاتحة (الرحيم ملك) .
mr.aladdin
mr.aladdin
الإدارة
الإدارة

تاريخ التسجيل : 08/10/2011
عدد المساهمات : 6509
العمر : 64
دعاءجمع القراءات العشر من طريق الشاطبية والدرة Uo_ouo10

جمع القراءات العشر من طريق الشاطبية والدرة Empty رد: جمع القراءات العشر من طريق الشاطبية والدرة

مُساهمة من طرف mr.aladdin الأحد 09 أكتوبر 2011, 5:20 pm

الحلقة الرابعة ـ مقسمة ثلاث مشاركات ـ في كل مشاركة آية



الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد:
فهذه هي الحلقة الرابعة من حلقات جمع القرآن الكريم بالقراءات العشر الصغرى من طريقي الشاطبية والدرة .
قوله تعالى : الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ
أوجه الخلاف .
1. إبدال الهمزة الساكنة في قوله تعالى (يؤمنون) .
2. تغليظ اللام في قوله تعالى (الصلاة) .
3. ميم الجمع في قوله تعالى (رزقناهم) .
التوضيح .
أولاً : الهمزة الساكنة .
أبدل الهمزة الساكنة في قوله تعالى (يؤمنون) كلٌ من : ورش والسوسي وأبو جعفر وحمزة إذا وقف عليها .
أما ورش فهذا مذهبه في الهمزة
الساكنة إذا وقعت فاء للكلمة ولم تكن من جملة الإيواء وهي كلمات (المأوى ـ
فأووا ـ مأواه ـ مأواهم ـ مأواكم ـ تؤوي ـ تؤويه) ، وله أحوال أخرى في
الهمز المفرد نذكرها في حينها .

قال الشاطبي :
إذا سكنت فاء من الفعل همزة * فورش يريها حرف مد مبدلا
سوى جملة الإيواء . . . . . . . . . . . . . . . .
وأما السوسي فإنه يبدل الهمزة الساكنة سواء وقعت فاء للكلمة أو عيناً أو لاماً , إلا ما استثني له، أذكرها في مواضعها .
قال الشاطبي :
ويبدل للسوسي كل مسكن * من الهمز مداً غير مجزوم اهملا
وأما أبو جعفر فهو كالسوسي أبدل
الهمزة الساكنة بجميع أحوالها إلا أنبئهم ونبئهم وله كلمات أخرى أبدلها ولم
تكن ساكنة نتكلم عليها في مواضعها إن شاء الله .

قال ابن الجزري :
وساكنه حقق حماه وأبدلن * إذاً غير أنبئهم ونبئهم فلا
وأما حمزة فإنه له حالة خاصة في
الوقف على الكلمات التي بها همزة ، وقد أفرد له الإمام الشاطبي باباً
مستقلاً سماه باب وقف حمزة وهشام على الهمز ، وهذه الكلمة التي معنا فإن
حمزة يقف عليها بالإبدال وكذا الشأن في كل همزة ساكنة وقعت بعد متحرك إلا
بعض كلمات زاد له فيها بعض الأوجه كما سيأتي بإذن الله تعالى .

قال الشاطبي :
وحمزة عند الوقف سهل همزه * إذا كان وسطاً أو تطرف منزلا
فأبدله عنه حرف مد مسكناً * ومن قبله تحريكه قد تنزلا
ثانياً : تغليظ اللام .
غلظ اللام في قوله تعالى (الصلاة)
ورش ، ورققها غيره ، وكذا الشأن في كل لام مفتوحة وقعت بعد صاد أو طاء أو
ظاء ويشترط في هذه الأحرف الثلاثة أن تكون مفتوحة أو ساكنة ، وورد الخلف
عنه في بعض الكلمات والأحوال نذكرها في حينها .

قال الشاطبي :
وغلظ ورش فتح لام لصادها * أو الطاء أو للظاء قبل تنزلا
إذا فتحت أو سكنت كصلاتهم * ومطلع أيضاً ثم ظل ويوصلا
ثالثاً : ميم الجمع .
وصل ميم الجمع بواو لفظية بمقدار حركتين كل من :
ابن كثير وأبو جعفر وقالون بخلف عنه، وقد سبق الكلام عليها في سورة الفاتحة .
الجمع :
1. قالون بسكون ميم الجمع ؛ معه الكل إلا ورش والسوسي وابن كثير وأبو جعفر ووجه قالون بالصلة .
2. قالون بصلة ميم الجمع ؛ معه ابن كثير . وتخلف أبو جعفر للهمزة الساكنة في أول الآية.
3. ورش بإبدال الهمزة الساكنة مع تغليظ اللام ؛ ليس معه أحد .
4. السوسي بإبدال الهمزة الساكنة مع ترقيق اللام ؛ ليس معه أحد .
5. أبو جعفر بإبدال الهمزة الساكنة مع صلة ميم الجمع ؛ ليس معه أحد .


جمع القراءات العشر من طريق الشاطبية والدرة 89ag110
mr.aladdin
mr.aladdin
الإدارة
الإدارة

تاريخ التسجيل : 08/10/2011
عدد المساهمات : 6509
العمر : 64
دعاءجمع القراءات العشر من طريق الشاطبية والدرة Uo_ouo10

جمع القراءات العشر من طريق الشاطبية والدرة Empty رد: جمع القراءات العشر من طريق الشاطبية والدرة

مُساهمة من طرف mr.aladdin الأحد 09 أكتوبر 2011, 5:20 pm

قوله تعالى : والَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنزِلَ مِن قَبْلِكَ وَبِالآخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ
أوجه الخلاف .
1. الهمزة الساكنة .
2. المد المنفصل .
3. النقل لورش .
4. السكت وعدمه لحمزة .
5. مد البدل .
6. الراء .
7. ميم الجمع .
وقد سبق الكلام على الهمز الساكن وميم الجمع .
أولاً : المد المنفصل .

  • قصر المد المنفصل بلا خلاف كل من : ابن كثير والسوسي وأبو جعفر ويعقوب .
  • ووسطه بلا خلاف كل من : ابن عامر وعاصم والكسائي وخلف العاشر .
  • ومده مشبعاً بلا خلاف كل من ورش وحمزة .
  • وقصره ووسطه قالون ودوري أبي عمرو .
قال الشاطبي :
فإن ينفصل فالقصر بادره طالباً * بخلفها يرويك دراً ومخضلا
قال ابن الجزري : ومدهم وسط وما انفصل اقصرن * ألا حز
ومعنى القصر هو قصر حرف المد بمقدار
حركتين ، ومعنى التوسط أربع حركات ومعنى الإشباع ست حركات ، وهذا هو مذهب
الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى ، فإنه كان يقرئ بمرتبتين طولى لورش وحمزة
ووسطى لأصحاب التوسط ، وللداني تفصيل آخر ذكره الشيخ القاضي في البدور
الزاهرة لمن يحب الرجوع إليه وسأمضي بعون الله على مذهب الشاطبي رحمه الله .

ثانياً : النقل لورش
قرأ ورش كلمة الأرض بنقل حركة
الهمزة إلى اللام الساكنة قبلها , وقد بوب الإمام الشاطبي لذلك باباً أسماه
نقل حركة الهمز إلى الساكن قبله ، فورش ينقل حركة الهمز إلى الحرف الساكن
قبله بشروط :

1. أن يكون الحرف المنقول إليه حركة الهمز ساكناً .
2. أن يكون الساكن آخر الكلمة والهمز في أول الكلمة التي تليها .
3. ألا يكون ذلك الساكن حرف مد .
فإذا تحققت هذه الشروط الثلاثة فإن ورش ينقل حركة الهمز إلى الساكن قبله .
قال الشاطبي :
وحرك لورش كل ساكن آخر * صحيح بشكل الهمز واحذفه مسهلا
ثالثاً : السكت .
قرأ حمزة بخلف عن خلاد بالسكت على
أل في قوله تعالى (الآخرة) وهذا في حالة الوصل أما في حالة الوقف فلها
تفصيل آخر يذكر قريباً إن شاء الله .

قال الشاطبي :
وعن حمزة في الوقف خلف وعنده * روى خلف في الوصل سكتاً مقللا
ويسكت في شيء وشيئاً وبعضهم * لدى اللام للتعريف عن حمزة تلا
وشيء وشيئاً لم يزد .
قال ابن الجزري : فشا * وحقق همز الوقف والسكت أهملا
اختلف العلماء في ثبوت السكت لخلف
انطلاقاً من قول ابن الجزري في الدرة والذي عليه المحررون من أهل الفن أن
السكت ورد عن خلف من رواية إدريس من طريق المطوعي عنه، ومن المعروف أن
إدريس عنه طريقان المطوعي والقطيعي ، فحينئذ يكون لإدريس عن خلف مذهبان : السكت من طريق المطوعي وعدم السكت من طريق القطيعي .

والسكت عن إدريس أعم من سكت حمزة من
طريق الشاطبية ، فسكت إدريس على الساكن قبل الهمز من كلمة ومن كلمتين ،
نحو ينأون ، القرآن ، الأرض ،من آمن ؛ إلا حرف المد فإنه لا يسكت عليه من
طريق التحبير ، والله أعلم .

رابعاً : مد البدل .
إذا تقدم الهمز على حرف المد فمن
المعروف عند علماء الفن أنه مد بدل . وجميع القراء لهم فيه القصر بمقدار
حركتين إلا أنه ورد عن ورش فيه القصر والتوسط والإشباع إلا :

1. كلمتين الأولى (إسرائيل) ، والثانية (يؤاخذ) حيث وقعت وتصرفت في القرآن الكريم
2. وقاعدتين هما : الأولى : أن يقع حرف المد بعد الهمز وقبل الهمز حرف ساكن صحيح في كلمة واحدة ؛ مثل القرآن الظمآن .
الثانية : أن يقع حرف المد بعد همز الوصل نحو ائذن لي ، ائت بقرآن .
فهاتان القاعدتان وتلك الكلمتان لا مد فيهما لورش ولا توسط ، وإنما له القصر كجميع القراء.
قال الشاطبي :
وما بعد همز ثابت أو مغير فقصر * وقد يروى لورش مطولا
ووسطه قوم . . . . . . . . .
خامساً : الراء .
كل راء مفتوحة أو مضمومة وقعت بعد
كسر أو ياء ساكنة فإن ورش يرققها ، ولم يعتد بالحرف الساكن الذي يفصل بين
الراء والكسر إلا حروف الاستعلاء التي وقعت بعد الراء سوى حرف الخاء فإنه
يرقق الراء التي وقعت بعد حرف مكسور فصل بينهما حرف الخاء الساكن نحو
(إخراج) وهذا هو أصل ورش إلا في بعض الكلمات والقواعد التي خالف فيها هذا
الأصل والتي يأتي بيانها بعون الله.

قال الشاطبي :
ورقــق ورش كـل راء وقـبـلها * مـسكنة ياء أو الـكـســر مـــوصلا
ولم ير فصلا ساكنا بعد كسرة * سوى حرف الاستعلا سوى الخا فكملا
ملحوظة
: هناك تحرير بسيط بين البدل والعارض ، فمن المعروف أن المد العارض أقوى
من البدل فأقوى المدود اللازم فالمتصل فالعارض فالمنفصل فالبدل .

فالمتبع عند علماء الأداء أنه على
قصر البدل يأتي ثلاثة العارض ؛ القصر والتوسط والإشباع، وعلى توسط البدل
يأتي التوسط والإشباع وعلى الإشباع يأتي الإشباع فقط .

والله أعلم
الجمع :
1. قالون بالقصر والإسكان ؛ دوري أبي عمرو ويعقوب .
2. قالون بالقصر وصلة ميم الجمع ؛معه ابن كثير وتخلف أبو جعفر من أجل الهمز الساكن .
3. قالون بالتوسط والإسكان ، معه دوري أبي عمرو وابن عامر وعاصم والكسائي وخلف العاشر .
4. قالون بالتوسط وصلة ميم الجمع ؛ ليس معه أحد .
5. إدريس بالسكت على الآخرة ؛ ليس معه أحد .
6. حمزة بمد المنفصل والسكت على الآخرة ؛ ليس معه أحد .
7. خلاد على وجه عدم السكت ؛ ليس معه أحد .
8. ورش بإبدال الهمز الساكن ومد المنفصل والنقل وترقيق الراء وقصر البدل ، وله في العارض القصر والتوسط والإشباع ؛ ليس معه أحد .
9. ورش على ما سبق مع توسط البدل ؛ وله في العارض التوسط والإشباع ؛ ليس معه أحد .
10. ورش على ما سبق مع مد البدل ؛ وله في العارض الإشباع فقط ؛ ليس معه أحد .
11. السوسي بإبدال الهمز الساكن وقصر المنفصل والتحقيق وتفخيم الراء ؛ ليس معه أحد.
12. أبو جعفر بإبدال الهمز الساكن وقصر المنفصل وصلة ميم الجمع ؛ ليس معه أحد.
mr.aladdin
mr.aladdin
الإدارة
الإدارة

تاريخ التسجيل : 08/10/2011
عدد المساهمات : 6509
العمر : 64
دعاءجمع القراءات العشر من طريق الشاطبية والدرة Uo_ouo10

جمع القراءات العشر من طريق الشاطبية والدرة Empty رد: جمع القراءات العشر من طريق الشاطبية والدرة

مُساهمة من طرف mr.aladdin الأحد 09 أكتوبر 2011, 5:21 pm

قوله تعالى : أُوْلَـئِكَ عَلَى هُدًى مِّن رَّبِّهِمْ وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ
أوجه الخلاف .
1. المد المتصل .
2. ميم الجمع .
التوضيح .
أولاً : المد المتصل .
للقراء العشرة مرتبتان في المد المتصل ؛ طولى لورش وحمزة ووسطى للباقين وهذا على اختيار الشاطبي رحمه الله .
قال الشاطبي :
إذا ألف أو ياؤها بعد كسرة * أو الواو عن ضم لقى الهمز طولا
ولم يذكر الشاطبي مقادير المدود وإنما أخذناها بالتلقي .
وقال ابن الجزري : ومدهم وسط .
ثانياً : ميم الجمع .
مر علينا فيما مضى ميم الجمع الذي
يأتي بعدها متحرك وهي معنا أيضاً في هذه الآية في قوله تعالى (ربهم وألئك) ،
وقد تكلمت عليها ، ومعنا أيضاً في هذه الآية ميم جمع بعدها ساكن في قوله
تعالى (هم المفلحون) ، وهذه مضمومة لجميع القراء ولا صلة فيها لأحد ، وكذا
الشأن في كل ميم جمع وقع بعد حرف ساكن .

قال الشاطبي :
ومن وصل ضمها قبل ساكن * لكلٍ
الجمع :
1. قالون بتوسط المتصل وسكون ميم الجمع ؛ معه الجميع إلا ابن كثير وأبا جعفر وورشاً وحمزة .
2. قالون بتوسط المتصل وصلة ميم الجمع ؛ معه ابن كثير وأبو جعفر .
3. ورش بمد المتصل ؛ معه حمزة .

والله أعلم وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ، والحمد لله رب العالمين .
وإن شاء الله أضع لكم رابط الملف الصوتي الليلة مع إرفاق ملف يجمع الآيات الثلاث .


جمع القراءات العشر من طريق الشاطبية والدرة 364988687

جمع القراءات العشر من طريق الشاطبية والدرة 89ag110


جمع القراءات العشر من طريق الشاطبية والدرة Uo_ouo10
mr.aladdin
mr.aladdin
الإدارة
الإدارة

تاريخ التسجيل : 08/10/2011
عدد المساهمات : 6509
العمر : 64
دعاءجمع القراءات العشر من طريق الشاطبية والدرة Uo_ouo10

جمع القراءات العشر من طريق الشاطبية والدرة Empty رد: جمع القراءات العشر من طريق الشاطبية والدرة

مُساهمة من طرف mr.aladdin الأحد 09 أكتوبر 2011, 5:21 pm

الحلقة الخامسة ـ على مشاركتين ـ



الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين أما بعد :
فهذه هي الحلقة الخامسة من حلقات جمع القرآن الكريم بالقراءات العشر الصغرى من طريقي الشاطبية والدرة .
قوله تعالى : إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ سَوَاءٌ عَلَيْهِمْ أَأَنذَرْتَهُمْ أَمْ لَمْ تُنذِرْهُمْ لاَ يُؤْمِنُونَ
أوجه الخلاف .
1. الهاء في عليهم .
2. السكت على الساكن المنفصل قبل الهمزة .
3. ميم الجمع .
4. الهمزتان من كلمة .
5. إبدال الهمز الساكن .
وسبق الكلام على المد المتصل .
التوضيح .
أولاً : الهاء في عليهم ؛ ضم الهاء في عليهم حمزة ويعقوب وكسرها غيرهما .
أما حمزة فهذا مذهبه في كلمات عليهم
وإليهم ولديهم ، وخالف خَلَفٌ العاشر أصله في ذلك فكسر الهاء في الكلمات
الثلاث ، وأما يعقوب فمذهبه ضم الهاء إذا وقعت بعد ياء ساكنة إلا المفرد
مثل عليه وإليه ، وإلا إذا أتى بعد الميم ساكن كما سيأتي.

قال الشاطبي : عليهم إليهم حمزة ولديهم * جميعاً بضم الهاء وقفا وموصلاقال ابن الجزري : واكسر عليهم إليهم لديهم فتى * والضم في الهاء حللا
عن الياء إن تسكن سوى الفرد
ثانياً : ميم الجمع .
مر علينا أن من يصل ميم الجمع إذا أتى بعدها متحرك ؛ ابن كثير وأبو جعفر وقالون له الصلة وعدمها .
والجديد هنا أن ورشاً ينضم معهم فيصل ميم الجمع التي يأتي بعدها همزة قطع ، وهذا مذهبه في كل ميم جمع أتى بعدها همزة قطع .
قال الشاطبي :
وصل ضم ميم الجمع قبل محركٍ * دراكاً وقالون بتخييره جلا
ومن قبل همز القطع صلها لورشهم * وأسكنها الباقون بعد لتكملا
قال ابن الجزري :
وصل ضم ميم الجمع أصل .
ولا يخفى علينا أن صلة ميم الجمع
إذا أتى بعدها متحرك فإنها تكون من قبيل المد الطبيعي فتمد بمقدار حركتين ،
لكن إذا أتى بعدها همزة قطع تكون من قبيل المد المنفصل وكل على أصله في
مقدار المد ؛ فابن كثير وأبو جعفر ليس لهما إلا القصر ، وقالون له القصر
والتوسط ، وورش له المد قولاً واحداً .

ثالثاً : السكت على الساكن المنفصل قبل الهمزة .
قرأ خلف عن حمزة بخُلف عنه بالسكت
على ميم عليهم وعلى ميم ءأنذرتهم؛ وصلاً ووقفاً ، وهذا مذهبه في كل ساكن
وقع آخر كلمة وأتت الهمزة في الكلمة التي تليها، وسبق أن ذكرنا ورود السكت
في مثل هذا وغيره عن إدريس بخلف عنه .

قال الشاطبي :
وعن حمزة في الوقف خلف وعنده * روى خلف في الوصل سكتاً مقللا
ويسكت في شيء وشيئاً .
وإذا وقفنا لحمزة على ءأنذرتهم
وحدها فله في الهمزة الثانية التسهيل والتحقيق ، لأنها همزة متوسطة بزائد ،
وهذا الشأن في كل همزة مفتوحة بعد فتح توسطت بزائد .

قال الشاطبي :
ويسمع بعد الكسر والضم همزه * لدى فتحه ياء وواواً محولا
وفي غير هذا بين بين .
وقال : وما فيه يلفى واسطاً بزوائد * دخلن عليه فيه وجهان أعملا
أما إذا وقفنا لحمزة على عليهم
ءأنذرتهم فيكون لخَلف عنه أربعة أوجه ؛ السكت والتحقيق، وعلى كلٍ تسهيل
الهمزة الثانية وتحقيقها ، ويكون لخلاد وجهان فقط ؛تسهيل الهمز وتحقيقها إذ
لا سكت عنده في مثل هذا .

رابعاً : الهمزتان من كلمة .
إذا اجتمع همزتا قطع في أول كلمة فلا تخلو من حالات ثلاث .
الأولى مفتوحة والثانية مفتوحة مثلها ، الأولى مفتوحة والثانية مكسورة ، الأولى مفتوحة والثانية مضمومة .
قال الشاطبي :
وأضرب جمع الهمزتين ثلاثة * ءأنذرتهم أم لم أئنا أءنزلا
وفي المثال الذي معنا همزتان
مفتوحتان ، فسهل الثانية منهما مع الإدخال ؛ قالون وأبو عمرو وأبو جعفر ،
وسهلها بدون إدخال ابن كثير ورويس ، وحققها بدون إدخال ابن ذكوان وعاصم
وحمزة والكسائي وروح وخلف العاشر، ولورش وجهان الأول التسهيل بدون إدخال ،
والثاني الإبدال ، وهذا الإبدال يكون قصيراً إذا أتى بعدها متحرك كـ (ءألد)
، ويكون طويلاً مشبعا إذا أتى بعدها ساكن كالمثال الذي معنا ، ولهشام
وجهان الأول التسهيل مع الإدخال كقالون ومن معه، والثاني التحقيق مع
الإدخال .

قال الشاطبي :
وتسهيل أخرى همزتين بكلمة * سما وبذات الفتح خلف لتجملا
وقل ألفاً عن أهل مصر تبدلت * لورش وفي بغداد يروى مسهلا
ودليل الإدخال .
ومدك قبل الفتح والكسر حجة * بها لذ
وقال ابن الجزري :
وثانيهما حقق يمين وسهلن * بمد أتى والقصر في الباب حملا
وسبق الكلام على المد المتصل وعلى الهمز الساكن قريباً .
الجمع :
1. قالون بسكون ميم الجمع وتسهيل الهمزة الثانية مع الإدخال ؛ معه دوري أبي عمرو وهشام بوجه .
2. السوسي بما مضى لقالون مع إبدال الهمزة الساكنة ؛ ليس معه أحد .
3. هشام بالتحقيق مع الإدخال وما مضى لقالون ؛ ليس معه أحد .
5. ابن ذكوان بتحقيق الهمزتين على ما مضى لقالون ومن معه ؛ ومعه عاصم والكسائي وخلف العاشر .
6. إدريس بوجه السكت على الساكن قبل
الهمز ؛ ليس معه أحد ؛ وإنما قدمت إدريس على قالون بصلة ميم الجمع لأن
إدريس ليس له عمل في الميم إنما عمله بعد الميم وقالون عمله في الميم .

7. قالون بصلة ميم الجمع مع القصر فيها ، وتسهيل الهمزة الثانية مع الإدخال؛ ليس معه أحد .
8. أبو جعفر بما مضى لقالون ولكن مع إبدال الهمزة الساكنة في يؤمنون ؛ ليس معه أحد .
9. ابن كثير بصلة ميم الجمع وتسهيل الهمزة الثانية بدون إدخال ؛ ليس معه أحد .
10. قالون بتوسط صلة ميم الجمع على ما مضى له ؛ ليس معه أحد .
11. رويس بضم الهاء في عليهم وتسهيل الهمزة الثانية بدون إدخال ؛ ليس معه أحد .
12. روح كرويس ولكن بتحقيق الهمزة الثانية بدون إدخال ؛ ليس معه أحد .
13. ورش بمد المتصل وصلة ميم الجمع قبل الهمزة مع المد المشبع وتسهيل الهمزة الثانية بدون إدخال ؛ ليس معه أحد .
14. ورش بما سبق ولكن مع إبدال الهمزة الثانية مع المد المشبع ؛ ليس معه أحد .
15. حمزة بإشباع المتصل وضم الهاء في عليهم وسكون الميمات وإبدال الهمزة الساكنة في يؤمنون ؛ ليس معه أحد .
16. خلف عن حمزة بالسكت على الساكن قبل الهمزة ؛ ليس معه أحد .


جمع القراءات العشر من طريق الشاطبية والدرة 89ag110
  • إرسال موضوع جديد
  • إرسال مساهمة في موضوع

الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين 25 نوفمبر 2024, 11:53 pm